نباتات الزينة وطرق العناية بها ☘☘

1

نباتات الزينة هي نباتات منزلية تضفي رونقاً خاصاً على المنزل أو حديقته أو داخله، يزرعها الإنسان لأغراضٍ متعددة فمنها يُزرع عوضاً عن مادةٍ غذائية أو لمنظرها الخلاب أو لرائحتها الفواحة، أو قاتلٍ للحشرات وصادٍ للآفاتِ والأمراض؛ كإنتاجه لمادة الكومارين الطاردة للبعوض مثلاً. وأهم فائدة مشتركة لجميعِ النباتاتِ هي الهواءُ النقي النظيف الذي تنتُجه النباتات أثناء قيامها بعملية التركيب الضوئي والذي بدورهِ يَعد مُصفياً طبيعياً للهواء الملوث الصادر عن المصانع أو السيارات والمواد الكيماوية الأخرى.

أشهر نباتات الزينة وكيفية العناية بها

يوجد أنواع متعددة من نباتات الزينة وكل منها لديها مكانها المخصص وطريقة العناية التي تحتاجها وسنتطرق إلى بعض من أشهر الأنواع:

الأنثوريوم أو زهرة البَشَرُوس أو زهرة الفلامينكو: نوع من النبات يتبع الفصيلة اللوفية التابعة لرتبة المزماريات، ويكون شكل الزهرة على شكل قلب ذو طبيعة شمعية يتوسطها سدادة بارزة. العناية بهذا النوع ليست صعبة الى حدٍ ما؛ فهذه النبتة تحتاج للسقاية ليومٍ واحدٍ من أيام الأسبوع مثلاً من الاثنين إلى الاثنين والتسميد لفتراتٍ متقطعة، كما أنّ العناية بها ليست أمراً مرهقاً أو ذي طبيعة خاصة.

نباتات الزينة

شجرة المال الصينية: هذا النوع واضح من اسمه أنه ذو منشأ صيني. تَحمل النبتة أوراقٍ مستديرة الشكل والملمس وهذا ما يعطيها رونقاً دراماتيكياً مميزًا. تُعتبر العناية به عادية الى حدٍ ما، ولكن العدو اللدود لهذا النوع من نباتات الزينة هو السقاية الزائدة، وما تفضله هو التعرض للشمس والجفاف حيث أننا بعد السقاية يجب أن نجعل التربة تَجف بشكلٍ كامل.

فاكهة الموز مهددة بالانقراض في المستقبل القريب بسبب أحد أنواع الفطريات

نباتات الزينة

نبتة الأوكاسيا: هذه النبتة لها أشكال متعددة ومتنوعة وتُعد من أجمل نباتات الظل وأكثرها سحراً ولذلك تُستخدم في تزيين القاعات وتزيين سيارات الزفاف. تتميز بسيقان محددة ويحمل كل منها ورقة واحدة على كل جذع، تكون بعض أوراقها سميكة بيضاء والبعض الأخر كالأشعة. تعد الرعاية بها ليست صعبة جداً، لكنها تحتاج للسقاية الدائمة، كما أنها تفضل الأمكنة الرطبة بعيداً عن أشعة الشمس الحارقة.

نباتات الزينة

ستاغورن فيرن: تنتشر هذه النبتة في المناطق المدارية كما تُعد أيضاً من أنواع السراخس. هذا النوع من نباتات الزينة يتسلق الجدران ويكون شكلها غريب ولطيف، والاعتناء بها سهل جداً كونها تحتاج للرطوبة المعتدلة وضوءٍ خافت لإبقائها بحالةٍ أفضل.

نباتات الزينة

نباتات البن العربي: من أجمل النباتات وأكثرها إفادةً لدرجة الإدمان على حبوبها والاعتماد عليها في شرب فنجان القهوة اليومي، وذلك بتجميع حبوبها وتحميصها. العناية بها سهلة جداً وذلك فقط بسقيها عند تدلي أوراقها الخضراء لتعود إلى حيويته.

في عصر التعاسة: هل تتغير متطلبات ومعايير السعادة عبر الزمن؟ أم نتغير نحن!

نباتات الزينة

ثعبان العشب: تَعود تسميتها بهذا الاسم الغريب لأنها تشبه الثعبان. يضعها أغلب الناس في زاوية منازلهم بشكلٍ مرتفع وذلك لتعبئة الزوايا الفارغة بمنظرٍ خلابٍ وسحري. العناية بهذا النبات أسهل بكثير مما نتوقع عادة، وذلك فقط بإبقائه في منطقة جافة بعيداً عن أشعة الشمس الملتهبة.

نباتات الزينة
SAMSUNG CAMERA PICTURES

سرخس التمساح: أُطلقَ عليه هذا الاسم لملمس أوراقه الشبيهة بمملس جلد التمساح مما أعطاه تميزاً عن غيره من السراخس، والاعتناء بهذا النوع من نباتات الزينة يحتاج إلى مهارة عالية كمهارات خبير علم النباتات، لكنّ ذلك لا يعني استحالة اقتنائها في المنازل إن وُجد راعٍ خاص بها طوال الوقت.

نباتات الزينة

الصبار: اشتهر نبات الصبار في وقتنا الحالي بأشكاله المتعددة وأزهاره البراقة ذات المنظر المميز، حيث أنها تعد من أجمل النباتات وألطفها والاعتناء بها من أسهل الأمور كونها قادرة على تحمل الطقوس المتقلبة وخاصة الجافة منها، فهي تحتاج للسقاية كل ثلاثة أيام في فصلي الصيف والربيع، أما في فصلي الخريف والشتاء فتحتاج الى مرةٍ واحدةٍ كلّ ثلاثة أسابيع.

حرائق غابات الأمازون: هل هي إيذان ببدء النهاية؟

نباتات الزينة

شجرة التنين: شجرة صغيرة ذات منظرٍ شجريٍ غريب تتعالى أوراقها، وفي طرف كل ورقة خطان أحمران يضفيان رونقاً جذاباً ومميزاً، ولهذا السبب تعود تسميتها إلى هذا الاسم الفريد. العناية بهذا النوع من النباتات ليس صعباً جداً، ولكن احتمالية تَعرضها لأشعة الشمس قاتلة حين تكون الشمس ساطعة ودرجة الحرارة مرتفعة، ولكن لا بأس من بعض الشمس والظل أحياناً.

نباتات الزينة

زنبق السلام: هذه النبتة تَضم حوالي 90 نوعًا مختلف وهي من نوع من أنواع النباتات المزهرة من طائفة أحاديات الفلقة القلقاسية موطنها المناطق الاستوائية للقارتين الأمريكيتين وجنوب شرق أسيا، شكلها ورقي كثيف ذو أوراقٍ طويلة وعريضة نوعاً ما. العناية بهذا النوع أمر بسيط وسهل فهي تحتاج للري كُلما جفت الطبقة العلوية من تربتها وأيضاً إلى الإضاءة المتوسطة بشكل خاص.

نباتات الزينة

نباتات العنكبوت: ذو أوراق منسدلة ذات شكل غريب كأرجل العنكبوت تقريباً. العناية بهذا النوع سهلة جداً ولا تحتاج لأي اهتمام زائد.

جائزة الآغا خان للعمارة في دورتها الرابعة عشر… تصاميم مذهلة وتأكيد على استثمار البيئة المحلية

نباتات الزينة

1

شاركنا رأيك حول "نباتات الزينة وطرق العناية بها ☘☘"