تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

تحول مذهل في 30 يوماً: اكتشف التأثيرات الصحية المدهشة لاستبدال جميع المشروبات بالماء!

أميرة قاسيمي
أميرة قاسيمي

4 د

هل تخيلت يومًا كيف سيكون شكل حياتك إذا استبدلت جميع المشروبات بالماء لمدة شهر كامل؟ قد يبدو الأمر بسيطًا، ولكن الكاتب الكندي المتخصص في الإنتاجية، كريس بايلي، قرر اختبار هذه الفكرة بنفسه. في تجربة فريدة من نوعها، قام بايلي بالتخلي عن جميع المشروبات واقتصر فقط على شرب الماء لمدة شهر. النتائج التي حصل عليها كانت ليست فقط مفاجئة بل وملهمة. من خلال هذه التجربة، سجل بايلي مجموعة من التغييرات المذهلة التي طرأت على جسمه وعقله، وقد قام بتلخيصها في 10 نقاط رئيسية. في هذه المقالة، سنستعرض أهم هذه النقاط ونكتشف معًا كيف يمكن لتغيير بسيط في عاداتنا اليومية أن يحدث فرقًا كبيرًا في حياتنا.


فقدان الوزن

حسب دراسة أجراها The American Journal of Clinical Nutrition، فإنّ معدّل السعرات الحرارية التي تتدفّق إلى جسم الإنسان الأمريكي العادي عبر المشروبات هي 400 سعرة حرارية يوميًا! باستعمال منطق بسيط يمكننا استنتاج الفائدة التي يدرّها علينا تشطيب كل السوائل (مشروبات غازية، عصائر، حليب، قهوة، مشروبات طاقة..) من قائمة مشترياتنا والاكتفاء بالماء فقط.

يقول "كريس بايلي":


تنويه هام: مواضيع خسارة الوزن ليست بسيطة حقًا، لذا لا تتوقع أن تكون أرقام خسارة الوزن المنشورة تنطبق على الجميع.. باختصار: الأمر مختلف حسب الشخص والحالة وهناك الكثير من العوامل المؤثرة.


قوّة العادات

يقول 'تشارلز دويج - Charles Duhigg' صاحب الكتاب الشهير 'قوّة العادة - The Power of Habit':


مثال: شعورك بالعطش (الإشارة) يجعلك تقوم بشرب شيء ما (السلوك) لكي ترتوي (المكافأة).

في هذا السياق، وسعيًا إلى جعل شرب الماء بديلًا عن كلّ المشروبات التي تسبّب زيادة الوزن و/أو الإدمان عند الإكثار منها (القهوة، المشروبات الغازية، مشروبات الطاقة..الخ)، يمكننا اللجوء إلى فلسفة 'قوّة العادة' واتّباع نصيحة تشارلز فيما يخص طريقة تحويل عاداتنا السيئة إلى عادات أكثر إيجابية:


مثال: عند الظمأ، بَدَل شُرب عصير اشرب الماء، ستشعر بالارتواء وتتخلص من الكثير من السعرات الحرارية في نفس الوقت. صفقة مربحة تمامًا، أليس كذلك؟

يقول 'كريس بايلي':



كيف تعوّض مشروبات الطاقة؟

مشروب الطاقة هو منتجٌ يحتوي سُكّرًا ومنبّهات (خصوصًا الكافيين) يُسَوَّق على أنّه يرفع مستويات النشاط الذهني والجسدي، وقد أكّدت العديد من الدراسات على الأضرار الصحية التي يؤدّي إليها الاستهلاك طويل المدى والكثيف لهذا المنتج، منها: السُكّري، تسارع دقّات القلب، السُمنة، أمراض الكِلى، وغيرها.

وخلال تجربته العيشَ لمدّة شهر بشرب الماء فقط دون غيره من المشروبات، قد حاول 'كريس بايلي' تعويض المشروبات الطاقوية من خلال الطعام، وقد شارك بعضًا من النصائح الغذائية التي من شأنها أن تنظّم نظام الأكل مع توفير مستوى معتبر من الطاقة، مثل:

  • أكل وجبات أصغر، بِتَواتُر أكبر: الأمر منطقي إذا اعتبرنا خزّان الطاقة خاصّتك نارًا توقد طوال اليوم؛ فإبقاء النار مشتعلة عند تزويدها بأخشاب قليلة بشكل مستمرّ أسهل من إبقائها مشتعلة بتزويدها بقطع أخشاب كبيرة على حدة.
  • الابتعاد عن الأغذية الجاهزة والمشبّعة بالسكريات: لأنّها تجعل نسبة السكر في الدم ترتفع بسرعة وتتهاوى بسرعة.
  • الأكل ببطء: لأنّ الدماغ يستغرق حوالي 20 دقيقة لاستيعاب حالة الشّبع.
  • الأكل عند الجوع فقط.

ملاحظة: القهوة لا تعتبر من مشروبات الطاقة رغم احتوائها على الكافيين، إلاّ أنّ الإدمان عليها قد يسبّب مشاكل صحية لمستَهلِكها، لذا يُفضّل الابتعاد عن تعاطيها بشكل روتيني وشُربها بطريقة استراتيجية بدلًا عن ذلك، أي استِهلاكُها فقط قبل النشاطات التي تحتاج قدرات جسدية وذهنية عالية.

يقول 'كريس بايلي':

ذو صلة

كانت هذه النتائج التي توصّل إليها الكاتب الكندي 'كريس بايلي' من خلال تجربته، فهل تعرفون تجارب مماثلة؟ شاركونا إيّاها في التعليقات.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

موضوع رائع جدا وهناك ريجيم اسمه ريجيم الماء وهو نافع جدا وخاصة بالنسبة لانقاص الوزن

ذو صلة