المكتبة الشاطئية: الآن يمكنك السباحة والقراءة معًا بالشارقة!

مكتبة الشاطىء
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

لا أحب الكتب لأنني زاهد فى الحياة، ولكني أحب الكتب لأن حياة واحدة لا تكفيني، ومهما يأكل الإنسان فإنه لن يأكل بأكثر من معدة واحدة، ومهما يلبس فإنه لن يلبس على غير جسد واحد، ومهما ينتقل في البلاد فإنه لن يستطيع أن يحل فى مكانين، ولكنه بزاد الفكر والشعور والخيال يستطيع أن يجمع الحيوات في عمر واحد.

عباس محمود العقاد

هناك نوع معين من الحب لا يقدمه لك سوى الكتاب.. فهو يمكنه أن يبقيك مستمتعًا ومنغمسًا في خيالك، ومتجنبًا حمى الملل الكريهة خلال أشهر الصيف الحارة؛ لذلك يجب أن يكون الكتاب رفيقًا لا غنى عنه دائمًا في جميع الأوقات.. حتى على شواطئ البحر خلال العطلة الصيفية؛ نظرًا لأهميته في توسيع المعرفة وتوسيع آفاقها.


وفي محاولة لتعزيز وغرس عادة القراءة، أطلق مكتب الشارقة العالمي للكتاب SWBC Office، وبالتعاون مع المعرض الدولي للكتاب 2019 هناك، مبادرة «Sharjah Beach Library – مكتبة الشارقة الشاطئية»، لتحقيق الرؤية الثقافية للشارقة التي وضعها حاكم الشارقة، صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي.

عبر إنشاء أرفف كتب وفيرة على الشواطئ في الإمارة، بهدف تشجيع رواد الشاطئ في الشارقة على القراءة وتعزيز حبهم لها، ولجذب رواد الشاطئ إلى عالم الكلمات المكتوبة، وإبراز القيمة التي لا غنى عنها للكتب في تشجيع الحوار والتعاطف بين الحضارات في جميع أنحاء العالم.

حيث يوفر الحدث بوابة لجميع الجنسيات البالغ عددها 200 جنسية المقيمين في الإمارات العربية المتحدة لاستكشاف مختلف مصادر المعرفة والثقافة.

ويأتي ذلك كجزء من أنشطة ومراسم الاحتفال باللقب العالمي، الذي حصلت عليه بتتويجها كـ «World Book Capital – عاصمة عالمية للكتاب» لعام 2019، من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو، تقديرًا لدورها الحيوي في دعم الكتب وتشجيع القراءة. تم افتتاح برنامج الاحتفال لمدة عام في 23 أبريل 2019.

ويشمل برنامج الاحتفال مجموعة من الأحداث السنوية، وهي معرض الشارقة الدولي للكتاب ومهرجان قراءة الأطفال ومهرجان القص الدولي، والتي ستكون منصة فريدة للمثقفين والمؤلفين والناشرين والفنانين لعرض إبداعاتهم.

هذا، وتتمثل المرحلة الأولى من المبادرة في افتتاح مكتبة على شاطئ الخان في الشارقة، ومن المقرر إنشاء المزيد من هذه المكتبات لتتوالى الفروع الأخرى في مختلف شواطئ الإمارة، في أحدث جهد لتحقيق رؤية الشارقة لجعل الكتب في متناول جميع شرائح المجتمع.

نرشح لك قراءة: سبعة كتب ملهمة ستغير الكثير فيك بعد قراءتها

وتمتلئ المكتبة الأولى في شاطئ الخان بأكثر من 100 عنوان بلغات مختلفة، وتغطي مجموعة متنوعة من المواضيع، وتخدم جميع الفئات العمرية، ليتمكن رواد الشواطئ (المقيمين والسائحين) من الاسترخاء مع كتاب أثناء الاستمتاع بأشعة الشمس مع إطلالة على أجمل شواطئ الشارقة، من خلال استعارة الكتب وإعادتها مجانًا.

مكتبة الشاطىء
أطلقت الشارقة مكتبة شاطئية متنقلة لتعزيز القراءة في الإمارة.

وضمن هذا السياق، تم تحويل منصات الإنقاذ على الشاطئ إلى لوحات فنية، مزينة بمطبوعات مختلفة مستوحاة من الكتب والقصص عالمية للأطفال تدور أحداثها في البحر، تحت إشراف ستة فنانين من جنسيات مختلفة.

مكتبة الشاطىء

يرافق إطلاق مكتبة الشاطئ سلسلة من الأنشطة الثقافية والترفيهية لجميع الفئات. تم تنظيم برنامج ثقافة بلا حدود من خلال مبادرة Mekatab، والتي تهدف إلى تسليط الضوء على إنجازات الكتاب الشباب. كما فتحت الباب أمام الجمهور للحوار والمناقشة. فضلًا عن المشاركة في عدد من الألعاب والمسابقات الترفيهية المختلفة.

المكتبة الشاطئية

على هامش افتتاح المكتبة الشاطئية، ولكسر القوالب النمطية عن الثقافة والقراءة المحصورة في بيئة تقليدية، أطلقت أيضًا مبادرة ثقافة بلا حدود مبادرة «مكتبة الشاطئ المحمول»، وهي استمرار لمبادرتها التي كانت قد أطلقتها في عام 2010 تحت عنوان: «مكتبة الهواتف المحمولة»، حيث خصصت المبادرة مكتبة متجولة ملحقة بسيارة 4X4 مجهزة للتنقل وزيارة عدد من شواطئ إمارة الشارقة.

مكتبة الشاطىء

تأتي مبادرة المكتبة الشاطئية كثمرة تعاون بين جميع الهيئات الثقافية، فقد تم إطلاقها بالتعاون مع منظمة معرفة بلا حدود KwB، وهيئة الشارقة للاستثمار والتنمية Shurooq، وبلدية مدينة الشارقة، ونادي سيدات الشارقة SLC، من أجل تكريس ثقافة القراءة، بسبب تأثيرها التنموي الأساسي في بناء مجتمع المعرفة.


والآن، ماذا عن كتابك المفضل لقراءته على الشواطئ؟ إذا كنت ترغب في بعض الترشيحات، فيمكنك التوجه لقسم الكتب في أراجيك، وستجد عددًا كبيرًا من الخيارات لقراءة ممتعة ومفيدة.

0

شاركنا رأيك حول "المكتبة الشاطئية: الآن يمكنك السباحة والقراءة معًا بالشارقة!"

أضف تعليقًا