ترشيحات أراجيك للقراءة في أبريل 2019

ترشيحات أراجيك للقراءة لشهر أبريل 2019
3

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

ترشيحات جديدة لشهر أبريل، وما بين النظريات العِلمية، وشفافية كلمات “جُبران خليل جُبران”، وديستوبيا “ساراماجو”، وإلهام “هيلين كيلر” كانت قراءاتي هذا الشهر، أعجبني أغلب ما قرأت وأرشح لكم الأفضل بينهم، وأرجو أن تنال ترشيحاتي إعجابكم.

لو أبصرت ثلاثة أيام – هيلين كيلر

لو أبصرت ثلاثة أيام - هيلين كيلر - ترشيحات أراجيك للقراءة

إنه من الجدير بأولئك الذين لهم عيون تبصر أن يتخذوا من اغنية الفجر ومشهد كل يوم مناسبة يحتفلون فيها باستقبال هذا الجمال المتجدد.

واحد من أكثر الكتب إلهامًا، فما أصعب الحياة على من فقد بصره أو سمعه فما بالك بصعوبة من فقد كلاهما، إنها العظيمة “هيلين كيلر” الأديبة الأمريكية التي فقدت بصرها وسمعها وهي طفلة ذات خمس شهور، ثم تأتي المُعلمة ” آن سوليفان” التي تولت تدريب “هيلين” على التواصل معها باستخدام اللمس كي تتمكن من تعليمها القراءة والكتابة بطريقة برايل.

“هيلين كيلر” تأخذنا في كتابها هذا لرحلة تخيلية تُخبرنا فيها ماذا ستفعل لو أبصرت لمدة 3 أيام فقط، رحلة تُدرك خلالها كم نحن عميان عن كل ما هو حولنا، “هيلين” تتخيل أنها تقف لتتأمل الشروق، تحفظ تفاصل وجه أبيها وأمها، شكل الجمادات من حولها، والحيوانات، والورود وأشعة الشمس، عشرات التفاصيل التي نمر عليها يوميًا دون اهتمام، نراها مرة آخرى بعيون “هيلين كيلر” لنراها حقًا.

عدد صفحات الكتاب 48 صفحة، وتقييمه على موقع الـ “Goodreads” هو 3.8/5.

فصول من الكتابة العلمية الحديثة – ريتشارد دوكنز

غلاف كتاب فصول من الكتابة العلمية الحديثة - ترشيحات أراجيك للقراءة

العِلم هو محاولة ناجحة جدًا، لفهم العالم، للإمساك بالأشياء وللإمساك بأنفسنا، بشكل آمن.

كتاب لعالِم الأحياء الشهير “ريتشارد دوكنز” ولكن لا تقلق عزيزي القارئ فأفكار “دوكنز” المثيرة للجدل لا علاقة لها بالكتاب، فدوره هنا اقتصر على تجميع فصول من أبحاث عِلمية منوعة لأشهر العلماء.

الكتاب عبارة عن 21 فصل يتناول كل فصل منهم بحث عِلمي في أحد المجالات ما بين الفيزياء النظرية، والفيزياء النووية، وعلم الحيوان، والكيمياء، وعلم الحفريات، والفلك والفضاء، والطب، والأحياء، والآثار وغيرها، أبحاث عِلمية لعدد كبير من أشهر العلماء منهم “ألبرت أينشتين”، و”كارل ساجان”، و”ستيفن هوكنج”، و”روبرت أوبنهايمر“، وغيرهم.

الفصول كلها مكتوبة بشكل مُبسط وشديد السلاسة فلن تجد صعوبة في فهم ما يشرحه من نظريات مهما كان مستواك العِلمي، ستقرأ بنهم وتستمتع وأنت تتعلم شىء جديد عن الوراثة والتطور والجدول الدوري والنظرية النسبية وغيرها الكثير من الأبحاث العِلمية.

عدد صفحات الكتاب 183 صفحة، وتقييمه على موقع الـ “Goodreads” هو 4.1/5.

حلم على نهر – جار النبي الحلو

غلاف رواية حلم على نهر - ترشيحات أراجيك للقراءة

البيت، البيت الذي سيضمنا بحنان ويدافع عن أولادي من شر الأشرار وخبث الخبثاء، ويلمهم بين نهر وسماء.

أولى الروايات الأربع التي كتبها الروائي المُبدع “جار النبى الحلو” عن المحلة الكبرى. “جار النبي” واحد من أفضل من كتبوا عن المهمشين وحكاياتهم، البسطاء الذين نلاقيهم يوميًا في الأسواق والحقول والشوارع والحواري ولا نعرف عنهم شيئًا كتب هو عنهم لندخل عالمهم البسيط المعقد في نفس الوقت.

وتدور أحداث الرواية حول “سيد” الذي يحلم بالحياة على ضفاف نهر النيل بمدينته المحلة، يحلم بالخروج من الحارة الضيقة التي يقع فيها منزل والده ويعيش فيه مع زوجته وشقيقه وزوجة شقيقه، ووالده ووالدته، ويقترب “سيد” من حلمه عندما يشتري قطعة أرض على ضفاف النهر ويبدأ في بناءها ويترك منزل والديه ويأخذ زوجته وأولاده الصغار ويذهبون جميعًا للإقامة في الخلاء على ضفاف النهر.

بلغة شديدة العذوبة يأخذنا “جار النبي الحلو” في رحلة رائعة مع “سيد” بطل الرواية الحالم لنعيش خطوات تحقيق حلمه على النهر، ولكن لأننا في بلدان قادرة على تحويل أجمل الأحلام لأسوأ الكوابيس فنعيش أيضاً نهاية الحلم التي تضع البطل في نفس المكان الذي بدأ منه حلمه والذي سعى للهروب منه.

كما قلت سابقًا هي أولى روايات رباعية المحلة الكُبرى ويتبعها ثلاث روايات هم “حجرة فوق سطح”، و”قمر الشتاء”، و”عطر قديم” وهي روايات غير مرتبطة ببعضها البعض، فقط تدور جميعها في مدينة المحلة. أحببت الرواية للغاية وأرشحها لكل من يرغب في القراءة عن الأحلام وتحقيقها وتحطمها أيضًا.

عدد صفحات الرواية 237 صفحة، وتقييمها على موقع الـ “Goodreads” هو 3.6/5.

الأجنحة المتكسرةجبران خليل جبران

غلاف رواية الأجنحة المتكسرة - ترشيحات أراجيك للقراءة

إن قلب المرأة لا يتغيّرُ مع الزمن و لا يتحوّل مع الفصول، قلبُ المرأة يُنازِع طويلاً و لكنه لا يموت

حُبي لكتابات “جُبران” غريب وغير مفهوم، فمعه لن تجد الرواية بشكلها المتعارف عليه، لا توجد حبكة وأحداث وتشويق ومع ذلك لا أشعر بالملل أثناء القراءة أبدًا. لغة “جُبران” وأفكاره كانت سابقة لعصره كثيرًا لذا أحبه. أشعر برهافة الأفكار ورقة اللغة مع كل سطر. “جُبران” يكتب مشاعر وليس رواية لذا أحبه.

وهنا يُخبرنا “جُبران” عن قصة حُبه الضائع مع “سلمى كرامة”، قصة الحب التي أنهتها التقاليد والأعراف فكُسر قلبه ولم يلتئم مرة ثانية، تبعها سنوات حتى النهاية التي كانت موجعة ومؤلمة بقدر ما كان حُبه عظيم. رواية فلسفية قصيرة موجعة وجميلة، وإن كنت لم تقرأ لـ “جُبران خليل جُبران” بعد فأنصحك بالبدء في أقرب فرصة.

عدد صفحات الرواية 237 صفحة، وتقييمها على موقع الـ “Goodreads” هو 3.9/5.

العمى – جوزيه ساراماجو

غلاف رواية العمى - ترشيحات أراجيك للقراءة

لا أعتقد أننا أصبنا بالعمى، بل نحن عميان من البداية. حتى لو كنا نرى، لم نكن حقًا نرى

رواية شهيرة للأديب البرتغالي الشهير “جوزيه ساراماجو” الحائز على جائزة نوبل في الآداب لعام 1998، وتم تحويلها لفيلم شهير كذلك بنفس العنوان “Blindness” عام 2008.

وتدور احداثها في زمن ومكان مجهولين، حيث يجتاح العالم وباء يُصيب البشر بالعمى، الكل عميان ماعدا شخصية واحدة فقط هي السيدة زوجة أحد الأطباء الذين شُخصوا بالعمى في بداية ظهور الوباء، وتم احتجاز المُصابين في إحدى المصحات بواسطة الجيش في محاولة للسيطرة على الوباء، وتظاهرت زوجة الطبيب بالعمى لترافقه أثناء الاحتجاز.

وفي المصحة يبدو وكأن العالم الخارجي نسي أمرهم حيث لم تعد هناك قوانين ولا سُلطة من أي نوع فقط حياة متوحشة نرى فيها الإنسان البدائي بأبشع صورة ممكنة. رغم أنني كرهت أسلوب “ساراماجو” السردي المزعج جدًا بالنسبة لي، حيث يكتب سطور متتالية والجميع يخاطب الجميع في نفس السطر فلا تُدرك أحيانًا من يتحدث إلى من، إلا أن الرواية نفسها ممتعة وليست مزعجة بل أني أنهيتها على مرتين فقط، ولكن أعترف أنني قد تجاوزت عدد من المشاهد التي لم أتحمل قراءة تفاصيلها واكتفيت بمشاهدتي لها في الفيلم.

عدد صفحات الرواية 381 صفحة، وتقييمها على موقع الـ “Goodreads” هو 4.1/5.

إلى هنا انتهت ترشيحاتي لشهر أبريل، فهل قرأت أيًا منها وأعجبك؟

3

شاركنا رأيك حول "ترشيحات أراجيك للقراءة في أبريل 2019"

أضف تعليقًا