الاسم: أحمد خالد توفيق.. الصفة: جعلنا نسعد وقلوبنا له تطرب

أحمد خالد توفيق
5

دعنا نتفق منذ اللحظة الأولى أن هذا المقال غير محايد، من الصعب أن تضبط كلماتك لتكون رزيناً ومحايداً حين تتكلم عن أبيك، وهكذا فمن الصعب على كل أبناء جيلنا من محبي أحمد خالد توفيق، أن يكونوا محايدين عندما يتكلمون عنه، بل ببساطة هو مقال في حب أحمد خالد توفيق.

اسمه أحمد

أنه أحمد خالد توفيق الرجل الذي عاش بسيطًا وفوجئ الجميع حين مات بكم الحب الذي يكنه له قرائه ومحبيه، إنه الرجل الذي تربى جيل كامل على أفكاره في صمت، فهو لم يكن يومًا زاعقًا ولا مبالغًا، لم يشعرك قط أنه يلعب دور المعلم، ولكن ببساطة وبهدوء تتسلل لك الاستفادة دون أن تشعر، اليوم نتكلم عن الرجل الذي جعل الشباب يقرأ، نتكلم عن أحمد خالد توفيق.

الأب الروحي الذي هام به الشباب عشقًا

لقبه محبوه بالعراب، ولكنه في الواقع كان يكره هذا اللقب بشدة ليس مجرد تواضع من رجل هادئ لا يحب الصخب، لكن كذلك كان يرى الفرق بين كلمتي الأب الروحي والعراب لغويًا، ولا يميل للثانية بحال، لذا اعتبرته دائمًا وجيلي أبًا روحيًا لنا، ربما لم يكن هو الخطوة الأولى في القراءة، ولكنه من عزز بقائنا بين دفتي كتاب.

في الأغلب يقرأ الشباب لسن معين الروايات البسيطة والشهيرة؛ كتب الحركة والأكشن والروايات الرومانسية، ثم يصبح كل هذا أصغر سنًا بعد تخطي سن المراهقة والكتب الأنضج شديدة التعقيد لا تصلح إلا لقارئ مخضرم، وفي الأغلب تأخذ الحياة الشباب في دوامتها فيتوقفون عن القراءة.

أحمد خالد توفيق حقق المعادلة الصعبة، فهو قد قدم أدب مشوق ومفيد، ورغم إيمانه أن معادلة الأدب للأدب معادلة ناجحة ولا يجب أن نقرأ لنعدد الدروس المستفادة، ولكن دائمًا أعماله ما تعطيك دروس مستفادة، ليست مواعظ، فهي تعرفك معلومة جديدة أو تكنيك أدبي شيق، أو تمارس كشف الصنعة لتخبرك كيف يخرج العمل الأدبي للنور، وهكذا أنت دائمًا مستفيد من د. أحمد خالد توفيق، مستفيد ساعات من المتعة تقضيها في قراءة العمل وفائدة ما ستترسب لتحفظ في عقلك لتستدعيها وقت اللزوم.

كل هذا التفوق الأدبي يقدمه لك مع معاملة راقية قلما تجدها اليوم، فلم يعد سهلا أن تجد شخص تتخذه قدوة ويظل عند حسن ظنك في كل اختبار، لذا كان أحمد خالد توفيق فلتة عصره بالنسبة لجيل كان نهماً لكي يتشرب كل ما قدمه.

بدايات ليست كالبدايات

لم يكن د. أحمد خالد توفيق يفكر أن يكون روائيًا، بل الواقع أنه مال إلى الشعر لدرجة كبيرة، وفي بدايته الأولى فترة المراهقة ثم الشباب، ظل يقرض الشعر، وفق كلماته فهو شعر ليس رديئًا ولكنه لا يبعث على القشعريرة، والشعر عنده كمتذوق للشعر يجب أن يثير في جسدك قشعريرة عندما تسمعه، لذا أيقن مبكرًا أنه متذوق رائع للشعر ولكن هذا ليس مجال تفوقه، وبدأ يكتشف أن ما يبدع به حقًا، ما يسبب للآخرين قشعريرة حينما يقرؤون جملة من جمله تعبر عن دواخلهم وكأنها جهاز لقراءة الأفكار، أكتشف أن هذا يتحقق بالكتابة، فهو أديب وروائي بالفطرة وهكذا تحول الشاعر لأديب، فكسب الشعر متذوق فاهم وكسب الأدب أديب هام.

أسطورة أحمد خالد توفيق

في سلسلة ما وراء الطبيعة يسبق اسم كل رواية كلمة أسطورة، واليوم سنتكلم عن أسطورة الرجل الذي صنع هذه الروايات، أسطورة أن تكون كاتب متمبز، ورجل مثقف، وصديق وفي وأستاذ متفانِ، وأب رائع، وطبيب متفوق، فرغم تعدد الأدوار التي لعبها د. أحمد خالد توفيق إلا أن كل الأطراف التي عاصرته شهدت له بأتقانها وكأن كل دور هو دوره الوحيد في الحياة، وكيف أثر بكل من تعاملوا معه حتى النخاع.

كثيرًا ما أضبط شخصي متلبسة بالتفكير في بريد إلكتروني سأكتبه له، أو موقف ما يحدث فأفكر كيف سيتلقاه ثم أتذكر أن هذا لم يعد ممكنًا، بل من أكثر ما يؤلمني رغم سعادتي في آن واحد هو عدم قدرتنا على محاورته عن أعماله التي بدأت ترى النور عبر شاشة التلفزيون، فحلمه كان دائمًا تحويل أعماله لصور متحركة مليئة بالحياة.

لذا رغم ما تشعر به من سعادة عند رؤية هذا يتحقق، ستجد ألم دفين في كونه ليس هنا ليراه، وليبدي رأيه به، إنه الحاضر الغائب دائمًا في حياة محبيه وحياة الشباب، قد يكون غاب بجسده ولكنه معنا بروحه وأفكاره وكلماته دائمًا ولا يمكن أن يرحل.. وهذه هي أسطورته.

اقرأ المزيد: أفضل كتب وروايات الأديب د. أحمد خالد توفيق

أهم سلاسل أحمد خالد توفيق

كتب د. أحمد خالد توفيق عددًا من السلال مع المؤسسة العربية الحديثة وخارجها، وكانت البداية مع سلسلة ما وراء الطبيعة تبعها بفانتازيا وأخيرًا سافاري، وفي فترة ما أصبح المسئول عن سلسلة روايات عالمية كذلك حيث ترجمة الأدب العالمي، كما قدم أحمد خالد توفيق سلاسل أخرى لم تستمر كثيرًا مع دور نشر أخرى مثل سلسلة www التي قدمها مع دار ليلى للنشر وحاليًا تصدر من دار كيان كورب، أو ترجمته لأعداد من سلاسل الرعب الأجنبية للمراهقين والأطفال تحت اسم رجفة خوف.

ما وراء الطبيعة

اسطورة الجاثوم ما وراء الطبيعة

هي أول سلاسل أحمد خالد توفيق وأكثرها شهرة ببطلها رفعت إسماعيل، ولقد قدم د.احمد لقرائه في وقت مبكر نموذج جديد للبطل لم يكن معتاد، فهذا البطل لا يكيل اللكمات ولا يسابق السيارات المطاردة ولا وسيم ممشوق القوام، بل هو عكس كل هذا، فهو مريض بطيء عجوز وقبيح، لذا كان حب رفعت إسماعيل غير مشروط فأنت تحبه لأنه رفعت، لأفكاره وأرائه وليس لأفعاله الخرافية.

كذلك جاءت ما وراء الطبيعة لتملأ فراغ شديد في الأدب العربي وهو أدب الرعب، فقبلها لم يكن هناك أدب رعب عربي حقيقي، وكان من يميل لهذا النوع من الأدب فعليه أن يلجأ للروايات الأجنبية لتحصل على مراده. ولكن أحمد خالد توفيق قدم خلطته السرية فروايته شديدة العربية والمصرية وفي نفس الوقت تقدم لك أفكار عالمية ولا تتوقف عند الموروث الثقافي فقط.

عندما بدأ أحمد خالد توفيق أول أعداد السلسلة وهي أسطورة مصاص الدماء، قرر بعد ذلك أن يتوقف عند الرقم 50، فهو كان شديد الوسوسة من حيث أراء القراء وشديد الحساسية تجاه النقد المجحف، وجملته الشهيرة أنه يفضل أن يتساءل القارئ لماذا لا يكتب عن أن يقول في ملل لماذا يكتب.

ولكنه تراجع عن قرار التوقف، لأنه أيقن أن مازال لديه ما يقوله ومازال القراء يريدون السماع، فلا يمكن أن يتوقف لمجرد أنه قد أتخذ القرار، وهكذا تواصلت السلسلة حيث وصلت للعدد 65 أسطورة العلامات الدامية، كانت الأعداد السابقة على هذا العدد قد وجه لها نقد شديد أكثر من مرة، مما جعل د.أحمد يقرر تمزيق الرواية، لقد مسحها تمامًا وأزالها من الجهاز عن طريق برنامج يعيد الكتابة عليها حتى 7 مرات كي لا يمكن استعادتها في لحظة ضعف أو تحت أي ضغوط، فكر وقتها في التوقف مرة أخرى، ولكن تبلورت الفكرة لتتحول لإعادة هيكلة السلسلة.

وقرر أن يتغلب الكيف على الكم، فيصدر عددان فقط في العام من السلسلة بدلا من 4-6 أعداد سنويًا، في مقابل أن يأخذ وقته ليكتب الرواية بشكل أكثر تركيزًا وعدد صفحات أكثر.

ليقدم لنا بعد أقل من عام أسطورة العلامات الدامية في ثوبها الجديد والتي جاءت علامة فارقة في السلسلة، فكان من الواضح أن السلسلة انتقلت لمستوى جديد من الإبداع، وقد استمرت على نفس النهج حتى العدد الأخير أسطورة الأساطير التي قدمت في جزأين، وكان أحمد خالد توفيق قد أعلن قبلها أن العدد 80 هو الأخير بلا رجعة وقد كان.

وعد د. أحمد خالد توفيق قراءه أن يقدم كل فترة وأخرى عدداً خاصاً عن رفعت، وقد نفذ الوعد لمرة واحدة فقط قبل وفاته بعدد “تلك المدينة”، ولكن لم يمهله القدر أن يكرر التجربة مرة أخرى.

هناك أعداد أيقونية في السلسلة يجمع أغلب القراء على جودتها مثل ثنائية الجاثوم وثلاثية أيجور، والعلامات الدامية وبيت الأشباح، بينما أعلن د.أحمد أن أحب الأعداد إليه شخصيًا هو أسطورتنا.

أرتبط القراء بشخصيات السلسلة ومن أهمها؛ عزت، وماجي، ولوسيفر، وكاميليا، وقد أعلنت شبكة نتفيلكس أنها ستقدم قريبًا ما وراء الطبيعة تحت إشراف وكتابة وإخراج محمد حفظي وعمرو سلامة.

اقرأ أكثر: “ما وراء الطبيعة” أشهر أعمال د. أحمد خالد توفيق، ستتحول إلى مسلسل من إنتاج نتفليكس

فانتازيا

فانتازيا شيء من حتى

هذه السلسلة يمكنها الاستمرار إلى ما لانهاية لأنها تعتمد على نتاج العقل البشري والتاريخ، فسلسلة فانتازيا، تقدم مرة أخرى بطلة بمواصفات مختلفة، فهي ليست مبدعة الجمال ولا مواهب خارقة لديها هي فتاة شديدة العادية حتى أصبحت شديدة التميز لعاديتها.

عبير عبد الرحمن التي تحقق حلمنا جميعًا بأن ندخل لنعيش مغامرات في أحلامنا من اختيارنا، تعيش في هذا العالم فانتازيا أكثر مما تعيش في الواقع، حيث تعيش مغامرات شيقة مع أبطال الأدب العالمي والعربي، بل وتعيش في عوالم تاريخية، تقابل شخصيات هامة لتدمج الاستمتاع بالاستفادة على أكمل وجه.

فمن الصعب إن لم يكن من المستحيل أن تقرأ أحد أعداد فانتازيا دون أن تستفيد كم مبهر من المعلومات منذ بداية قصة لا تنتهي حتى العدد الأخير الذي كتبه الدكتور كونتيكي.

ففي أعداد تقابل عبير هنري الثامن وفي أخرى تقابل هتلر، وفي أعداد تعيش رواية لغوية مع سيبويه، بينما تدخل عوالم ديستوفيسكي، وتعيش مع الفلاسفة لتأخذك في جولة بين فلسفتهم.

إن فانتازيا جرعة مكثفة من الثقافة الشيقة، من أهم أبطالها شريف، والمرشد الذي يأخذ عبير في رحلتها كل مرة. صدر من السلسلة 64 عدد وهناك أقوال لم تتأكد عن وجود عدد أخير من السلسلة تم تسليمه ولم يطبع بعد.

سافاراي

سافاراي حكاية ثقب

هي أخر سلاسل أحمد خالد توفيق الرئيسية مع المؤسسة العربية الحديثة، وهنا كان يمارس د.احمد هوايتيه التين يحترفهما: الطب والأدب.

علاء عبد العظيم الطبيب الشاب الذي يسافر لأفريقيا ليجد ذاته، الكثيرون ظنوا عندما صدرت سلسلة ما وراء الطبيعة أن د. أحمد خالد توفيق طبيب أمراض دم نظرًا لكون هذا هو تخصص رفعت إسماعيل بطل سلسلة ما وراء الطبيعة، لكن الحقيقة أن د.أحمد هو طبيب مناطق حارة. أي أن عالمه الحقيقي هو سافاراي، فهذا هو تخصصه الطبي الدقيق، وإن كان يمارس في مصر تحت عنوان طبيب كبد وجهاز هضمي.

رغم كون علاء بطل السلسلة يسعى لأن يكون جراح، ولكن د.أحمد أعتمد على معارفه الشديدة والمتخصصة ليسطر كل شيء عن سافاري طبيًا. لتأتي مرة أخرى سلسلة مختلفة حيث لا أحد يكتب سلسلة بالعربية لتتحدث عن عالم الطب وتتحدث عن أفريقيا كذلك. السلسلة بدأت برواية الوباء وكان أخر الأعداد التي كتبها الدكتور الموت الأصفر.

أشهر روايات أحمد خالد توفيق

احتاج أحمد خالد توفيق أن يخرج عن مسار السلاسل وعن الكتاب لشباب صغير السن والذي يجعله يضع كثيرًا من المحاذير الكتابية في الأفكار واللغة، لذا كان القرار بإصدار أول رواياته خارج أسوار المؤسسة وهي رواية يوتيبيا التي حققت نجاح كبير للغاية ليتبعها بعد ذلك 5 روايات أخرى، سنحاول المرور على أكثر هذه الروايات انتشارًا وأهمية.

يوتوبيا

يوتوبيا

صدرت عام 2008 وهي أشهر أعمال أحمد خالد توفيق، الرواية من نوعية ديستوبيا -مضاد المدينة الفاضلة- وهي رواية ستجعل قلبك يرتجف ولكن ليس من الرعب الميتافيزيقي هذه المرة ولكن من رعب ما ينتظرنا في النفق المظلم.

أبدع أحمد خالد توفيق في اللغة والأسلوب والحبكة، حيث مصر المستقبل التي انقسمت إلى بشر يتقاتلون للحصول على كل ليذبحوه ويقتاتوا به، وآخرين يعيشون خلف أسوار مدينتهم الخاصة يوتوبيا، الاسم ذاته يحوي مفارقة كبيرة، حيث يخرج البطل الملول من مدينته المنعزلة ليصطاد البشر في رياضة مريضه نشأت مع حالة الفراغ والملل لدى سكان يوتوبيا.

الرواية شديدة السوداوية والقتامة والمتعة كذلك وقد صدرت عن دار ميريت للنشر ثم أعادت دار ليلى نشرها، لتستقر حاليًا مع دار كيان كورب، كانت الطبعة الأولى في 192 صفحة من القطع المتوسط.

السنجة

السنجة

من أجمل ما تتميز به الرواية هو العبث اللغوي، فقد لعبت الرواية على المعاني المتعددة لكلمة سنجة، لتذهب بنا مع كل معنى لفصل جديد من أزمة الأبطال.

الرواية رغم رسمها لصورة للأحداث التي تجري للبشر في بر مصر، ولكنها كذلك تقدم فكرة متميزة، حيث البطل يعيش شخصيتين لا تدري أنت أيهما الحقيقة والأخرى والحلم، فهل هو الرجل الغني الذي يحلم بكونه فقير، أم هو الرجل الفقير الذي يعيش في الأحلام بأنه شخص ثري.

الرواية متميزة ولغتها شيقة وأحداثها مختلفة، وقد صدرت عن دار بلومزبري في 266 صفحة عام 2012.

مثل إيكاروس

مثل ايكاروس

إنه عمل خيال علمي متقن إن اعتبرناه خيال علمي، فالبطل نعيش معه عبر تاريخ حياته، وندخل معه السجلات الأكاشية التي أجاد التعامل معها، لنستكشف جريمة قتل، حيث تكون النهاية صادمة.

مرة أخرى الانتقال في الأزمة والتكنيك الأدبي المتبع مختلف ومميز، وكذلك اللغة والأسلوب بجوار الفكرة الجديد غير المطروقة في الأدب العربي.

الرواية صدرت عام 2015 عن دار الشروق في 336 صفحة من القطع المتوسط.

حظك اليوم

حظك اليوم

قد لا تكون أعمق روايات الدكتور أو أفضلها، فهي رواية مسلية مكتوبة بلغة وأحداث شيقة، ولكنها هنا نظرًا للشهرة التي حظت بها مؤخرًا بعد تحويلها لمسلسل في شهر رمضان الكريم 2019 باسم زودياك وقد حقق العمل نجاحاً كبيراً.

الرواية تتحدث عن قاتل يقتل مجموعة من الشباب وفقًا لأبراجهم بطرق غريبة، وانت تلهث لتعرف من القاتل.

صدرت عن دار دايموند بوك للنشر عام 2008 ثم أعادت دار ليلى نشرها، لتستقر حاليًا مع دار كيان كورب، كانت الطبعة الأولى في 95 صفحة من القطع المتوسط.

اقرأ المزيد: لمن لم يكن يعرف أحمد خالد توفيق..كي لا تستغربوا حزننا

أشهر كتب أحمد خالد توفيق

بعيدًا عن السلاسل والروايات لأحمد خالد توفيق عشرات الكتب الأخرى التي تنوعت بين مجموعات قصية وكتب مقالات، لن يمكننا أن نذكرها جميعًا فهي متنوعة وشاملة للعديد من النواحي الفكرية المختلفة، ولكننا سنحاول الحديث عن بعض النماذج المختلفة.

الغرفة 207

الغرفة 207

هذه المجموعة القصصية التي يربطها رابط واحد وهو الفندق الغريب والغرفة 207، العمل تدور قصصه كلها حول الأهوال التي تحدث في غرفة الفندق 207 والتي يحكيها أحد العاملين به، حيث الحكايات المسلية واللغة الرشيقة.

العمل صدر عن دار دايموند بوك للنشر عام 2008 ثم أعادت دار ليلى نشرها، لتستقر حاليًا مع دار كيان كورب، كانت الطبعة الأولى في 155 صفحة من القطع الكبير.

موسوعة الظلام

موسوعة الظلام

نشرت للمرة الأولى عام 2006 عن دار دايموند بوك، ثم تم تعديل الموسوعة وإضافة تعريفات وصفحات جديدة لتصدر نسخة مزادة منها بعد حوالي عام، ثم تصدرها دار ليلى لتستقر حاليًا في كيان كورب.

الموسوعة هي موسوعة عن عالم الرعب وعن المجهول حيث تقدم تعريفات وتوضيح لمصطلحات وكلمات من الرعب ومشتقاته. صدرت الموسوعة في 220 صفحة من القطع الكبير.

الآن نفتح الصندوق

الآن نفتح الصندوق

ستذكرك هذه السلسلة المكونة من 3 كتب فقط بما وراء الطبيعة ولكن بشكل مختلف حتى البطل د.محفوظ سيذكرك بشكل أو بأخر برفعت إسماعيل. فهو عجوز والصندوق الخاص به يحوي خبراته الغريبة وغير التقليدية التي تسرد في شكل قصص مشوقة.

الآن نفتح الصندوق1 تحتوي 25 قصة وصدرت عام 2007 عن دايموند بوك ثم دار ليلى فكيان كورب.

الآن نفتح الصندوق2 تحتوي 22 قصة وصدرت عام 2009 عن دايموند بوك ثم دار ليلى فكيان كورب.

الآن نفتح الصندوق3 تحتوي 14 قصة وصدرت عام 2010 عن دار ليلى فكيان كورب.

شربة الحاج داوود

شربة الحاج داود

من أمتع الكتب التي تحكي عن الطب وعلم الزائف، بدون نبرة تعالي ولا شعور بالأنا العالية لدى بعض الأطباء في السخرية من مرضاهم، فهو يتكلم عن الغث من العلم وعن الفرق بين العلم وأشباه العلم وعن الأفكار المغلوطة والخاطئة والممارسات السيئة، بلغه شيقة وسخرية محمودة ولطيفة. هناك 30 مقال شيق في الكتاب الذي صدر عام 2014 عن دار الكرمة.

أهم الأعمال المصورة لأحمد خالد توفيق

أسطورة ميسا

صدرت عدد من الأعمال المصورة التي كتب السيناريو الخاص بها د.أحمد خالد توفيق، بعضها مازال متوفر والبعض إما لم يعاد نشرة أو يتواجد فقط الكترونيًا ومنها؛ أسطورة المرأة الأفعى، أسطور ميسا،  شي جيفارا، عداء الطائرة الورقية، تأثير الجرادة.

أعمال مترجمة لأحمد خالد توفيق

نادي القتال

قدم أحمد خالد توفيق عدد من الروايات المترجمة بشكل شديد الإتقان، فرغم تقديمه لسلسلة روايات عالمية التي تحوي الكثير من الأعمال الرائعة والتي اغلبها غير مترجم للعربية من قبل، إلا أنه قدم مجموعة من الأعمال بعيدًا عن السلسلة ليعطيها ترجمة خاصة بلا إعداد أو اختصار، ومنها؛

– رواية نادي القتال لتشاك بولانيك، صدرت عام 2005 عن دار ميريت للنشر، وأعادت دار ليلى نشرها.

رواية ديرمافوريا لكريج كليفنجر صدرت عام 2010 عن دار ميريت.

رواية كتاب المقابر لنيل جايمان صدرت عام 2013 عن دار بلومزبري وغير متوفر حاليًا طبعات جديدة لها.

أعمال إذاعية لأحمد خالد توفيق

بورتريه أحمد خالد توفيق

قدم د.أحمد خالد توفيق مع موقع بص وطل تجربة جديدة حيث كتب 4 سيناريوهات لمسلسلات رعب قصيرة كلا منها 7 حلقات تقريبًا، قدمت في إذاعة الموقع، تحت إشراف نهى كامل وإعداد عبد الله فرج، وأداء صوتي لمجموعة من الشباب؛ وليد فكري، محمد صلاح، محمد عبد السميع، دعاء حسين، ابتهال فؤاد، آية سليمان، رنا حسين. والمسلسلات هي:

الكوخ

القصة عن زوجين في طريق سفر يصدموا شيء ما ويهبط الزوج ليستكشف الأمور ولكنه لا يعود تبحث عنه الزوجة لتجد كوخ وتجد داخله الهول. المسلسل قدم في 7 حلقات والبطولة لشخصية رفعت إسماعيل.

بورتريه

عن فتاة بسيطة تعجب بها شاب ثري غريب الأطوار يتقدم لزواج منها وبعد الزواج تكتشف أنه كلما رسم صورة ما مات صاحبها، وأن هناك سر وراءه، المسلسل قدم في 6 حلقات.

مواء

وهي تهيئة مختلفة لأحد القصص القصيرة المقدمة في حلقة الرعب بعد منتصف الليل في سلسلة ما وراء الطبيعة، حيث يتكلم المسلسل عن فتاة ثرية وتعاني من وقت فراغ لتنضم لمجموعة تشرف عليها سيدة أجنبية للاعتناء بالقطط فتكتشف أمر مريع خلف هذه الجماعة. المسلسل قدم في 7 حلقات والبطولة لشخصية رفعت إسماعيل.

أصوات من الفضاء

زوج يستمع لشرائط قديمة فيسمع صوت زوجته المتوفاة بها من ما ينغص عليه حياته مع زوجته الجديدة التي تلجأ لرفعت إسماعيل لحل المشكلة. المسلسل قدم في 7 حلقات.

مقالات دورية لأحمد خالد توفيق

مجلة باسم أحمد خالد توفيق

نشر د.أحمد خالد توفيق في عدد من الصحف والمواقع مقالات دورية وقصص قصيرة ومصورة، بعضها تم تجميعه في كتب والبعض لم يجمع بعد ومنها؛ موقع بص وطل، جريدة التحرير، جريدة الأخبار، جريدة الدستور، جريدة الاتحاد الإماراتية، ومجلة باسم.

أعمال أخرى لأحمد خالد توفيق

زغازيغ

يمكننا في النهاية أن نعدد عدد من أهم أعمال د.أحمد خالد توفيق التي لم يسعها المقال للنقاش ولكن يمكنك الاطلاع عليها وقراءتها ومنها؛ رواية في ممر الفئران، رواية شآبيب، قوس قزح، قصة تكملها أنت، عقل بلا جسد، عشاق الأدرنالين، دماغي كده، زغازيغ، الآن أفهم، فقاقيع، شاي بالنعناع، الغث من القول، قهوة باليورانيوم، وساوس وهلاوس، أفلام الحافظة الزرقاء، قصاصات قابلة للحرق، اللغز وراء السطور، أفراح المقبرة.

5

شاركنا رأيك حول "الاسم: أحمد خالد توفيق.. الصفة: جعلنا نسعد وقلوبنا له تطرب"

  1. Asma Harb

    شكرًا على المقال الجميل والعرض الشيق. لدي ملاحظة: من غير المقبول أبدًا والمقال يتناول بالتحليل أعمال الأديب الرائع أحمد خالد توفيق أن يقع المرء في خطأ لغوي مهما كان نوعه أو حجمه حتى وإن كان خطأ مطبعي. الأخطاء اللغوية تفسد على القارئ لحظات المتعة والتجلي أثناء القراءة… اقتضى التنويه.

أضف تعليقًا