بكم هذا؟ أغلى المقتنيات النادرة التي لن تخمن أسعارها الباهظة

أغلى المقتنيات في العالم
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

إذا كان لديك الكثير والكثير من المال لإنفاقه، فمن أين ستبدأ؟ ربما ساعة ذهبية مرصعة بألماس ترتديها على متن اليخت الخاص بك، أو ربما بيانو من الكريستال تعزف عليه من فوق سطح ناطحة السحاب المملوكة لك؟

إذا كنت قد تساءلت في يوم من الأيام عن أغلى شيء في العالم، أو أنك تريد فقط أن تحلم ببعض الأشياء الممكن شرائها في حال أصبحت ثريًا للغاية، فيسعدنا في أراجيك تحقيق أمنيتك، وإعداد قائمة التسوق الفخمة هذه، والتي تضم مجموعة من الأشياء النادرة الذي تم بيعها في المزادات، لتصبح الأغلى ضمن فئتها في العالم حتى الآن:

زجاجة ويسكي Macallan

أغلى المقتنيات في العالم

بيعت أغلى زجاجة ويسكي في العالم من نوع Whisky Macallan، بقيمة 1.2 مليون جنيه إسترليني، أي ما يُعادل 1.53 مليون دولار، في دار كريستيز الشهيرة للمزاد العلني ومقرها بالعاصمة البريطانية لندن؛ لتصبح بذلك أغلى جرعة خمر في التاريخ.

لتعيد بذلك ضبط الرقم القياسي العالمي لأغلى زجاجة من الويسكي في العالم تباع من أي وقت مضى، وتحطم رقمًا قياسيًا لزجاجة من نفس الفصيلة سبق وبيعت قبلها بشهر في بونهامز في أدنبره بحوالي 1.1 مليون دولار.

الزجاجة الفريدة من نوعها هذه تكتسب قيمة خاصة؛ بسبب ندرتها وقدمها والتصميم الفني النادر الذي صُنعت به؛ حيث حُفظت في برميل لمدة 60 عامًا، منذ تعبئتها عام 1926، وهي ضمن 12 زجاجة فقط تم إنتاجها من هذا النوع تحت اسم: Macallan Valerio Adami 1926.

إحداها دمرت في زلزال باليابان في عام 2011، ويُعتقد بأن زجاجة أخرى قد تم فتحها. وبيعت أخرى في بونهامز في أدنبره بحوالي 1.1 مليون دولار. ولا يُعرف عدد الزجاجات المتبقية من هذا النوع النادر.

ترجع أصول القصة لشركة Macallan والتي كلفت ثلاثة من الفنانين، وهم: بيتر بليك، الذي اشتهر بتصميم غلاف فيلم “فرقة الرقبان والرقص” لفرقة البيتلز، مع الرسام الإيطالي فاليريو أدامي، والفنان الإيرلندي مايكل ديلون، بمهمة تصميم لاصق تجاري لـ 24 زجاجة.

ولكن في حين أنتج كلًا من بليك وأدامي مُلصقات لـ 12 زجاجة مرقّمة بشكل فردي، رسم ديلون زجاجة مفردة، تصور المنزل التاريخي لعائلة Macallan على الزجاجة، المجاور لمعمل تقطير Macallan، على خلفية المرتفعات الإسكتلندية، بالقرب من نهر سبي في شمال شرق إسكتلندا والذي بُني عام 1700. وتم تخزين وحفظ الزجاجة الفريدة، في برميل داخل معمل التقطير منذ تعبئتها عام 1926 ولم تخرج للعلن حتى 6 عقود كاملة من التعتيق.

اقرأ المزيد: أغلى 10 سوائل في العالم!

مخطوطة Codex Leicester

مخطوطة دافنشي - أغلى المقتنيات في العالم

تُعد مخطوطة ليستر Codex Leicester، والتي تُعرف أيضًا بمخطوطة هامر Codex Hammer، أغلى الكتب في العالم، حيث بيعت عام 1994 في مزاد علني، واشتراها مؤسس شركة مايكروسوفت بيل غيتس بمبلغ 30.8 مليون دولار.

المخطوطة ليست كتاب مطبوع بالمعنى المتعارف عليه، لكنها مجموعة من الكتابات العلمية كتبها العالم والفنان الإيطالي ليوناردو دافنشي -أهم فناني عصر النهضة بأوروبا، وقد توفي عام 1519- بخط يده بين عامي 1506 و1510، وهي واحدة من أهم 30 مخطوطة علمية في العالم، والكثيرون يعتبرونها الأهم على الإطلاق.

المخطوطة النادرة تضم 18 ورقة مزدوجة، أو 72 صفحة من حجم 21.8 × 29.5 سم، وتتناول بعض نظريات وآراء وكتابات دافنشي في علم الفلك والمياه والصخور والقمر والسماء. النص فيها مكتوب بأسلوب دافينشي المرئي الشهير mirror-image style، مما يعني أنه من المفترض أن تقرأ الكلمات من اليمين إلى اليسار بدلاً من القراءة المعتادة للنصوص اللاتينية.

لوحة Savior of the World

عند ذكر اللوحات الفنية الأغلى سعرًا، لا يفوتنا الحديث عن أيقونية سالفاتور مندي أو مخلص العالم Savior of the World، القطعة الفنية النادرة التي تصور السيد المسيح برداء أزرق، حاملًا بيده اليسرى كرة كريستال ورافعًا يده اليمنى في موضع منح البركة.

يبلغ طول اللوحة 65 سم وعرضها 45 سم. ويعتقد أن ليوناردو دافينشي هو من رسمها في حدود عام 1500، وباعتها دار كريستيز البريطانية الشهيرة للمزادات، بمبلغ 450 مليون دولار في 2017، في صفقة هي الأغلى في تاريخ المزادات الفنية، على أنها واحدة من 20 عملًا فنيًا لدافنشي لا تزال موجودة حتى الآن.

وقد تمت الصفقة لصالح دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي، لتصبح أغلى لوحة في التاريخ بين التحف التي بيعت ضمن مزادات. وقد قام بعرضها متحف اللوفر أبوظبي على أنها من أبرز الاكتشافات الفنية التي شهدها العالم، ويتخطى عمرها 500 عام. ولكن ظهر مؤخرًا رأي يقول إن اللوحة لا تعود لدافنشي، بل رسمها أحد تلاميذه ويدعى بيرناردينو لويني.

اقرأ المزيد: لماذا الدينار الكويتي هو أغلى عملة في العالم؟

سيناريو فيلم The Godfather

سيناريو فيلم العراب هو الأغلى - أغلى المقتنيات في العالم

بيعت نسخة نادرة من النص الدرامي أو ما يعرف بالسيناريو -مخطط لصنع فيلم- الخاص بالفيلم الأيقوني The Godfather، والذي عرض لأول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1972، إلى مشتر مجهول في مزاد كريستي في عام 2005، بمبلغ 12 ألف دولار.

وكانت تلك النسخة النادرة والمكونة من 173 صفحة، وشارك في كتبها Marlon Brando مع Francis Ford Coppola، قد عُثر عليها بالصدفة في سلة تبرعات تخص جمعية خيرية في الولايات المتحدة، وما زالت الطريقة التي وصل بها النص إلى الجمعية الخيرية غامضة.

بالطبع قد لا يبدو ثمن هذا السيناريو باهظاً في حال قمنا مقارنته بالأشياء الأخرى في هذه القائمة. لكن بالنسبة لنص سيناريو لفيلم، فهذا مبلغ كبير دون شك كون العمل ليس تاريخياً من حيث المبدأ. على العموم ومع شهرة فيلم The Godfather فمن غير المستغرب كون نص السيناريو الخاص به هو الأغلى.

فستان مارلين مونرو

Marilyn Monroe - أغلى المقتنيات في العالم

مازالت مقتنيات مارلين مونرو تباع بأرقام مهولة في المزادات حتى اليوم بعد عقود من وفاتها. فقد بيع الثوب البراق الضيق والمزين بـ 2500 قطعة كريستال من تصميم جون لويس، في مزاد علني عام 2016 بمبلغ 4.8 مليون دولار، وهو رقم غير مسبوق لثوب، مما جعله أغلى ثوب تم بيعه في مزاد.

marilyn monroe dress

كانت مارلين مونرو قد ارتدت الثوب المثير عندما غنت واحدة من أشهر الأغنيات المرتجلة في التاريخ الأمريكي: «Happy Birthday Mr President» لجون كينيدي عام 1962، في عيد ميلاده الـ 45، خلال حملة لجمع الأموال للحزب الديمقراطي بحديقة ماديسون سكوير في نيويورك.

وقد توفيت مارلين مونور بعد أقل من ثلاثة أشهر من الحفل، جراء جرعة زائدة من المخدرات، فيما اغتيل جون كينيدي في العام التالي. وبلغت تكلفة الثوب في الأصل 12000 دولار أمريكي، وسبق أن تم بيعه إلى شركة متخصّصة مقرها في مانهاتن في مزاد أجرته أرملة المدرب السابق لمارلين مونرو في عام 1999 مقابل 1،26 مليون دولار أمريكي.

وفي النهاية نؤكد على أنه عندما يتعلق الأمر بأكثر الأشياء قيمةً في العالم، فأن المال هو الملك.

0

شاركنا رأيك حول "بكم هذا؟ أغلى المقتنيات النادرة التي لن تخمن أسعارها الباهظة"

أضف تعليقًا