شاهد أول صورة لثقب أسود في التاريخ!

2

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

استخدم العديد من العلماء في شهر أبريل عام 2017 شبكة من التلسكوبات الموزّعة في أنحاء الكرة الأرضية لرصد والتقاط أوّل صورة لثقب أسود، واليوم كنّا مع موعد مشوّق للإعلان عن نتيجة سنتين من الترقّب لنحصل في النهاية على صورة لثقب أسود ضخم يتواجد في مركز المجرّة M87.

تُعتبر هذه الصورة الدليل المرئي الأوّل الذي يثبت وجود الثقوب السوداء، إذ تظهر في الصورة بقعة سوداء في المنتصف مع حلقة من الضوء تحيط بها ويزداد وهجها كلّما ابتعدت نحو الأطراف.

ثقب أسود

المجرّة التي التُقط فيها الثقب تدعى Messier 87 ويتم اختصارها بالرمز M87 وهي تتواجد بالقرب من مجرّة Virgo وتبعد عن الكرة الأرضيّة مسافة تقدّر بـ 55 مليون سنة ضوئيّة وتقدّر كتلة الثقب الأسود بما يعادل 6.5 مليار مرّة من كتلة الشمس، ولتوضيح الأمور بشكل أكبر فكتلة الثقب أكبر من مدار كوكب نبتون الذي يستغرق 200 عام ليتم دورة واحدة حول الشمس.

اشترك في هذا المشروع ما يزيد عن 200 باحث في فترة تزيد عن 10 سنوات وجمعوا معلومات يقدّر حجمها بـ 5 بيتابايت خلال أسبوعين والتي تساوي 5 مليون جيجابايت وتم نقل هذه المعلومات بالطائرات نظرًا لاستحالة نقلها عبر الإنترنت ومن ثم معالجتها من خلال حواسيب فائقة الأداء، إذ تم تجميع بيانات من ثمان تلسكوبات راديويّة بساعات ذرية تضبط القراءات مع بعضها.

الخطوات التي مرت فيها عمليّة جمع المعلومات

“لقد رأينا ما اعتقدنا أنّه غير مرئيّ، لقد شاهدنا والتقطنا صورة لثقب أسود!” هذا ما علّق به شيفرد دولمن المدير المسؤول عن هذا المشروع الضخم وإن كنت بعيدًا عن أجواء الفضاء واكتشافاته إليك عشر معلومات مهمة عن الثقوب السوداء.

2

شاركنا رأيك حول "شاهد أول صورة لثقب أسود في التاريخ!"

أضف تعليقًا