علماء يرصدون للمرة الأولى بخار الماء على كوكب “K2-18b” الشبيه بالأرض

علماء يرصدون للمرة الأولى بخار الماء على كوكب "K2-18b" الشبيه بالأرض
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

على بعد حوالي 110 سنوات ضوئية من الأرض، يقع كوكب يدعى K2-18b  كتلته حولي 8.6 ضعف كتلة الأرض، ونصف قطره حوالي 2.7 ضعف نصف القطر الخاص بالأرض. يشار إلى هذه الأنواع من الكواكب باسم mini-Neptunes، وقد اكتُشف هذا الكوكب عام 2015 وهو واحد من مئات من كواكب” الأرض العملاقة” التي تتراوح كتلتها بين كتلة كوكب الأرض وكوكب نبتون، لكن الظروف الفعلية على سطح هذا الكوكب لا تزال غير معروفة.

في يوم 11 سبتمبر 2019 أعلن العلماء اكتشافًا مثيرًا فيما يتعلق بالكواكب الخارجية التي يمكن أن تكون صالحة للحياة – كلمة “صالحة” في هذا السياق لا تعني أن البشر يمكنهم العيش هناك، المنطقة الصالحة هي المنطقة التي قد توجد فيها مياه سائلة، والماء ضروري للحياة. هذه الكواكب الخارجية لديها أيضا درجات حرارة معتدلة نسبيًا، وفقا للمعايير الأرضية، وقد اكتشفوا بخار الماء في جو كوكب الارض العملاقة المسمى K2-18b والذي يدور حول نجم قزم أحمر، وهو نجم صغير وبارد نسبيًا. لكن K2-18b أقرب بكثير إلى نجمها مقارنةً بقرب الأرض إلى الشمس، حيث أنه يكمل مداره في 33 يومًا فقط.

يقول العلماء أن K2-18b لديه غلاف جوي كبير من الهيدروجين، وباستخدام نتائج عمليات الرصد والبيانات من تلسكوب هابل الفضائي، فإنه يحتوي أيضًا على جزيئات من الماء على شكل بخار وربما سُحب تحتوي على قطرات سائلة من H2O. هذا الاكتشاف هو أول اكتشاف للمياه على كوكب خارج المجموعة الشمسية في المنطقة الصالحة للحياة.

تم نشر تفاصيل هذه الاكتشاف في مجلة “نيتشر أسترونومي“. وقال أنجليوس تسارياس، عضو فريق الباحثين في جامعة يونيفرستي كوليدج لندن، والكاتب الرئيسي لتقرير المجلة: “إن العثور على المياه على كوكب يصلح لوجود حياة أمر مثير للغاية” وأضاف: “إنه أمر يقربنا من إجابة السؤال الرئيسي: هل الأرض كوكب فريد من نوعه؟”

أكد الباحثون أيضاً أن الكثير لا يزال غير معروف حول الكوكب، ربما يكون كوكبًا صخريًّا أو ربما محيطيًّا (يطلق عليه أيضًا اسم عالم مائي وهو نوع من الكواكب يكون سطحه مغطى بالماء،) لكن بغض النظر فإن اكتشاف آثار الماء على الكوكب يجعله موضوعاً مهماً لدراسات مستقبلية.

0

شاركنا رأيك حول "علماء يرصدون للمرة الأولى بخار الماء على كوكب “K2-18b” الشبيه بالأرض"

أضف تعليقًا