الإمارات والسعودية تقودان الشركات العربية الأعلى قيمة لعام 2019

السعودية والإمارات
0

يعد الشرق الأوسط موطنًا للعديد من العلامات التجارية العالمية الهامة، والتي تؤكد وجودها يومًا بعد يوم على الصعيدين المحلي والإقليمي.

ففي الوقت الذي تتطلع فيه دولة الإمارات العربية المتحدة إلى معرض Expo2020، تتسابق المملكة العربية السعودية نحو رؤيتها 2030، وتستعد قطر لاستضافة كأس العالم في عام 2022، وبالتالي، فمن الطبيعي أن تتنافس العلامات التجارية المحلية لتتغذى وتكبر وتنتقل إلى المشهد العالمي.

وقد اقتسمت «الإمارات العربية المتحدة» و «المملكة العربية السعودية» صدارة دول منطقة الشرق الأوسط في أقوى العلامات التجارية بالمنطقة لعام 2019، وفقاً لتقرير وكالة BRAND FINANCE البريطانية، عن: «أعلى 50 علامة تجارية في منطقة الشرق الأوسط لعام 2019».

الإمارات والسعودية في المقدمة

وبحسب التقرير، تساهم كل من الإمارات والسعودية بـ 19 علامة تجارية لكل منهما، أي إنهما تصدرتا بـ 38 علامة تجارية، حيث تمثل العلامات التجارية في الإمارات العربية المتحدة 49% من إجمالي قيمة العلامات التجارية، بينما تمثل العلامات التجارية السعودية حوالي 31%.

تطور العلامات حسب البلدان
الإمارات والسعودية تقودان الشركات العربية الأكثر قيمة لعام 2019.
أقوى 10 علامات تجارية في الشرق الأوسط
أعلى 10 علامة تجارية في منطقة الشرق الأوسط لعام 2019.

واحتلت الإمارات خمس مراكز متقدمة ضمن العلامات العشر الأُوَل لهذا العام، وهي: (شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» التي تصدرت التقرير بوصفها أقوى علامة تجارية في الشرق الأوسط للعام الجاري، إذ بلغت قيمتها 8,9 مليارات دولار أمريكي؛ وشركة «اتصالات» التي جاءت في المركز الثاني، وبلغت قيمتها 8,3 مليارات دولار؛ وشركة «طيران الإمارات» التي حلّت رابعًا بقيمة 6,3 مليارات دولار؛ وبنك «الإمارات دبي الوطني» الذي جاء سادسًا بقيمة 4 مليارات دولار؛ وبنك «أبوظبي الأول» الذي حل ثامنًا، وبلغت قيمته 3,9 مليارات دولار).

الحصة الأكبر للبنوك

يشكل قطاع البنوك أكبر حصة من إجمالي قيمة العلامات التجارية لـ 50 علامة تجارية في الشرق الأوسط، التي تشكل 34.67%، يليه قطاع الاتصالات بـ 25.93%، يليه قطاع الطيران بـ 10.92%، ثم قطاع البتروكيماويات بـ 9.53%.

وشهد تصنيف هذا العام دخول مجموعة من اللاعبين الجدد، لعلامات تجارية بارزة في مجموعة متنوعة من القطاعات: التعليم، البنوك، النفط والغاز، ممن انضموا للتصنيف للمرة الأولى.

ونجد أن العلامة التجارية لبنك الإمارات الإسلامي بلغت قيمتها 476 مليون دولار أمريكي، والعلامة التجارية لشركة جيمس التعليمية بلغت قيمتها 525 مليون دولار أمريكي، وشركة الرعاية الطبية الوطنية بلغت قيمة علامتها التجارية 570 مليون دولار أمريكي، والبنك العربي بلغت قيمة علامته التجارية 475 مليون دولار أمريكي.

تطور أعلى خمس علامات تجارية في الشرق الأوسط لعام 2019.
تطور العلامات التجارية الخمس الأكثر قيمة من 2013 إلى 2019.

أدنوك في الصدارة

تعد شركة بترول أبوظبي الوطنية «ADNOC – أدنوك» من أوائل الشركات التي تصدرت التقرير هذا العام، كالعلامة التجارية الأكثر قيمة في الشرق الأوسط، حيث تبلغ قيمتها 8.9 مليار دولار أمريكي.

ونجد أن «أدنوك» تمضي قدمًا في استراتيجيتها المتكاملة لعام 2030، لجعل عملياتها الأولية أكثر ربحية، وعملياتها النهائية أكثر قيمة، وفتح إمدادات الغاز المستدامة والاقتصادية.

ودخلت «أدنوك» أسواق رأس المال العالمية لأول مرة منذ عامين. تركز علامة أبوظبي للغاز والنفط على الاستجابة للتغيرات التي تطرأ على أسواق الطاقة في العالم، وفتح احتياطيات ضخمة من الغاز غير الاقتصادي، الذي سيضع الإمارات في نهاية المطاف على طريق تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز.

افتتحت «أدنوك» أول محطات للوقود في دبي والمملكة العربية السعودية، وأعلنت عن خطط لزيادة طاقتها الإنتاجية من النفط إلى 4 مليون برميل يوميًا بحلول نهاية عام 2020. هذه المبادرات جزء من استراتيجية 2030، التي تهدف إلى تحقيق التوازن بين ظروف السوق والنمو في المستقبل على المدى الطويل.

اتصالات الإمارات تتفوق كـ B2C 

وللعام الثالث على التوالي، تصدرت العلامة التجارية لشركة «اتصالات» الإماراتية، والتي تعمل في 15 دولة في جميع أنحاء آسيا والشرق الأوسط وإفريقيا، والبالغ قيمتها 8.3 مليار دولار أمريكي، بزيادة قدرها 8% عن العام الماضي، كأغلى علامة تجارية لشركة B2C في المنطقة، كما احتلت المركز الثاني في تصنيف أعلى خمسين علامة تجارية في المنطقة لعام 2019.

وحصدت لقب «محفظة العلامة التجارية الأعلى قيمة» عن قيمة محفظتها التجارية التي تتخطى حاجز الـ 10 مليارات دولار،حيث تمتلك أكبر مجموعة من العلامات التجارية ذات القيمة تحت مظلتها، مع وجود إقليمي مهم لشبكات، مثل: اتصالات مصر واتصالات أفغانستان وموبايلي في السعودية واتصالات المغرب يوفون وPTCL في باكستان.

ويمكن أن يعزى نجاح «اتصالات» إلى برامج ولاء العملاء، وكذلك الرعاية الاستراتيجية للأحداث والفعاليات؛ فبصفتها الشريك الرقمي الأول في معرض دبي Expo2020، تستعد «اتصالات» لتزويد زوار الحدث والمندوبين بتجربة رقمية متطورة وغامرة، يمكن من خلالها التواصل مع عملائها الأوفياء ومشاركة ودعم اهتماماتهم وشغفهم.

سابك السعودية تحقق النجاح

وشهدت شركة «سابك» العملاقة للبتروكيماويات في المملكة العربية السعودية ارتفاعًا في قيمة علامتها التجارية بنسبة 6.5% عن العام الماضي بقيمة 4.0 مليارات دولار أمريكي. هذا النجاح يمكن أن يعزى إلى التوسع المستمر للعلامة التجارية في الاستثمارات في جميع أنحاء الصين، على الرغم من التباطؤ المتوقع في النمو الاقتصادي في البلاد. كما واصلت سابك زيادة وجودها في إفريقيا التي لا تزال سوقًا مربحًا واعدًا.

جميع الأنظار الآن موجهة على «أرامكو» السعودية التي اختارت لأول مرة في وقت سابق الإعلان عن الأرباح، وإعطاء تفاصيل مفصلة عن أدائها المالي. كما أعلنت مؤخرًا أنها ستشتري 70% من أسهم «سابك» في تعهد بدعم حملة التحديث في المملكة وتعزيز استراتيجيتها النهائية.

0

شاركنا رأيك حول "الإمارات والسعودية تقودان الشركات العربية الأعلى قيمة لعام 2019"