كيف تطور خبراتك في المجال الذي تفضله، ومتى تنتقل من التدريب إلى العمل الحر؟

0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

أن تكون مستقلاً ناجحًا يتطلب خطة صلبة وعقلية مناسب.. سواء كنت تعمل حاليًا بدوام كامل أو كنت عالقًا في وظيفة ما ترغب في الخروج منها، وسواء كنت مصممًا أو مطورًا أو طالبًا أو وسائط التواصل الاجتماعي أو مستشارًا للمبيعات، فأنت لا تحتاج إلى درجة البكالوريوس، أو حتى التخرج من الكلية لتدخل عالم العمل الحر، وتصبح Freelancer مستقلاً. لكنك تحتاج إلى مجموعة من المهارات لتقديمها كخدمة لعملائك، وخطة وأسلوب جيد لإدارة أعمالك.

سواء أكان الأمر يتعلق بالبرمجة أو الكتابة أو التسويق الرقمي أو حتى إدخال البيانات، يجب أن تتعلم كيفية القيام بالمهمة قبل أن تشرع في تقديم خدماتك. وبالطبع عليك معرفة الوسائل التي ستساعدك على تطوير خبراتك في المجال الذي تفضل العمل فيه كمستقل.

فالعمل الحر هو عملية تعلم مستمر. فإذا كنت ترغب دائمًا في معرفة اللازم لتضمن نجاحك الطويل كمستقل قبل ما يستغرق الأمر سنوات لمعرفته. فعليك بأخذ بعض الحكمة من أنجح الأشخاص في المجال، حتى تتجنب الكثير من النضال.

وهذا الدليل يدور حول مساعدتك في تطوير مجموعة المهارات المناسبة التي يمكنك تحقيق الدخل منها كمستقل:

لا تفوت قراءة كل ما يقع تحت يدك مما يتعلق بمجال العمل الحر

القراءة عن مجال العمل الحر وتجارب المستقلين، ستقرب لك الصورة عنه، وستجعل لديك حصيلة معلومات عن أهم التحديات والمواقف والمهارات وأساليب العمل المطلوب إتقانها كمستقل يعمل في أروقة العمل الحر.

في الحقيقة، أنا أحب الكتب الإلكترونية. إذا كان لديك سؤال حول العمل الحر وحياتك المستقبلية كمستقل، فمن المحتمل أن تجد الإجابة في كتاب إلكتروني.

وهناك العديد من المصادر التي يمكنك الإستعانة بها ضمن هذا الخصوص، نذكر منها كتاب The 4-Hour Workweek لمؤلفه Timothy Ferriss، وهو يُعد بمثابة دليل تحويل للموظف الذي يريد أن يصبح مستقل سواء من خلال العمل الحر عبر الإنترنت أو من خلال إنشاء مشروع خاص.

الفكرة الأساسية للكتاب تتلخص في أن العمل عبر الإنترنت يمكن أن لا يكون عرضًا فرديًا. فيمكنك الحصول على ميزة تنافسية من خلال الاستعانة بمصادر خارجية لأداء بعض المهام بتكلفة قليلة لك، لينتهي بك الأمر إلى العمل ساعات فقط في الأسبوع.

والكتاب متوفر بترجمة عربية تحت عنوان: اعمل 4 ساعات فقط في الأسبوع. وهذا ملخص كارتوني لأهم الأفكار التي تضمنها الكتاب.

إذا كنت بدأت للتو أو كنت ترغب في الحصول على مزيد من التنظيم كفريق عمل حر ، فكتاب كتاب The Freelancer’s Bible لمؤلفته Sara Horowitz، مناسب تمامًا لك، فهو يساعدك المستقلين الجدد على التقدم نحو النجاح طوال الوقت، عبر توليفة من النصائح العملية حول كل جانب من جوانب المجال.

كما يُعد قراءة كتاب Getting Things Done لمؤلفه David Allen أمر هام لكل مستقل، حيث يقدم الكتاب وصف لكيفية تحديد أولويات التزامات عملك ومعالجتها وفقًا لذلك، ويقدم استراتيجية لإنجاز معظم الأعمال في أقل وقت ممكن، كل ذلك من خلال التحليل والفرز والتنظيم الجيد.

ولا تنسى كنوز Amazon، حيث يمكن العثور على واحد من أكبر مصادر الكتب الإلكترونية في متجر Amazon Kindle Store. إذا لم يكن لديك بالفعل، فنزّل تطبيق Kindle Reading المجاني وابدأ في تعقب الكتب. يمكن للأعضاء الرئيسيين في النسخة المدفوعة “استعارة” لقب مشارك واحد شهريًا مجانًا تمامًا.

بالنسبة للأعضاء غير الرئيسيين غير المسجلين في النسخة المدفوعة، فكر في الانضمام إلى الإصدار التجريبي المجاني من Amazon Kindle Unlimited لمدة 30 يومًا، وخلال فترة تجريبية مجانية مدتها 30 يومًا، يمكنك قراءة ما يكفي من الكتب الإلكترونية للإجابة على جميع أسئلتك حول العمل الحر، فهناك دائمًا أطنان من عناوين Kindle Unlimited للتصفح، بغض النظر عن ما تبحث عنه.

وبالنسبة للغة العربية، توجد كتيبات أكاديمية حسوب، والتي تم إنشائها باللغة العربية وإتاحتها مجانًا عبر الإنترنت؛ لمساعدتك على فهم أساسيات العمل الحر، وهي:

هذا بالإضافة لكتاب موسوعة العمل المستقل الذي صممه باللغة العربية المدون التقني الشهير محمد البدوي، ليكون موجه لكل مستقل مبتدئ يرغب في الحصول على المعلومات المناسبة عن العمل الحر عبر الإنترنت.

حضور الفعاليات والمؤتمرات والدورات التدريبية المنعقدة على أرض الواقع

يتيح حضور مثل تلك الفعاليات الاحتكاك المباشر بأصحاب التجارب من المستقلين، والتعرف على تجاربهم والاستفادة منها. فهي إنها أيضًا مورد رائع للعثور على معلومات عن طبيعة الوظائف المستقلة، والتواصل من أجل العمل الحر، ولتبادل ثروته من المعرفة والخبرة مع أولئك الذين هم على استعداد لبدء حياة العمل الحر.

حيث تعقد العديد من الجهات فعاليات مهمة في مجال التعريف بآليات وطرق العمل الحر، بدءًا من الشركات العالمية الكبيرة، مرورًا بالجامعات، ثم مشاهير العمل الحر من المستقلين، بهدف تأهيل الراغبين بالعمل عبر الانترنت بالمهارات والمعرفة اللازمة لبدء مشوارهم العملي.

ومن أهم تلك الفعاليات القواقل التي تعدها شركة Microsoft بالتعاون مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، تحت عنوان FreelanceMe IT Tech Tour، وتهدف بها لتعليم المشاركين المهارات المختلفة لمساعدتهم في عرض خدماتهم ومنتجاتهم، والتطوير من مهارات العرض والتسويق والتواصل مع العملاء، بالإضافة بكيفية عمل portfolio لجذب العملاء.

الاشتراك في المساقات والدورات التدريبية عن بُعد

نعم، هناك الكثير من الدورات التدريبية المدفوعة على منصات التعلم الإلكتروني. لكن هل تعلم أن هناك الكثير منها مجاني أيضًا؟ يمكنك البحث عن الدورات حسب المهارة، وستجد عشرات الدورات مباشرة في متناول يدك. للعثور عليها ما عليك سوى تحديد خيار Paid> Free box من أي منصة، والبدء في التعلم.

ولكن، يجب أن تكون على استعداد للقيام باستثمار بعض أموالك لتعلم المهارات. لأن معظم أفضل الدورات عبر الإنترنت ليست مجانية. ضع في اعتبارك أنه استثمار تقوم به لمستقبلك المهني.

وضمن هذا السياق، تعد الدورة التدريبية Seth Godin’s Freelancer Course، والتي يتم بثها على منصة udemy، واحدة من أهم الدورات التدريبية النادرة والأكثر قيمة المتواجدة على الإنترنت. وأعتقد أنها دورة يجب على كل مستقل أن يشاهدها مرة واحدة على الأقل.

كون أن مقدمها هو Seth Godin رجل الأعمال المشهور عالميًا، وأسطورة العمل الحر، ومؤلف الكتب الأكثر مبيعًا في العالم، والمحاضر الذي يعرف ما يتطلبه الأمر للنجاح في العمل، ولديه عقود من الخبرة، يشاركها مع كل المبتدئين والمستقلين.

في هذه الدورة، ومن خلال التركيز على كل شيء، سوف تتعلم بعض النصائح القيمة حول كيفية إقناع العملاء بمهاراتك، وتتعلم الكيفية التي تجعل بها عملك فريدًا، والتعامل مع العملاء الصعبين، سيظهر لك Seth ما يلزم لتكون «محاربًا بدون ملك» كما يحب هو أن يسمي المستقل.

تبدأ هذه الدورة بمقدمة حول معنى أن تكون مستقل، بغض النظر عن نوع العمل الحر الذي تقوم به، وتنتقل بك تدريجيًا لموضوعات أكثر تعمقًا، بدءًا من كل ما يلزم لإنشاء علامة تجارية شخصية لك مشهورة وموثوق بها، وبناء سمعتك والترويج لعملك، والتعرف على طرق العثور على عملاء وإدارتهم، وزيادة الطلب على عملك وطرق تسعير خدماتك. تكلفة الدورة 199.99$، مدتها 3 ساعات، وتتضمن 87 مقطع فيديو، ستساعدك كل محاضرة قصيرة ومكثفة وأحيانًا مضحكة على صياغة مسار يمكنك اتباعه بسهولة نحو مستقبل مهني أكثر ربحًا وإرضاءًا للذات.

والآن، ما لم تكن بالفعل خبيرًا لدى Microsoft، فمن المؤكد أنك ستستفيد من التدريب المجاني المقدم في أكاديمية Microsoft الافتراضية Microsoft Virtual Academy. بصفتك صاحب عمل حر، حيث يمكنك تعلم كل شيء بدءًا من الأساسيات للمبتدئين، وحتى تطوير الألعاب وقواعد البيانات المتقدمة للغاية.

وأيضًا، يجب أن يكون لدى كل فرد، مستقل أم لا، أن يكون على معرفة بأقل القليل حول لغات البرمجة والترميز. وتُعد منصة Codecademy المكان المناسب للذهاب عندما تريد تعلم الكود. إنه مكان رائع للاستفادة من المهارات الأساسية، لكنه يقدم أيضًا فصولًا كافية يمكنك من خلالها أن تعلم نفسك المعرفة اللازمة لبدء مهنة حرة مستقلة.

وبالطبع هُناك دورات تدريبية باللغة العربية لهذا، مثل:

  • مساق إدارة المنتجات الإلكترونية المجاني المقدّم من منصة  إدراك، والذي يساعدك على فهم كيفية إدارة وتسويق المنتجات الإلكترونية عبر الإنترنت من جميع النواحي.
  • مساق العمل الحر عبر الإنترنت المجاني، والذي تقدمه أيضًا منصة إداراك بالتعاون مع شركة حسوب، يهدف لشرح وتوضيح مفهوم وأليات العمل الحر عبر الإنترنت ومتطلباته، والخطوات اللازمة للبدء به، واتخاذه وسيلة لكسب المال عن طريق استثمار المهارات والخبرات.

وآخيرًا.. أحد أهم الاعتبارات الخاصة بالعمل الحر هو تحديد الخدمات التي ستبيعها، ومدى إجادتك فيها. وعلى الرغم من أنك قد تكون جيدًا في شيء ما، فكيف تعرف ما إذا كنت ستستمتع به فعليًا كمستقل؟ أنت لا تعرف ذلك – إلا إذا جربته أولاً. لحسن الحظ، يمكنك التجربة قبل القفز إلى عالم العمل الحر.

بغض النظر عما تقرر القيام به كمستقل، بمجرد اتخاذ قرار الانتقال إلى العمل الحر، ستحتاج إلى إنشاء موقع ويب مستقل. لا يمنحك هذا حضورًا فائقًا على الإنترنت فحسب، بل يمنحك أيضًا فرصة لإظهار معرفتك، وبناء سمعتك وصوتك الخاص، وعرض تجاربك على الزائرين.

شاركنا رأيك حول "كيف تطور خبراتك في المجال الذي تفضله، ومتى تنتقل من التدريب إلى العمل الحر؟"

أضف تعليقًا