إله الأشياء الصغيرة منها … عن أفضل كتب الأدب الهندي 👳‍♂️ نتحدث!

أفضل كتب الأدب الهندي
0

لدى الهند تاريخ أدبي فريد يمتد لأكثر من 3000 سنة، وقد يمتلك الأدب الإنجليزي- الهندي تاريخاً أقصر نسبياً، لكنه غني وحائز على العديد من الجوائز التي جعلت من هذه الكتب كتب عملاقة عبر التاريخ. ولبدء رحلة القراءة، هنا قائمة بالكتب لمؤلفين من الهند أثرت بشكل كبير على مسار أدب البلاد بكاملها.

النمر الأبيض White Tiger

أفضل كتب الأدب الهندي

لقد حصل الكاتب أرفيد أديجا Arvind Adiga على جائزة Man-Booker جراء كتاب White Tiger ، وذلك لأنه اتخذ من فوارق وتباين وتناقضات الطبقات الاجتماعية في الهند مادة له.

هذا الكتاب يحكي قصة مثيرة لشخصية بالرام هالوي Balram Halwai، وهو شاب من قرية صغيرة تعاني من الفقر المدقع، لذا ينتقل إلى دلهي للعمل كسائق لناس أغنياء.

ما هي أفضل منصات العمل الحر لتبدأ منها وما ميزات وعيوب كل منها؟

رحيق في غربال Nectar in a Sieve

أفضل كتب الأدب الهندي

Nectar in a Sieve هي إحدى الروايات الهندية المشهورة التي تسرد عن بلاد الهند وتغيرها بشكلٍ سريع في منتصف القرن العشرين من وجهة نظر روخماني Rukhmani، وهي امرأة ريفية هندية فقيرة تحكي عن نفسها وعن زواجها من شخص يدعى ناتهان Nathan المزارع، إلى التغييرات التي أحدثتها ظهور مدبغة كبيرة في قريتهم، وهي رواية تغطي مجموعة غنية من المواضيع ذات النثر الفريد.

الرواية الهندية العظيمة The Great Indian Novel

أفضل كتب الأدب الهندي

The Great Indian Novel هذه الرواية الساخرة التي كتبها شاشي ثارور Shashi Tharoor تعيد إنشاء ملحمة ماهاباراتا الهندوسية في سياق حركة الاستقلال الهندية وعقودها اللاحقة، لتصبح واحدةً من أكثر القراءات إثارة في الأدب الهندي المعاصر.

فالنضال من أجل الحرية، والسياسة الموجودة بالهند والشخصيات الأسطورية من ملحمة عمرها ألفي عام، جعلت عمل ثارور قراءة قوية بغض النظر عن معرفتك بالبلاد.

قصر الأوهام Palace of Illusions

أفضل كتب الأدب الهندي

حازت رواية Palace of Illusions على جائزة لكاتبها شيترا بانيرجي ديفاكاروني Chitra Banerjee Divakaruni والتي تعيد سرد الملحمة الأسطورية الهندوسية ماهابهاراتا من منظور Draupadi الشخصية الأنثوية الرئيسية.

تشتهر دروباري بزواجها من خمسة من أشقاء Pandava وهم أبطال ماهاباراتا، لذا تعد شخصية مركزية دائمة، تروي الحكاية من خلال رحلتهم إلى المنفى والحروب. ومع ذلك، قامت بطرح وجهة نظرها وعن دوافعها وأفكارها بالملحمة بلباقة في هذا الكتاب.

مجالات العمل الحر: مجال الترجمة

قيد التوقيف In Custody

أفضل كتب الأدب الهندي

In Custody تمت كتابتها من قبل آنيتا ديساي Anita Desai والتي كانت ضمن قائمة المرشحين للفوز بجائزة البوكر. تحكي بروايتها هذه عن ديفين شارما Deven Sharma، وهو باحث أردو لمدينة صغيرة في الهند، يعيش حياة عادية دنيوية ويقوم بتدريس اللغة للطلاب الجامعيين عندما تُمنح له فرصة لمقابلة نور Nur أحد أفضل شعراء الأردو في البلاد، يجد أنه وسيلة رائعة لتوجيه محبته للغة بطريقة أكثر معنى.

توازن جيد A Fine Balance

أفضل كتب الأدب الهندي

A Fine Balance تعتبر تحفة روهينتون ميستري Rohinton Mistry الأدبية التي تحكي قصة أربع غرباء مختلفين عن بعضهم البعض ولكل منهم قصته الغريبة الخاصة وعن حياتهم ضمن الهند.

تم إدراج هذا الكتاب في قائمة جائزة البوكر عام 1996، وهو يعد عملاً مهاجماً للقوى السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي دفعت الهند خلال آواخر القرن العشرين إلى شكلها الحالي.

الدليل The Guide

أفضل كتب الأدب الهندي

يعد  أر. كي. نارايان R.K. Narayan من بين المؤلفين الأكثر قراءة ومن أشهر كتاب الهند، ويعتمد بكتابه The Guide هذا على بلدة خيالية شهيرة تدعى مالجودي Malgudi تقع في جنوب الهند، إذ يحكي عن قصة ريلوي راجو Railway Raju المرشد السياحي الفاسد وكيف تدور الأحداث ليصبح في النهاية مرشداً موقراً في البلاد.

أشهر الروايات البوليسية -الجزء الثاني

إله الأشياء الصغيرة The God of Small Things

أفضل كتب الأدب الهندي

لقد حصلت رواية The God of Small Things على جائزة بوكر وهي لأروندهاتي روي Arundhati Roy تحكي فيها قصة عائلة في ولاية كيرالا في ستينيات القرن العشرين، وتتعمق في مجموعة من القضايا من النظام الطبقي، وتتبع قصة توأمين ووالديهما وعائلتهما الكبيرة أثناء تنقلهما في الحياة في هذا العمل الذي لاقى استحساناً كبيراً.

فتىً مناسب A Suitable Boy

أفضل كتب الأدب الهندي

كتبت من قبل فيكرام سيث Vikram Seth الشهير، وهي قصة أربع عائلات في الهند المستقلة حديثاً وما بعد التقسيم.

تدور أحداث الكتاب حول رحلة السيدة روبا ميهرا Rupa Mehra لإيجاد شاب مناسب للزواج من ابنتها، وقد شملت رحلتها هذه مجموعة من القضايا السياسية ما بعد التقسيم، الصراع بين الهندوس والمسلمين، التوترات الطبقية، واهتزاز العلاقات الأسرية.

مجالات العمل الحر: مجال التدوين والكتابة على الإنترنت

0

شاركنا رأيك حول "إله الأشياء الصغيرة منها … عن أفضل كتب الأدب الهندي 👳‍♂️ نتحدث!"