ترشيحات أراجيك للقراءة في نوفمبر 2019

ترشيحات أراجيك للقراءة لنوفمبر 2019
3

كالعادة أرشح لكم هذا الشهر خمسة كتب حاولت أن تكون متنوعة قدر الإمكان، فما بين علم النفس والسيرة الذاتية والأدب اللاتيني كانت ترشيحاتي التي أرجو أن تنال إعجابكم وتقضوا بين صفحاتها وقتًا ممتعًا ومفيدًا.

كيف تبني سيرة ذاتية وملف خبرات (بورتفوليو) يحسن من فرصك في البدء بالعمل

مبادئ التحليل النفسي – محمد فؤاد جلال

غلاف كتاب مبادئ التحليل النفسي

وأخيرًا، لعل في الحكمة الأخيرة التي نطق بها سقراط “اعرف نفسك” خير مبدأ من مبادئ الصحة العقلية، فذلك الذي يعرف نفسه -وما أعسر معرفة النفس- هو الذي يستطيع أن يستمتع بحياة سعيدة.

واحد من أهم وأشهر كتب رائد التربية وعلم النفس المصري “د.محمد فؤاد جلال” الذي رأس قسم التربية وعلم النفس بعدد من كليات التربية، كما شغل منصب وزير الثقافة لعدة سنوات، وله عدة مؤلفات هامة في التربية وعلم النفس.

في هذا الكتاب يُقدم لنا “د.محمد فؤاد جلال” بشكل مُبسط أهم أسس ومبادئ علم النفس، في 16 فصلًا نتعرف كهواة على مصطلحات علم النفس، ومنهج البحث في التحليل النفسي، وعلى اللاشعور، وتطور الحياة النفسية، والانحرافات العقلية، والأحلام وعلاقتها بعلم النفس، وهناك فصل كامل عن أهم مدارس التحليل النفسي.

الكتاب بسيط وممتع لهواة علم النفس من غير المتخصصين ويُمكنك أن تُنهيه في جلسة واحدة وربما جلستين على الأكثر، وهو متاح للقراءة بشكل إلكتروني مجاني على موقع “مؤسسة هنداوي“.

عدد صفحات الكتاب 180 صفحة، وتقييمه على موقع الـ “Goodreads” هو 4.4/5.

البحث عن وليد مسعود – جبرا إبراهيم جبرا

غلاف رواية البحث عن وليد مسعود

نحن ألعوبة ذكرياتنا مهما قاومنا، خلاصاتها وضحاياها معًا. تسيطر علينا، تحلّي المرارة، تراوغنا، تذهب أنفسنا حسرات، عن حق أو غير حق.

البحث عن وليد مسعود تحتل المركز الثاني في قائمة “أفضل مئة رواية عربية” التي وضعها اتحاد الكُتاب العرب عام 2001، وهي للكاتب الفلسطيني الشهير “جبرا إبراهيم جبرا”.

الرواية مكونة من 12 فصلًا نتعرف في كل فصل منها على “وليد مسعود” البطل الذي اختفى في ظروف غامضة، يروي لنا في كل فصل شخص مختلف عن علاقته بـ”وليد مسعود” فنتعرف على حياة كليهما بشكل أقرب، نتعرف على العديد من النساء والرجال في حياة “وليد مسعود”، شخصيات عديدة وعلاقات متشعبة يُقدمها لنا “جبرا إبراهيم جبرا” لنعيش الشتات الفلسطيني وحيرة الشباب وحنين الشيوخ على مدار 12 فصل.

عدد صفحات الرواية 398 صفحة، وتقييمها على موقع الـ “Goodreads” هو 3.7/5.

أنا ملالا – ملالا يوسفزاي

غلاف رواية أنا ملالا

كانت المدرسة هي العالم وكان العالم هو المدرسة، ولم نكن ندرك عندئذٍ أن أحداث الحادي عشر من سبتمبر سوف تُغيِّر عالمنا نحن أيضًا، وأنها سوف تجلب الحرب إلى وادينا.

رواية وسيرة ذاتية مُلهمة للباكستانية “ملالا يوسفزاي”، الفتاة الصغيرة التي دعمها والدها فأصبحت أيقونة ورمز لنضال الفتيات ضد الجهل والقوة الغاشمة في كل البلدان وكل العصور.

إنها “ملالا” ابنة المُعلم الذي كان يحلم بمدرسة مختلفة ينفع بها سكان بلدته ويُعلم ويُربي فيها جيل صالح يخدم بلده، وفي سبيل تحقيق حلمه ضحى بالكثير حتى أنه عاش سنوات في فقر مُدقع هو وأسرته، حيث كانوا يُقيمون في المدرسة التي أنشأها إلى أن حققت المدرسة بعض الشهرة فانتقل بأسرته إلى منزل قريب من المدرسة.

وفي كنف هذا الأب المهتم بالتعليم وبالسياسة نشأت “ملالا” فتاة صغيرة تحب العلوم وتحب مدرستها إلى أن تنقلب الأمور كلها رأسًا على عقب بعد أحداث 11 سبتمبر، فبعدما شنت “الولايات المتحدة” هجومها على “أفغانستان” هرب رجال “طالبان” وقادتها إلى “باكستان” وتحديدًا إلى بلدة “سوات”، البلدة التي تعيش فيها “ملالا” وأسرتها.

يتغير شكل الحياة في البلدة تدريجيًا لتجد “ملالا” ووالدها أنهم بصدد حرب شعواء مع جهل وقسوة شيوخ “طالبان” الذين يضعون العديد من القيود على حياة سكان البلدة وتتفجر المواجهة عندما يمنعون الفتيات من التعليم بحجة أن الفتاة لا يجب عليها الخروج من منزلها.

تروي لنا “ملالا” روايتها منذ الولادة ثم سنوات طفولتها ثم نضالها وتمسكها بحقها في التعليم حتى تُطلق “طالبان” عليها النيران لتُصيب الرصاصة رأسها وتنجو “ملالا” بمعجزة لتقص علينا قصتها الملهمة والشجاعة في تلك الرواية الرائعة التي أرشحها بشدة.

عدد صفحات الرواية 430 صفحة، وتقييمها على موقع الـ “Goodreads” هو 4.1/5.

كيف يقتل الإعلام العلم نفسه؟ عندما تتحول التخمينات عن جزئيات إلى حقائق عن كليات

على هامش السيرة – طه حسين

غلاف-كتاب-على-هامش-السيرة

هذه صحف لم تُكتب للعلماء ولا للمؤرخين لأني لم أرد بها العلم، ولم أقصد بها التاريخ وإنما هي صورة عرضت لي أثناء قرائتي للسيرة فأثبتها مسرعًا ثم لم أرَ بنشرها بأسًا.

هكذا وصف “طه حسين” روايته “على هامش السيرة“، وهي الرواية التي أعاد فيها كتابة السيرة النبوية بأسلوبه، وقال إنه استخدم خياله في إضافة بعض الأحداث غير المتعلقة بحياة الرسول عليه الصلاة والسلام أو بالدين، وتبدأ أحداث الرواية في زمن قديم قبل ولادة الرسول حيث يرى جده “عبد المطلب” رؤية تطلب منه حفر بئر زمزم، وبالفعل يبدأ الحفر إلا أنه يجد كنزًا ذهبيًّا أثناء الحفر فيُقرر أن يهب الذهب لزينة الكعبة.

وتتوالى الأحداث فيقص علينا “طه حسين” زواج “عبد المطلب” وإنجابه لعشرة أبناء ذكور منهم “عبد الله” الذي يفتديه بمئة ناقة، ويكبر “عبد الله” ويتزوج “آمنة” ليُنجبا خير خلق الله “محمد”، كذلك نتعرف على طفولة الرسول ومراهقته وشبابه حتى زواجه من السيدة “خديجة”، كل هذا نعرفه وعلى خلفيته نتعرف على تاريخ قريش وشكل الحياة في “مكة”.

تم تحويل الرواية إلى مسلسل تلفزيوني بنفس العنوان عُرض عام 1978، وقام ببطولته عدد كبير من النجوم منهم “شكري سرحان”، و”أحمد مظهر”، وكتبته “أمينة الصاوي” وأخرجه “أحمد طنطاوي”.

صدرت الرواية على 3 أجزاء إلا أن “الهيئة العامة لقصور الثقافة” في مصر جمعتها في كتاب واحد أصدرته عام 2014 بمناسبة مرور 40 عامًا على رحيل “طه حسين”، كما أنها متاحة للقراءة بشكل إلكتروني على موقع “مؤسسة هنداوي“.

عدد صفحات الرواية 718 صفحة، وتقييمها على موقع الـ “Goodreads” هو 4.2/5.

كالماء للشوكولاتة – لورا إسكيبيل

غلاف رواية كالماء للشوكولاتة

كانت تشعر بأنها خاوية تمامًا، مثل صينية لم يبق فيها سوى فتاتًا مما كان قالب حلوى بديعًا

أعشق الأدب اللاتيني رغم كراهيتي للغرابة والواقعية السحرية التي يشتهر بها، لكن جمال الجزء الواقعي يجعلني أتجاهل الجزء السحري وكأنه لم يكن، وكلما زاد الجزء الواقعي وقل الجزء السحري كلما أحببت الرواية، وفي هذه الرواية كان الجزء الغرائبي غير محسوس لذا أحببتها بشدة.

رواية “كالماء للشوكولاته” تدور أحداثها في ريف “المكسيك” حول عائلة مكونة من أم شديدة القسوة وغريبة الطباع وبناتها الثلاث ومعهن الطباخة والخادمة.

تتكون الرواية من 12 فصلًا، عنوان كل فصل منها هو شهر من شهور السنة ويبدأ بوصفة لأكلة مكسيكية تطبخها الابنة الصغرى وبطلة الرواية “تيتا”، وفي كل فصل نتعرف أكثر على أفراد الأسرة وعلى مدى 22 عامًا نقترب من حياة الجميع بشكل عام ومن حياة “تيتا” بشكل خاص.

“تيتا” الفتاة التي ظلمتها والدتها ظلمًا بيّنًا عندما أصرت على التقليد المُجحف الذي تتبعه عائلتها بمنع زواج أصغر الفتيات لتقوم برعاية الأم في شيخوختها، لذا ترفض الأم زواجها من “بيدرو” الشاب الذي أحبها وأحبته ليظل هذا الحب هو العذاب الذي يُطارد “تيتا” سنواتٍ وسنوات.

مزيج من الوصفات الغذائية والعلاقات الغرامية والسحر هو ما تقدمه لنا المُبدعة “لاورا إسكيبيل” في روايتها الرائعة.

عدد صفحات الرواية 256 صفحة، وتقييمها على موقع الـ “Goodreads” هو 3.9/5.

إلى هنا انتهت ترشيحاتي لشهر نوفمبر، فهل قرأت أيًا منها وأعجبك؟

لغات أخرى في جزر معزولة لا نعرف عنها سوى القليل

3

شاركنا رأيك حول "ترشيحات أراجيك للقراءة في نوفمبر 2019"