لأصحاب الأعمال التجارية: عادات تنظيمية فعالة تدفع بأنشطتك التجارية للأمام!

عادات تنظيمية لأصحاب الأعمال التجارية
1

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

إن كنت تمتلك نشاطًا تجاريًا أيًا كان نوعه، فإن البقاء منظمًا أمر بالغ الأهمية، وهذا يأتي من خلال تطوير عادات تنظيمية قوية والتي ستجعلك قادرًا على إدارة أعمالك بكفاءة وفعالية أكبر من خلال تقليل الوقت المهدور على تنظيم عملك والاقتراب أكثر من تحقيق أهدافك على المدى الطويل.

يأتي النجاح دائمًا إذا أوجدت لنفسك عادات حميدة ومستمرة، وعلى رأسها العادة التي ينشدها الجميع وهي التنظيم لتعرف ما أنت فاعل بالضبط ومتى تفعله. وفي حين أن فوائد تنظيم نفسك وأعمالك ستكون واضحة إلا أن معرفة ما يجب فعله قد تكون أكثر صعوبة في بعض الأحيان، وفي هذا المقال سنذكر لك بعض العادات التي ينبغي عليك اتباعها لتحصل على أقصى قدر من الإنتاجية التي تنشدها في عملك التجاري.

استخدم تقويمًا واحدًا فقط فهو أكثر من كافٍ

عادات تنظيمية لأصحاب الأعمال التجارية

بصرف النظر عن طبيعة نشاطك التجاري، فإن وجود تقويم منظم هو أمر مهم للغاية، حيث يخبرك التقويم الخاص بك ما يجب القيام به ومتى تحتاج أن تقوم به وأين تقوم به.

وأحد أكثر الأخطاء الشائعة التي يرتكبها مالكو الأنشطة التجارية هو استخدام تقاويم متعددة، فإذا كنت تستخدم تقاويم منفصلة للعملاء واجتماعات العاملين بالإضافة للأنشطة المختلفة الأخرى، وسط هذه الزحمة ستفقد على الأرجح حدثًا مهمًا قد يُفقدك الكثير، وبالمثل قد تستخدم تقويمًا لجهاز سطح المكتب بالإضافة إلى تطبيق تقويم على هاتفك الذكي دون أن يكون هناك مزامنة بين التقويمين.

لذلك قضاء بعض الوقت في تبسيط كل هذه الأحداث في مكان واحد وبتطبيق واحد (مثلًا تقويم جوجل Google Calendar أو تطبيق آخر مشابه) سيجعل حياتك أسهل بلا شك.

لا تستخدم الورق لتنسيق وتنظيم أعمالك

عادات تنظيمية لأصحاب الأعمال التجارية

إحدى الفوائد العديدة للعيش في “عصر المعلومات” هي أن جدولة العديد من الأنشطة التجارية من موقع واحد بات أمرًا بغاية السهولة، ومع ذلك على الرغم من هذه الفوائد الواضحة لا يزال العديد من أصحاب الأعمال ينشئون مسارات ورقية غير ضرورية عند محاولة إدارة أعمالهم.

يمكن الآن بسهولة إصدار الوثائق المختلفة مثل مذكرات الشركة وتفويض المهام المختلفة وتقارير الأداء وفواتير العملاء باستخدام نظام رقمي، وبالتأكيد هناك العديد من البرامج المختلفة المتاحة للاختيار من بينها ولكن البرنامج الذي تختاره قد يعتمد على صناعتك والديناميكيات الفريدة لنشاطك التجاري المحدد، وكما هو الحال مع التقاويم ينبغي أن تكون هذه الأنظمة مركزية ويجب إدارتها من مكان واحد.

لا تنتظر حتى نهاية الشهر لتسجيل كل شيء

عادات تنظيمية لأصحاب الأعمال التجارية

بصفتك مالكًا لأحد الأعمال التجارية من المرجح أنك تجد نفسك غالبًا ما تكون غارقًا في كمية المعلومات التي يتم إرسالها إليك، وبطبيعة الحال إذا كان من الممكن تجاهل شيء ما من هذه المعلومات حتى نهاية الشهر لتسجيلها فقد يكون من المغري جدًا القيام بذلك.

ولكن إذا انتظرت حتى نهاية الشهر لتسجيل المبيعات وتحديث جهات الاتصال الخاصة بك وإنشاء العديد من إدخالات البيانات الأخرى، فإنك هنا ستدخل نفسك في عنق الزجاجة حرفيًا مما سيؤثر سلبًا على عمليات نشاطك التجاري، وعلى الرغم من أنه يمكن أن تبدو عملية تسجيل كل شيء في وقته كعملية مضجرة إلا أن توثيق أعمالك أثناء حدوثها (أو على الأقل يوميًا) يعد عادة جيدة في دفع نشاطك أعمالك للأمام.

استخدم الخدمات السحابية عبر الإنترنت

عادات تنظيمية لأصحاب الأعمال التجارية

حتى إذا كان نشاطك التجاري يستخدم بالفعل أنظمة رقمية لتسجيل المعلومات، فإن كفاءة هذه الأنظمة لن تزداد حتى تبدأ بالانتقال واستخدام خدمات الحوسبة السحابية Cloud Computing.

استخدام الحوسبة السحابية (Cloud Computing) والتي يمكن الحصول عليها بعدة طرق مختلفة تجعلك مرنًا وتسهل عليك الانخراط في أنشطة أعمال حيوية بغض النظر عن مكان وجودك، ويعد تقديم استخدام الحوسبة السحابية أمرًا مهمًا بشكل خاص إذا كان نشاطك التجاري يعمل في مواقع متعددة مع فرق مختلفة من الموظفين في نفس الوقت.

قم بالاستعانة بمصادر خارجية في عملك عند الحاجة

عادات تنظيمية لأصحاب الأعمال التجارية

يفترض العديد من أصحاب الأعمال خاصة الناشئة منها أنه نظرًا لأن نشاطهم التجاري كان في الأساس فكرتهم فإنهم هم الذين يعرفون دائمًا ما هو الأفضل، وعلى الرغم من مزايا الاعتماد على النفس في تأدية كل المهام، قد يكون مهمًا لدفع أعمال للأمام بحسب وجهة نظرك الشخصية إلا أن هذا الأمر نادر جدًا خاصةً على المدى الطويل وبالنسبة للأعمال التي تنمو أكبر من حجم معين.

سواء كان نشاطك التجاري يمتلك موظفًا واحدًا أو حتى مئات الموظفين، يمكنك دائمًا الاستفادة من الاستعانة بمصادر خارجية في إنجاز مهام أعمالك الأساسية في مختلف الاتجاهات ويمكن في كثير من الأحيان الاستعانة بمصادر خارجية في مجالات المحاسبة وأنظمة الدفع وحتى التسويق الرقمي مقابل سعر معقول.

هذا الأمر لا يقتصر على جعل خيار الاستعانة بمصادر خارجية ضمانًا لدفع أعمالك للأمام فقط من خلال تنفيذ هذه المهام من قِبل متخصصين ذوي خبرة، بل سيعطيك أيضًا المزيد من الوقت للتركيز على أشياء أخرى تحتاج الإشراف منك بصورة شخصية وإذا كنت تؤدي الكثير من المهام فمن السهل أن تصبح غير منظم وبالتالي تفقد فاعليتك في أداء المهام.

1

شاركنا رأيك حول "لأصحاب الأعمال التجارية: عادات تنظيمية فعالة تدفع بأنشطتك التجارية للأمام!"

أضف تعليقًا