الأوبرا.. عناقٌ بين المسرح والموسيقى 🎶

الأوبرا
0

تُعتبر الأوبرا أحد الفنون الراقية التي غالباً ما تدمج بين العرض المسرحي والغناء التي يرافقه الأوركسترا. يعود أصل كلمة أوبرا إلى اللغة الإيطالية، فعبارة opera in musica تعني العمل في الموسيقا، غالباً ما نعني بكلمة الأوبرا عملاً مسرحياً يتضمن نصاً درامياً يتم إلقاؤه بشكل غنائي، وبالإضافة إلى المغنيين الفرديين وفرق الأوركسترا والكورال التي تشارك في العرض فالراقصات يشكلن ركناً أساسياً في عروض الأوبرا.

أشهر مقطوعات الموسيقى الكلاسيكية – الجزء الأول🎶

وجهات النظر المتناقضة تجاه الأوبرا

بما أنّ الأوبرا هي أحد الفنون المثيرة التي تجمع عدة فنون بآن معاً، هذا ما شكّل جدالاً وآراءً متناقضة حولها. ينظر المنتقدين لفن الأوبرا على أنها فن مصطنع بعيد كل البعد عن الواقع الدرامي، من ناحية أخرى فإنّ الداعمين للأوبرا يرون فيها جرعةً زائدةً من الفن والمشاعر، فالجمع بين الغناء والتمثيل يعطي انطباعاً وتأثيراً عاطفياً أكبر.

الأوبرا

أهم أعمال الأوبرا

ليست الأوبرا بفنٍ مستحدث والمكتبة العالمية غنية وتضم عدداً كبيراً من الأعمال، إلّا أننا سنلقي الضوء على بعضٍ من أهمها:

 أورفيو L’Orfeo، إيطاليا 1607

كتبها المؤلف الإيطالي كلاوديو مونتيفيردي Claudio Monteverdi، إذ تُصنّف كأول أوبرا متكاملة ويُعتبَر مونتيفيردي الأب المؤسس للأوبرا. تدور القصة حول الأسطورة اليونانية التي تتناول حياة أورفيوس Orpheus الذي يحاول إنقاذ يوريديس Euridice من خلال موسيقاه بعد أن لدغها الثعبان.

كارمن Carmen، فرنسا 1875

تدور القصة حول راقصة غجرية تؤمن بأن لها الحرية أن تُحب أكبر عددٍ من الرجال حتى وقوع الجندي دون خوسيه بحبها وسعيه للاستقرار معها. تمّ التعبير عن هذا الصراع من خلال سلسلة من الإيقاعات الفريدة والأكثر إبداعاً على الإطلاق، تعتبر أغنية مصارع الثيران Toreador’s Song وكارمن هابانيرا Carmen’s Habanera من أشعر القطع الموسيقية في هذا العرض.

 أشهر مقطوعات الموسيقى الكلاسيكية – الجزء الثاني🎶

لا ترافياتا La traviata إيطاليا 1853

كتبها المؤلف فيردي Verdi، وتم عرض هذه التحفة الفنية 861 مرة بين عامي 2017-2018، كما تُعتبر أكثر عمل لفيردي يتم إعادة عرضه، لاحتوائه على جميع العناصر التي من شأنها أن تزيد من إقبال الناس على مشاهدته، فالعرض يدور حول فتاة جميلة تتخلى عن حياتها الرغيدة في باريس لتعيش مع حبيبها ألفريدو إلّا أنّها تعاني من رفض عائلته لها. من أهم المقطوعات في لا ترافيا هو Sempre Libera التي تعني مجاني دوماً بإشارة إلى الحرية الجنسية.

البوهيمي La bohème إيطاليا 1896

تٌعتبر هذه التحفة الرائعة للمؤلف بوتشيني Puccini تجسيداً للآلام والملذات في الحب في ريعان الشباب، تحكي قصة الشاعر الباريسي “رودولفو” الذي يقع في حب الخياطة الهادئة “ميمي” التي تموت فيما بعد جراء المرض. أهم معالم هذا العرض هي مقطوعتي (أيتها الفتاة الجميلة O Lovely Girl) و (عندما أمشي When I Walk).

ريجوليتو Rigoletto

تجمع هذه الرائعة الفنية لفيردي في طياتها الحب والموت والانتقام والفرح واليأس، كل هذه المشاعر المختلطة تتخلل قصة حياة البطلة التي تضحي بحياتها لأجل حبيبها على الرغم من معرفتها بعدم إخلاصه. تفتتح هذه الأوبرا أبرز المقاطع وتتضمن مشهد العاصفة وتُعتبر أغنية كل النساء متقلبات (All Women Are Fickle) من الأغاني الجذابة التي لا تُنسى في هذا العرض.

وهذه أغنية “كل النساء متقلبات” يؤديها لوتشانو بافاروتي Luciano Pavarotti

 أشهر مقطوعات الموسيقى الكلاسيكية – الجزء الثالث 🎶

توسكا Tosca عام 1900

يتناول بوتشيني في هذا العرض قصة رئيس الشرطة سكاربيا Scarpia الذي يقع في حب المغنية الفاتنة فلوريا توسكا Floria Tosca، ويعرض عليها ممارسة الجنس معه للحؤول دون إعدام حبيبها كافارادوسي Cavaradossi. من أبرز مقاطع هذه الأوبرا مقطوعة (عشت للحب I Lived For Love) و(كانت النجوم مشرقة The Stars Were Shining).

زواج فيغارو Le Nozze di Figaro

تعتبر أوبرا زواج فيغارو كوميديا شاملة وأحد أعظم عروض الأوبرا، ألّف موتسارت Mozart هذه الأوبرا بحرفية عالية، إذ ركّز فيها على النفس البشرية، كما أنّها تتضمن مستوى عالٍ من الموسيقى. تدور القصة حول أحد النبلاء الذي يحاول إغواء خطيبة خادمه المخادع الذي يحتال عليه بشكلٍ دائم.

دون جيوفاني Don Giovanni عام 1787

أبدع موتسارت بكتابة هذه الأوبرا، التي مزجت بين الكوميديا والمأساة بآنٍ واحد، كما أنها تتميز بأقوى النهايات في تاريخ الأوبرا. تدور الأحداث حول إحدى النساء النبيلات والتي كانت تؤمن بقدرة الدون جيوفاني على التغلب على الشيطان. يُعتبَر المقطع الذي يغنيه جيوفاني (تعال إلى النافذة Come To The Window) من أبرز المقاطع بالإضافة إلى مقطع الختام.

فالكيري The Valkyrie

تُعتبر أوبرا فالكيري غير مستساغة من قبل المبتدئين في الأوبرا، تخفي ضمن طياتها معانٍ موسيقية وفلسفية، إذ تعدّ أعماله قمة الفن التشغيلي.

حلّاق اشبيلية The Barber of Seville إيطاليا 1861

تشتهر هذه الأوبرا بالموسيقى التي تتصاعد شيئاً فشيئاً، تحكي القصة عن حياة أحد النبلاء الذي يسعى لإنقاذ فتاة جميلة، كانت تعيش حياة تعيسة في ظل الرجل المستبد الوصي عليها، وذلك بمساعدة الحلاق فيغارو. من أجمل المقطوعات في هذه الأوبرا هي (صوت يتحدث في قلبي A Voice Speaks In My Heart) ومقطوعة (أفسح الطريق أمام العامل الماهر Make Way For The Handyman).

الناي السحري The Magic Flute 1791

تتسم أوبرا موتسارت بالسحر والتصوف كما لو كانت إحدى الحكايات الخرافية، تدور القصة حول أميرٍ شاب يحارب قوى الظلام للفوز بأميرته. حتى الآن تدور الأقاويل والتفسيرات حول هذه الأوبرا ومعناها، إذ يعتبر الكثير من النقّاد أنّها تحمل رمزيات غامضة، وربما تتكلم عن الماسونيين. تشمل أبرز الأحداث أغنية الأمير المذهلة.

هذا يُعتبر جزءًا يسيرًا من أهم الأعمال الأوبرالية، فالمكتية الموسيقية غنية لك عزيزي القارئ أن تستمتع بها وتنتقل معها إلى عالم من الخيال والرقي.

 قوّة الموسيقا: ما الذي قاله أبرز الكتّاب والفلاسفة عنها؟

0

شاركنا رأيك حول "الأوبرا.. عناقٌ بين المسرح والموسيقى 🎶"