كتب يابانية ينصح بقراءتها للراغبين بالتعرف أكثر على الأدب الياباني العريق

كتب يابانية يجب أن تقوم بقراءتها
0

كم سمعنا عن الإنمي الياباني وعن اليابان وإنجازات اليابان، التكنولوجيا والطبيعية الخلابة وبالأخص جبل فوجي، وليس ذلك فقط ما تمتاز به اليابان، بل هناك أيضاً كتبها وأدبها العريق، والذي ستحبه وتتعجب لروعة سطوره وأفكاره التي بكل تأكيد تشبه روعة وندرة كوكب اليابان تماماً. لذا وفي هذا المقال سنطرح لك 11 من أفضل الكتب اليابانية اعتبرها قراء الأدب الياباني من أفضل الكتب على الإطلاق:

كتاب The Tale of Genji

كتاب The Tale of Genji - كتب يابانية يجب قراءتها

تعتبر أول رواية في العالم تنتشر على نطاق واسع بهذا الشكل، وتم كتابتها في أوائل القرن الحادي عشر من قبل المؤلفة Murasaki Shikibu، حيث يعد هذا الكتاب تحفة من تحف الأدب العالمي وكتاباً رائعاً للبدء إذا كنت مهتماً بقراءة أعظم الروايات اليابانية.

تصور حكاية جينجي ثقافة البلاط الإمبراطوري الياباني والتعقيد الغني للتجربة الإنسانية، من خلال مناجاة النفس الداخلية أو عن طريق الشعر الجميل.

كتاب Norwegian Wood

كتاب Norwegian Wood - كتب يابانية

لا تكتمل أي قائمة من أفضل الروايات اليابانية دون أعمال Haruki Murakami، وأيضاً من الصعب اصطفاء كتاب واحد له، ولكننا لا يمكننا التخلي عن هذا الكتاب والذي أخذ ضجة لا مثيل لها، وهي رواية رومانسية تحكي قصة مؤثرة عن سن البلوغ التي تتبع حياة طالبين جامعيين في أعقاب وفاة أفضل صديق لهما.

كتاب In the Miso Soupكتاب In the Miso Soup - كتب يابانية

كُتبت من قبل عن Ryu Murakami وهو روائي ياباني تعرف كتبه حال قرأت عن مواضيع خيبة الأمل، تعاطي المخدرات، السريالية، القتل والحرب، أي شيء يحكي عن الوجه المظلم لليابان.

تتبع القصة حكاية سائح أميركي من ذوي الوزن الزائد معه الدليل ليقوم بجولة عن الحياة الليلية في طوكيو، إلا أن ذلك الدليل الجديد هو في الواقع قاتل متسلسل سيئ السمعة، وهنا تبدأ الأحداث الممزوجة بالرعب النفسي.

كتاب Kokoro

كتاب Kokoro - كتب يابانية

كتبت من قبل عن Natsume Soseki والذي يعتبر أعظم كاتب في تاريخ اليابان الحديث، وينظر إلى تأثيرها الكبير في العديد من الروايات اليابانية المعاصرة اليوم، حيث طبعت صورته على ورقة 1000 ين من عام 1984 إلى 2004، ومن أعماله “كوكورو” والتي تمت ترجتمتها “قلب الأشياء” أو “الشعور” وهي تحكي قصة صداقة بين شاب ورجل مسن خلال فترة الانتقال المجتمع من مجتمع Meiji إلى المجتمع الحديث، إذ تسرد الرواية مواضيع عدة مثل الصداقة، العلاقات الأسرية، وكيفية الهروب من الوحدة القاسية.

كتاب Out

كتاب Out - كتب يابانية

للكاتبة Natsuo Kirino وهي روائية يابانية وشخصية بارزة وطفرة بين كاتبات المباحث اليابانية، وقد حازت روايتها هذه على العديد من الجوائز، إذ تحكي القصة عن جريمة قتل وحشية في ضواحي طوكيو حيث تخنق أم شابة زوجها المسيء من ثم تلتمس المساعدة من أصدقائها للتخلص من الجثة والتستر على الجريمة.

كتاب The Waiting Years

كتاب Out - كتب يابانية

تعتبر Fumiko Enchi واحدة من أبرز الكتاب اليابانيين في فترة Showa، وهي معروفة بأنها روائية رائدة باليابان وإن روايتها هذه حائزة على العديد من الجوائز التي توضح فيها فترة Meiji وتصور النساء اللواتي ليس لديهن أي بديل سوى قبول الأدوار المهنية الموكلة إليهن في إطار اجتماعي الحكم بها للأكبر.

البطلة هنا هي زوجة مسؤول حكومي يتعرض للإذلال نتيجة أخذه لمحظيات متعددة، إنها قصة تروى صدى “حكاية جينجي” التي تكلمنا عنها.

كتاب The Diving Pool

كتاب The Diving Pool - كتب يابانية

للمؤلف Akutagawa الحائز على جائزة Yoko Ogawa، والذي تحكي روايته هذه حكيات عن الحب، الخصوبة، الهاجس، القسوة، والبراءة.

ففي إحدى القصص تحكي فتاة مراهقة تقع في حب أخيها المتبني، والأخرى تسجل تفاصيل حمل أختها، أما الثالثة تحن إلى إيام جامعتها وقاعاتها القديمة في ضواحي طوكيو، ليحملك بكل القصص الى الأماكن كل من البطلات فتشعر بكل أحاسيسهم وتتنتقل تماماً إلى أعماقك.

كتاب Kitchen

كتاب Kitchen - كتب يابانية

للكاتبة Banana Yoshimoto وهو اسم مستعار للكاتبة Mahoko Yoshimoto والذي بدأت باستخدامه من أيام الجامعة بسبب حبها لأزهار الموز، وكان هذا الكتاب هو الظهور الأول لها وما زال يعتبر كتابها الأكثر شعبية، فهو يسرد قصتين خياليتين يحكيان عن الأمهات، الحب، المأساة وحياة هؤلاء النسوة في المنزل والمطبخ.

كتاب Snow Country

كتاب Snow Country - كتب يابانية

وهي تحفة الكاتب Yasunari Kawabata التي حازت على جائزة نوبل وهو أول مؤلف ياباني يحصل على الجائزة.

تعتبر قصة قوية عن الحب المنكوب والممزوج بجمال غربي اليابان، إذ تروي قصة حب اثنين أحداهما فاحش الثراء والآخر فقير حد العدم، إلا أن اليابانية الغنية تريد أن تعطي لنفسها فرصة بدون ندم وأن تحاول بكل جهدها أن يتحقق حلمهما وأن يدوم شغفهم إلا أن الحاجز قوي بنيبة لأهلها ومجتمعها وأقوى منها، ولا يمكن أن يكون لمثل هذه القضية سوى نتيجة واحدة.

كتاب The Makioka Sisters

كتاب The Makioka Sisters - كتب يابانية

Jun’ichiro Tanizaki هو واحد من الروائيين اليابانيين الأكثر شعبية بعد ناتسومي سيسكي، وتصور بعض رواياته عالماً مروعاً فيه الانغماس بالملذات الجسدية والهواجس المدمرة، ففي حين تصور أعمال أخرى عن ديناميكيات الحياة الأسرية في سياق التغيير السريع للمجتمع الياباني بالقرن العشرين يقوم هذا الكتاب بسلك طريق آخر، يحكي فيه قصة أربع أخوات وانخفاض حظ عائلاتهم، إذ يبين حياة الطبقة المرموقة في أوساكا قبل الحرب العالمية الثانية.

كتاب The Sound of Waves

كتاب The Sound of Waves - كتب يابانية

وهي للكاتب Yukio Mishima واحد من أشهر الروائيين اليابانيين في القرن العشرين ورُشح لجائزة نوبل في الأدب لعام 1968، ولكن الجائزة ذهبت في النهاية إلى كاتب آخر.

وهي رواية رومانسية يابانية عن صياد شاب وابنة أغنى رجل في القرية، لذا كان عليهم التغلب عن القيل والقال من القرويين الآخرين ليعيش حبهما، ويستمر شغفهما بين بعضهما البعض.

0

شاركنا رأيك حول "كتب يابانية ينصح بقراءتها للراغبين بالتعرف أكثر على الأدب الياباني العريق"

أضف تعليقًا