ترشيحات أراجيك للقراءة في يوليو 2019

1

أرشح لكم هذا الشهر خمسة كتب، وكالعادة أحاول أن تكون متنوعة قدر الإمكان، فما بين الفلسفة الساخرة والرواية التاريخية والمذكرات والرواية الأجنبية والمجموعة القصصية كانت الترشيحات، وأرجو أن تنال ترشيحاتي لشهر يونيو إعجابكم.

التفاحة والجمجمة – محمد عفيفي

غلاف رواية التفاحة والجمجمة

فماذا يمكن أن يحدث لنا؟ تنقلب المركب فيأكلنا السمك؟ أكلناه كثيرًا فلماذا لا يأكلنا مرة من نِفسه؟

“محمد عفيفي” هو كاتب صحفي مصري عُرف بكتاباته الساخرة وأسلوبه الفلسفي الفكاهي، وذكر “د. أحمد خالد توفيق” أكثر من مرة أنه تأثر كثيرًا بأسلوب “عفيفي”، وهذا أمر واضح للغاية ستشعر به عندما تقرأ لـ “عفيفي” فستشعر بروح “د. أحمد” على الفور لذا وبشكل شخصي أحب القراءة لـ “عفيفي” جدًا لأنه يُذكرني بالعراب، حتى وإن كان الأخير هو من تأثر بالأول وليس العكس.

“التفاحة والجمجمة” رواية تحمل من الفلسفة والرمزية أكثر بكثير مما تحمل من الفكاهة والسخرية، تبدأ أحداثها بسفينة تغرق في البحر ولا ينجو سوى رجل يُدعى “أحمد” وهو مهندس، وسيدة تُدعى “زازا” وهي ممثلة، تحملهم مياه البحر إلى جزيرة مهجورة ثم يتبعهم على الجزيرة ثلاثة ناجون آخرون هم “توتو” الشاب الأجنبي الذي لا يتحدث العربية، و”طلبة” التاجر ومعه تابعه “كرشة”.

أحداث القصة كلها عن صراع البشر على السلطة وربما على الدنيا فرغم أن العديد يؤكد أن “زازا” هي رمز للسلطة إلا أنني أراها تصلح لأن تكون رمز للدنيا المُغرية التي لا تعجز بل تُصبح أجمل بمرور الوقت، أما “طلبة” فهو رمز سلطة المال وسلطة الدين ومعه “كرشة” رمز القوة الغاشمة الجاهلة الفاسدة.

الجميع على جزيرة مهجورة في صراع على الدنيا أو السلطة وكأن البشر لا يُمكن أن يعيشوا في سلام حتى لو كانوا خمسة أفراد على جزيرة بها طعام متجدد ووفير.

عدد صفحات الرواية 260 صفحة، وتقييمها على موقع الـ “Goodreads” هو 3.6/5.

ثلاثة أسابيع مع أخي – نيكولاس سباركس

غلاف رواية ثلاثة أسابيع مع أخي

أن الحياة فيها المسرات والأحزان، ولم يكن الأمر يستحق الطاقة لينزعج المرء من الأحزان، ليس لأنه لا مفر منها وحسب بل لأنها تنقضي أيضًا

كتاب المذكرات الذي كتبه الكاتب الأمريكي الشهير “نيكولاس سباركس” ومعه شقيقه “مايكل” الشهير بـ “ميكا”، ويروي فيه “نيكولاس” تفاصيل الرحلة التي قام بها مع شقيقه لمدة 3 أسابيع حيث قاما بجولة حول العالم ومن غواتيمالا إلى بيرو إلى جزيرة القيامة في شيلي إلى كمبوديا إلى الهند إلى إثيوبيا نعيش رحلة الثنائي لمدة 3 أسابيع.

وخلال تلك الأسابيع نعيش مع الأخوَين رحلة أخرى هي رحلة ذكرياتهما حيث نتعرف على عائلتهما وحياتيهما منذ الطفولة، محطات نعيشها معهما من فقر وغنى ومرض وصحة وحزن وسعادة، نُدرك فاجعتهما في وفاة شقيقتهما الوحيدة وما فعلوه ليتمكنوا من تجاوز صدمة الوفاة. وغيرها من الذكريات التي نقترب فيها بشدة من حياة الأديب الأمريكي.

عدد صفحات الكتاب 358 صفحة، وتقييمه على موقع الـ “Goodreads” هو 4/5.

قطعة من أوروبا – رضوى عاشور

غلاف رواية قطعة من أوروبا

أنا من أهل المدينة المنكوبة يا سيدي، ما جدوى التفاصيل ؟!

“قطعة من أوروبا” ليست رواية ولكن أيضًا ليست كتاب تاريخ، في الواقع لا أجد تصنيف للعشرين مقال الذين يتكون منهم الكتاب، فأسلوب “رضوى عاشور” الأدبي العبقري لا يُمكن تجاهله واعتبار المقالات مجرد مقالات تاريخية، وكذلك مقومات الرواية غير متوفرة، فقط يمكن تصنيف الكتاب كرحلة تاريخية يقودنا فيها قلم “رضوى عاشور” الرائع.

رحلة تاريخية شديدة الثراء والمتعة مع الناظر الذي شَهِد تاريخ البلاد ويروي لنا شهادته التاريخية بشأن عائلات اليهود وجذور الصهيونية، يُحدثنا عن الخديوي اسماعيل و عائلة قطاوي وروتشيلد وفارس عودة ومحمد الدرة وسيدنا الحسين. تقرأ وتقرأ وأنت مبهور الأنفاس ﻻ تعرف إن كان ما تقرأه أدب أم تاريخ فقط أنت منغمس تمامًا في ما تقرأه ومستمتع بكل حرف، لذا أرشح الكتاب بشدة لكل من يُحب التاريخ أو يُحب “رضوى عاشور”.

عدد صفحات الكتاب 215 صفحة، وتقييمه على موقع الـ “Goodreads” هو 3.5/5.

العطر: قصة قاتل – باتريك زوسكيند

غلاف رواية العطر قصة قاتل

كان يكره الدخول في التفاصيل، لأن التفاصيل تُولِد المشاكل دائمًا، والمشاكل تعني إزعاج طمأنينته، الأمر الذي لم يكن ليحتمله أبدًا

الرواية التي تم تحويلها عام 2006 لفيلم شهير بنفس العنوان، وتدور أحداثها في القرن الثامن عشر في فرنسا حول شخص يُدعى “جان بابتيست غرينوي”، “غرينوي” يملك قدرة استثنائية وهي حاسة شم غير عادية، يُمكنه شم أي رائحة حوله ويُمكنه فك شفرة أي عطر وتركيب عطور لا تتكرر، لكن “غرينوي” تؤرقه مشكلة أيضًا غير عادية هي أنه عديم الرائحة، كل البشر من حوله يملك رائحة مميزة، حتى الحيوانات والجمادات لها روائح تميزها أما هو فلا رائحة له.

مشكلة جعلته يشعر بأن من حوله لا يرونه لذا يُقرر أنه يجب أن يكون صاحب رائحة مميزة، فيبدأ في رحلة شنيعة ومأساوية لصناعة رائحة من أجساد الفتيات لتتوالى الأحداث غير العادية قبل أن تنتهي رحلته نهاية أسطورية.

الرواية من أغرب ما قرأت في حياتي، فحاسة الشم هي أقل الحواس اهتمامًا من جانبنا كبشر بل قد يفقدها أحدنا بشكل جزئي ولا ننتبه لذلك، وهنا تكمن غرابة الرواية فالكاتب جعل البطل يرى العالم ويسمعه ويلمسه ويتذوقه بأنفه، طوال الرواية وأنا أتنفس بقوة في محاولة مني لتنشيط تلك الحاسة والانتباه لروائح الموجودات من حولي وهذا لمحاولة فهم البطل الغريب.

أما التساؤل الأبرز الذي صاحبني طوال قراءتي هو: هل كان شريرًا بالفطرة حقًا مثلما يظن أم أن ظروفه شديدة القسوة هي من خلقت منه هذا الوحش اللامبالي بكل شيء؟!!

عدد صفحات الرواية 264 صفحة، وتقييمها على موقع الـ “Goodreads” هو 4/5.

لحظات غرق جزيرة الحوت – محمد المخزنجي

غلاف لحظات غرق جزيرة الحوت

كنت أحس بأن يد الله قد ألقت بى فى تجربة فى لحظة من لحظات تاريخ الرعب البشرى. لحظة أول رعب نووى بلا حرب تعيشه الإنسانية

أثناء مشاهدتي لمسلسل “تشيرنوبل” الذي حقق ضجة كبيرة في الأيام الماضية تذكرت هذه المجموعة القصصية البديعة للرائع “محمد المخزنجي”، “المخزنجي” أديب وطبيب حصل على الدكتوراه من الاتحاد السوفيتي وقاده القدر ليكون هناك أثناء كارثة “تشيرنوبل” ليُصبح شاهدًا عليها.

وفي هذه المجموعة يقدم لنا عددًا من النصوص الأديبة الموجعة التي تنقلنا إلى هناك إلى “أوكرانيا” حيث الكارثة في النصف الأول من الكتاب، ثم في النصف الثاني ينقلنا إلى “موسكو” عام 1990 حيث انهيار الاتحاد السوفيتي الذي ربما يكون قد بدأ منذ تشيرنوبل.

النصف الأول بعنوان “فصول تشيرنوبل الأربعة” يبدأها بالربيع الذي يضم 11 قصة قصيرة، ثم الصيف الذي يضم 8 قصص، ثم الخريف و 3 قصص قصيرة وأخيرًا الشتاء و 3 قصص أخيرة وجميع القصص تدور في “كييف” عام 1986 خلال الكارثة النووية.

أما النصف الثاني فيحمل عنوان “طوابير موسكو 90” ويضم 5 قصص قصيرة تدور كلها في موسكو ولحظات انهيار الاتحاد السوفيتي الأخيرة.

عدد صفحات المجموعة 127 صفحة، وتقييمها على موقع الـ “Goodreads” هو 3.7/5.

إلى هنا انتهت ترشيحاتي لشهر يوليو، فهل قرأت أيًا منها وأعجبك؟

1

شاركنا رأيك حول "ترشيحات أراجيك للقراءة في يوليو 2019"

أضف تعليقًا