تعرف على قصة حرف Þ, þ (أو كما يسمى Thorn) الذي اختفى من الأبجدية الإنجليزية!

حرف Þ في اللغة الإنجليزية القديمة
0

من المؤكد أن معظمنا يعرف حروف الأبجدية الإنجليزية، ويستطيع إلقاءها سواءً بالترتيب المعروف أو حتى العكسي. لقد تعلمنا كأطفال حروف الأبجدية الإنجليزية، وما زلنا نذكر أنشودة الأبجدية التي طالما رددناها ونحن صغار، وظلت عالقة في رؤوسنا إلى الآن، لكن هل تعلم أن هناك بعض الحروف التي كانت توجد قديمًا واختفت تمامًا من الأبجدية الإنجليزية الحديثة؟

دعنا نتحدث قليلًا عن اللغة الإنجليزية القديمة

كُتبت اللغة الإنجليزية لأول مرة في الأبجدية الرونية الأنجلو ساكسونية Anglo-Saxon futhorc runic alphabet، والمعروفة أيضًا باسم الأنجلو سكسونية Anglo-Saxon، والتي تعرف أيضًا بالإنجليزية القديمة Old English. فقد جاء الأنجلوسكسونيون Anglo-Saxons من ألمانيا واستقروا في بريطانيا في القرن الخامس. وأصبحت المنطقة التي يسكنونها معروفة باسم Angle-land أو England كما هو الاسم الحديث لإنجلترا.

كُتبت اللغة الإنجليزية القديمة لأول مرة بالحروف الرونية المعروفة باسم Futhark، والمكونة من 24 حرفًا جرمانيًا، وزيدت خمسة حروف أخرى تُستخدم لتمثيل أصوات العلة الأنجلوسكسونية. في نهاية المطاف، بعد أن سيطرت المسيحية على الكثير من أوروبا، تم تقديم الأبجدية اللاتينية، متخطية الأبجدية الرونية المُستخدمة سابقًا، كما تم القضاء على عدد قليل من هذه الحروف المهمة.

حيث قدم المبشرون المسيحيون الأبجدية اللاتينية، والتي حلت محل الأنجلوسكسونية. لكن لبعض الوقت شملت الحروف الأبجدية أحرف الأبجدية اللاتينية، وبعض الرموز (مثل: علامة الضم)، وبعض حروف اللغة الإنجليزية القديمة، ومع تطور اللغة الإنجليزية الحديثة، تم إسقاط أو استبدال الحروف الإنجليزية القديمة.

هل تريد مقابلة حرف Þ المنقرض ومعرفة قصته؟

الحرف السابع والعشرين من الأبجدية القديمة، يسمى thorn. حرف Þ
الحرف الـ 27 من الأبجدية القديمة، يسمى thorn. على يمين الشاشة بأحرف كبيرة، وعلى اليسار بأحرف صغيرة.

هذا مثال على التطور الذي حدث في اللغة الإنجليزية: ففي اللغة الإنجليزية القديمة، هُناك الحرف الـ 27، حروف يسمى thorn/þorn يكتب Þ, þ وصوته المنطوق th -كما في منطوق كلمة that أو THrough أو THought- في اللغة الإنجليزية الحديثة. وعندما تم تقديم الأبجدية اللاتينية، كان y هو الرمز الذي يشبه إلى حد كبير الطابع الذي يمثل حرف thorn. لذلك، تم إسقاط thorn وأخذت y مكانها ولو مؤقتًا.

إذا سبق لك أن رأيت كلمة ye المستخدمة في حانة أو في علامة تجارية، كما هو الحال في “ye merry” أو “ye olde”، فلن يتم نطق الكلمة ye فعليًا باستخدام صوت y على الإطلاق. يتم استخدام y بالفعل لاستبدال حرف thorn، المستمد من الأبجدية الرونية، ويتم نطقه مثل th، كما هو الحال في كلمة the.

Ye في واجهات المحلات التاريخية القديمة تعني The.
Ye في واجهات المحلات التاريخية القديمة تعني The.

وهذا هو السبب في أن كلمة ye، كما في واجهة Ye Olde Book Shoppe أو Ye Olde Coffee Shoppe، هي هجاء قديم لـ the. فكلمة Ye هنا هي من بقايا الحرف thorn.

الغريب، يبدو أن الأمر بأكمله كان بسبب ظهور آلات الطباعة في القرن الخامس عشر، فهي التي أدت إلى حدوث هذا التشويش، وفي النهاية زوال واندثار حرف Þ تدريجيًا، ليبدو إلى حد كبير مثل الحرف Y بدلًا من Þ؛ هذا لأنه يبدو أن بعضًا من أقدم مجموعة من خطوط أنواع الطباعة المبكرة، والتي يتم استيرادها إلى إنجلترا من ألمانيا وإيطاليا، لم تتضمن قوالب حرف الـ Þ, þ، فالصوت الخاص بالحرف غير موجود في اللغة الألمانية أصلًا، ويمكن تمييز لكنات الألمان عادةً من عجزهم عن نطق صوت th.

كان التفكير إذن هو أن الحرف y يشبه إلى حد كبير الـ thorn في النص، لذلك استبدلت الطابعات حرف thorn بحرف y. ولهذا السبب لدينا علامات متجر Ye Old إلى الآن. هذا هو السبب في أنك سترى أحيانًا في مخطوطات لافتات من تلك الفترة أشياء مثل: Yat أو Ye لكلمة That و The. وهكذا اختفى دون استخدام في فترة اللغة الإنجليزية الوسطى، ولا يوجد تاريخ محدد لهذا، باستثناء استخدامه في أسماء المتاجر القديمة في إنجلترا.

مع الوقت وجد الناطقون بالإنجليزية أن استخدام حرف Y بدلًا من حرف Þ ليس فكرة جيدة حقًا، فهناك كلمات تتضمن الحرفين متتاليين، وكتابة حرفي Y متتاليين من شأنها أن تجعل القراءة محيرة للغاية. لذا تم استخدام مزيج حرفي t وh معًا لهذه الغاية وتحولت الكلمات من شكل Þe إلى the على سبيل المثال.

المفاجأة أن الحرف Þ, þ ما زال يُستخدم في الحروف الهجائية الأيسلندية الحديثة. حيث استخدام حرف Þ في اللغة النرويجية القديمة والحروف الإنجليزية القديمة، والقوطية، والأيسلندية، وتلاشى هذا الحرف تدريجيًا في معظم المناطق عدا أيسلندا، حيث أنه الحرف الـ 30 من الأبجدية هُناك، والسبب ربما عائد للعزلة الجغرافية الكبيرة لآيسلندا طوال الشطر الأكبر من تاريخها وحتى اليوم.

بصراحة تامة، أنا سعيدة لأن هذا الحرف Þ, þ قد سقط واختفى من الاستخدام، وأصبح th. فحروف هجاء اللغة الإنجليزية الحديثة مجنونة بما يكفي دون الحاجة إلى القلق بشأن الحروف التي تبدو متشابهة، تخيل حجم الخلط بين Þ, þ و P, p.

0

شاركنا رأيك حول "تعرف على قصة حرف Þ, þ (أو كما يسمى Thorn) الذي اختفى من الأبجدية الإنجليزية!"

أضف تعليقًا