أغلى اللوحات الفنية على مر العصور

أغلى اللوحات الفنية على مر العصور
4

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

هل تتفق معي عزيزي القارئ أن فن الرسم هو أرقى وسيلة للتعبير عن كل ما يموج داخل النفس البشرية، فلكل لوحة نراها حكاية يحكيها الرسام دون كلمات. في الرسم لكل خط معنى وهدف يريد صانعه أن يوصل لك به رسالة وربما رسائل متعددة، أما الألوان المختارة في كل لوحة فلها معنا بدل الحكاية حكايات، فالأحمر الذي يبهجنا هنا قد يجرحنا هناك.

في كل لوحة يحكي الرسام حكايته بينما نرى نحن فيها حكايتنا، قد تتفق الحكايا هنا وقد تختلف، إلا أنها في النهاية ستبقى حكاية لونت أيامنا وتركت بها انطباعاتٍ لن تزول.

الآن عليكم أن تدعوني أصحبكم في جولة سريعة نتعرّف فيها معًا على حكايات أغلى اللوحات فنية على مر العصور.

الموناليزا – Mona Lisa .. مع الموناليزا ابتسامة واحدة تكفي.

لوحة الموناليزا - أغلى اللوحات الفنية على مر العصور

الموناليزا بابتسامتها الغامضة تعد واحدة من أجمل وأغلى وأشهر اللوحات في العالم كله، رسمها الفنان الإيطالي ليوناردو دافنشي في سبع سنوات كاملة. يرجع سر نجاح وشهرة لوحة الموناليزا إلى عدة أسباب، تأتي الابتسامة الغامضة التي تبتسمها المرأة في اللوحة في مقدمتها، كونها ابتسامة تحمل أكثر من وجه فيمكن للرائي أن يفسرها بما يلائم حالته وقت رؤيته للوحة.

السؤال المطروح بشدة هنا من هي الموناليزا تلك المرأة التي خلدتها ريشة دافنشي؟

هل هي امرأة من نسج خيال دافنشي؟ هل هي ملهمته؟ حبيبته؟ والدته؟

اختلفت الأقاويل هنا وتضاربت الآراء، وبحث المؤرخون طويلًا، إلا أننا في النهاية لم نجد جوابًا قاطعًا يكشف لنا سر الموناليزا بطلة اللوحة الأشهر والأغلى على الإطلاق.

في تسعينيات القرن الماضي وصل التأمين على لوحة الموناليز إلى 100 مليون دولار أمريكي، أما الآن فقد تضاعف الرقم 7 مرات ليصل إلى 700 مليون دولار أمريكي، وبالرغم من كل ذلك فقد تعرضت لوحة الموناليزا الشهيرة للسرقة أكثر من مرة.

تقدر قيمة لوحة الموناليزا أغلى وأشهر اللوحات في العالم بما يتجاوز نصف مليار دولار أمريكي.

متى تتزوجين؟ – ?When Will You Marry .. سؤال لا زلنا لا نعرف إجابته.

لوحة متى تتزوجين - أغلى اللوحات الفنية على مر العصور

متى تتزوجين هي واحدة من أكثر اللوحات بهجة بألوانها الزيتية الممزوجة والمختارة بعناية، رسمها الفرنسي بول غوغان الذي ظل اسمه مغمورًا طوال حياته، إلى أن تم بيع لوحته متى تتزوجين بمبلغ وصل إلى 300 مليون دولار أمريكي عام 2015، لتعيد اللوحة -التي دخلت قائمة أغلى اللوحات الفنية على مر العصور من أوسع الأبواب- ذكرى صاحبها وتخلّد اسمه.

نرى في لوحة متى تتزوجين فتاتين من تاهيتي يجلسن على العشب الأخضر، تضع واحدة منهن في شعرها زهرة بيضاء توضح بها أنها عزباء وترغب في الزواج، بينما تظهر الفتاة الثانية وكأنها تسأل الأولى متى تتزوجين؟

لوحة بسيطة جدًا ومريحة لعين الرائي وتحمل موضوعًا مطروحًا بقوة طوال الوقت على كافة الموائد وصالح لكل الأزمنة.

نساء الجزائر Women Of Algiers .. عالم المرأة يُدخل لوحة بيكاسو ضمن أغلى اللوحات الفنية.

لوحة نساء الجزائر - أغلى اللوحات الفنية على مر العصور

نساء الجزائر هي أغلى لوحات الرسام الإسباني بابلو بيكاسو، والتي تم بيعها بمبلغ يفوق الـ 179 مليون دولار في عام 2015. يدخل بيكاسو هنا عالم النساء الغامض والمغلق متأثرًا بلوحة يوجين ديلاكروا لمشهد عابر لأربعة نساء يفترشن أرض الغرفة.

اختلفت الآراء حول لوحة بيكاسو حيث اعتبر البعض اللوحة إهانة للجزائر وشعبها ووصل الأمر للدرجة التي قال معها عدة مؤرخون أن لوحة نساء الجزائر جاءت لدعم فرنسا بعد قيام الثورة الجزائرية، أما الرأي الآخر يوضح أن اللوحة ليست لنساء جزائريات في غرفة نوم بيكاسو، ولكنها  إعادة لما سبق وتم رسمه بريشة يوجين ديلاكروا  الذي سبق وصوّر النساء كبائعات هوى قبل بيكاسو بأكثر من قرن، إلا أن لوحة بيكاسو الجديدة لم تكن تحمل أي مظهر من مظاهر العري بقدر ما كانت محاولة لتجسيد عالم المرأة المعقد وسبر أغوارها الغامضة.

شاركنا رأيك واذكر لنا أي رأي تؤيد هنا يا عزيزي القارئ.

الحلم The Dream .. حكاية الراسم والمرسوم

لوحة الحلم - أغلى اللوحات الفنية على مر العصور

مرة أخرى مع لوحات الفنان الإسباني بابلو بيكاسو، لوحة الحلم التي أصبحت واحدةً من أشهر لوحات بيكاسو. رسم بابلو بيكاسو تلك اللوحة في أقل من 4 ساعات، لتصبح ثاني أغلى لوحاته حيث تم بيعها بمبلغ 155 مليون دولار أمريكي في عام 2013.

في لوحة الحلم يعرفنا بابلو بيكاسو على عشيقته وملهمته ماري تيريز والتر التي تظهر في اللوحة وكأنها نائمة، حاول بيكاسو بريشته المبدعة هنا أن يصوّر لنا ما تخيله يدور في خاطر حبيبته الصغيرة، إلا أن اللوحة خرجت للنور لتوشي لنا بضعف بيكاسو أمام رغبته الجنسية مع تلك العشيقة الصغيرة، التي عرفها حين كان على وشك الوصول لعقده السادس وهي لا تزال ابنة السابعة عشر ربيعاً ورسم لوحته عنها وهي في عمر الثانية والعشرين.

الدراسات الثلاثة Three Studies .. نظرة أعمق للنفس البشرية

لوحة الدراسات الثلاثة - أغلى اللوحات الفنية على مر العصور

قدمت ريشة الفنان البريطاني ذو الأصل  الإيرلندي فرانسيس بيكون الملقّب بفنان الرعب للعالم واحدةً من أغلى وأشهر اللوحات، لوحة الدراسات الثلاثة. تحمل اللوحة صورة الفنان لوسيان فرويد حفيد سيجموند فرويد مؤسس التحليل النفسي، تم بيع لوحة الدراسات الثلاثة بمبلغ تجاوز 140 مليون دولار أمريكي في عام 2013.

قبل أن نترك اللوحة وراسمها دعنا نتوقف قليلًا عند لقب فنان الرعب الذي حصل عليه فرانسيس بيكون بسبب لوحاته التي جسدت صور حية للألم والعذاب وصلت إلى حد السادية وأحيانًا المازوخية، للأمر سبب هنا فكل هذا العذاب جاء نتيجة النهاية المفزعة للعلاقة التي جمعت فرانسيس بيكون وغريغور ديير، علاقة بدأت عندما دلف الأخير إلى منزل الأول بغرض السرقة، ليقعا الاثنان في الحب ويرتبطا بعلاقة عاطفية استمرت إلى أن انتحر غريغور ديير، الأمر الذي أثر على الرسام فرانسيس بيكون وكان السبب الرئيسي في تحوّل كبير لأعمال ذلك الأخير التي أصبحت تجسّد في كل خطوطها معاني الفقد والخسارة.

وصلنا الآن لنهاية قائمتنا القصيرة التي أرجو أن تكونوا قد قضيتم وقتًا ممتعًا ومميزًا معها، كما استمتعت أنا وقت إعدادها.

4