نبشٌ لقبور الموتى وخطف للنساء.. عادات وتقاليد غريبة من العالم

عادات وتقاليد غريبة من العالم
0

العالم مكان كبير تدهشك معالمه وآفاقه، وفيه تستوطن شعوب عدة مجرد التفكير في عددها سيصيبك بالذهول، فكيف إن علمت أنّ لبعضها أفكاراً ومعتقدات ستصدمك بغرابتها، تناقلها السكان أبناءً عن آباء وقد تستمر لمئات الأجيال القادمة…..

لكن لا يمكن إغفال كون بعض هذه التقاليد واحداً من أهم عوامل جذب السياح حول العالم للتعرف عليها عن كثب، فدعونا نتعرف على بعض من أغرب ما سترينا إياه شعوب كوكب الأرض من إرثها الثقافي والاجتماعي.

ما هي أبرز الروايات التي شكّلت وعي الشعوب بأهمِّية القراءة 📖

من غرائب تقاليد الزواج

عادات وتقاليد غريبة

الزواج في ألمانيا ليس بالمرح الذي يعتقده الكثيرون إذ أنّ واحداً من العادات الغريبة هناك قيام عائلات الزوجين وأصدقائهم قبل عقد القران بالاجتماع معاً، حيث يطلب من الضيوف القيام بكسر كل الأواني والمزهريات والأشياء الأخرى الموجودة باستثناء النظارات، ليقوم الزوجان بعد ذلك بجمع الأشياء المكسورة وتنظيف المكان، حيث يشير هذا التقليد إلى أهمية تعاون الزوجين واتحادهما إزاء أي مشكلة تعترض حياتهما مستقبلاً.

وواحد من غرائب ما ستسمع عنه حول عادات الزواج في الصين، هو قيام العرائس بالبكاء لمدة تقارب الشهر كجزء من الاستعدادات لحفل الزفاف، حيث أنّ هذا التقليد لا يزال رائجًا في جبال ولينغ الصينية حتى الآن، وكذلك في الصين تضطر الفتيات الصغيرات للقيام بما يسمى تغليف القدم، إذ أنّه منذ ما يقارب الألف عام شاع بين الصينين الاعتقاد بأنّ الأقدام الصغيرة هي علامة على الأنوثة والجمال وإحدى الميزات التي تزيد من فرص الفتاة بالزواج، ولذلك قام الرجال والنساء الصينيون بتقييد أقدام البنات أثناء فترة النمو مما يؤدي إلى تقليص حجم القدم وإنشاء تشوهات مؤلمة فيها، إلّا أنّه في أواخر أربعينات القرن الماضي تم إيقاف هذا التقليد لما يسببه من معاناة وآلام مبرحة.

ووفقاً للتقاليد الغجرية الرومانية إذا قام رجل عازب بخطف فتاة وكان قادراً على إبقائها رهينة لديه لمدة 3-5 أيام، فإنّه بذلك يتمتع قانونياً بجميع الحقوق التي تؤهله للزواج منها.

أما عن الأطفال

عادات وتقاليد غريبة

في اليونان مثلاً اعتاد البعض على دس أسنان الأطفال أسفل وسائدهم بغرض إجراء مقايضة مع الجنيات لتبادل تلك الأسنان مع مبلغ من المال، فيما اعتاد آخرون على رمي تلك الأسنان على سطوح منازلهم.

وفي إسبانيا كذلك الأمر يشارك سكان إحدى المجتمعات الشمالية بما يسمى El Colacho لإبقاء الشيطان بعيداً عنهم، إذ يقوم مجموعة من الرجال الذين يرتدون ملابس الشيطان بالركض والقفز فوق الأطفال الذين يتمددون على مجموعة من الفرش على طول الطريق.

ومن غرائب عادات شعب قبيلة Satare Mawe البرازيلية قيام الأطفال فيها بإثبات شجاعتهم وقوتهم من خلال وضع أيديهم في سلات مليئة بنوع من النمل الغاضب الذي تُسبب عضته آلاماً حقيقية.

قبيلة الهيمبا الإفريقية .. حياة بدائية وعادات غريبة !

أما عن تقاليد الموت حول العالم

هل سمعت يوماً عن طقوس الفاما ديهانا؟؟ إنها طقوس تقام في مدغشقر وتحصل كل 5-7 سنوات إذ يقوم فيها أهل الموتى بنبش جثث موتاهم ليتاح لهم الغناء والشرب معهم كطريقة لإحياء ذكراهم.

أمّا في قبيلة يانومامي الموجودة في فنزويلا والبرازيل، فتنص تقاليدهم على عدم إبقاء أي جزء من أجساد أفراد القبيلة بعد موتهم، وتبعاً لذلك يتم حرق جسد الموتى وطحن عظامهم لتُخلط بالرماد وبعدها يتم توزيعها على أفراد الأسرة ليقوموا بأكلها.

مسابقات طريفة

عادات وتقاليد غريبة

حرب الطماطم في إسبانيا هي واحدة من أشهر المعارك في هذا البلد إذ تصرف أطنان من حبات الطماطم لتستخدم كأسلحة  يتقاذفها اللاعبون ككرات الثلج فيما بينهم، ويبقى لك أن تتخيل هول المشهد بعد ذلك.

وقد تسعد مصارعة الجمال الكثير من المتفرجين في تركيا الذين يتجمهرون بحماس لمشاهدة ذكرين من الجمال يتعاركان فيما بينهما، في حين يُطلب من الناس الابتعاد عنهما طوال المباراة خوفاً من وقوع إصابات.

جيبوتي .. مزيج ثقافي فريد ومعالم أخاذة!

من عجائب الشعوب الأخرى

إنّ إستخدام الحبر الأحمر هو واحد من المحرمات في كوريا الجنوبية، وذلك لأنّه بناءً على تاريخهم وعاداتهم فقد تم استخدام الحبر الأحمر لكتابة أسماء القتلى فيما مضى.

وسوف تفاجأ أنّه في تايلاند يتم تقديم ما يعادل 3000 كيلو غرام من الفواكه والخضراوات لمجموعة من القرود الموجودة في لوبوري وبانكوك، إذ تجد القردة جالسة على طاولات البوفيه للاستمتاع بوجبتها الفاخرة.

وواحدة من أشهر أساليب الترحيب في فيجي هي تقديم كوكتيل غريب في وعاء خشبي يطلق عليه Kava والذي يعتبر في كثير من البلدان كنوع من المخدرات إلّا أنّه خفيف للغاية.

وكذلك الهند بلد الثقافات والأديان اشتهرت بالعديد من التقاليد الغريبة التي كان مهرجان سيبوسام واحداً منها، وفيه يحتفل مجتمع التاميل الهندي عند اكتمال القمر في يناير، حيث أنّه مخصص لإله الحرب “اللورد مورغان” إذ يظهرون تفانيهم له عبر ثقب أجسادهم بأسياخ فضية تجعلهم يتحملون آلام شديدة. كما يسافر ما يقارب المليون شخص من جميع أنحاء الهند إلى مدينة حيدر أباد حيث تقام طقوس طبية سنوية يقوم فيها الزائرون بالتهام سمكة حية مغمورة في دواء عشبي سري على أمل العلاج من أمراض الربو والاضطرابات التنفسية.

مولود فرعون.. “ابن الفقير” الذي خلد القرية الجزائرية القديمة

أما في المملكة المتحدة فيجتمع أهالي البلدة سنوياً في الأماكن العامة لأداء تقليد فريد، حيث يتم قياس وزن عمدة البلدة ومقارنته مع وزنه في العام السابق، حيث يشير ازدياد وزنه برأيهم إلى انغماسه بملذات الحياة على حساب قضاء حاجات سكان البلدة.

وكل هذا وذاك ما هو إلا غيض من فيض ثقافات لشعوب توارثت أفكارها وعاداتها سواء عن قناعة أو للتعايش مع مجتمعاتها. وبالرغم من كون العديد منها قد يعتبر لا إنسانياً أو مثيراً للاشمئزاز برأي الكثيرين، إلا أنها متبعة وفقاً لمعتقدات يظن أصحابها أنها ستجلب لهم السعادة والحياة الهانئة.

0

شاركنا رأيك حول "نبشٌ لقبور الموتى وخطف للنساء.. عادات وتقاليد غريبة من العالم"