قوانين غريبة
0

حول العالم، وعبر العصور، وخلال الأزمنة، كانت ولا تزال هناك قوانين أقل ما يقال عنها أنها سخيفة، غبية، غريبة، فالقوانين من صنع البشر أولًا وأخيرًا، لذلك لا بد أن يوجد شخص ما في مكانٍ ما من هذا العالم الكبير، يقوم بوضع قانونٍ سخيف لمجرد أن بإمكانه أن يفعل ذلك.

اليوم سنتحدث عن بعض القوانين المنتشرة في العالم والتي تتصف بالغرابة أولًا، وبالغباء والسخف أيضًا أحيانًا أخرى. ما يميز هذه القائمة أن القوانين التي سنتحدث عنها ما زالت تسري إلى يومنا هذا، وما زالت إلى لحظة كتابة هذه السطور سارية المفعول ويعاقب عليها القانون في الأماكن المذكورة، لذا دعنا نختبر غرابة هذه الأنظمة والقوانين قليلًا.

قواعد الحياة العشرون: القوانين القاسية التي لن يخبرك بها أحد

 جز العشب يوم الأحد في ألمانيا

قوانين غريبة

التعداد السكاني لألمانيا بلغ حوالي 82 مليون نسمة، أي ما يعادل ربع سكان الولايات المتحدة الأمريكية، ولكن حجمها يعادل 3.7% من حجم الولايات المتحدة، أي أن استيعاب هذه الكتلة البشرية سيحدث في مكان صغير نسبيًا.

واحدة من أبرز المشكلات التي ستظهر نتيجة صغر الأراضي الألمانية وزيادة عدد السكان فيها هي الضجيج، الضوضاء الصاخبة بالمعنى الحرفي.

لمواجهة هذه الضوضاء، قدمت ألمانيا الحل على شكل قانون Ruhezeit والتي تعني “وقت الراحة” وهي عبارة عن أوقات معينة من اليوم حيث يتوقع من الناس ألا يصدروا الضوضاء أو صوت عالي أبدًا. يختلف الوقت من ولاية لأخرى، ولكنه عادةً ما يكون بين 8-10 مساءً إلى 6 صباحًا من اليوم التالي، وبعض الولايات الأخرى تضيف أوقات ما بين 1-3 ظهرًا.

جميع الولايات تقريبًا تراقب وقت الراحة خلال أيام الأحد والعطل الرسمية، حيث ممنوع منعًا باتًا أن تصدر ضجيج خلال فترات الراحة، من الممنوعات على سبيل المثال: جز العشب لأن صوت الآلة يسبب ضجيجًا وضوضاء، أن تشغل الموسيقى بصوت عالٍ، أو حتى استخدام الغسالة في حال كنت تعيش في شقة مشتركة حيث يعد ذلك ضجيجًا لجيرانك.

وقت الراحة أدى إلى بعض المشاكل القانونية المثيرة للاهتمام قليلًا، فأحد الجيران اشتكى على جاره أن ضفادع في بركة السباحة الخاصة به تصدر ضجيجًا في الليل (خلال وقت الراحة) تمنعه من النوم، لكن المحكمة قررت أن الضفادع جزءٌ من الطبيعة ويحق لها أن تصدر ضجيجًا وطالبت الجار المشتكي بوضع سدادة، لكن على ما يبدو أن الكلاب ليست جزءًا من الطبيعة، حيث في حالة أخرى اشتكى جار على آخر أن صوت نباح كلبه يسبب ضجيجًا غير محتمل، فقررت المحكمة أنه يسمح للكلب أن ينبح لمدة نصف ساعة في اليوم فقط.

خمسة قوانين للحياة فى دول الإضطرابات العربية!

الاتصال بالواي فاي من دون إذن في سنغافورة

قوانين غريبة

في سنغافورة، إن اتصلت بالواي فاي الخاص بشخص ما من دون أخذ إذن من الشخص قد يكلفك الأمر السجن لمدة ثلاث سنوات مع غرامة قد تصل إلى 10000 دولار سنغافوري.

القانون جزء من قانون إساءة استخدام الحاسوب في سنغافورة، والذي يعتبر مثل هذا السلوك قرصنة.

يعد المراهق جاريل تان جيا صاحب السبعة عشرة عامًا، أول شخص يتم القبض عليه ومحاكمته بسبب استخدام الواي فاي لشخص آخر بدون إذن. لم يرسل إلى السجن بسبب صغر سنه، لكن حصل على فترة اختبار تمتد 18 شهرًا، حيث يقضي معظم هذه الفترة في المنزل من دون استخدام أي وسيلة للاتصال بالإنترنت، نعم لقد حرموه من الإنترنت، حسب تصريحات القاضي أن الأمر كان ضروريًا لأن الفتى كان مدمنًا على الألعاب الإلكترونية.

مشاركة كلمة السر الخاصة بحساب نيتفلكس في تينسي – أمريكا

قوانين غريبة

نعم ما قرأته صحيح، حيث يوجد قانون في ولاية تينيسي الأمريكية يمنع الأشخاص من مشاركة كلمة السر الخاصة بحساباتهم على شبكة نيتفلكس مع أشخاص آخرين.

لا ينطبق القانون على شبكة نيتفلكس فقط بل على كل شبكة ترفيهية بشكل أساسي تتطلب اشتراكًا مدفوعًا. يمكنك أن تعلم عزيزي القارئ أن شبكة نيتفلكس تسمح لمستخدميها بمشاركة الحساب الخاص بهم مع أربعة أشخاص على الأكثر، لكن الحكومة لا تسمح بذلك.

يعتبر القانون تحديثًا وتجديدًا لقانون سرقة الاشتراكات في قنوات الكابل الأمريكية، ينص القانون على أنه في حال وصلت قيمة الانتهاكات إلى 500 دولار تكون العقوبة غرامة مالية بحدود 2500 دولار وسنة من السجن، لكن في حال تجاوزت الانتهاكات 500 دولار يمكن أن تكون النتائج وخيمة وتحال إلى محكمة متخصصة.

مضغ اللبان ( العلكة) في سنغافورة

قوانين غريبة

يبدو أن سنغافورة تتمتع بدستور وقوانين مثيرة للاهتمام فعلًا، إلى درجة وصل بهم الأمر إلى وضع قانون يتعلق باللبان ومضغها.

تم حظر تناول ومضغ اللبان في سنغافورة منذ عام 1992، وكان الحظر جزءًا من السياسات التي أدخلها رئيس الوزراء لي كوان على الدستور والقوانين بهدف جعل سنغافورة من دول العالم الأول.

تم وضع القانون لأن ظاهرة إلصاق اللبان الممضوغة على الأبواب وخاصة أبواب القطارات والكراسي في الأماكن العامة قد انتشرت بشكلٍ كبير في تلك الفترة، وفي مقابلة مع رئيس الوزراء لي في عام 2000 مع شبكة BBC ذكر المذيع أن مضغ العلكة واللبان يعزز التفكير الإبداعي لدى الشخص، فكان رد لي بسيطًا، حيث قال أنه بإمكان أي شخص لا يستطيع التفكير والإبداع من دون علكة أو لبان ومضغها يمكنه مضغ الموز بكل بساطة.

خففت الحكومة في عام 2004 من القانون قليلًا، حيث سمحت الحكومة للصيادلة وأطباء الأسنان ببيع اللبان الطبي، وهذا يعني بشكل أساسي أن محبي اللبان يحتاجون إلى وصفة طبية لكي يقوموا بشراء العلكة، كما يُسمح للسياح الأجانب بجلب كميات محدودة من اللبان إلى داخل سنغافورة للاستخدام الشخصي فقط من دون التجارة بها.

إذاعة النشيد الوطني مرتين في اليوم / تايلاند

في الثامنة صباحًا والسادسة مساءً من كل يوم، جميع إذاعات الراديو، والمحطات التلفزيونية، ومكبرات الصوت في جميع أنحاء تايلاند، تبدأ في إذاعة النشيد الوطني التايلاندي.

إذا كنت جالسًا عليك الوقوف، وإذا كنت ماشيًا عليك التوقف في مكانك، وكل شيء سيتوقف حتى ينتهي النشيد، حتى يمكن أن تتعرض للاعتقال من قبل الشرطة في بعض الأماكن إن استمريت بالقيام بأي عمل أثناء إذاعة النشيد الوطني.

يعتبر قانون النشيد من بعض التشريعات التي اقترحها ونفذها رئيس الوزراء بلايك فيبونسونغخرام (المعروف باسم فيبون) في عام 1932، حيث بالإضافة إلى عزف النشيد مرتين في اليوم تتوقف الأعمال حتى الانتهاء من النشيد، طالب فيبون أن يحفظ التايلانديون النشيد عن ظهر قلب، وأن يأكلوا بملاعق وشوك من دون استخدام اليدين، وأن يرتدوا الأحذية ولا يمشوا حفاة، مع التنبيه إلى عدم أكل أكثر من أربع وجبات في اليوم كحد أقصى.

في عام 2007 اقترح بعض الجنرالات المتقاعدين أن يتم تعديل القانون لينص على توقف السيارات أيضًا أثناء عزف النشيد الوطني، كأنه لا يكفي ما سبق بل يجب أن تشل حركة السير أيضًا، ذكرت اللجنة الوطنية التشريعية أن التعديل قد يسبب الارتباك وخاصة على إشارات المرور وشكلت لجنة للنظر بالاقتراح، نعم، أهلًا وسهلًا بك في تايلاند.

إهانة الملكية في تايلاند

قوانين غريبة

يبدو أن تايلاند ستنافس سنغافورة في هذه القائمة.

من الطبيعي أن يوجد قانون في كل دولة ملكية لاحترام الملك وعائلته ومنع الشعب من التعرض لهم بالكلام أيضًا، هذا شيء مفهوم وطبيعي أيضًا في دول العالم الملكية بشكل أساسي، ولنا في بريطانيا العظمى أسوة.

لكن الأمر يأخذ منحى متطرفًا قليلًا في تايلاند، فقد وُضع القانون في بادئ الأمر لملاحقة السياسيين المعارضين، لكن مع استمرار القانون، أخذ يتشعب قليلًا، فأصبح كلب الملك جزءًا من العائلة الملكية ويعاقب القانون كل من يهين الكلب بموجب الدستور.

في عام 2015، وقف رجل تايلاندي أمام محكمة مغلقة وواجه عقوبة بالسجن تصل إلى 37 عامًا، بسبب إبداء تعليقات ساخرة عن كلب الملك.

الكلب المعني في هذه الحالة هو كلب هجين وهو المفضل لدى الملك الراحل بوميبول أدولياديج لدرجة أنه كتب كتابًا عن الكلب، ثم تم تحويل الكتاب إلى فيلم رسوم متحركة عن الكلب، وأصبح ثاني أفضل فيلم في تايلاند في سنة إصداره.

نعود للمسكين التايلاندي الذي يعاقب في المحكمة، حيث قام المتهم بكتابة بعض الجمل على صفحته الشخصية على موقع فيسبوك عن الكلب وعن تفضيل الملك له. لا نعلم ما هي الجمل التي نشرها الرجل بشكلها الحرفي، لأن تكرارها يعد تكرارًا للجريمة يعاقب القانون قائلها ومكررها أيضًا، كما أن قوانين الرقابة التايلاندية منعت الصحف من نشر الكلام الذي نشره، وصل الأمر إلى أن تركت الطبعة الدولية لصحيفة النيويورك تايمز المساحة التي يُفترض أن تحتوي على الإهانة فارغة لكي لا تتعرض للمساءلة القانونية.

ملاحظة: قد نعاقب أنا وأنت حاليًا عزيزي القارئ على نشر هذه الكلمات، لذلك وجب التنويه وأن تحتاط أثناء زيارتك لدولة تايلاند مستقبلًا حرصًا على سلامتك.

فيروس نقص المناعة المكتسبة- الإيدز– والفحص الإجباري في اليونان

قوانين غريبة

في عام 2012، أصدرت حكومة اليونان مرسوم الصحة العامة، وقد احتوى المرسوم على قانون مثير للجدل قليلًا، يسمح القانون للشرطة بالقبض على الأشخاص للاشتباه بأنهم مصابون بالإيدز، ومن ثم فحصهم للتأكد من إصابتهم ولو عارضوا ذلك. في حال كانت نتيجة الفحص إيجابية وتبين أن الشخص يحمل مرض الإيدز، يتم نشر صورته واسمه وتفاصيله الشخصية بالكامل في الصحف، كما يحق للشركات أن تطردهم لهؤلاء الأشخاص من وظائفهم وإخراجهم من منازلهم دون سابق إنذار.

تم إقرار القانون في عام 2012، بعد أن شهدت اليونان ارتفاعًا حادًا في الإصابات الجديدة بمرض نقص المناعة المكتسبة، حيث شهدت زيادة بنسبة 200% بمعدل الإصابات الجديدة.

ويعتقد أن الارتفاع كان نتيجة للبطالة الهائلة وتعاطي المخدرات وخفض ميزانية برامج الوقاية من فيروس نقص المناعة، ومع ذلك، فضلت الحكومة ملاحقة الظل بدلًا من حل المشكلة من جذرها.

كانت هذه بعض القوانين الغريبة المنتشرة حول العالم، أيها كان أكثر غرابة برأيك؟ هل تعرف بعض القوانين السارية إلى اليوم في بعض البلدان؟ أخبرنا بها عن طريق التعليقات.

0

شاركنا رأيك حول "قوانين غربية حول العالم!"