يوسف زيدان.. عندما تطاردك لعنة روايتك الأهم💎

الكاتب يوسف زيدان
0

قبل عام 2008 لم يكن أحد يعرف اسم يوسف زيدان ربما بعض المتخصصين ومن لهم تعاملات مع مكتبة الإسكندرية، ولكن جمهور القراء كان الاسم غير مطروقٍ لديهم، ثم أتت عزازيل ليصبح اسم زيدان هو ما يتردد على لسان القراء، ولو كان هناك نشاط للسوشال ميديا في ذلك الوقت لأصبح يوسف زيدان وعزازيل هما الترند السائد، وانتهت ضجة عزازيل ثم لا شيء.

لعنة الرواية الأفضل واتهامات أخرى

عزازيل رواية متكاملة مميزة من الصعب ألا تقع في حبها وأن ترى كاتبها عبقري يستحق نوبل في الأدب إن كان من الممكن أن يحظى بها كاتب عن رواية واحدة فقط.

وانتظر الجميع العمل التالي لزيدان بل بحثوا عن أعماله السابقة لعزازيل لإعادة اكتشاف هذا الكاتب الفذ. ولكن النتيجة دائمًا كانت مخيبة للآمال، فلا شيء كتبه يوسف زيدان يرقى لمستوى عزازيل.

لا يعني هذا أنه لم يكتب أعمالًا جيدة؛ فالنبطي ومحال وغيرهما أعمال جيدة ولكنها عادية، أعمال كتبها كاتب جيد، لكنها لا تحمل وهج عزازيل.

اعتُبرت عزازيل هي لعنة الكتّاب، فكلما كتب كاتب يخرج الجميع ليقارنوه بعزازيل فيسقط في اختبار المقارنة، حتى ذهب البعض لاتهام زيدان بأن الرواية ليست له.

والحقيقة أنه اتهام لا يمكن تأكيده، ففكرة الكاتب ذو الرواية المبهرة التي لا تتكرر مكررة في عالم الأدب، وكثير من الكتاب كانت لعنتهم هي روايتهم الأفضل، لذا فنحن ننأى عن الاتهامات التي لا بينة عليها، ولكننا ككثيرين نعتبر أن عزازيل زيدان في مكانه أدبية، وكل أعماله التالية في مكانة أخرى.

من هو يوسف زيدان

قد بدأنا بالحديث عن أعمال يوسف زيدان، ولكن لابد من أن نذكر بعض التفاصيل عن زيدان نفسه، فهو باحث متخصص في التراث العربي وعلم المخطوطات على وجه الخصوص. له مقالات في عدد من الصحف المصرية والعربية. عمل مستشاراً لمنظمة اليونسكو، ومنظمة الإسكوا، وجامعة الدول العربية، كما عمل مديرًا مركز المخطوطات بمكتبة الإسكندرية.

أشهر أعمال يوسف زيدان

عزازيل

يوسف زيدان
رواية عزازيل

كما أسلفنا هي العمل الأهم لزيدان، وهي من أهم الأعمال المكتوبة بالعربية، تكاد تكون رواية متكاملة في اللغة والأسلوب والتدقيق في المعلومات ورسم الشخصيات، وقد أثارت جدلًا شديدًا نظرًا لموضوعها الشائك الذي يناقش جزئية شديدة الأهمية في الديانة المسيحية.

صاحب صدورها حالة من الغضب عند بعض المتدينين اللذين اعتبروا الرواية تحمل إساءة إلى الدين المسيحي. والرواية تتحدث عن تبني الامبراطورية الرومانية للدين المسيحي وما تلا ذلك من اختلاف مذهبي وتكفير المذاهب بعضها البعض بالإضافة لتكفير ما تبقى من وثنية ومحاولة القضاء عليها، وتدور أحداثها بين مصر وسوريا في القرن الخامس الميلادي أثناء الاحتلال الروماني لمصر.

تتعرض الرواية لشخصيات تاريخية حقيقية، مثل شخصية الفيلسوفة هيباتيا ومقتلها الذي تم بطريقة شديدة البشاعة موصوفة في الرواية بحرفية تقشعر لها الأبدان. وكذلك الخلافات داخل الكنيسة المصرية.

الرواية صدرت عن دار الشروق عام 2008 في 480 صفحة من القطع المتوسط.

من هي هيباتيا فيلسوفة الإسكندرية التى قُتلت بسبب معتقداتها

النبطي

يوسف زيدان
النبطي

الرواية مميزة وجميلة ولغتها شيقة وجزلة وشخصياتها مرسومة بدقة مميزة، ومرة أخرى يستفيد زيدان من معرفته وعمله ليقدم لنا حيّزًا من التاريخ لم يُطرق من قبل، وهي وجود العرب في مصر قبل دخول عمرو بن العاص والفتح الإسلامي لها.

فالرواية تتحدث عن حياة الأنباط من خلال أسرة منهم وشخصيات ثرية، ليأتي الفتح الإسلامي في ثلت الرواية الأخير وتوضح الرواية موقفهم من عمرو بن العاص وجنوده، كذلك علاقتهم بالرومان وبالفرس اللذين حكموا لفترة قصيرة.

رواية النبطي جميلة فرغم عقدة عزازيل فإن النبطي عمل متكامل مميز يستحق القراءة والاحتفاء. وقد صدرت عام 2010 عن دار الشروق في 381 صفحة من القطع المتوسط.

محال

يوسف زيدان
رواية محال

مُحال مميزة بلغتها الآثرة، وإن كانت البداية تحوي شيئًا من الملل البسيط فالأحداث وتسارعها ستأخذك لتجد نفسك تلهث مع حياة البطل البائسة، فهو مصري- سوداني يعمل بالسياحة، ويحب فتاة جميلة من النوبة. تتعثر قصة حبه بمأساة ليصاحب ذلك حادث الأقصر الإرهابي في عام 1997 والذي قضى على السياحة في هذه الفترة. تبدأ رحلة البطل الذي لم يُذكر اسمه في الرواية من مصر للإمارات لأوزبكستان حيث يتزوج ليكتشف أنه قد فقد عمله.

ومع أحداث 11 سبتمبر يعمل البطل كمصور لقناة الجزيرة في أفغانستان ليقبض عليه ويتم ترحيله إلى معتقل جوانتانامو.

الرواية جميلة وستأخذك لعالمٍ آخر ومختلف عن أعمال زيدان السابقة فهي تدور في القرن العشرين والواحد والعشرين لا في الماضي السحيق كأعماله المميزة السابقة. الرواية صدرت عن دار الشروق عام 2012 في 244 صفحة من القطع المتوسط.

كيف تحصل على كتب مجانية بشكل قانوني؟ دليلك الكامل للقراءة الإلكترونية

ظل الأفعى

يوسف زيدان
ظل الأفعى

الكتاب يسبق عزازيل وهو أول أعمال زيدان الروائية كما هو مفترض، ولكني قد سميته بالكتاب قاصدة لأن وصفه كرواية غير سليم؛ فرغم وجود شخصيات ولكن لا حبكة ولا مقومات روائية، هو أشبه بتداعيات فكرية في صيغه شبه روائية بدأ بها العمل، وهذه التداعيات تختص بطبيعة الأنثى وتاريخها ووضعها عبر العصور. البعض أحبه واعتبره عملًا ثريًّا وعميقًا للغاية، والبعض كرهه تمامًا ولم يتقبل هذا الخلط بين الأجناس الأدبية، وكذلك التشويش في قراءة الأنثى.

صدر كتاب ظل الأفعى في طبعته الأولى عن دار الهلال عام 2006 ثم أُعيد نشره عام 2008 بعد عزازيل في دار الشروق، وهو مكون من 170 صفحة من القطع المتوسط.

اللاهوت العربي

يوسف زيدان
اللاهوت العربي

هو عمل فكري جيد، يناقش الأفكار من الفكر الديني في الديانات السماوية الثلاث الإسلام والمسيحية واليهودية، وتطور هذه الأفكار وتكون فكرة اللاهوت، والقداسة بالنسبة للعرب وإلى أين وصلت، كما يقارن بين الأفكار اللاهوتيه المسيحية والدينية الإسلامية.

اللاهوت العربي كتاب هام وعميق قد تتفق معه وقد تختلف، ولكن لا يمكن أن تتجاهله وتتجاهل جودة الأسلوب والعرض المميزة دائمًا لأعمال يوسف زيدان. الكتاب صدر عن دار الشروق عام 2009 في 229 صفحة من القطع الكبير.

إنها لعنة الجمال يا عمر.. أم هي لعنة السوشيال ميديا؟

أعمال أخرى ليوسف زيدان

هناك أعمال كثيرة ليوسف زيدان نذكر بعض من أهمها؛ المجموعه القصصية حل وترحال، مجموعة مقالات دوامات التدين، مجموعة مقالات متاهات الوهم، كتاب فقه الثورة، رواية جونتنامو، فقه الحب.

0

شاركنا رأيك حول "يوسف زيدان.. عندما تطاردك لعنة روايتك الأهم💎"