دليلك لتأليف أولى رواياتك.. الشخصيات والموجز – الجزء الرابع

دليل كتابة الرواية
0

سنتابع في سلسلتنا لدليل كتابة الرواية في جُزئها الرابع استكمال بناء خريطة الرواية، التي كما قّلنا ستكون مرجعك الأساسي أثناء حبك مختلف عناصر الرواية. بعد أن قمنا ببناء الدعائم الأساسية في الخطوتين السابقتين والتي تضمّنت الحبكة والهيكلية سنكمل الآن مع الخطوات التالية والتي لا تقلُّ أهميّة في وجوب دقّة صياغتها عن الخطوات السابقة.

كيف تبدأ بكتابة رواية – الجزء الأول

تعريف الشخصيات، الخطوة الثالثة

دليل كتابة الرواية

في هذه الخطوة سنقوم بالتعريف بالشخصيات الواحدة تلو الأخرى وتقديمها للقارئ بصورة مميّزة وشيّقة، لذلك سنتّبع أسلوبًا مختلفًا، سنقوم بتعريف القارئ بشخصيات الرواية بصورة تدريجيّة، بمعنى آخر سنكشف أوراق كل شخصيّة بتسلسل يُناسب الحبكة التي نقرر كشفها به. لماذا؟ قد تتساءل. حسنًا باتّباعك لهذه الطريقة أوّلًا ستساعد القارئ على تذكّر صفات كل شخصيّة، لا سيّما عند ربطك لها بحدثٍ ما في خضمّ روايتك، الأمر الإيجابي الآخر لهذه الطريقة هي أنها ستترك انطباعًا مميّزًا عن شخصيّاتك، حتى الفرعيّة منها، في ذهن القارئ.

أما كشف صفات شخصيّاتك بشكل كامل في مطلع تقديم هذه الشخصيات سيترك أثرًا رتيبًا على القارئ وسُرعان ما سينسى، مع تقليبه لصفحات الرواية، صفات هذه الشخصيّة. وهذا سيترك أثرًا سلبيًّا لوقع أحداث القصّة وتأثير تصرّفات شخصيّاتك فيها.

لذلك ستقوم أوّلًا بتقديم كل شخصيّة بصفاتها العامّة، ثم تتعمّق مع القارئ في ذكر تفاصيل كل شخصيّة مع تطوّر أحداث القصّة. علينا الآن اختيار الشخصيات المفتاحيّة والتي قد تتضمن الشخصية الشريرة وصديق البطل الصدوق ومعلّمه ومن يحبّهم وأيّ شخصيّة جانبيّة نخطّط لإعطائها دورًا بارزًا في قصّتنا، ثم سنخضع كل واحدة منها، بما فيها بطل الرواية، للخطوات التعريفية التالية وكشف أوراق كل شخصيّة واحدةً واحدة:

دليلك لتأليف أولى رواياتك.. التعريف بخريطة الرواية وبعض النصائح – الجزء الثاني

تطوّر الشخصيّة، الورقة الأولى: المقدّمة

عليك الآن بصياغة استهلاليّة وافتتاحيّة كل شخصيّة بشكل مُلفت و موجز في آنٍ معًا. من أجل توضيح الصورة أكثر سنذكر أربعة أمثلة عن شخصيّات مُختلفة ثم سنقوم خلال تعريف كل ورقة من أوراق الشخصية بكشف صفات إضافيّة لكلٍّ منها. وأمثلة الشخصيات التي ستشاركنا في تدرّجنا هي:

  • ربّة منزلة حزينة والتي ليس لها من يواسيها سوى جروها الصغير.
  • أمير صغير بقلب رقيق وطيّب.

تعريف بسيط وسريع أليس كذلك؟ هذه الصفات البسيطة ستترك أثرًا في ذهن القارئ تستطيع تدريجيًّا في أحداث القصّة أن تتعمّق بها أكثر.

تطوّر الشخصيّة، الورقة الثانية: كسر المقدّمة وتوسيع أفق الشخصية

لتقم الآن بكسر الاستهلال البسيط الذي قمنا بكشفه عن كل شخصيّة، ونتوسّع في سرد صفاتها بأخذ كل صفة أو مجموعة صفات ذكرناها في التقديم الأوّل والتبحّر فيها، عن طريق طرح أكبر عدد من الأسئلة عن كل شخصية ثم الإجابة عنها.

الشخصية الأولى، ربة المنزلة الحزينة التي ليس لها من يواسيها سوى جروها الصغير

ربّة منزل: هل لديها أولاد؟ إذا كان لديها، فكم عددهم؟ هل لديها منزل كبير أم صغير؟ أين مكان هذا المنزل؟ ماذا يعمل زوجها؟ هل زواجها كان ناجحًا؟ هل هي سعيدة بكونها ربّة منزل؟ هل هي ربّة منزل سيّئة أم جيّدة؟ هل كانت ربّة منزل منذ البداية؟

حزينة: كيف سيتعرّف القارئ على أنها حزينة؟ هل تطلّب الأسى والإحباط الذي تعاني منه أخذها للأدوية؟ كم مضى على حزنها وكآبتها تلك؟ هل سبق وأخبرت أحدًا عن حزنها ذاك؟

صديقها المقرّب الوحيد هو جروها الصغير: ما اسم هذا الكلب الصغير؟ ما هو نوعه؟ كم عمره؟ كيف حصلت عليه؟ كيف تلعب مع هذا الجرو حتى يخفّف عنها حزنها؟ هل تضطر أحيانًا إلى تركه؟

الشخصية الثانية، الأمير الصغير الساذج ذو القلب الطيّب

أمير: أمير أي منطقة؟ ولم هو مرشّح لتقلّد عرش المملكة؟ هل لديه خدم يقومون بكل حوائجه؟ هل يتحمّل جُزءًا من مسؤولية المملكة؟ وهل يتم إعداده لتولي سدّة حكم المملكة؟

صغير: كم عمره؟ هل يتصرّف كولد رغم كبر سنّه أم أنّه بعمرٍ صغير حقًّا؟

ساذج: لم هو ساذج؟ هل هو نقص في التعليم؟ أم عدم خبرةٍ في الحياة؟ هل يشعر بشعور الحميّة تجاه المواطنين عن علم وفهم؟ أم أن تفاؤله تجاه الناس ورغبته في حمايتهم وثقته بمن حوله مجرّد طيبة نفس ساذجة؟

القلب الطيّب: كيف تتجلّى طيبته مع الناس؟ هل يقدّر الناس طيبة قلب هذا الأمير أم أنّهم يعبرونها ضعفًا وقلّة خبرة؟ أم ربما لم يظهر هذه الطيبة على نفسه سابقًا إلا أنه يتصرّف بها دومًا دون إبدائها للناس؟

تطور الشخصيات، الورقة الثالثة: المعلومات الصرفة ودور الشخصيّة

بعد خوضنا في المرحلتين السابقتين في تعريف الشخصية، يجب أن تكون قد تشكّلت لديك فكرة وتصوّر واضحين عن هذه الشخصية. عليك الآن وضع بعض النقاط على الحروف لتقوم بصقل الشكل النهائي لهذه الشخصية. عليك الآن بقولبة كل من المعلومات التالية عن الشخصيّة:

  • الاسم الكامل.
  • العمر.
  • ما الذي يحرّك تلك الشخصيّة ويدفعها قدمًا في مهمّتها في الرواية؟
  • جّملة واحدة تلخّص دور الشخصيّة في الرواية.
  • نص واحد يلخّص دور الشخصية في الرواية.

وإليك مثالًا (عن شخصيّة ربّة المنزل التي ذكرناها):

  • الاسم: الآنسة فادية الخيّر.
  • العمر: 41 سنة.
  • الدافع: تعلّقها بجروها الصغير يزيد من همّتها ويخفف عنها عبئها.
  • عبارة تلخّص دورها: تعليم بطل الرواية كيفية حب الآخرين وبناء روابط صداقة متينة.
  • نص يلخّص دورها: تقوم الآنسة فادية على تعليم بطل الرواية قيمة الصداقة الحقيقية وتبيّن له نتائج الفشل في بناء الصداقات مُشيرةً لحالها كمثال حيّ على ذلك. دائمة الشكوى عن عدم قدرتها على بناء الصداقات بالرغم من أنّ علاقتها بجروها الصغير تمثّل علاقة صداقة مثاليّة. ليُدرك بطلنا بعدها أهميّة الصداقة ويهمُّ بأخذ أصدقائه معه في مغامرته إلى الشرق بدلًا من الذهاب وحيدًا.

دليلك لتأليف أولى رواياتك.. فحوى وهيكلية الرواية – الجزء الثالث

خارطة دليل الرواية، الخطوة الرابعة: كتابة موجز عن القصّة

دليل كتابة الرواية

لدينا الآن الحبكة الأساسية للرواية وهيكليّة واضحة وتفصيل جيّد للشخصيّات المفتاحيّة لها، عليك الآن كتابة موجز بسيط للرواية.

ما هو موجز الرواية؟

هو عبارة عن ملخّص قصير وكامل لمُجريات الرواية، والتي ستتضمن المشاهد والأحداث الرئيسية في القصّة.

كم يجب أن يكون طول الموجز؟

يجب أن لا يزيد طول الموجز عن صفحة واحدة، أي حوالي 500 كلمة، لذا الاختصار والإيجاز ضروريان في هذه الخطوة. والموجز ها هنا ليس نثرًا ولا رواية أدبيّة لذا عليك الابتعاد عن التعابير الإبداعية والكلام الرصين والحوارات الوصفية. يمكنك اعتبار موجز الرواية كتسلسل واضح وبسيط لأحداث القصّة كما هي بالضبط.

أثناء كتابتك للموجز ستتصارع الأفكار في ذهنك أيُّ منها سوف تضع في هذا الموجز، وهذا طبيعي جدًا، قم بانتقاء الأفكار الرئيسية منها فقط ودع الباقي يلوح في أفق مخيّلتك فستحتاجها لاحقًا عند تفصيل وسرد أحداث القصّة.

كيف لي أن أكتب الموجز بشكل جيّد؟

حسنًا إن أسهل طريقة لكتابة موجز واضح لروايتك تكمن في إعادة صياغة حبكة وهيكلية الرواية بشكل بسيط؛ فعنوان الرواية وحبكتها الأساسية تعطيان موجزك توجّهه الصحيح. في حين أن هيكلية الرواية توضّح لك النقاط التي يجب أن تمر عبرها في موجزك. وإليك مثال بسيط.

موجز عن رواية بعنوان “نداء الواجب” قد يأخذ منحى يشبه التالي:

“يتلقى حُسام رسالةً طارئة من الأميرة، ويسأل على إثر ذلك صديقه سعد لمرافقته في رحلته لإنقاذ الأميرة، إلا أن سعد يرفض طلبه ويبرر عذره بضرورة بقائه مع عائلته”.

“بشكل مفاجئ يهرب الروبوت الذكي (أر2) ويتبعه سعد إلى الصحراء ليتصادم مع رجال الصحراء هناك. يقوم عندها حُسام بإنقاذه قبل فوات الأوان ويهربان معًا إلى كهف حُسام. يقوم الروبوت (أر2) بإطلاع كل من حسام وسعد على رسالة الأميرة السريّة. يقوم عندها حُسام بإظهار إحدى الأسرار لسعد والتي كان يخفيها وهي سيف ليزري متطوّر ويطلب منه مجدّدًا الترحال معه في مهمة إنقاذ الأميرة، إلا أن الوضع الحرج لعائلة سعد تقف عائقًا في طريق موافقته صديقه مرّة أخرى”.

لاحظ كيف نسير في أحداث القصّة دون أن نتعمّق بكل حدث بذاته. وبعد هذه المرحلة يجب أن تبدأ قصّتك بأخذ منحاها وشكلها بشكل واضح جدًا. إن كتابة الموجز سيساعدك كثيرًا على حبك الخيوط الأساسية لروايتك وتعطي مخيّلتك الإلهام لرسم لوحتها الرئيسية.

خارطة دليل الرواية، الخطوة الخامسة، التوسّع في موجز الرواية

الآن بدأت المتعة الحقيقية في تأليف الرواية، في هذه الخطوة سوف تطلق العنان لمخيّلتك الخصبة وتخوض رحلتك الأولى في أحداث القصّة راسمًا تفاصيلها ومطعّمًا إياها بتفاصيل دقيقة. عليك الآن أن تأخذ موجزك المُختصر وتقوم بتوسيعه والاستفاضة في وصف أحداثه.

احرص على تضمين جميع جوانب الهيكلية التي قمت ببنائها في الخطوة الثانية في موجزك هذا، قد تلاحظ في أثناء حبك الموجز الموسّع أنّك تعجز عن تضمين جميع جوانب الهيكلية التي وضعتها، هذا قد يكون مؤشّرًا على أنك تحيد عن حبكة الرواية الأساسية، قد لا يكون سيّئًا جدًا ولكن عليك أن تقوم بتعديل الموجز ليتسع كل جوانب الهيكلية.

هذه الخطوة سوف تعطيك فكرة واضحة عن تماسك الهيكلية التي وضعتها في الخطوات الأولى، لأن عجزك عن تضمين جميع عناصرها يعني أن بها خلل وضعف واضح في الترابط، لذا عليك مراجعتها وتصحيح ما يحتاج للتصحيح، وبإمكانك إجراء التعديلات الضرورية لجعلها توافق التغيرات الجديدة في أفكار روايتك.

الموجز الموسّع سيُتيح لك رؤية واستشفاف الرواية بشكل مبكّر لتتمكّن من تعديل أي ضعف في حبكتها منذ البداية. ليس ذلك فحسب فإن الموجز يعدُّ أساسيًّا أثناء طرح الرواية وسيكون أوّل ما يطلبه النقّاد ودور النشر. فهو بمثابة المفتاح الذهبي لشهرة الرواية، لذا احرص تمام الحرص على حبكة بشكل مميّز.

دليلك لتأليف أولى رواياتك.. تطوير الشخصيات والحبكات – الجزء الخامس

0

شاركنا رأيك حول "دليلك لتأليف أولى رواياتك.. الشخصيات والموجز – الجزء الرابع"