جائزة الآغا خان للعمارة في دورتها الرابعة عشر… تصاميم مذهلة وتأكيد على استثمار البيئة المحلية

جائزة الآغا خان للعمارة
0

حمل صيف عامنا الحالي العديد من الأحداث والمناسبات والفعاليّات المثيرة للإهتمام حول العالم، ولعلّ أبرزها كان جائزة الآغا خان للعمارة والتي أرست دورتها الرابعة عشر في عامنا الحالي، صابغةً الأوساط العالمية بالكثير من التشويق والحماس وجُرعةٍ إضافيّةٍ من التفاؤل مع إعلان الفائزين بجائزة الآغا خان للدورة الرابعة عشر (2017-2019).

جرت فعاليّات الحفل المميّزة في قازان، روسيا بين الثاني عشر والرابع عشر من شهر أيلول/ سبتمبر الحالي. وقد تضمنّت حفلة توزيع الجوائز يوم الجمعة الكثير من الفعاليات والنشاطات الرائعة، لعلّ أبرزها كان إعلان الفائزين بجائزة آغا خان للدورة الحاليّة.

المباني الخشبية.. صيحة هندسية جديدة في عالم العمارة !

وسنتطرّق في مقالنا هذا إلى الفائزين بـ جائزة الآغا خان للعمارة الدوليّة بدورتها الرابعة عشر، مستعرضين المشاريع المُذهلة والتي تركت أثرًا إيجابيًّا وإعجابًا كبيرًا لدى الحاضرين والمتابعين على حدٍّ سواء.

صورة حفلة تكريم الفائزين في جائزة آغا خان للعام 2019 في قازان، روسيا
صورة حفلة تكريم الفائزين في جائزة آغا خان للعام 2019 في قازان، روسيا.

ما هي جائزة الآغا خان للعمارة

قبل أن نسوق لك عزيزي القارئ الفائزين بالدورة الحالية للجائزة، لابُدّ من التعريج ولو بشكلٍ طفيف على تاريخ هذه الجائزة التي غدت من أشهر الجوائز في مجال فنون العمارة والهندسة المعمارية حول العالم.

في الواقع يعود تاريخ تأسيس جائزة الآغا خان إلى عام 1977 على يد الإمام مولانا حازم في جنيف، سويسرا، في محاولةٍ منه لشحذ الهمم وإثارة الحماس لدى المؤسّسات الاجتماعية حول العالم.

ومنذ تأسيسها وفي كل دورةٍ للجائزة، والتي تمتد على مدار ثلاثة أعوام، يتم تكريم المشاريع البنّاءة حول العالم والتي تساعد على النهوض بالأوضاع الاجتماعية والاقتصادية في البلدان ذات الطابع الإسلامي. وتبلغ قيمة الجائزة الماديّة مليون دولار أمريكي توزّع على الفائزين في حفل يُقام مع انتهاء كل دورة للجائزة والتي تمتد على مدار ثلاث سنوات كما ذكرنا.

وتشمل المشاريع المرشّحة حول العالم تلك التي تتضمّن المشاريع المعمارية المميّزة بالمقام الأول وتتعداها لتشمل مخطّطات الإسكان ومشاريع حفظ المعالم التاريخية والبيئية وصولًا إلى التصاميم الإبداعية ومشاريع التطوير الاجتماعي، وما سوى ذلك من المشاريع التي تضفي وتترك انطباعًا مشجّعًا للمؤسسات الاجتماعية الأخرى لإنجاز المشاريع البنّاءة حول العالم.

فن العمارة الإسلامية.. في لوحات المستشرقين

جائزة الآغا خان للعمارة وقائمة الفائزين بالدورة الرابعة عشر

بعد بحث وتمحيص مطوّلان تقوم لجنة التحكيم المسؤولة عن انتقاء الفائزين بجائزة الآغا خان بوضع قائمة بالمرشّحين للجائزة، لتَشرع بعدها لجنة مختّصة مستقلّة بمراجعة كل من المرشّحين خلال مدة الدورة والتي تستمر لثلاث سنوات، وتثمر في نهاية المطاف عن قائمة الفائزين بجائزة الآغا خان.

كما أن لجنة التحكيم العليا تختلف من دورة لأخرى، والجدير بالذّكر أن لجنة التحكيم في الدورة الرابعة عشر الحالية تضم أربعة من المختصّين العرب، إذ اشتملت على أربعة مهندسين وأكاديميين ومعماريين من الأردن ومصر ولبنان من بين أعضاء لجنة التحكيم والذين يبلغ عددهم تسعة أعضاء.

صور مُنتقاة من المشاريع الفائزة في جائزة الآغا خان للعام 2019
صور مُنتقاة من المشاريع الفائزة في جائزة آغا خان للعام 2019.

وإليك الآن عزيزي القارئ قائمة الفائزين بالدورة الرابعة عشر لجائزة آغا خان (2017-2019):

متحف الأرميتاج في سانت بطرسبورغ: أيقونة متاحف العالم

مشروع إعادة إحياء مدينة المحرق الأثرية في البحرين

إحدى المرافق العامّة والتي تمّ تجديدها في مشروع إعادة إعمار المحرقة
إحدى المرافق العامّة والتي تمّ تجديدها في مشروع إعادة إعمار مدينة المحرق.

مدينة محرق البحرينيّة، وإحدى المواقع التراثية العالميّة التابعة لمنظمة الأمم المتّحدة، والتي تتّسم بمعالمها التاريخية والأثرية العريقة. حمل مشروع إعادة إحياء مدينة المحرق، الذي بدأته منظمة حفظ الثقافة والآثار التابعة للحكومة البحرينية، حمل معه أملًا كبيرًا في إعادة رونق الحياة وبث روح النشاط والحيوية في المدينة الأثرية القديمة، بعد تراجع مستوى الاهتمام و تدنّى تعداد السكان فيها.

تضمنّ المشروع الفائز تزويد المدينة بالعديد من المرافق العامّة وإعادة ترميم وهندسة المعالم الطبيعية والبيئيّة فيها، بالإضافة إلى إعادة هيكلة الأبنية القديمة وفق نظام هندسي بيئي مميّز، وكل ذلك في سبيل إعادة التوازن الديموغرافي في المدينة وجذب العائلات الناشئة إليها من جديد.

مشروع أركاديا التعليمي  في جنوب كانارشور، بنغلاديش

يتضمّن هذا المشروع المميّز والذي تأسس على يد سيف الحق ثباتي العديد من المرافق التربوية والخدميّة، إذ يشتمل على دور حضانة وروضة تعليمية للأطفال، كما ويضمّ مركز تأهيل مهني ونُزلًا طلّابيًّا.

ما يميّز هذا المشروع الفريد هو الموقع الذي تأسس فيه، حيث تمّ بناء هذا المشروع الكبير في منطقة تتصف بتقلّبات مناخية شديدة، لاسيّما الفيضانات. واستغلّ هذا المشروع في الواقع ذلك الأمر وسخّره بطريقة رائعة، حيث كان باستطاعة بناء المشروع أن يطفو في حال حدوث أي فيضان، ليعود بعدها ويستقر مكانه عند انتهاء الفيضان.

تمَّ بناء مرفقات المشروع على أساس متين مؤلّف من المئات من البراميل الفولاذية المدعّمة بهيكل من أخشاب البامبو القوية، ومعزولة بواسطة خُلاصة فاكهة الغريب العازلة للماء، وهي تقنية شائعة لعزل المنازل في بنغلادش. والجدير بالذكر أن البناء مصنوع بشكل كامل يدويًّا.

جائزة الآغا خان للعمارة
صورة لبناء مشروع أركاديا والذي يمتد على مساجة 5000 قدم مربع، نلاحظ فيها الهيكلي السفلي للبناء والذي يتكوّن من مئات البراميل الفارغة والمدعّمة بخشب البامبو المتين، هذا التصميم يساعد في طوفان البناء فوق الماء  أثناء الفيضانات.

مشروع المتحف الفلسطيني في بير زيت

جائزة الآغا خان للعمارة
شكل الزيك- زاك المميّز للمبنى يجعله مشابهًا ومنسجمًا مع التضاريس الطبيعية حوله، وقد تمَّ بناء المبنى بشكل أساسي من الأحجار الكلسية المحليّة.

تقع بير زيت، تلك البلدة الهادئة، شمال رام الله في فلسطين مُطلّةً على البحر الأبيض المتوسط. أما عن المشروع المميّز والذي تمَّ ترشيحه ونال فعلًا جائزة آغا خان فهو متحف البلدة الفريد من نوعه.

تم بناء المُتحف بتصميم بيئي كامل وحاز على إثر ذلك على شهادة LEED الذهبية للهندسات البيئية. تصميمه الفريد والذي يشبه شكل الزيك-زاك يبثُّ نوعًا من الإعجاب بهندسته الفريدة، كما أنه يشبه، مع المصاطب الزراعية التي أسّست عليه حديقة المُتحف المحيطة، يشبه المعالم الزراعية التضريسيّة المحيطة للمنطقة، مُعطيًا انطباعًا بالاندماج مع الطبيعة.

دون أن نذكر التصاميم الفريدة الداخلية للمُتحف والتي تسمح لخيوط أشعّة الشمس أن تُدرك جميع أنحاء البناء الداخلية. والمثير للاهتمام بالإضافة إلى ذلك كلّه أن البناء صُنع بشكل رئيسي من الأحجار الكلسية الأحفورية المحليّة.

هل يجب أن تكونَ فرنسيًا لتُجيد فنّ الحياة؟

مشروع بناء المرافق العامّة في قازان

جائزة الآغا خان للعمارة
إحدى الحدائق العامّة المُتضمَّنة في مشروع قازان، والتي تُظهر تصميمًا فريدًا لإحدى ألعاب الأطفال الشائعة هناك.

مدينة قازان، الراعي الرسمي لحفل توزيع جائزة الآغا خان للعمارة للدورة الرابعة عشر، عاصمة جمهورية تتارستان، وأحد أكبر المدن في روسيا. تمثّل مشروعها الفريد ببناء وإعادة إعمار أكثر من  328 من المرافق العامّة، والتي تشمل المساحات العموميّة المهملة والشواطىء وكذلك الأماكن العامّة على ضفاف الأنهار، حيث تم إصلاح جميع هذه الأماكن وترميمها.

تم إطلاق مشروع المرافق العامّة في قازان على يد رئيس جمهورية تتارستان نفسه عام 2015، وكان الهدف الأساسي للمشروع هو كبح انتشار المرافق والمناطق التابعة للمؤسسات الخصوصيّة، وتأسيس مرافق ومُنشآت عامّة بنفس الجودة للفت أنظار القاطنين وتحويل وجهتهم إليها.

مشروع وحدة التدريس والبحث العلمي في جامعة ألون ديوب في بومباي

جائزة الآغا خان للعمارة
يشتمل الحرم الجامعي للمبنى على سقف عازل مغطى بطبقة معدنية عاكسة لأشعة الشمس، كما نلاحظ ثقوب التهوية في جدران البناء، كلُّ ذلك بهدف تقليل درجات الحرارة المرتفعة في تلك المنطقة.

بتصميم وإشراف من شركة IDOM الإسبانية، تمَّ إنشاء وحدة التدريس والبحث في جامعة بومباي في بومباي، السنغال. وبسبب الظروف المناخية القاسية، إذ تصل درجات الحرارة في السنغال إلى ما يزيد على 100 درجة فهرنهايت، تم تصميم بناء هذه الوحدة بشكل خاصّ، إذ تميّزت جدرانه بوجود ثقوب هندسيّة عديدة، من أجل تدفّق الهواء، بالإضافة إلى القبب ذات السقف المزدوج والتي تعمل على عكس أشعة الشمس بشكلٍ فعّال.

يضمّ المبنى الداخلي قاعة محاضرات واسعة والعديد من الصفوف الدراسية والمختبرات والتي صمّمت من قبل مؤسسة IDOM ذاتها، بحيث تضمن الراحة لكل من الطلّاب والكادرس التدريسي على حدٍّ سواء.

مشروع مركز واسط للأراضي الرطبة في الشارقة

جائزة الآغا خان للعمارة
صورة لمشروع شركة X-Architects الإماراتيّة لتأهيل الأراضي الرطبة في الشارقة.

بفضل الجهود الحثيثة لمؤسسة X-Architects الإماراتيّة، تمّ إعادة تأهيل مساحات واسعة من الأراضي الرطبة ومكبّات النفايات المُهملة المجاورة للخليج العربي في مدينة دبي. اعتمدت الشركة منهجيّة توفيرية في بناء المشروع، بتصميم مركز المنطقة بشكل غائر مع المحافظة على المعالم الطبيعية وجعلها مقصدًا ومصدرًا للمعلومات الطبيعية للزائرين.

تميّز المشروع بتصميمه الهندسي الفريد إذ اشتمل على مظلّات منتشرة تغطي مساحات متفرّقة منه وتحمي الزائرين من أشعة الشمس الصحراوية، كما تم بناء نظام تدوير مميّز لمياه المطر بحيث يتم استجلابه بعيدًا عن منطقة المشروع إلى الأراضي المحيطة به.

معجائزة الآغا خان للعمارة في دورتها الرابعة عشر، تمَّ طوي صفحة أخرى رائعة من هذه الفعاليّة المميّزة والتي تركت رغبًة وحماسًا جامحين لدى الكثير من المؤسسات المحليّة والعالميّة. وإنّا نتطلّع إلى جائزة آغا خان القادمة عام 2022 والتي لابُدّ ستحمل معها عددًا أكبر من المشاريع البنّاءة حول العالم.

لغز التابوت الحجري في الإسكندرية… مصر تكشفُ السِّرَّ رغم التحذيرات!!

0

شاركنا رأيك حول "جائزة الآغا خان للعمارة في دورتها الرابعة عشر… تصاميم مذهلة وتأكيد على استثمار البيئة المحلية"