أبرز 10 علامات تجارية عربيًا لعام 2018

اقوى شركات الشرق الاوسط
0

هذا العام، تحتضن الإمارات العربية المتحدة ست مراكز من بين أول عشرة علامات تجارية في المنطقة، بنسبة 43٪ من إجمالي قيمة العلامة التجارية في مُجمل تصنيف وكالة Brand Finance الأميركية للاستشارات، عن العلامات التجارية الـ 50 الأكثر قيمة عربيًا Most valuable، والمُعنون بـ Brand Finance Middle East 50.

فقد استفادت الشركات العاملة في المنطقة العربية من التعافي الذي شهده الاقتصاد العالمي، والارتفاع الملحوظ في اسعار النفط بالمقارنة بعامي 2015 و2016، في الوقت الذي أدى فيه ارتفاع أسعار الفائدة إلى تحسن هوامش أرباح البنوك.

الإمارات
تتصدر الإمارات قيم إجمالي العلامات التجارية بنسبة 43٪.

وأكثر من أي بلد آخر، تبرز العلامات التجارية في المملكة العربية السعودية بشكل أكبر مما كانت عليه في السنوات السابقة؛ حيث تم تمثيل 21 علامة تجارية سعودية لعام 2018، بارتفاع 18 علامة تجارية عن عام 2017. بالإضافة إلى 8 علامات تجارية من قطر، و 4 علامات تجارية من الكويت، و علامة تجارية واحدة من سلطنة عمان.

تقسيم العلامات التجارية العربية حسب القطاعات.
قطاع البنوك يتصدر تقسيم قطاعات العلامات التجارية العربية الأكثر قيمة.

وبحسب التقرير، يشكل قطاع البنوك أكبر حصة من إجمالي قيمة العلامة التجارية لـ 50 علامة تجارية في الشرق الأوسط، التي تشكل 39٪ بإجمالي 31.9 مليار دولار أمريكي، يليه قطاع الاتصالات بـ 29% بإجمالي 23.8 مليار دولار أمريكي.

وقد حسنت بعض العلامات التجارية العربية مراكزها، من بين 50 علامة تجارية واردة في تقرير، بينما حققت بعض العلامات التجارية العربية الأخرى تراجع ملحوظ، وتخلت شركة اتصالات STC السعودية عن صدارة المركز الأول لشركة شركة Etisalat الإماراتية، والتي تصل إليه لأول مرة.

ومن بين جميع الماركات العربية السعودية في التصنيف لعام 2018، تحتل الشركة السعودية للكهرباء SEC أعلى مؤشر لقوة العلامة التجارية BSI من 82.4 من 100. وفي خطوة تاريخية نحو التحول الرقمي الكامل في بداية العام 2018، قدمت الشركة ميزة الفواتير الإلكترونية بدلًا من الفواتير الورقية لجميع عملائها. كما أطلقت حملة وطنية للتوعية بالسلامة الكهربائية.

وفيما يلي تستعرض أراجيك معكم، العلامات التجارية العشر الأكثر قيمة Most valuable في الشرق الأوسط لعام 2018، وفقًا لما ورد بتقرير وكالة Brand Finance للتصنيف الائتماني:-

المراكز الـ 10 الأولي من حيث قيمة العلامة التجارية.
المراكز الـ 10 الأولي من حيث قيمة العلامة التجارية.

المركز الأول: Etisalat – الإمارات

فازت العلامة التجارية لشركة Etisalat – اتصالات الإماراتية بالمركز الأول، كصاحبة أعلى علامة تجارية في الشرق الأوسط من حيث القيمة، وذلك لأول مرة.

وقد حولت الشركة التي تتخذ من أبوظبي مقرًا لها الطلب الهاتفي بزيادة قدرها 40٪ على قيمة علامتها التجارية، مما عزز مكانتها كمحرك استراتيجي في التحول الرقمي في الإمارات العربية المتحدة.

وتشمل العوامل الرئيسية التي تقف وراء نمو قيمة العلامة التجارية، والبالغ قيمتها 7.7 مليار دولار، على: الاستراتيجية المبتكرة التي تتبعها الشركة لخدمة العملاء، وموقعها الريادي في ثورة الجيل الخامس، فضلًا عن عمليات إطلاق ناجحة لمبادرات بناء العلامة التجارية العالمية.

المركز الثاني: STC – السعودية

وجاء في المركز الثاني، العلامة التجارية لشركة اتصالات STC السعودية، بقيمة علامة تجارية بلغت 6.7 مليار دولار. متراجعة عن المركز الأول الذي تصدرته العام الماضي.

وقد شهدت الشركة، والتي تتخذ من الرياض مقرًا لها زيادة بنسبة 7٪ في قيمة علامتها التجارية، مما عزز مكانتها كمساهم رئيسي في رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

وإلى جانب خطط طرح الجيل الخامس، فإن إستراتيجية التحويل الرقمي الجديدة لشركة الاتصالات السعودية تشمل الاستثمار في محتوى الوسائط الرقمية والخدمات الإعلانية، وبعض الفرض خارج قطاع أعمالها الرئيسية.

فتركز شركة الاتصالات السعودية بقوة على وضع نفسها كشركة إقليمية رائدة في تقنيات الاقتصاد الجديد، عبر تقديم واستثمار أحدث التقنيات الرقمية، مثل: الأمن السيبراني، والحوسبة السحابية، وإنترنت الأشياء، وتحليلات البيانات، والهوية الرقمية.

المركز الثالث: Emirates – الإمارات

من خلال قيام الرحلات المباشرة التي تقوض نموذج المحاكاة والتحدث الذي تفضله شركات طيران الشرق الأوسط  وبسبب المشكلات الجيوسياسية الأوسع نطاقًا، فإن أكبر علامتين تجاريتين لشركة الطيران في المنطقة انخفضت في القيمة.

فقد جاءت طيران الإمارات Emirates في المرتبة الثالثة في منطقة الشرق الأوسط، بنسبة 12٪ لتصل إلى 5.3 مليار دولار أمريكي، ومُدافعة عن المركز الأول على مؤشر قوة العلامة التجارية BSI Score، لتحافظ على لقب أقوى علامة تجارية في المنطقة؛ لأنها لا تزال المفضلة لدى قاعدة الركاب الموالين لها، بينما حصلت طيران الاتحاد، التي تتخذ من أبوظبي مقرًا لها، على المرتبة 20، بنسبة 11٪ إلى 1.4 مليار دولار.

المركز الرابع: QNB – قطر

وارتفعت قيمة العلامة التجارية لبنك قطر الوطني QNB، بنسبة 11٪ مقارنة بالعام الماضي، حيث بلغت قيمة العلامة التجارية 4.2 مليار دولار. لتحصل بذلك على المركز الرابع في تصنيف العلامات التجارية الأكثر قيمة في الشرق الأوسط، والعلامة التجارية الأكثر قيمة في قطر.

ويُعد QNB هو أكبر بنك من حيث الأصول في الشرق الأوسط وأفريقيا، وهو ينشط في مصر وتركيا، وحريص على التوسع في أسواق جنوب شرق آسيا، بعد تحقيق توسعات في سنغافورة وفيتنام وميانمار والهند واندونيسيا والصين.

المركز الخامس: SABIC – السعودية

بينما قفزت العلامة التجارية لشركة SABIC – سابك السعودية من المركز الثالثت عشر إلى المركز الخامس، بقيمة علامة تجارية بلغت 3.722 مليار دولار.

هذا وتُعد سابك أكبر شركة صناعية غير بترولية في منطقة الشرق الأوسط، وواحدة من أكبر عشرة شركات عالمية لصناعة البتروكيماويات، لتكون بذلك هي أكبر شركة مساهمة عامة في المملكة العربية السعودية، فلا تزال الحكومة السعودية تملك 70٪ من أسهمها.

أكثر 5 علامات تجارية قيمة.
أكثر 5 علامات تجارية من حيث القيمة عربيًا.
تطور العلامات التجارية الخمس الأكثر قيمة عربيًا.
تطور العلامات التجارية الخمس الأكثر قيمة عربيًا من عام 2012 وحتى عام 2018.

 المركز السادس: Emirates NBD – الإمارات

ولا يزال بنك Emirates NBD الإمارات دبي الوطني في دبي يحتل مكانة بارزة كأفضل علامة تجارية مصرفية في الإمارات، حيث ارتفعت قيمة العلامة التجارية بنسبة 4٪ مقارنة بالعام الماضي إلى 3.5 مليار دولار.

بنك الإمارات دبي الوطني، أكبر بنك في دبي من حيث الأصول، وسع نفوذه من خلال التوسع الرقمي والإقليمي الاستراتيجي. ومع افتتاح أول فرع له في جدة بالسعودية، فإن البنك لديه خطط قيد التنفيذ لمزيد من التوسع في المملكة العربية السعودية، مما يجعله أكبر فرع من فروع بنك الإمارات دبي الوطني خارج الإمارات ومصر.

المركز السابع: Ooredoo – قطر

وتراجعت شركة OOREODO بمقدار مركز واحد عن تصنفها في العام الماضي، لتأتي هذا العام في المركز السابع، بقيمة علامة تجارية بلغت 3.369 مليار دولار.

وهي تعمل بمجال إنشاء وتشغيل شبكة الاتصالات العامة لتوفير خدمات الاتصالات داخل وخارج دولة قطر، وقد سبق وأدرجت بنجاح في عدة أسواق مالية، هي: سوق الدوحة عام 1998، ولندن عام 1999، والبحرين عام 2001، وأبو ظبي عام 2002.

المركز الثامن: First Abu Dhabi Bank – الإمارات

ويُعد بنك أبو ظبي الأول FAB من الداخلين الجدد في التصنيف، ضمن المركز الـ 8، بقيمة علامة تجارية بلغت 3.1 مليار دولار.

وتم إنشاء FAB من خلال دمج بنك أبو ظبي الوطني وبنك الخليج الأول ، وقد أنهى لتوه عامه الأول من العمليات بعد إعادة تسمية القناة عبر جميع العملاء ونقاط الاتصال الرقمية. كما يتطلع البنك إلى التوسع في السعودية، بعد أن حصل مؤخرًا على موافقات من هيئة النقد في السعودية وهيئة أسواق المال.

المركز التاسع: Emaar Properties – الإمارات

حققت شركة Emaar Properties إعمار العقارية نجاحات جديدة بدخولها حيز المراكز العشرة الأولى للمرة الأولى، مسجلة زيادة 39٪ في قيمة العلامة التجارية إلى 2.7 مليار دولار هذا العام، لتحتل بذلك المركز التاسع في التصنيف.

ويأتي هذا النجاح عقب إعلان محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي، على تويتر أن شركتي إعمار والدار، وهما المطورين العقاريين المرتبطين بالدولة، يشتركان في إطلاق مشاريع محلية ودولية بقيمة 8.3 مليار دولار، كتطوير واجهة إعمار بيتش في دبي وجزيرة السعديات في أبو ظبي.

المركز العاشر: Du – الإمارات

وف المركز العاشر جاءت العلامة التجارية لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة Du، بقيمة علامة تجارية بلغت 2.641 مليار دولار.


هذا ويتضح من القائمة مدى الجهود والنجاحات والإسهامات الفعالة التي حققتها تلك الشركات للتطور والحفاظ على ربحيتها.

0

شاركنا رأيك حول "أبرز 10 علامات تجارية عربيًا لعام 2018"