أشهر مقطوعات الموسيقى الكلاسيكية – الجزء الثاني🎶

1

في هذا المقال نعود ونكمل الحديث عن أهم مقطوعات الموسيقى الكلاسيكية، أيام العصر الفني الأصيل حيث كانت الموسيقى والأوبرا هي كل شيء، إذ كان الموسيقيون يذوبون شغفاً بما يفعلون، وستجد هنا أن مقاطع تشايكوفسكي ورمسكي هي الغالبة في هذا المقال، ويبرر ذلك الإرث الذي تركه الاثنان.

بعض التفاؤل جيد، لكن لتنجح يجب أن تعرف حدودك وقدراتك، فأنت لست بطلاً خارقاً

رقصة إسبانية من بحيرة البجع  Swanlake, Ballet Suite op 20a

نسنستمع الآن إلى رقصة اسبانية من باليه بحيرة البجع لتشايكوفسكي، والتي كتبت عام 1875.

فالس من باليه بحيرة البجع  Il lago dei cigni

من أشهر الباليهات على الإطلاق، وجيل وراء جيل يستمع إلى هذه الموسيقى لتشايكوفسكي رغم النهاية الحزينة للباليه.

فالس من باليه الجميلة النائمة Sleeping Beauty – Suite op 66a

وهي أيضاً لتشايكوفسكي، وهذه الرقصة من عزف أوركسترا أمستردام.

موسيقى روميو وجولييت Romeo and Juliet – Fantasy Overture

لقد عُرف عن تشايكوفسكي بأنه صانع موسيقى وجدانية رائعة، عدا عن أنه موزع موسيقى رائع أيضاً، وقد لاقى الجمهور هذا المقطع بمنتهى الترحيب.

فالس من السيرنادا الوترية Tchaikovsky: Serenade in C Major, Op. 48: II. Waltz

على كثرة الأنغام الناعمة التي ألفها تشايكوفسكي، خشيت أن أنسى هذه لمقطوعة، إنها من أجمل الأنعام ومن أنعمها على الإطلاق.

مارش سلاف Marche Slave

لبيتر تشايكوفسكي أيضاً، وبالتأكيد ستتعرف على مطلع هذا المارش الذي استخدمه محمد عبد الوهاب في أغنية “سجى الليل”، وقد عزفته فرقة لايبغ في سلوفاكيا.

مطلع كونشيرتو البيانو الأول

وهو أول كونشيرتو يقوم تشايكوفسكي بتأليفه، إلا أن معلمه روبن شتاين قام بنقدها نقداً حاداً، مما أدى إلى جفاء بين العازفين، إلا أن شتاين اقتنع بها بعد عدة سنوات وعزفها على آلته.

الكابريشتو الإيطالي Cappriccio Italien, Op. 45

الكابريشتو هي قطعة موسيقية يستطيع العازف أن يضع فيها ما يشاء، كل الألحان التي يريد، وهذه الكابريشتو العملاقة هي أيضاً للعملاق تشايكوفسكي.

من ختام معزوفة (Overture 1812 (Finale

في عام 1812 هزمت موسكو نابليون، ولذلك ألف تشايكوفسكي هذه المقطوعة تمجيداً لهذا النصر، وقد وضع بها إثني عشر صوتاً لقذيفة حقيقية.

رقصة السيف من باليه غايانه Aram Khachaturian

وقد ألفها آرام خاشاتوريان وهو في الرابعة عشر من عمره، ألفها وفقًا لما طلب الحزب الشيوعي.

فالس من الموسيقى التصويرية لـ “حفلة تنكرية” Masquerade Suite

وهي ثاني أشهر مقطوعة لآرام خوشاتوريان بعد رقصة السيف.

الحركة الأخيرة من سمفونية “من العالم الجديد” Aus der Neuen Welt

وهي للموسيقار أنتونيك دفورجاك، وكانت مقطوعته هذه نتيجة تأثره بموسيقا الهنود الحمر والطابع الأمريكي جنباً إلى جنب الطابع بلده التشيك، عدا أنه اقتبس من السمفونية التاسعة لبيتهوفن.

أغنية “أوسولي ميو” O Sole Mio

وهي للموسيقار إدواردو دي كابوا.

اللوحة الثالثة من لوحات سمفونية “البحر” La mer: III. “Dialogue du vent et de la mer”

وهي للموسيقار الروسي كلود ديبيوسي، وهي عبارة عن سمفونية حوارية بين الرياح والبحر.

أشهر مقطوعات الموسيقى الكلاسيكية – الجزء الأول🎶

رقصة البوليرو Bolero

وهي للموسيقار الفرنسي موريس رافيل، وهي عبارة عن رقصة إسبانية إيقاعها ثلاثي وطولها ربع ساعة.

أغنية البورادا من الكابريشيو الإسباني Capriccio Espagnol, Op.34

وهي للموسيقار رمسكي كورساكوف وتُعزف كثيراً في إسبانيا بجانب قرع الطبول.

الحركة الثالثة من السيمفونية الثانية “عنتر”  Antar

وهي أيضاً لرمسكي كورساكوف، والتي يحكي فيها قصة عنتر، وعنتر هذا ليس عنترنا بن شداد بل عنترهم الروسي، والذي ينقذ غزالة من الموت فتتحول إلى فتاة جميلة تهديه ثلاث لذات في الحياة، لذة الانتقام ولذة الحب ولذة القوة، وهذه الحركة تمثل لذة القوة.

من الحركة الأولى للسويت سيمفوني ” شهرزاد ”  Scheherazade, Op. 35: I. The Sea and Sinbad’s Ship

وهي أيضاً لرمسكي، ويظهر فيها غضب شهريار على زوجاته و قتلهن، بينما يظهر صوت الكمنجا المنفردة حكايا شهرزاد والتي كانت تؤجل موتها بقصصها المتوالية.

النحلة الطنانة من أوبرا القيصر سالتان Flight Of The Bumblebee

وهي مقطوعة مشهورة لرمسكي، والتي يصور فيها صوت النحلة الطنانة.

مقطوعة من أوبرا الديك الذهبي The Golden Cockerel

وهي آخر ما قدمه رمسكي قبل وفاته، وتم عزفها بعد سنة من وفاته وذلك لما تعرض الأوبرا من سخرية سياسية.

كونشيرتو على الجيتار Concierto De Aranjuez

وهي للموسيقار الإسباني خواكين رودريجو، الموسيقار الكفيف الذي فاز شغفه على الغيتار على كل الصعوبات التي واجهته، ليصبح من أفضل العازفين في إسبانيا، ومن أشهر ما قدمه هو هذه الكونشيرتو وهي حوار بين الأوركسترا والغيتار، هذه الكونشيرتو لا بد أنك قد سمعتها مز قبل عزيزي القارئ، والتي تعرف باسم “مونامور”.

مقطوعات راقيـة من الموسيقى الكلاسيكية بديلة.. في زمن الفن الهابط !

أوبرا حلاق إشبيلية Il barbiere di Siviglia

وهي لخواكين روسيني، والتي كتبها في ثلاثة عشر يوماً فقط، ولاقت استحساناً كبيراً من قبل بيتهوفن.

أوبرا إيطالية في الجزائر L’italiana in Algeri

وهي لروسيني أيضاً، ولها اسم آخر ألا وهو “فتاة إيطالية في الجزائر”.

لحن الفرسان Light Cavalry – Overture

وهي لفرانس فون سوبيه، وهي مقدمة لأوبريت مشهورة جداً، وبالتأكيد قد سمعتها في الأفلام.

أوبريت جالاثي الجميلة Franz von Suppé – Die schöne Galathee – Overture

وهي لفرانس فون سوبية، إيطالي الأصل، ونمساوي الإقامة، وتعد هذه الأوبريت من أجمل ما قدمه.

معزوفة على الهارب (رومبا) Rumba

إيقاع الرومبا على الهارب لملك الهارب كارلوس سالزيدو.

تانغو Tango

رقصة التانغو هي رقصة أرجنتينية لاقت شهرةً واسعة وكبيرة في كل من أمريكا وأوروبا، وقد قام كارلوس سالزيدو بعزفها على آلته المحببة الهارب.

شمشون و دليلة Samson et Dalila, Op. 47, Act III, Scene 2: Bakanal

وهي للعازف الفرنسي كاميل سان سونس، والذي يظهر عليها الطابع العربي و بقوة، فهو يحكي فيها قصة شمشون الجبار و دليلة الماكرة.

بلادي  Die Moldau (Kurzfassung)

وهي للموسيقار التشيكي بيدريش سميتنا، وهي عبارة عن ست مقطوعات تتجاوز الـ 70 دقيقة، وكل مقطوعة لها اسم.

الموسيقى العربية من العهد القديم وحتى نهاية القرن العشرين 🎻

رباعية شيء من حياتي String Quartet No. 1 in E Minor, T. 116 (From My Life) : IV. Vivace

وهي عبارة عن رباعية تحكي قصة حياة سميتا، فهي تصف مشاعره في كل مرحلة من مراحل حياته.

1

شاركنا رأيك حول "أشهر مقطوعات الموسيقى الكلاسيكية – الجزء الثاني🎶"