مع انطلاق مشروعك الناشئ.. هذه الأشياء عليك الاهتمام بها أكثر من كسب المال!

أمور أهم من ربح المال
0

بناء الأعمال التجارية من الصفر ليست بالتأكيد بالمهمة السهلة. كرجل أعمال، سوف ترتكب الكثير من الأخطاء وفشل المواجهة على طول الطريق، في الحقيقة لا تقلق! طالما كنت على استعداد للتعلم من أخطائك ومحاولة تجنبها في المستقبل، هكذا يتعلم وينمو معظم رواد الأعمال.

ولكن بمجرد دخولك إلى لعبة الأعمال، الأخطاء تحدث وخاصة في الأعمال. بعضها مكلف مثل تعيين الموظف الخطأ في تنفيذ مشروع مهم، أيضًا يمكن لرجال الأعمال حتى إساءة فهم القيمة الحقيقية لمنتجهم وتحديد أسعار مرتفعة أو منخفضة للغاية، وهناك الكثير والكثير.

لا يُوجد أحد يُمكنه تحمل الأخطاء بشكلٍ مستمر. لذلك عليك أن تلعب بذكاءٍ حقيقي لكسب ميزة تنافسية على الآخرين، ولهذا يجب أن تكون على دراية ببعض الأخطاء القاتلة التي يمكن أن تدمر عملك! لذلك قبل التفكير في كسب الأموال عليك الاهتمام بهذه الأمور.

لا تُطلق شركتك مع عدد كبير جدًا من الشركاء

أعتقد أن الانتظار لفترة طويلة قبل البدء هو الخطأ الأكبر الذي يرتكبه معظم رواد الأعمال، ولكن هذا لا يعني البدء مع العديد من الشركاء فقط لمجرد عدم توفر رأس المال أو لمجرد كونه قريبًا أو صديقًا! تعلَّم أنه يجب أن تبدأ صغيرًا إن كنت تستطيع، ويجب أن يكون شركاؤك مختلفين من حيث المهارات التي يقدمونها حتى تستطيعون تطوير الأفكار سويًا.

مفهوم التجزئة الاستراتيجية

احرص على اختيار الشريك المناسب حتى لا تقع في المشاكل مستقبلًا

مع التخطيط الاستراتيجي والتنظيم، يمكنك التعامل مع عملك بنفسك أيضًا. إذًا أنت لا تحتاج بالضرورة إلى مؤسس مشارك إذا كنت تبدأ عملك على نطاق صغير. ولكن إذا كنت تعتقد أن مسؤوليتك تجاه العمل تحتاج إلى شريك تجاري، فاحرص على اختيار المؤسس المشارك المتوافق معك عقليًا، فأنت بحاجة إلى شخص ذكي لاتخاذ قرارات مهمة، لذلك اختر شخصًا يمكنه تطوير مهاراتك في تنظيم المشاريع ودعم أفكارك.

عدم التقليل من أهمية التكنولوجيا

بغض النظر عن طبيعة عملك، يجب أن تكون ماهرًا في التكنولوجيا إذا كنت تريد أن تكون رائد أعمال ناجحًا، وذلك لأن التكنولوجيا اليوم موجودة في كل مكان، ولا يمكنك مواكبة المنافسة إذا لم تستفد من التكنولوجيا إلى أقصى حد.

لا تُحاول أن تفعل كل شيء بنفسك

لا تلعب دور الخبير في كل شيء، خاصة إذا كنت قد دخلت للتو عالم الأعمال. لماذا؟ ببساطة لأنك لست كذلك! ليس من الممكن حقًا مواكبة السوق المتطور ديناميكيًا، إذا كنت لا تحاول التعلم واكتساب المعرفة. لذا سواء أكانت لديك خبرة في ممارسة الأعمال التجارية أو كنت شركة ناشئة، استفد إلى أقصى حد من كل فرصة تساعدك في توسيع نطاق رؤيتك.

كيف يكون التخطيط المالي المناسب لأصحاب الشركات الناشئة؟ 👨‍💼

لا يمكنك التركيز على النمو فقط

لن ينمو عملك إذا كانت استراتيجياتك غير ديناميكية. كرجل أعمال، عليك التفكير في اتجاهات متعددة في أثناء اتخاذ القرارات. إذا كنت تركز على نمو الأعمال فقط، وليس على جودة الخدمات، فسيؤثر ذلك على عملك في نهاية المطاف. تحقيق التوازن بين النمو والجودة هو مفتاح النجاح في العمل.

سوء الإدارة المالية والتوسع دون تخطيط

إذا كنت لا تدير أموالك، فيمكن أن ينهار عملك بشكلٍ كارثي. عليك حقًا أن تُنفق بحكمة، يمكن أن يكون التعاقد مع مستشار مالي مفيدًا في تجنب الأخطاء المالية. توسيع نطاق الأعمال دون أي تخطيط هو خطأ شائع آخر غالبًا ما يرتكبه رواد الأعمال. قم بتوسيع أعمالك فقط عندما تكون مستقرًا ماليًا ولديك خطة استراتيجية.

عدم توظيف الموظفين الأكفاء

نجاحك يعتمد بشكل كبير على كفاءة موظفيك. لذا ابذل قصارى جهدك لاختيار أفضل ما يناسب عملك.

لا تتجاهل رأي العميل

إحدى الطرق لتقييم عملك هي مطالبة العملاء بتقديم ملاحظات. غالبًا ما لا يفهم رواد الأعمال أهمية استجواب العميل، لكنه يمكن أن يساعدك حقًا في اكتشاف نقاط الضعف لديك وفهم ما يتوقعه العملاء منك.

 تـِسع ميـزات تسويقية تتفوق بها الشركات الناشئة على الشركات الكبرى

ضعف التسويق وعدم اكتشاف الجمهور المستهدف

اختر المنصة الأكثر جاذبية عند إطلاق منتجاتك. يمكنك اختيار وسائل التواصل الاجتماعي لتسويق منتجاتك لأن الجميع ينشطون تقريبًا في وسائل التواصل الاجتماعي هذه الأيام.

يجب أن تعرف جمهورك المستهدف للوصول إليه. لا يمكنك التواصل وتكوين رابط مع عملائك إلا إذا فهمت عقليتهم ولهذا عليك أن تعرف من هو جمهورك المستهدف.

عدم الاستمرار في السعي للتحسين

كن مبدعًا! إن تطبيق نفس الأفكار التي يستخدمها أي شخصٍ آخر لن يساعدك على الوقوف خارج نطاق الحشد، استمر في السعي للتحسين. لا ترضى أبدًا بما أنت عليه اليوم لديك دائمًا مجال للتحسين. يلاحظ رواد الأعمال الناجحون عيوبهم ويعملون عليها. يمكن أن تقودك إخفاقاتك إلى النجاح الذي طالما حلمت به، إذا كنت تأخذهم كدروس والآن بعد أن أصبحت معتادًا على الأخطاء الشائعة التي غالبًا ما يتجاهلها رواد الأعمال، حاول تجنبها!

في النهاية نتمنى أن يكون المقال عند حسن ظنكم، شاركونا برأيكم في التعليقات.. ما الذي يمنعك من الحصول على ما تريد؟ وما هي التحديات التي تواجهك؟

0

شاركنا رأيك حول "مع انطلاق مشروعك الناشئ.. هذه الأشياء عليك الاهتمام بها أكثر من كسب المال!"