استثمر وقتك في رمضان واقرأ هذه الكتب التي تحفزك على التفكير

2

مع حلول شهر رمضان، وحيث أنّ القيام بالأعمال البدنية المجهدة في ساعات الصيام يكون أمراً مُرهقاً، يُصبح لدينا الكثير من أوقات الفراغ التي يمكننا استثمارها في قراءة بعض الكتب، فنقوم بذلك بتقليل ساعات الانتظار والاستمتاع بالقراءة التي لم يكن يسمح لنا انشغالنا في الأشهر السابقة بالقيام بها.

في هذه القائمة سوف نقدّم لك عدداً من الكتب التي يمكنك أن تقرأها في هذا الشهر الفضيل، بعضها يحمل طابعاً دينياً والبعض الآخر أقرب إلى كتب عاديةٍ قصيرة يمكن أن تكون مثاليةً للأشخاص الذين قد يجدون قراءة الكتب الطويلة أمراً مرهقاً أثناء صيامهم.

كتاب رمضاني والقراءة

كتاب من تأليف عبد المجيد حسين تمراز، ويعتبره الكاتب دليلاً سياحياً ظريفاً يجذب القارئ ويقدّم إليه الكثير من المعلومات المفيدة، وأنّه كتابٌ مصممٌ للقارئ المتلهف الذي يرى التناقض بين نزول (اقرأ) في شهر رمضان وبين حال القراءة فيه.

يقول الكاتب أنّ قصة كتابه هذا أنّه رأى في رمضان شهراً تختلف فيه العادات والأوقات الزمنية والأرواح والإنسانية، شهراً يُشكّل وحدةً زمنيةً مستقلةً بذاتها، ولذلك ولأنّ الكاتب ينظر إلى نفسه كشخصٍ مهووسٌ بقضيته فقد قرر تأليف كتابه هذا ليملأ الفراغ الخاص بالقراءة في الشهر الفضيل.

كتاب مذكرات صائم

في هذا الكتاب يقوم أحمد بهجت بسرد مجموعةٍ من الخواطر التي مر بها أثناء صيامه في رمضان وذلك في أسلوبٍ قصصيٍ ممتع يشدّ القارئ ويُبعد عنه الملل، الكتاب مليءٌ بالفقرات التي تدعوك إلى التأمل كما نجد فيه أسلوباً ساخراً بعض الشيء. بالطبع الكتاب ليس مجرد نقدٍ فكاهي لطريقة تعامل الأشخاص مع شهر رمضان اليوم ولكنّه يتحول أيضاً إلى نوعٍ من الفلسفة العميقة الذي يوصلك إلى تجربة روحية فريدة من نوعها.

كتاب رمضان الأخير

رمضان الأخير

هذا الكتاب كما يوحي اسمه تناقش الحال الذي ستكون عليه أنت في حال علمت أنّ رمضان هذا هو آخر رمضان سيمر عليك في حياتك، ويعتمد الكاتب الدكتور راغب السرجاني على هذه الفكرة لأنّه يراها أفضل طريقةٍ لتحضير النفس لشهر رمضان. لأنّ ذلك سيجعلك تفكّر في الأمور المهمة حقاً وكيف سيكون اهتمامه حيتها بعبادته من صلاة وصيام وعلاقاته مع عائلته وغيرها.

كتاب الذين لم يولدوا بعد

الذين لم يولدوا بعد

كتب أحمد خيري العمر كتابه هذا كجزءٍ من سلسلة ضوء في المجرة التي تبحث عن خفايا بعض الأمور التي قد يغفل عنها البعض، في هذا الكتاب يتحدّث الكاتب عن شهر رمضان واصفاً إياه بالضيف الذي يتردد علينا ويستقبله الناس بكلّ لهفة وشوق، ويقدمون له ألذ الأطعمة ويسهرون من أجله.

إلا أنّه لا يهتم بكلّ ذلك فهذا لم يكن يوماً سبب قدومه، فهو ليس هنا يجعلنا ننقطع عن الطعام الشهي أو ليجعلنا نُغرق فيه، بل هو الولادة الجديدة التي تنتظرنا في كلّ عام، وهو تجديد المعاني فيما نفعله طوال العام.

كتاب مثل طير حر

مثل طير حر

في هذا الكتاب قدّم لنا مهدي الموسوي مجموعةً من الحكم العميقة المُصاغة على شكل حكاياتٍ وتأملات، مع بعض الأسرار الصغيرة لعيش حياةٍ ذات معنى بدلاً من البقاء على أطراف الحياة … يساعدنا هذا الكتاب على التعامل مع الأحداث الصعبة التي نعيشها اليوم ويمكن اعتباره أشبه بدعوةٍ لتعليم القلوب على الحياة والتعايش الإيجابي مع الكائنات في هذا الكتاب.

الكتاب يشجع على الحب المطلق، حب الله والذات والحياة وأيّ كائنٍ في هذا الكون، وهو مقدّمٌ إلينا في أسلوبٍ لطيف وتسلسلٍ ألطف يبث طاقةً إيجابية عظيمة في الروح والقلب.

كتاب كيفما فكرت فكر العكس

كيفما فكرت فكر العكس

هذا الكتاب من تأليف البريطاني بول أردين، وهو يجذب القارئ لأسباب كثيرها أحدها هو موضوعه الغريب، وطريقة وضع المواضيع في الكتاب، وفي بداية الكتاب ستجد جملةً تقول: ” هذا الكتاب يشرح فوائد القرارات الخاطئة، يبين كيف أن المجازفة هي أمانك في الحياة، ولماذا اللاعقلانية أفضل من العقلانية، فالسر في امتلاك الثقة لرمي النرد”. لتكون هذه الجملة بداية كتابٍ يُدهشك إلى النهاية.

هذا الكتاب هو كتابٌ يحتاجه كلّ من يبحث عن الابداع، ويرغب بكسر المعتاد والنمطية واكتساب الثقة المجنونة. وفي كلّ مرة تشعر بأنك قد فقد لمستك الإبداعية الخاصية وأصبحت خاضعاً للمجتمع يمكنك أن تستعين بالكتاب لتكسب الجولة من جديد.

كتاب داخل المكتبة خارج العالم

داحل المكتبة خارج العالم

كل ما يطلبه منك هذا الكتاب هو ألا تقرأ مثل بقية الناس حتى لا ينتهي بك الأمر بالتفكير مثلهم، هذا ليس كتاباً عن الكتب أو المكتبات بل عن القراءة كفعل وممارسة، وعن نظرة 9 من كبار المؤلفين العالميين إليها والذين أغنوا العالم بإسهاماتهم المتميزة. هذا الكتاب هو أشبه بمحامٍ يدافع عن كلّ شخصٍ تمّ اتهامه بأنّه يضيع وقته في قراءة الروايات والأدب، وأنّه يهدر ماله على ما لا يفيد عقله.

ما رأيك بهذه الكتب؟ وهل هنالك كتبٌ أخرى تعتقد أنّها قد تستحق الوجود في هذه القائمة وفي قائمة القراءة الرمضانية؟

2

شاركنا رأيك حول "استثمر وقتك في رمضان واقرأ هذه الكتب التي تحفزك على التفكير"

أضف تعليقًا