مقبرة الكتب المنسية.. سحرٌ أصاب به كارلوس زافون ملايين القراء 💥

كارلوس زافون
1

ربما لم يسمع الكثيرون عن كارلوس زافون، وهذا ما يجبرنا أن نسرد السطور الأولى فى هذا المقال عنه، ليس لعدم معرفة البعض ولكن احتراماً لكاتب كبير، فاز بقلوب الكثيرين برواياته الرائعة ..

كارلوس زافون كاتب إسباني، هو الكاتب الإسباني الأول الذي يتجاوز حجم مبيعاته المليون نسخة.. فنحن هنا نتحدث عن أسطورة فى عالم الأدب الإسباني، كأننا نتحدث عن نجيب محفوظ فى مصر، أو باولو كويلو فى البرازيل.

أهم كتب نجيب محفوظ.. أديب نوبل والملقب بأفضل من كتب بالعربية

بدايات زافون

وُلد زافون في مدينة برشلونة، وبدأ عمله لكسب المال عن طريق العمل فى التسويق، وربما تكون هذه هى المرحلة الأهم فى حياته؛ ففى هذه المرحلة تعمل كيف يبيع الأشياء، وكيف يجعل المشتري يرغب فى شرائها .. ثم انتقل إلى لوس أنجلوس (أمريكا) وبسبب ولعه وحبه للسينما حاول أن يكتب بعض السيناريوهات الخاصة بالأفلام، وخاصة بسبب معرفة باللغة الإنجليزية وإجادته لها بشكلٍ تام ..

كروائي بدأ زافون مشواره الأدبي فى إسبانيا بأول رواية له “أمير الضباب” عام 1993 والتي حققت شهرةً عالمية فى إسبانيا وكسرت حاجز المليون نسخة فى المملكة المتحدة وحدها، ثم استمر زافون فى الكتابة ولكن للشباب، فكتب “قصر منتصف الليل- 1994″، “أضواء سبتمبر – 1995 ” ، “مارينا – 1996 “، ولكنها لم تنل الشهر التى نالتها الرواية الأولى.

مقبرة الكتب المنسية

كرس زافون حياته للرباعية التى حملته للسماء تحت عنوان “مقبرة الكتب المنسية” بدايةً من “ظل الريح- 2002″، “لعبة الملاك- 2008″، “سجين السماء- 2011” ، “متاهة الأرواح- 2016”. هذه السلسلة التي تتحدث بشكلٍ أساسي عن دانييل والذي يصطحبه والده المُسن إلى كنزٍ وهو مكتبة قديمة بها الكثير من المخطوطات القديمة ويكشف له سر الأسرة، ويخبره أنه يجب عليه أن يختار كتاب ما من هذه المكتبة ليحرسه ويظل معه إلى الأبد، ويختار دانييل بالصدفة كتاب “ظل الريح” للكاتب خوليان كراكس، وينهى دانييل قراءة الكتاب فى أيام معدودة ويُصاب بشغف لاستكمال باقي أعماله ولكنه لا يجد أى أعمال للكاتب، ليكتشف بعد ذلك أن هناك رجل ما يحرق كل أعماله ومخطوطاته منذ سنوات طويلة لاعتقاده أن كراكس هو مصدر الشر. ومع مرور الوقت يكتشف دانييل أن من يحرق هذه الكتب هو الكاتب نفسه .. هذه المفاجأة تصيب ليس دانييل فقط بالصدمة ولكن كل القراء.

أشهر الروايات الرومانسية – الجزء الثاني

كيف فاز زافون بقلوب القراء بهذا الشكل

كيف سحر كارلوس زافون ملايين القراء

استفاد زافون بشكلٍ أساسي من ظاهرتين، أول ظاهرة وهى الـ Bibliomania أو ظاهرة الهوس بالكتب؛ فمعظم من يحب القراءة مُصاب بهذه الظاهرة النفسية والتى تدعى باللغة العربية بـ “هوس الكتاب”، وهي تبدأ بحب القراءة، وحب اقتناء الكتب، مروراً بحب الكتب القديمة جداً.

هذه الظاهرة النفسية جسدها الشاب بطل الرواية دانييل، وظهرت بارتباط دانييل بالكتب، وخاصة الكتاب الذي قام باختياره وهو “ظل الريح” الجزء الأول من الرباعية الخاصة بزافون. تشعر بالمفاجأة حينها وأنت تحمل الكتاب وتقرأ العنوان من جديد وتشعر بمدى أهمية الرواية التي تحملها حينما تدرك أنها كتاب قديم داخل مكتبة فى إسبانيا وبالتحديد في برشلونة عاصمة الأدب الإسباني والأوروبي.

قد أحكي موقف سوف يضحك البعض منكم، ولكني من الأشخاص التى أصابتهم هذه الحبكة بالقشعريرة، فحينما قرأت عنوان الرواية والغلاف مجدداً حينما أمسك دانييل الشاب وقرأ العنوان “ظل الريح” أصبت بنوع من الرهبة وأنا أحمل الرواية التى قمت باقتنائها بمبلغ بسيط، ولكنى شعرت أننى أحمل مخطوطة عريقة.

فى بداية الجزء الأول يسرد لنا زافون روعة المكتبة القديمة التى زارها دانييل، وكم الكتب الهائلة التى تحتويها المكتبة، وكذلك التراب والإهمال الذى أصاب الكتب ، فهى بطبيعة الحال كتب منسية، لم يمسسها إنسان منذ زمن بعيد ..

العامل الثاني الذي اعتمد عليه زافون هو عراقة الأدب الإسباني، وعراقة مدينة برشلونة. اعتمد زافون على وصف دقيق لهذه المدينة وعالمها وأدبها، وكذلك اعتمد على تاريخها المتناقض ما بين الروعة والرُقي، والأدب الرفيع .. وما بين الخراب والانحطاط الذى أصاب المدينة فى بعض الأحيان، أثناء فترة الحرب الأهلية.

أهم كتب أحمد مراد وأعماله.. الكثير من المواهب والكثير من الجدل أيضًا

جسر عربي- إسباني

يتشابه الوصف كثيراً بعالمنا العربي، ففي بعض المراحل الزمنية وصل عالمنا العربي لأزهى العصور، وكذلك زار عالمنا العربي أسوءأ المستنقعات. هذا التناقض والتضاد يعطى للرباعية الخاصة بزافون رونقًا خاصًا، وعالمًا مميزًا؛ مخيف في بعض الأحيان ولكنه مُغلف بالروعة والأناقة أحيانٌ أخرى.

العامل الثالث لروعة عمل زافون هو رفض كارلوس زافون تجسيد الأعمال الأربعة فى أي عمل سينمائي، رغم محاولة البعض إقناعه بتجسيد هذه السلسلة فى عدة أفلام، ولكنه أكد فى العديد من المقابلات الصحفية أنه لم يرَ فى خياله أي عمل سينمائي قادر على احتواء ما كان يقصده وينويه زافون فى هذه الأعمال.

يقوم حالياً المترجم العربي معاوية عبد المجيد فى ترجمة الجزء الرابع من هذه السلسلة، بعد نزول الجزء الأول “ظل الريح” عام 2016، والجزء الثاني “لعبة الملاك” عام 2017، والجزء الثالث “سجين السماء” عام 2018.

1

شاركنا رأيك حول "مقبرة الكتب المنسية.. سحرٌ أصاب به كارلوس زافون ملايين القراء 💥"