في مترو دبي: تصدح الموسيقى مع أول عامل نظافة روبوت في العالم!

مهرجان مترو دبي للموسيقى وأول عامل نظافة روبوت
0

تهدف إمارة دبي، وهي إحدى إمارات دولة الإمارات العربية المتحدة وأشهرها عالمياً ربما، إلى تنصيب نفسها على رأس قائمة مُدن العالم الأكثر ذكاءً وسعادة مع حلول عام 2021. وفي إطار ذلك تبذل إدارة الإمارة كافة جهودها في نشر السعادة والبهجة، مع تطويع ذلك بالتكنولوجيا وأحدث التقنيات، حيث تحرص دولة الإمارات على توفير السعادة والرخاء والرفاهية لشعبها والمقيمين على أرضها.

وخلال شهر مارس الحالي من عام 2019، وبالتزامن مع اليوم العالمي للسعادة، نفذت هيئة الطرق والمواصلات في مترو دبي خطوتين لدعم هذا التوجه، فالخطوة الأولى غير مسبوقة عالميًا، وهي: تطوير عامل نظافة روبوت (أي آلي يعمل كعامل نظافة) داخل محطات المترو، أما الخطوة الثانية وغير المسبوقة محليًا، فهي: إقامة مهرجان موسيقى المترو.

ضمن خطة تتنباها لتنفيذ مبادرة دبي الذكية، والتي دشنها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لتعزيز استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي.

أول روبوت كعامل نظافة في العالم

عامل نظافة روبوت في دبي

بدأ مترو دبي باستخدام عامل نظافة روبوت، يتولى مهمة تنظيف محطات المترو، بشكل آلي دون الحاجة إلى التدخل البشري، باستثناء بعض الخطوات المحدودة والبسيطة، مثل إضافة المياه والبرمجة، كخطوة تحضيرية لعمل الروبوت. وقد جاء الروبوت وفق المعايير والمقاييس العالمية، وصُمم ليقوم بعمليات التنظيف للطوابق والأرضيات معقدة التصميم، كما يقوم بتوفير المياه أكثر بوضوح من التنظيف التقليدي مع قدرة عالية على التعقيم.

عامل نظافة روبوت في دبي عامل نظافة روبوت في دبي عامل نظافة روبوت في دبي

يتميز الروبوت بالحجم المناسب للاستخدام في الأماكن العامة بسهولة، ودون التسبب بإزعاج لمرتادي محطات المترو، حيث لا تزيد أبعاده عن 135 سم طولًا، و90 سم عرضًا، مع ارتفاع يبلغ 128 سم، ويتسع خزان المياه الملحق به لـ 90 ليترًا من المياه.

ويمتلك عامل النظافة الروبوت عددًا من الحسّاسات التي تعمل بالليزر والسونار مما يُسهّل من مهمته بالتنقل بين المساحات المراد تنظيفها، وتساعده في الكشف عن المعوقات التي قد تعيق عمله، إضافةً إلى تجنب الاصطدام برواد المترو أثناء عمله.

بدأ عامل النظافة الروبوت بأعمال تنظيف محطة الاتحاد للمترو كخطوة تجريبية غير مسبوقة هي الأولى من نوعها عالميًا، وسيتم تطبيق المشروع على نطاق أوسع في محطات أخرى خلال الفترة القادمة في حال سارت المخططات كما ينبغي.

مهرجان مترو دبي للموسيقى

مهرجان مترو دبي للموسيقى

يأتي تقديم عامل النظافة الروبوت هذا بالتواكب مع انعقاد فعاليات مهرجان مترو دبي للموسيقى، والذي تستضيفه خمس محطات للمترو في دبي، وهي: برج خليفة‏‏ (دبي مول)، ومول الإمارات، والاتحاد، وبرجمان، ومركز دبي للسلع المتعددة، وذلك خلال الفترة من 17 إلى 23 مارس الجاري.

ويأتي المهرجان بهدف نشر السعادة والإيجابية والتفاؤل بين سكان دبي وزوارها، عبر السماح بتقديم عروض موسيقية لـ 25 عازفًا شابًا من عدة دول وعلى آلات موسيقية مختلفة، بعضها تقليدية، مثل البيانو والجيتار، والعربي كالعود والقانون، والبعض الآخر قدم عروضه بطرق مبتكرة، على آلات غريبة وغير معتادة، كالعزف على الزجاج ومضارب التنس وآلات الطباعة القديمة، فضلًا عن آلات غريبة ابتكرها العازفون بأنفسهم.

العزف على إكسيليفون من الزجاج في مهرجان مترو دبي للموسيقى.
العزف على إكسيليفون من الزجاج في مهرجان مترو دبي للموسيقى.

وشارك ضمن فعاليات المهرجان الموسيقية عازف الهارمونيكا الإيطالي موزس كونكاس، الفائز بالمركز الأول في برنامج المواهب المعروف Italy Got Talent في العام 2016، لتتسع شهرته في إيطاليا بعدما بات معروفًا فيها باسم معجزة الهارمونيكا.

مهرجان مترو دبي مهرجان مترو دبي للموسيقى

وجدير بالذكر، إنه ومنذ افتتاحه في عام 2009، يقوم خط مترو دبي بالعمل على ربط شمال الإمارة بجنوبها، ويُعد حاليًا الوسيلة الأكثر استخدامًا بين وسائل النقل العام في الإمارة، وقد استخدمه 205 ملايين راكب العام الماضي، بحسب تصريحات روضة المحرزي، مدير إدارة التسويق والاتصال المؤسسي في هيئة الطرق والمواصلات.

هذا، وتنظر خطة دبي 2021 إلى مستقبل إمارة دبي عبر رؤية شاملة ومتكاملة؛ تتناول مستقبل دبي الحضري، سواءً ما يتعلق بعناصر البنية التحتية، من طرق ووسائل مواصلات، ومصادر طاقة وغيرها، أو ما يتعلق بشكل التجربة الحياتية التي يعيشها أفراد المجتمع من إماراتيين، ومقيمين، وزائرين للإمارة.

0

شاركنا رأيك حول "في مترو دبي: تصدح الموسيقى مع أول عامل نظافة روبوت في العالم!"

أضف تعليقًا