كيف يمكنك أن تجعل موظفيك يقدمون أفضل ما لديهم؟

كيف تجعل الموظف يقدم أفضل ما عنده
0

في بيئة التوظيف فائقة التنافسية، يعد الاحتفاظ بالموظفين الحاليين مكوناً أساسياً لنجاح أي شركة، أي هذا يعني أنك تقوم بإنشاء أساس ثابت في المستقبل والبناء عليه.

إن احتفاظك بالموظفين لا يعني بالضرورة زيادةً في رواتبهم أكثر من أي شخص جديد آخر، إذ أظهرت الدراسات أن الموظفين ذوي الرضا الوظيفي العالي هم أكثر إنتاجية ومشاركة وولاء لشركائهم، وقد قام مديرو التوظيف وخبراء الموارد البشرية وقادة الأعمال العالميين بتقييم أفضل الطرق للحفاظ على رضى الموظفين عندما لا يكون الراتب هو الدافع الوحيد، وكانت هذه النتائج:

اجعل الأولوية للتوازن بين العمل والحياة

من أجل الحفاظ على كامل قدرة الموظفين كل الوقت، يجب إعطاؤهم الشعور بالأمان، عدم إنهاكهم تماماً، تقدير وقتهم الخاص دون أن يقوم أي أحد بإزعاجهم بعد انتهاء الدوام، إذ يجب أن يتخلى أرباب الأعمال عن فكرة أن تركيز الموظفين يجب أن يكون دائماً عليهم وعلى عملهم، وأنه لا يوجد شيء هناك أهم من العمل، بل كلا، يوجد شيء آخر بالتأكيد، إنه الحياة.

اجعل الموظفين جزءاً مهماً من الصورة الكبيرة

كما نعلم، إن أفضل فائدة يمكن تقديمها لموظفيك هي فرصة إحداث تغيير من خلال عملهم والمساعدة في توجيه مسار الشركة، لذا لا بد أن يكون هناك تواصل دائم معهم، وتقديم الخدمات المهمة، ووضعهم في صورة ما يجري في بيئة العمل لديهم، وكيف ستنتقل الشركة من حالٍ إلى حال أفضل، إذ يجب أن تكثر هذه المحادثات القائمة على المحبة والامتنان لجهدهم.

لكل مدير أو صاحب عمل: كيف تكون حازمًا في عملك ومحبوبًا في نفس الوقت؟

أن تكون شفافاً وصادقاً

بالطبع لن يقوم أي موظف باحترامك إذ كنت تكذب عليه كل الوقت وهو يعلم الحقيقة، لن يحترمك بعد الآن، إذ تعد التعليقات والقدرة على فهم اهتمامات الموظفين هامة من دون شك، كما يجب أن تكون شفافاً دائماً من خلال مشاركة ما تعلمته وشرح مسار العمل لعلاج أي مشكلة.

مثال على ذلك، بعد القيام بإحصاءات معينة تخص الشركة، يجب مشاركة النتائج مع جميع الموظفين.

إعطاء مدة إضافية للعطل

كافئهم بأيام عطل أكثر، فهؤلاء الموظفون هم جنودك، لذلك يمكن أن تكون واثقاً من أنهم سيؤدون كامل عملهم إلى جانب  الاستمتاع ببضعة إيام إضافيّة مع عائلاتهم وأصدقائهم، يجب شحنهم نفسياً وجسدياً لكي يستطيعوا تقديم الأفضل في الأيام اللاحقة.

تشجيع التواصل بين الأفراد

يجب أن تتخذ الشركات خطوات مهمة لإنشاء مساحات خاصة للموظفين للتواصل وتبادل الأفكار بسهولة، إذ يمكن أن تصبح المحادثات في غرف الاستراحة محادثات تعاونية، لذا اجعلها مريحة وجذابة وفعالة، مع أثاث وطاولات ووجبات خفيفة ومشروبات إن أمكن.

تعزيز بيئة العمل الإيجابية

إن الموظفين السعداء يصنعون شركة سعيدة، فالمدراء لا يهتمون فقط بالإنجازات، إذ يجب أن تمعن النظر في داخلهم، اجعلهم سعداء، وفر بعض المتعة في شركتك، مثل أن توفر غداءً جماعياً، أو تساعد موظفيك على النمو والتطور وتقدم لهم النصائح، اجعلهم يقومون بدورات تدريبية أو تعليمية مفيدة من نفقة الشركة، أو ترفيههم عن طريق رحلات خارجية والسفر إلى مناطق مختلفة.

ما يجب أن تتعلمه من 12 مديرًا تنفيذيًا استقالوا في 2017

كن مبتهجاً

لا يمكن للرئيس تقليل أهمية رسم الابتسامة على وجهه أثناء مسيره إلى مكتبه مع تحية لكل من يراقبهم على الطريق، فعليه أن يعطي هذا الشعور الجميل كل يوم والتأكد أن الجميع قد تلقاه.

قل شكراً دائماً

نادراً ما يصبح الموظفون غير راضيين أو يتركون العمل فقط من أجل زيادة الراتب، ولكن هناك أعداد كبيرة من العاملين يتركون أعمالهم لمجرد أن رئيسهم أو أنهم يشعرون بأنهم توقفوا عن تقديم الأفضل.

وأنت كرب عمل يجب أن تخشى عند وجود مثل هذه الحالات دون تقديم أي دعم معنوي، إذ عليك تشجيع العمل الجماعي والتواصل، مما يزيد من المشاركة والفرص المتاحة للزملاء في التعلم من بعضهم البعض.

كما يجب توفير تقدير عام للجميع لديك من أجل ضمان استمرار العمل الجيد، مما سيعوض الموظفين هذا الشعور الداخلي المؤلم لهم في بعض الأحيان، كما ستحظى بتقدير كبير لك.

الاعتراف ومكافأة الموظفين

إن الجوائز والمكافآت هي من ضروريات أي شركة تريد أن يبقى موظفيها على نفس المسار الجيد، لذلك فقط اعترف بذلك، ودعهم على علم أنك تقدر جهودهم، وأنهم يستحقون تلك المكافآت، وبأن الشركة ممتنة لأعمالهم.

هذا الحدث سيجعلهم سعداء لفترة طويلة، وسيحث موظفيك الخمولين على تقديم الأفضل.

قدم ميزات أكثر من الراتب

هناك عدة أشياء ضرورية عليك منحها لموظفيك بجانب منحهم الراتب، وذلك من خلال مساعدتهم في مجالات أخرى من حياتهم، من خلال تقديم مستوى إضافي من التأمينات كتأمين على حياتهم، وتأمينات أخرى كالأمومة أو الأسرة، ومزايا أخرى إضافية إن أمكن، مثل الأسنان، أو البصر أو في حال وجود مرض مستعصي.

وأيضاً استعد عضوية الصالة الرياضية من المزايا الرائعة لإبقاء موظفيك سعداء، إذ من المهم أن تقدم مزايا جميلة حتى يعلم موظفيك أنك تهتم بهم وبعائلاتهم.

كتب شيقة لرواد الأعمال ومديري القرن الحادي والعشرين عن القيادة الفعالة

0

شاركنا رأيك حول "كيف يمكنك أن تجعل موظفيك يقدمون أفضل ما لديهم؟"