هل وُجد الهوبيت على وجه الأرض يومًا؟ أم لم يتخطوا عتبة السينما! 🧐

الهوبيت
0

استمتعنا جميعًا بسلسلة سيد الخواتم التي ظهر فيها دور الهوبيت الملحوظ في إنقاذ البشرية، واعتبرنا أن الأمر مجرد خيال سينمائي لا أكثر، ولكن في الواقع عاش بالفعل هوبيت حقيقيون ومجموعات من الأقزام لم يزد طول الذكر البالغ فيها عن 59 سم، ولكنهم في الواقع لم يكونوا في نيوزيلندا مثلما ذكر الفيلم، ولكن في مكانٍ مختلفٍ تمامًا.

كل ما تريد معرفته عن مسلسل The Lord Of The Rings  الجديد من أمازون

الهوبيت في أندونيسيا

هوبيت حقيقيون

في عام 2003 اكتشف علماء الآثار وجود الهوبيت في أندونيسيا وبدأوا في الربط بينهم وبين تاريخ الأقزام في تلك الجزيرة بشكلٍ يمكن أن يغير تمامًا طريقة فهم التطور البشري عمومًا.

ويؤكد العلماء أن هوبيت “سيد الخواتم” حقيقيون بالفعل، ولكن الخطأ الوحيد أنهم لم يعيشوا في نيوزيلندا، ولكن كان مقرهم في فلوريس، وهي جزيرة صغيرة في أندونيسيا. وبدلًا من الدخول في مغامرات تهدد الحياة لإنقاذ الأرض الوسطى كان هؤلاء الأقزام يقضون وقتهم في مطاردة الأفيال الصغيرة، فالهوبيت الحقيقيون هم جنس منقرض يُطلق عليهم الهومو فلورينس ولكنهم يحيِّرون العلماء كثيرًا ويقلبون التاريخ البشري رأسًا على عقب.

الشعب الغامض

هوبيت حقيقيون

هذه البقايا التي تم اكتشافها في 2003 تمثل جانبًا جديدًا مربكًا لتطور التاريخ البشري، فهم أصغر كثيرًا من أي فرد من جنس الهومو والذي يضم في جزء منه أيضًا الإنسان الذي يعيش في العصر الحديث، وبيَّنت الآثار أنهم وُجدوا منذ حوالي 60 ألف سنة، ولا توجد أي تفسيرات حقيقية لكيفية وصولهم إلى أندونيسيا وخصوصًا جزيرة فلوريس والتي تٌعتبر من مناطق الجذب السياحية النموذجية، فهي تضم شلالات وشواطئ وبحيرات ملونة، كما أنها المنطقة الوحيدة على الأرض التي عاشت فيها تنانين الكومودو البرية.

كهف ليانغ بوا

هوبيت حقيقيون
MM7277_skulls

انتهت قصة الهوبيت داخل كهف ليانغ بوا في فلوريس والذي يتميز بسقف مرتفع ويقع بالقرب من نهرين. وفي عام 2001 وجد باحثون أندونيسيون وأستراليون جميع أنواع العظام في الكهف؛ فقد كانت هناك فيلة صغيرة وتنانين كومودو وجرذان ولقالق عملاقة، واستمروا في الحفر إلى أن ظهرت لهم جماجم بشرية صغيرة للغاية اعتقدوا في البداية أنها لأطفال، ولكن مع فحص الأسنان تبين أنها أجساد بشرية في نفس ارتفاع الهوبيت المتوسط من سيد الخواتم.

أفلام فانتازيا إرتبطنا بها وحققت إيرادات خيالية في تاريخ السينما … تعرف على أفضلها

كيف ظهر الهوبيت في التاريخ؟

هوبيت حقيقيون

يشكك الكثير من العلماء في تلك الاكتشافات والتي تؤكد تضاؤل جسم الإنسان مع العصور، لذا يؤكد بعض العلماء أن هذا التقزم ناتج عن اضطراب في النمو، ولكن كل الدلائل تؤكد أنهم كانوا بشرًا طبيعيين للغاية وصنعوا أدوات حجرية تم العثور عليها في الجزيرة وإن كانت أدمغتهم في ثلث حجم دماغ الإنسان العادي.

ويُفسر علماء الأنثروبولوجيا هذا الأمر بضرورة التكيف، إذ أنه في الأوقات العصيبة وعند ندرة الغذاء والطعام فإن جسم الإنسان والحيوان أيضًا يضطر إلى الانكماش، لأنه كلما كان صغيرًا فلن يستهلك المزيد من الغذاء. وكان هذا تفسير انقراض جنس العمالقة لأنهم لم يتكيفوا بشكل كامل مع التغيرات البيئية التي وقعت منذ آلاف السنوات.

هل ساهم الهوبيت حقًا في تطور الجنس البشري؟

هوبيت حقيقيون

على الرغم من كثرة الصفات الغريبة التي تم رصدها في البقايا التي تم اكتشافها، إلا أن الكثيرين يرفضون نظرية أن الهوبيت هم جنس منفصل عن الهومو والذي انحدر منه الإنسان الحديث، كما يرفضون نظرية الخلل في النمو والتي تم ملاحظة بعض آثارها أيضا وفسرها البعض بأنها متلازمة داون، فالأدوات المختلفة التي وجدت بالقرب من البقايا البشرية تؤكد وجود تفاعل وحياة حقيقية لهذا الجنس العجيب الذي بينت الفحوصات التالية له أنه عاش في زمن معاصر لإنسان الهومو، ولكن في مناطق مختلفة ومعزولة.

أقزام أندونيسيا ليسوا الهوبيت الوحيدون

هوبيت حقيقيون

بيّن العلماء أن فلوريس ليست المنطقة الوحيدة التي تم فيها اكتشاف أقزام من البشر، بل هناك مجموعات تعيش في وسط أفريقيا وكانوا يعملون في الصيد من الغابات الاستوائية المطيرة، كما وُجدت آثار أخرى في أمريكا الشمالية والجنوبية أيضًا. في فرنسا وُجدت أنواع من الغزلان الحمراء تقلصت إلى سدس حجم الغزال العادي داخل إحدى الجُزر أمام ساحل فرنسا، مما دعا بعض العلماء إلى إطلاق لفظ “حكم الجزيرة” على تلك الشعوب المنكمشة عن البشر الطبيعيين.

فهناك الكثير من الجزر حول العالم والتي تعيش فيها أفيال وجرذان أصغر حجمًا بكثير من مثيلاتها في المناطق الأخرى، وفسر العلماء هذا الأمر بالتكيف مع البيئة وأن نقص الغذاء إذا استمر لفترات طويلة فإن الانكماش يُصيب الكائنات الحية لتستطيع أن تتعايش، أما ما حدث مع البشر فيمكن أن يكون مختلفًا بعض الشيء.

فالقدرة على الانتقال والهجرة للبشر تكون عادة أكبر من الحيوانات، مما يؤكد أن هؤلاء الهوبيت تزاوجوا بالفعل من إنسان الهومو ويمكن أن يكون الحمض النووي لهم مستمرًا حتى الآن.

مواقع تصوير تحولت لمزارات سياحية شهيرة … أحدها مصري

ولكن ماذا بشأن التطور الحضاري لكائنات الهوبيت؟

هوبيت حقيقيون

من البديهي وفقًا لتفسيرات العلماء أن هذه الكائنات تعرضت إلى الانكماش على مستوى الجسد نتيجة الانعزال التام عن العالم المحيط بها سواء في الغابات أو الجُزر البعيدة، مما قد يعني أنهم كانوا بدائيين للغاية، ولكن حتى الآن ونتيجة الآثار المكتشفة فإن هناك الكثير من الأدلة على وجود حياة عاقلة للغاية بين هذه الكائنات وأنها جزء من تطور التاريخ البشري والذي يحتاج الآن إلى إعادة ترتيب لمعرفة موقع الأقزام تحديدًا فيه، وكيف ساهموا في التطور سواء الجسدي أو الإنساني، وهل كانت لهم حضارات وممالك مثل غيرهم من الشعوب خصوصًا أنهم عاشوا لآلاف السنوات وفقًا لتاريخ البقايا.

فمع هذا الانتشار حول العالم وليس في مناطق معينة، يصعب القول أنهم أتوا وذهبوا دون أثر حقيقي في الحياة، ولكن هذا ما ستكشف عنه المزيد من الحفريات في مناطق ظهور الهوبيت خصوصًا أنهم ربما عاشوا في منازل صغيرة تحت الأرض وبنوا حضارات لا يمكن اكتشافها بسهولة، ليثبت لنا الأمر الواقع أنه يحتوي على أمور غريبة أكثر بمراحل من خيال السينما.

ثلاثية The Hobbit وأسطورة الشخصيات العادية

0

شاركنا رأيك حول "هل وُجد الهوبيت على وجه الأرض يومًا؟ أم لم يتخطوا عتبة السينما! 🧐"