علامات تجارية تحتفي بالذكرى الـ 50 للهبوط على سطح القمر

0

في منتصف القرن المنصرم، اشتعل التنافس بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي في مجال غزو الفضاء، وذلك عندما أطلق السوفيت ولأول مرة القمر الصناعي «Sputnik 1 – سبوتنيك 1» في عام 1957. وأطلقوا بعد ذلك أول مركبة فضائية تحمل إنساناً إلى الفضاء، وهو «Yuri Gagarin – يوري جاجارين» في عام 1961.

أما في عام 1969، فقد وضع أول إنسان قدمه على سطح القمر، وهو الأمريكي «Neil Armstrong – نيل أرمسترونج» البالغ من العمر آنذاك 38 عامًا، وكان يعمل بوكالة ناسا لأبحاث الفضاء، وبذلك قدمت أمريكا إنجازًا كبيرًا، وأثبتت تفوقها على الاتحاد السوفيتي في مجال الفضاء.

انطلق «أرمسترونج» إلى الفضاء داخل مركبة الفضاء أبولو 2، والتي وصلت إلى القمر في رحلة استمرت ثلاثة أيام، وغادر «أرمسترونج» المركبة واضعًا قدمه اليسرى على سطح القمر، ثم قام بجولة استكشافية قام خلالها بجمع عينات الصخور والتراب والتقاط مجموعة من الصور الفوتوغرافية.

وقام بوضع علم أمريكا على سطح القمر، والذي كان يحمل توقيع الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون، وترك نقوشًا مكتوبة على سطح القمر، تذكر أن إنسانًا من كوكب الأرض قد جاء إلى هنا لأول مرة في 31 يوليو 1969. وتبادل الاتصال بالرئيس نيكسون لتهنئته بذلك الحدث.

ولحق بـ أرمسترونغ على سطح القمر زميله «Buzz Aldrin – باز ألدرين»، بينما بقى زميل آخر داخل مركبة الفضاء، وبعد رحلة استكشافية دامت لمدة 21 ساعة، عادت المركبة بسلام إلى الأرض، وبذلك دخل العالم عصرًا جديدًا، وهو عصر غزو واستكشاف الفضاء.

علامات تجارية تحتفل بالذكرى الخمسين للهبوط على القمر

منذ خمسين عامًا، وتحديدًا يوم السبت الموافق 20 يوليو 1969، قام «Neil Armstrong – نيل أرمسترونغ»، متبوعًا عن قرب بزميله «Buzz Aldrin – باز ألدرين»، بخطواته الأولى على سطح القمر، وبذلك وصلت ناسا إلى قمة سباق الفضاء.

وقد تم الإشادة بهذا الإنجاز على أنه ليس مجرد انتصار للولايات المتحدة بل للإنسانية نفسها، حيث شاهد 600 مليون شخص في جميع أنحاء العالم الحدث على الهواء مباشرة.

الآن، بعد 50 عامًا، أصبح من الواضح بالنسبة للعديد من العلامات التجارية الكبرى، أن الاحتفال بهذه اللحظة التاريخية في حياة البشرية، يتمتع بقدر كبير من القوة، مثل: الفيزياء النيوتونية. فقد أدركت شركات من جميع أنحاء العالم قوة القمر كأداة تسويقية، من إطلاق محدود إصدار منتجات قمرية لإحياء حملات إبداعية تذكرنا بعصر الفضاء.

بينما يحتفل العالم برحلة أبولو 11 التاريخية، إليك مجموعة من العلامات التجارية التي تبذل قصارى جهدها للاستفادة من الذكرى الخمسين لرحلة الإنسان الأول إلى سطح القمر:


Oreo

Marshmallow Moon Oreos

ألا يبدو لك الشكل الخارجي لكعكات الشوكولاته المحشوة بالكريمة من ماركة Oreo قريباً من لون سطح القمر، أليس كذلك؟ حسنًا، هذه هي الفكرة وراء الحملة الدعائية التي قامت بها العلامة التجارية الشهيرة Oreo.

فقد قامت بإصدار عبوات لمغلفات من الكعكات الخاصة بها ذات نكهة جديدة، تحت مسمى Marshmallow Moon Oreos، حيث يحتوى المغلف الواحد على ثلاثة تصميمات للزخارف المنقوش بها الكعكات، مستوحاة من ذكرى الهبوط على سطح القمر، فجاءت النقوش على هيئة رائد فضاء يقف على سطح القمر كمحاكاة للقطة الشهيرة، وسفينة صاروخية تنطلق، وهلال قمر بجوار ثلاث نجوم، المليئة بالكريم الأرجواني اللون.

Marshmallow Moon Oreos

أما المغلف نفسه فقد جاء بلون أرجواني فاتح لتقليد مظهر القمر، ويظهر عليه كعكة مطبوع عليها شكل قمر وثلاثة نجوم منقوشة عليه بدلًا من الطابع التقليدي، كما سيتوهج المغلف نفسه في الظلام، حيث يحتوي على حبر فسفوري ينير في الظلام مع نقش عبارة Moon Landing 50th Anniversary.

OreoMoon_HiRes

النكهة الجديدة ستكون محدودة الإصدار، متوفر خلال فترة الصيف في منتصف يونيو من هذا العام وحتى نهاية أغسطس في Target و Walmart و Amazon وغيرها.


Nissan

للاحتفال بالذكرى الخمسين للهبوط على سطح القمر، أصدرت العلامة التجارية Nissan حملة إعلانية أوروبية جديدة؛ للاحتفال بكيفية تقدم التكنولوجيا، وللترويج لسيارات الدفع الرباعي Nissan Qashqai. وذلك في إعلان تلفزيوني تبلغ مدته 60 ثانية، يظهر فيه رجل يرتدي زي رائد فضاء، ويتزلج عبر المناظر الطبيعية الصخرية في بيئة خالية تمامًا.

بينما التعليق الصوتي في الخلفية يحكي عن تراث هبوط القمر في عام 1969، عبر إعادة التذكرة بتفاصيل المشهد الذي تم بثه تلفزيونيًا في منتصف ليلة صيف حينها، وهو يتسائل كيف تمكن رائد الفضاء من البقاء معلقة في الهواء لفترة طويلة وبكل هذه الثقة؟

يتحول التركيز لاحقًا إلى الأرض، حيث يستمتع رجل بقيادة Nissan Qashqai، وهو يشبه ذلك بالتزلج على سطح القمر، مع عبارة: «Technology is beautiful when it moves us».


Lego

Lego

فيما تعاونت شركة الألعاب الشهيرة Lego مع وكالة NASA لتصميم مجموعة Creator التفصيلية المكونة من 1087 قطعة، وهي مجموعة تماثل مركبة الهبوط Eagle التي جلبت Neil Armstrong و Buzz Aldrin إلى سطح القمر.

المجموعة الجديدة التي تم إصدارها على أرفف المتاجر في الشهر الماضي، ليست أول مركبة هبوط قمري من صنع شركة الألعاب الدنماركية، فقد سبق وأن قامت بإصدار سابق عام 2003 بالتعاون مع Discovery. ولكن يأتي إصدار الذكرى الخمسين أكبر وأكثر تعقيدًا.


Shutterstock

وكجزء من حملة «It not Not Stock، It’s Shutterstock» المستمرة، أصدر Shutterstock مقطع فيديو مضحكًا لكشف الحقيقة وراء هبوط القمر في عام 1969. من خلال إهمال نظرية المؤامرة القائلة إن مهمة أبولو 11 تمت في هوليوود. فيستغل هذا العمل سخافة نظرية المؤامرة، بفيلم يسخر من أولئك الذين يعتقدون أن هبوط القمر كان مزيفًا.

تصر العلامة التجارية Shutterstock في مقطع الفيديو على أن هبوط القمر كان حقيقيًا، لكن إذا لم يكن الأمر كذلك، فيقولون، إذًا كل الأدوات التي تحتاجها لإعادة إنشائها يمكن العثور عليها على موقعهم.

هذه العلامات التجارية لم تكن الوحيدة في تناولها لذكرى الهبوط على القمر، لكنها بعض من أبرز الأمثلة التي حققت انتشارًا مؤخرًا.

0

شاركنا رأيك حول "علامات تجارية تحتفي بالذكرى الـ 50 للهبوط على سطح القمر"