القصص الخفيّة وراء أشهر أسماء العلامات التجارية التجارية في العالم

القصص الخفية وراء أشهر الأسماء التجارية
0

لعلك ترتدي حذائك المفضل من Nike، وسروالاً من Lululemon عندما تتوجه إلى المركز التجاري للقيام بالتسوق، وفي طريقك إلى هناك يمكنك الحصول على كوب من القهوة في Starbucks. وبعد بضع ساعات جيدة من التسوق، يمكنك الوقوف لشرب Pepsi، أثناء بحثك في Google عبر الهاتف عن مكان مطعم لمقابلة صديق لتناول طعام الغداء.

جميع هذه العلامات التجارية الشهيرة هي سلع أساسية في حياتنا، ومن المحتمل أن يكون معظم المستهلكين على اتصال مع واحد على الأقل كل يوم من أشهر العلامات التجارية في العالم. ومع ذلك، فإن القليل منا يعرف ما تعنيه أسماء هذه العلامات التجارية في الواقع.

يعد الاسم التجاري أحد أهم الطرق التي يمكن للشركة من خلالها تكوين الانطباع الأول للعميل. هذا الاسم يجب أن يكون فريداً جذاباً وقصيراً، لا يُنسى، وغير معقد؛ للتأكد من أنه يلتصق بالأذهان.

في بعض الحالات، قد تخترع الشركات أصحاب العلامات التجارية ما يبدو وكأنه لغة جديدة تماماً حول اسم علامتها التجارية. فكر في Google و Venmo و Twitter، على سبيل المثال.

فهل سبق لك أن تساءلت عن سبب تسمية شركة الهواتف المحمولة وعملاق الكمبيوتر Apple باسم ثمرة مثل التفاح؟ أو عن سبب تسمية موقع على مواقع التواصل الاجتماعي باسم الصوت الذي يصدره الطائر؟ أو ما علاقة شخصية في رواية Moby Dick بأكبر مقهى في العالم؟

لهذا السبب، قررنا وضع قائمة تضم مجموعة من العلامات التجارية المعروفة، وتوضيح كيف توصل مؤسسوها إلى أسمائها الفريدة والمجنونة والتي لا تعني شيئاً في الواقع. تتضمن القائمة القصص الخفية وراء أسماء كبيرة، مثل: Amazon و Nike و Adidas و Pepsi.


Pepsi

أصل تسمية بيبسي

وفقًا لموقع الشركة، أراد مخترع بيبسي، «Caleb Davis Bradham – كاليب ديفيس برادهام»، والذي أراد في الأصل أن يصبح طبيباً، لكن الظروف المالية للأسرة جعلته يترك المدرسة الطبية ويصبح صيدلانياً.

وبمرور الأيام، أراد اختراع مشروبه المعروف وقتها باسم «Brad’s Drink»، والذي تم صنعه من مزيج من السكر والماء والكراميل وزيت الليمون وجوزة الطيب. بعد ثلاث سنوات، قام برادهام بإعادة تسمية مشروبه، الذي اعتقد أنه ساعد على الهضم، إلى «Pepsi-Cola – بيبسي كولا»، مأخوذ من كلمة dyspepsia، ويعني عسر الهضم.

في الأساس، اشتق الاسم من إنزيم الببسين الذي يساعد على الهضم، وذلك لأنه في البداية كان المشروب يحتوي على هذا الإنزيم، وكانت البيبسي تستعمل كدواء مساعد في عملية الهضم. وسُمّيت مادّة الببسين من كلمة يونانية تعني هضم.


Panera

أصل تسمية Panera

وفقًا لصفحة Panera على فيسبوك، فإن اسم سلسلة السندوتشات الشهيرة لها جذور لاتينية وإسبانية. ففي الإسبانية، تعني كلمة Pan الخبز وكلمة era تعني العمر أو الوقت أو العصر. وإذا وضعا معاً، فإن Panera تعني «عصر الخبز». في حين قال «Ron Shaich – رون شايش» مؤسس Panera، لـ Fortune أن الاسم يأتي من الكلمة اللاتينية المرادفة لـ “سلة الخبز”.


Google

أصل تسمية Google

ظهر اسم Google كنتيجة لجلسة عصف ذهني في جامعة ستانفورد. أفاد تقرير لـ Business Insider أن المؤسس «Larry Page – لاري بايج» كان يطرح أفكاراً لموقع ويب ضخم لمؤشر البيانات مع طلاب الدراسات العليا الآخرين.

كان أحد الاقتراحات googol وهو عدد مكون من 1 إلى يمينه هناك مئة صفر. جاء اسم Google بعد أن قام أحد الطلاب بكتابة الاسم بشكل خاطئ!


McDonald’s

أصل تسمية McDonald's

كان «Raymond Kroc – ريموند كروك»، مؤسس شركة ماكدونالدز، بائعاً لآلات صنع اللبن المخفوق عندما التقى لأول مرة مع  الأخوين ريتشارد (ديك) وموريس (ماك)، اللذين كانا يديران مطعم برجر مع والدهم في سان بيرناردينو في ولاية كاليفورنيا.

وكان كروك معجب جداً بالمطعم الخاص بالأخوين، حتى أنه أصبح وكيلهم، وبدأ بإنشاء الامتيازات في جميع أنحاء الولايات المتحدة. إلا إنه بعد ست سنوات اشترى الحقوق لاسم ماكدونالدز، مقابل 2.7 مليون دولار.


Adidas

أصل تسمية Adidas

إذا كنت تعتقد أن «Adidas – أديداس» تعني «All Day I Dream About Soccer» فأنت مخطئ. اتضح أن العلامة التجارية تحمل اسم مؤسسها «Adolf Dassler – أدولف داسلر»، الذي بدأ في صنع أحذية رياضية عندما عاد من الخدمة في الحرب العالمية الأولى، حيث جمع الاسم بين كنيته (الاسم المعروف له عند النداء) Adi، والحروف الثلاثة الأولى من اسمه الأخير Das.


Rolex

أصل تسمية Rolex

أراد «Hans Wilsdorf – هانز ويلسدورف»، مؤسس العلامة التجارية رولكس، اسماً تجارياً يمكن أن يقال بأي لغة. حاولت الجمع بين الحروف الأبجدية بكل وسيلة ممكنة. وفقاً لرولكس. أعطاه هذا مئات الأسماء، لكن لم يجد ضالته بينهم. وفي صباح أحد الأيام، بينما كان يركب على عربته التي تجرها الخيول في مدينة لندن، همس في أذنه صوت تخيلي (وفق وصفه) بكلمة Rolex التي أصبحت اسماً يرتبط بالفخامة والثراء اليوم.


Zara

أصل تسمية Zara

في الأصل، أراد مؤسس زارا «Amancio Ortega – أمانسيو أورتيغا» اسم «زوربا» لشركته، وذك بعد نجاح فيلم «زوربا اليوناني» عام 1964، لكن الاسم لم يدم طويلاً على وجهات الشركة.

فقد أفادت صحيفة نيويورك تايمز أن أول متجر، افتتح في لاكورونيا في عام 1975، كان على بعد بنايتين فقد من حانة تسمى «زوربا». مما أجبره على تغيير الاسم، عندما أخبره صاحب الحانة أنه من المحير جداً أن يحملوا الاسم نفسه. وانتهى الأمر بإعادة ترتيب الحروف لجعله أقرب كلمة ممكنة من «زوربا» ومن هنا جاءت «زارا».


ASOS

أصل تسمية ASOS

في عام 1999 تأسست شركة التجزئة البريطانية عبر الإنترنت، وحملت في البداية اسم AsSeenOnScreen وكان عنوان موقعها الإلكتروني: asseenonscreen.com. وفيما بعد، نظراً لطول الاسم تم اختصاره لـ ASOS، وتم اختصار الموقع إلى asos.com.


IKEA

أصل تسمية IKEA

أيكيا ليست كلمة سويدية لا تفهم معناها. فقد اختار مؤسسها «Ingvar Kamprad – إنجفار كامبراد» اسم العلامة التجارية من خلال الجمع بين الأحرف الأولى من اسمه، IK، مع الأحرف الأولى من المزرعة والقرية التي نشأ فيها بجنوب السويد: Elmtaryd وAgunnaryd.


Starbucks

أصل تسمية Starbucks

قال «Gordon Bowker – جوردون بوكر» مؤسس ستاربكس في مقابلة صحفية أنهم في البداية وضعوا قائمة بالكلمات التي تبدأ بحرف “st” لأنهم اعتقدوا أنها كانت قوية.

وفي هذه الأثناء، شخص ما توصل بطريقة ما إلى خريطة قديمة، وكانت هناك مدينة قديمة تسمى Starbo. بمجرد سماع الاسم قفز إلى الأذهان اسم رفيق ميلفيل الأول في رواية موبي ديك، المسمى Starbuck. ومن هنا جاء الاسم.


Gapأصل تسمية Gap

تم افتتاح أول متجر لـ Gap في عام 1969؛ بهدف بيع الجينز الجيد. يشير الاسم إلى فجوة بين الأجيال، البالغين والأطفال.


Wawa

أصل تسمية Wawa

لاسم سلسلة المتاجر أكثر من معنى، فهو يدل على اسم منطقة في ولاية بنسلفانيا، حيث تقع أول مزرعة ألبان للشركة. كما إنها كلمة الأمريكيين الأصليين للدلالة على الأوزة الكندية.


Nike

أصل تسمية Nike

تأسست Nike في عام 1964 باسم Blue Ribbon Sports، ولم تأخذ اسمها الحالي حتى عام 1971 عندما اشتقت الشركة اسمها من آلهة النصر الإغريقية Nike.


Gatorade

أصل تسمية Gatorade

قام فريق من الأطباء في جامعة فلوريدا بتطوير المشروب الرياضي للاعبي كرة القدم في فريق Florida Gators، الذين كانوا يكافحون للعب في الحرارة. ومن اسم الفريق استمد المشروب اسمه عندما بدأ بالانتشار تجارياً.


Venmo

أصل تسمية Venmo

قال «Andrew Kortina – أندرو كورتينا»، مؤسس تطبيق المدفوعات الرقمية، عندما كنا نطرح الأفكار حول الاسم التجاري، كانت اللاتينية مصدر إلهام لنا، فكانت أسماء vendo و vendere، وبمجرد أن طرح اسم Venmo، أحببنا ذلك لأنه كان قصيرًا وصنع صدى جيد.


Amazon

أصل تسمية موقع أمازون

عندما أطلق موقع أمازون لأول مرة في عام 1995، كان للمؤسس «Jeff Bezos – جيف بيزوس» فكرة مختلفة عن اسمه التجاري. فقد أراد أن يطلق عليه اسم Cadabra، لكن محامي الأمازون الأول، Todd Tarbert، تمكن من إقناعه بأن الاسم بدا مشابهاً للغاية لـ Cadaver.

يقال أيضاً أن بيزوس فضل اسم Relentless، وإذا قمت بزيارة Relentless.com اليوم، فستتم إعادة توجيهك إلى موقع أمازون الإلكتروني. وأخيراً استقر بيزوس على اسم أمازون، المستمد من أكبر نهر في العالم، وأدرج صورة للنهر في أول شعار للشركة.


Monsanto

أصل تسمية Monsanto

تأسست شركة الكيماويات الزراعية Monsanto في عام 1901 من قبل John F. Queeny. قام بتسمية الشركة باسم زوجته Olga Monsanto Queeny.


Skype

أصل تسمية Skype

كان المفهوم الأصلي للاسم Sky-Peer-to-Peer كون الخدمة الشهيرة تستخدم تقنية P2P للاتصال وجعل مكالمات المستخدمين أفضل ما يمكن، والذي تحول إلى Skype لاحقاً للاختصار.


كانت هذه جولة سريعة في أصول الأسماء التجارية لبعض من أشهر الشركات العالمية، ما هي الأسماء التي لفتت نظرك أكثر من سواها؟

0

شاركنا رأيك حول "القصص الخفيّة وراء أشهر أسماء العلامات التجارية التجارية في العالم"

أضف تعليقًا