اربح بالمجان .. DuckDuckGo تمتلك نموذج عمل فريد.. فما هو؟!

مؤسس محرك البحث DuckDuckGo
1

عندما يتعلق الأمر بعالم محركات البحث على الإنترنت، نجد أن Google تحتل المركز الأول بوضوح، وأغلقت الدائرة على ذلك.. حتى أن Microsoft لم تستطيع الاستحواذ على سوق البحث عبر شبكة الإنترنت من Google. ومع ذلك، هناك منافس صغير لشركة Google يسمى DuckDuckGo سحب البساط من تحت أقدامها، عبر استغلاله لجزئية الحفاظ على خصوصية المستخدمين.

5 محركات بحث منافسة لموقع جوجل و محترمة لخصوصيتك

إذا كنت لا تدفع مقابل المنتج، فاعلم أنك أنت المنتج

مقولة مثيرة للجدل، انتشرت كتبعية لقضية استغلال مواقع الإنترنت المجانية كـ Google و Facebook ومنصات التواصل الاجتماعي الأخرى لبيانات روادها من مستخدي الإنترنت؛ وذلك بغرض تحقيق أرباح من وراء جمع تلك البيانات وتقديمها/ بيعها للمعلنين.

لينتبه رواد ومستخدمو الإنترنت لمستوى جديد من الخصوصية يجب أن يحظوا بها عند التعامل مع الفضاء الإلكتروني. وهُنا يبرز دور محرك البحث DuckDuckGo كبديل مؤثر وقوي لمحركات البحث الأخرى، وبصفة خاصة محرك بحث Google!

فنجد أن غابرييل واينبرغ Gabriel Weinberg المؤسس والرئيس التنفيذي لـ DuckDuckGo يؤكد على أن الحصول على الخصوصية، التي يستحقها المستخدم عبر الإنترنت، يجب أن يكون أمرًا بسيطًا، تمامًا مثل إغلاق الستائر في غرفتك لتنعم بخصوصيتك وحريتك الشخصية.

مؤسس محرك البحث DuckDuckGo
مؤسس محرك البحث DuckDuckGo، لنجعل الإنترنت أكثر خصوصية.

ما هي DuckDuckGo

إذا لم تكن تعرف ماهية DuckDuckGo أو مُعتادًا على سماع اسمها، فهي شركة تجارية، تعمل في مجال حماية الخصوصية على الإنترنت، تمكّنك من التحكم بسلاسة في معلوماتك الشخصية عبر الإنترنت، دون أي مقايضات!

وهي بهذا تمتاز وتتفوق عن غيرها بميزة الحفاظ على خصوصية المستخدمين عند البحث عبر محرك البحث الخاص بها، من خلال عدم تخزين أو مشاركة أي معلومات شخصية عن الأشخاص الذين يستخدمونه، حتى ولو لنفسها!

فهي تقوم بعرض نتائج محرك البحث Google لك، ولكن بدون تسجيل أي بيانات شخصية عنك، حيث تعمل DuckDuckGo على تشغيل محرك بحث بديل لـ Google على الموقع http://duckduckgo.com، كما تقدم تطبيقات وإضافات إضافية لحمايتك من Google و Facebook وغيرها من أنطمة التتبع، بغض النظر عن المكان الذي تتصفح عبره الإنترنت.

محرك بحث DuckDuckGo مجهول الهوية بالكامل، تماشيًا مع سياسة الخصوصية الصارمة الخاصة بها. ففي كل مرة تستخدم محرك DuckDuckGo للبحث، سيكون لديك سجل بحث فارغ تمامًا، كما لو لم تكن هنا من قبل، كما لو كنت مجهول الهوية.

فهي ببساطة لا تخزن أي شيء يمكنه ربط عمليات البحث معك شخصيًا. في الواقع، لا تقوم حتى بتخزين أي شيء يمكن أن يربط عمليات البحث المجهولة معًا في سجل بحث مجهول.

المدهش، أن DuckDuckGo هي شركة تجارية هادفة للربح بالأساس، وتحقق مُنذ عام 2014 أرباحًا في نتائج أعمالها فعليًا، وهي بذلك تمتلك نموذج عمل فريد لنشاط تجاري مربح على الإنترنت، دون أن تجعل منك أو من معلوماتك الشخصية منتجًا أو سلعة.

لنعد للمقولة الشهيرة التى افتتحنا بها تقريرنا هذا.

المؤكد أنك تتسائل الآن: كيف تحقق DuckDuckGo أرباحًا عبر خدماتها المجانية، ومن دون الإتجار ببيانات مستخدميها في نفس الوقف؟!

يهدف محرك بحث DuckDuckGo، الذي تأسس عام 2008، لتوفير نفس الخدمة التي يتيحها محرك بحث Google للمستخدمين، ولكن دون تتبع أنشـطتهم لأغراض تجارية أو إعلانية، حيث لا يتم حفظ بيانات ملفاتهم الشخصية أو سجل البحث، أو أي معلومات خاصة بما في ذلك عنوان IP.

تحسين محركات البحث… الميتا تاغ

الخدعة الكبرى

DuckDuckGo vs. Google
DuckDuckGo vs. Google

في الحقيقة، تلجأ محركات البحث للترويج بأنها تحتاج لتتبع سجل البحث الشخصي؛ لكسب المال أو تقديم نتائج بحث جيدة. وهذا خداع للمستخدم، وأمر غير صحيح على الإطلاق!

ولسوء الحظ، يعتقد المستخدمين أنه يمكنهم جعل البحث في Google وتصفح بقية الويب مجهولًا باستخدام ما يسمى بوضع Incognito – التخفي في Chrome، والمعروف أيضًا باسم Private Browsing mode – وضع التصفح الخاص، أو استخدام خيار Do Not Track – عدم التعقب ضمن إعدادات التصفح. وللأسف هذا لا يحميهم من تتبع بياناتهم.

دعني أوضح لك الأمر في السطور القادمة.

تعتمد جميع محركات البحث تقريبًا، بما في ذلك Google أيضًا، في طريقة عملها، على الكلمات الرئيسية التي تكتبها أثناء بحثك، دون معرفة أي شيء عنك، بما في ذلك سجل البحث أو البيانات الإضافية التي جمعتها حول المستخدمين المسجلين وغير المسجلين لديها على حد سواء.

في الواقع، يقوم معلنو محركات البحث بشراء الإعلانات عن طريق المزايدة على الكلمات الرئيسية، وليس على الأشخاص، وهذا أمر بديهي. فإذا كنت تبحث عن سيارة، فمن الأرجح أن ترد عليك محركات البحث بإعلان سيارة بدلاً من شيء بحثت أنت عنه الأسبوع الماضي.

هذا الإعلان المستند إلى الكلمات الرئيسية هو نموذج العمل الأساسي لدى DuckDuckGo. فعندما تبحث في DuckDuckGo، يمكنها أن تعرض لك إعلانًا يستند إلى الكلمات الرئيسية التي تكتبها بنفسك. هذا كل شيء.

باختصار، سياسة الخصوصية الخاصة بـ DuckDuckGo، هي عدم جمع أو مشاركة أي معلومات شخصية على الإطلاق. في كل مرة تبحث فيها عن شيء سيبدو الأمر كما لو كنت هناك للمرة الأولى، أي مستخدم مجهول.

نتائج البحث على DuckDuckGo
فمثلًا، إذا قمت بكتابة «dishwasher» على محرك بحث DuckDuckGo، فستحصل على إعلان لغسالة أطباق.

تجني Google أيضًا معظم أموالها عبر نفس النوع من الإعلانات القائمة على الكلمات الرئيسية، والتي لا تتطلب أي تتبع لسجل البحث أيضًا. فلماذا تقوم بتتبعك؟ ببساطة، لأن Google ليست شركة بحث حقًا؛ بل هي شركة إعلانات.

فعلى Google يتم تتبع عمليات البحث الخاصة بك، ثم تعبئتها في ملف تعريف بيانات يُقدم للمعلنين لمتابعتك عبر الإنترنت من خلال إعلانات لوحات لافتة Banners تدخلية ومزعجة دائمًا، وذلك باستخدام شبكات الإعلانات الضخمة من Google، والمضمنة عبر ملايين المواقع والتطبيقات. وهذا هو السبب في أنك إذا بحثت عن شيء ما على Google، فقد تبدأ في رؤية الإعلانات له في كل مكان.

Google Stalks You. We Don’t
لوحة إعلانية لـ DuckDuckGo تقول: «Google يطاردك. نحن لسنا كذلك».

كيف سقطت شركة ياهو Yahoo وانتقلت من أهم محركات البحث إلى غياهب النسيان؟

أنت مراقب

بشكل مثير للقلق، تنشر Google الآن أنظمة تتبع مخفية على 76٪ من المواقع لمراقبة سلوكك، كما قامت Facebook بإخفاء أنظمة تتبع على حوالي 25٪ من مواقع الويب، وفقًا لمشروع Princeton Web Transparency & Accountability. من المحتمل أن Google و/ أو Facebook يراقبانك على معظم المواقع التي تزورها، بالإضافة إلى تتبعك عند استخدام منتجاتها.

جوجل تتبع مستخدميها
تنشر Google الآن أنظمة تتبع مخفية على 76٪ من المواقع لمراقبة سلوكك.

ونتيجة لذلك، جمعت هاتان الشركتان ملفات تعريف ضخمة لبيانات المستخدمين، والتي يمكن أن تشمل الاهتمامات والمشتريات السابقة وكلمات البحث والتصفح وسجل المواقع، وأكثر من ذلك بكثير. يتم تخزين هذه البيانات الشخصية إلى أجل غير مسمى، وتستخدم للإعلانات المستهدفة التي يمكن أن تتبعك عبر الإنترنت. وهكذا دواليك.

تم تصميم هذا النظام الإعلاني لتمكين عملية الاستهداف hyper-targeting، الذي له العديد من النتائج غير المقصودة التي سيطرت على العناوين الرئيسية للأخبار في السنوات الأخيرة، مثل قضية استخدام قدرة ذلك النظام للتأثير على الانتخابات الرئاسية في أمريكا.

السؤال المنطقي هو: هل كل هذا التتبع ضروري لتحقيق أرباح كبيرة؟ هل هذه هي الطريقة الوحيدة لإدارة شركة خدمات رقمية تركز على المستهلك؟

الحقيقة أنه لا؛ فهذه الشركات ستظل مربحة إلى حد كبير إذا قامت، على سبيل المثال، بإسقاط جميع أنظمة التتبع المخفية عبر الويب، واقتصرت كمية البيانات التي تحتفظ بها على ما هو ضروري للغاية فقط.

نعم، ربما يساعدهم هذا التتبع الإضافي والمعلومات التي بحوزتهم في التنافس مع بعضهم البعض، ويضيف بعض الإيرادات، لكن الغالبية العظمى من إيراداتهم ستظل قائمة، وسيظلون من بين أكثر الشركات ربحية في العالم، وسنكون جميعًا في وضع أفضل إذا تم إيقاف التتبع.

ولكنهم لا يفعلون، لماذا؟! السبب بسيط: Google و Facebook هما أبطال الإنترنت بلا منازع، وأصحاب أكبر نسبة مستخدمين، ويمكنهما الوصول عبر الإنترنت لمعلومات كافة الفئات والشرائح من روادها، وهو أمر يدفع له المعلنون دائمًا.

لكنه خيار تحقيق الأرباح الضخمة على حساب كل شيء، الخصوصية وحرية الاستخدام، بل والديمقراطية والمجتمع. خيار لا يتعين عليهم القيام به. ولا ينبغي القيام بكل هذا التتبع.

كيف تربح DuckDuckGo

الربح بالمجانية هو نموذج العمل لـ DuckDuckGo
نموذج عمل DuckDuckGo

كما ذكرنا سابقًا، فإن محرك DuckDuckGo لا يتتبع بيانات مستخدميه، وفي نفس الوقت نجح في تحقيق أرباح معتمدًا في الغالب على إعلانات البحث القائمة على الكلمات الرئيسية، وهي الجزء الأكبر من الإيرادات، كما أنه يستخدم طريقة أخرى لتحقيق الربح تمثل جزءًا أقل من الإيرادات، وهي الشراكات مع Amazon و eBay.

فعندما تزور تلك المواقع من خلال DuckDuckGo، ثم تقوم بالشراء منها، تتلقى هي عمولة صغيرة على عملية الشراء. تعمل هذه الآلية بالمجهولية لبيانات المستخدم، ولا توجد معلومات تعريف شخصية يتم تبادلها بين محرك البحث وبين Amazon أو eBay. لا تؤثر هذه الشراكات أيضًا على ترتيب عرض نتائج البحث.

والسبب في إمكانية القيام بذلك بطريقة مجهولة مع Amazon و eBay، ولكن ليس مع تجار التجزئة الآخرين، هو أن Amazon و eBay يديران شبكات تابعة خاصة بهما.

وآخيرًا.. إن منصة DuckDuckGo قادمة بقوة، وسط تنامي وعي مستخدمي الإنترنت حول العالم بالاعتماد على الخدمات التي تراعي خصوصيتهم.

التسويق الإلكتروني وتحسين نتائج البحث والمنفلوطي!

1

شاركنا رأيك حول "اربح بالمجان .. DuckDuckGo تمتلك نموذج عمل فريد.. فما هو؟!"