كوميكس
0

بقلم رايفين فرجاني

في هذه القائمة نعرض مجموعة من أفضل الصفحات والمؤسسات النقدية العربية التي تناولت بنقدها مجال الأدب المصور أو ما يُعرف عالميًا بمصطلح الكوميكس، أي أن الكوميكس هنا معني به المفهوم العام للكلمة التي تشمل الكوميكس الغربي والمانجا الشرقية والأدب المصور في العالم العربي. وقد تم تقسيم القائمة إلى أربعة مجموعات.

الكوميكس

يرجع الفضل في الاهتمام نقديًّا بمجال الكوميكس الغربي في العالم العربي بصورة أولى لاثنين من أبرز الأعلام في أدب الفانتازيا العربية، هما الكاتب أحمد خالد توفيق والناشر هاني الطرابيلي، الأستاذ والتلميذ. وسوف نتحدث عن علاقتهما وأثرهما في مقال آخر. وقد جرى حصول ذلك -أي انتشار الكوميكس- مع تأسيس موقع عرب كوميكس في عام 2005.

كومكسات

كوميكس هو مصطلح يعني قصة مصورة وترجمته حرفيًّا قصص مصورة -وليس قصص هزلية كما الخطأ الشائع. وكومكسات هو لفظ تم اشتقاقه مزيجًا من لفظ الجمع كوميكس (جمع كوميك) في الإنجليزية، وصيغة الجمع آت (جمع المؤنث السالم) في العربية. واختياره اسمًا لصفحة كومكسات Comixat للدلالة على تعمق الصفحة في بحور الكوميكس الشاسعة.

تأسست الصفحة على شبكة الفيس بوك عام 2010 من قبل جمال فرج Gamal Farag وتتميز الصفحة بطاقم كبير من المحررين، وموقع إلكتروني. كما تراعي الحصرية في أخبارها ومراجعاتها، والثراء والتنوع في محتواها. وتشمل بنقدها الكوميكس على الورق والأنيميشن على الشاشة في أكثر من ألف مقال على صفحتها.

معمل الكوميكس

معمل الكوميكس Comics Lab تم تأسيسها على شبكة الفيس بوك في عام 2016. محتواها إخباري في المقام الأول، إلا أنها تطرح بعض المواضيع النقدية في صورة تحليلات أو معلومات لعشاق الكوميكس. تتمتع الصفحة بتصميم جذاب وموقع إلكتروني على شبكة الإنترنت، وقناة لا تنشر على اليوتيوب. والاسم لا يشير إلى أي من فعاليات الصفحة، أي أنها صفحة نقد وليست منصة نشر.

كيلر سبايدر

العنكبوت القاتل والبرق العربي، هما أشهر اسمان تم إطلاقهما على مدونة تتبعها مجموعة من أشهر الصفحات على شبكات التواصل الاجتماعي، وتحديدًا الفيس بوك. ورغم أن تخصصها الأول هو الترجمة، حيث أن مؤسسها محمود فودة يعد من أشهر المترجمين العرب في مجال السينما والكوميكس على الإنترنت، إلا أن للصفحة نشاط واسع إعلاميًّا إضافة إلى الكثير من النقديات المتناثرة.

فيالق العاصمة

كما يظهر من اسمها The DC Corps، هي صفحة تعنى بالكوميكس الصادر عن شركة دي سي وكل ما يتعلق به. تم تأسيسها على شبكة الفيس بوك عام 2017. من أهم أعمالها هو دليل المقالات المعنون باسم The Corps Will Become Great Again.

نايتوسفير

الوجه الآخر للقصص المصورة هي الرسوم المتحركة، وكما تتحول أعمال المانجا اليابانية إلى أنمي، يتحول الكوميكس الغربي إلى أنيميشن. وبالتحدث عن الأنيميشن يطفو إلى الذهن اسم الصفحة النقدية الأولى بالعالم العربي المتخصصة في الأنيميشن الغربي.

نايتوسفير Nightosphere هي مؤسسة إعلامية وترفيهية تعني بتغطية وترجمة وأخبار ونقد الأنيميشن. ويتوسع النشاط الأخير ليشمل المراجعات والقوائم والنظريات والانطباعات والحقائق بذائقة نقدية مرحة.

جميع تلك الأنشطة تركز بشكل أساسي على التغطية الإعلامية لشبكة قنوات كرتون نتورك Cartoon Network حول العالم بحكم انتمائها إلى ذات المؤسسة الأم، حتى أن تسمية الموقع جاءت اقتباسًا عن إحدى حلقات مسلسل وقت المغامرة.

المانجا

يرجع إنتشار ثقافة الأنمي ثم المانجا في العالم العربي إلى عدة عوامل نستعرضها في مقال آخر لاحقًا، لكن مع الإشارة إلى أن ثقافة (الأنمي/ المانجا) الشرقي رافقت العرب منذ التسعينيات ومطلع القرن الحادي والعشرين قبل انتشار (الأنيميشن/ الكوميكس) الغربي.

أنمي أبديت

هي مدونة تعني بالأنمي وإعلامية في المقام الأول. رؤيتها هي توصيل المعلومة لأكبر قدر من المهتمين بالأنمي ورسالتها هي إثراء المحتوى العربي عن أعمال الأنمي بشكل خاص والأنيميشن بشكل عام، وشعارها (أخبار الأنمي أولا بأول) واسمها (تحديثات الأنمي Anime Update) يعبران عن التحديثات الإخبارية عن الأنمي المستمرة لحظة تلو الأخرى.

كذلك لها تواجد على مختلف المنصات الاجتماعية عبر صفحاتها في فيس بوك وتويتر ويوتيوب وانستغرام.

الصفحة غنية تغطي أخبار الأنمي بشكل واسع جدًا وموثوق للغاية لاعتمادها إعلاميًا على ثلاثة مصادر رئيسية في هذا المجال، هي تلك المواقع العالمية:

  1. قائمتي للأنمي MyAnimeList.
  2. شبكة أخبار الأنمي Anime News Network.
  3. كرانشيرول Crunchyroll.

أنمي ثيرابي

هو موقع يهدف إلى تثقيف وزيادة المحتوى العربي للأنمي والمانجا وبعض الثقافة الشعبية في اليابان، يستهدف في المقام الأول فئة الأوتاكو (عشاق الثقافة اليابانية ما بين الأنمي والمانجا) من المتابعين.

مثل التنافسية الحادة والمثمرة بين عرب كوميكس وكوميكس جيت في نشاط الترجمة للكوميكس، قد يوجد مثلها في النشاط الإعلامي للأنمي بين أنمي أبديت (تحديثات الأنمي Anime Update) وأنمي ثيرابي (معالجة الأنمي Anime Therapy).

تقريبًا تملك أنمي ثيرابي جميع امتيازات أنمي أبديت من موثوقية المصدر إلى ضخامة الموقع.

التنافسية المثمرة هامة جدًا، وأكبر مثال على ذلك في مجال الكوميكس هو التنافس بين نموذجين عملاقين من المدرسة الأمريكية هما مارفل ودي سي.

كاواي أنمي

للنقد عدة أوجه وتعنى المدونة بالوجه التعريفي منه معبرة عن ذلك في شعارها (تعرف على الأنمي)، إلا أنها تتوسع في المحتوى الذي تقدمه. ما بين المراجعات والتحليلات. يملك موقع المدونة محتوى غني ومتجدد ومتنوع ومتفرد عن كل ما يتعلق بالأنمي مشيرًا إلى ذلك بدءًا من اسم المدونة ثم عمقًا في المقالات التي يقدمها (اقتراحات- تقارير- تحليلات- مراجعات- قوائم) عن الأنمي والمانجا والأغاني اليابانية.

تنوع المحتوى ظاهر في ما بين القوسين وفي تناوله للأنمي والمانجا والثقافة اليابانية، وثراؤه واضح لمن يتصفح الموقع، وتجدده جلي في المقالات المستمرة بصورة دورية على الموقع. وتفرده حاضر في اختيار الموضوعات التي يتم طرحها على الموقع وفي القوانين التي يلزمها على الأعضاء قبل استقبال المقالات.

وأخيرًا يلاحظ تركيز كبير من المدونة على الجانب البصري في الأنمي وهذه نقطة أخرى تحسب لها لا عليها، ويمكن اعتبار كاواي أنمي هي مدونة الأنمي الأهم في العالم العربي نقديًّا بالتوازي مع مدونة بلايت.

جدير بالذكر أن صاحب مدونة جارو انضم إلى فريق مدونة كاواي، كما أن المدونة حازت على الإشادة من شركة سبيستون بيكتشرز (Spacetoon Pictures) عقب تعاون إعلامي بينهما.

بلايت

هي مدونة شخصية تعنى بكل ما يتعلق بالأنمي والمانجا وفق هدف محدد سلفًا وهو الارتقاء بمحتوى الأنمي في العالم العربي، وتعبر عن ذلك في شعارها (ارتقِ بفكرك كمتابع).

صاحب المدونة يرغب بالذوبان في مدونته التي تمثله أمام متابعيه فلا يذكر حتى اسمه الحقيقي أو أي معلومات شخصية عنه، ويكتفي فقط بذكر اسمه الحركي أليكس Alex المستخدم من قبله في مدونته الثانية التي تحمل ذات الاسم. وربما يشير الاسم إلى موطنه الاسكندرية أو إلى شخصية مفضلة لديه. وهو مترجم يعشق المانجا لهذا يقوم برفع الترجمات التي يصنعها عن المانجا إلى مدونته، كما أن هناك قسم خاص في المدونة تحت عنوان (مكتبة ملفات الترجمة العربية) وهو مشروع يهدف إلى صناعة مرجع أرشيفي لجمع ملفات ترجمة الأنمي العربية في مكان واحد.

بالمدونة ثلاثة أقسام رئيسية هم:

  1. صناعة الأنمي.
  2. تاريخ الأنمي.
  3. مراجع.

ذلك الأخير خاص بالمقالات البحثية المتوسعة والعميقة مثل أرشيف الكلاسيكيات، وهو قائمة تضم أفضل أنميات القرن العشرين.

إيه آي شو

هي مؤسسة إعلامية تتكون من قناة ومجموعة متاجر أيه آي شو، وتعنى بكل ما يتعلق بالأنمي والمانجا والكوميكس والألعاب والثقافة اليابانية، خاصة الأنمي والمانجا والألعاب.

تنقسم نشاطات إيه آي شو إلى نشاطين رئيسيين: النشاط التجاري، ويتمثل في المتاجر المنتمية إلى مجموعتهم. وفي المعارض القائمين عليها أو المشاركين فيها.

النشاط الإعلامي وهو أهم نشاط لها، ويتمثل في قناتها على اليوتيوب وصفحاتها التابعة للقناة على شبكات التواصل الاجتماعي، إضافة إلى مشاركاتهم في قنوات أخرى. ويتركز نشاطهم الإعلامي بالكامل على الأنمي والمانجا والألعاب والثقافة اليابانية متغاضين تمامًا عن الكوميكس.

التوانسة إلي يحبوا الأنمي

صفحة تصف نفسها بأنها أكبر ملتقى في تونس على الشبكات الاجتماعية لأحباء الأنمي وكل ما يتعلق به وبالمانجا والثقافة اليابانية ومشتقاتها. تقدم الصفحة محتوى ثري وراقي يشمل تقارير ومراجعات وتحليلات وتغطية إعلامية وأفلام قصيرة وغير ذلك في تنوع وتجدد وحصرية، وتعد الصفحة من أكبر وأفضل الصفحات العربية في العالم العربي التي تعنى بالأنمي والمانجا بشكل خاص وبالثقافة اليابانية بشكل عام

تقدم الصفحة على قناتها مجموعة متنوعة وفريدة من مقاطع الفيديو ذات الموضوعات الجذابة وغير النمطية فيما يتعلق بالأنمي والمانجا والثقافة اليابانية، متطرقين إلى نواحي أخرى متصلة بذلك مثل الكوميكس. وتعد القناة من أهم سبعة قنوات على اليوتيوب متخصصة في هذا المجال بالعالم العربي.

 أنميرا

هي مدونة تعنى بصورة خاصة بالجانب الترفيهي من النقد الأدبي والسينمائي في مجال المانجا والأنمي، وما بين معلومات وتحليلات يستمد الموقع مواضيعه بشكلٍ أساسي من المحتوى الأجنبي ناقلًا إياه إلى العربية بواسطة الترجمة بدون الإشارة إلى النصوص الأصلية أو مصدرها (وهو عيب بالموقع). وبشكل ثانوي يحتوي على مواضيع مطروحة من فريق الموقع.

من الجوانب الجيدة بالموقع أنه يحاول أن يبني معرضًا للصور.

الأدب المصور

الأدب المصور هو الأدب المبني على ثنائية (الكلمة/ الصورة)، والمصطلح الشائع عنه هو الكوميكس. ولكن كما يحمل مصطلح الكوميكس معنى عام (الأدب المصور) ومعنى خاص (الكوميكس الأمريكي)، يحمل مصطلح الأدب المصور معنى عام مرادف للكوميكس، ومعنى خاص يُقصد به الكوميكس العربي. وفي الآتي نعرض أفضل الصفحات والمدونات التي تناولت الأدب المصور نقديًا في مقالاتها.

طش فش

الأدب المصور هو الفن التاسع الذي يجمع بين الأدب والسينما، وبوجهيه (الكوميكس/ الكاريكاتور) له تأثير كبير في أوجه النشاط الاجتماعي في العالم العربي. تعنى طش فش بالأدب المصور في العالم العربي بجميع أصنافه، بدءًا من الكاريكاتير السياسي مرورًا بمجلات الأطفال وصولًا إلى الإصدارات الحديثة الموجهة للكبار.

طش فش هي مؤسسة تنتمي إلى فئة (المؤسسات غير الهادفة للربح) وذلك يعني إتسامها بصفتين: الأولى هي أنها لا تهدف إلى كسب المال. الثانية أنها تقوم برعاية ودعم المؤسسات الأخرى في نفس المجال بروح حاضنة بعيدًا عن روح التنافسية.

حن هنا لا نتحدث عن صفحة أو مجموعة على شبكات التواصل الإجتماعي، أو حتى مدونة قائمة على جهود فردية لشخص أو بضعة أشخاص. طش فش هي مؤسسة كاملة لها موقع وإصدارات دورية تنشر ورقيًا ورقميًا.

كوميكس كافيه

كوميكس كافيه هو واحد من أكبر التجمعات العربية لعشاق الكوميكس، وأكبر تجمع للكوميكس العربي على شبكة الفيس بوك بعدد مشتركين بلغ الستة آلاف عضو في المجموعة. ويتميز أعضاء المجموعة بالتنوع في درجات بين القارئ العادي والباحث المخضرم.

تأسست المجموعة في عام 2014، ومؤسسها هو سامر بكري، ويديرها مجموعة من عشاق الكوميكس العربي. نذكر أسماء ثلاثة منهم.

  1. بوب موران Bob Moran: هو ليس بوب موران البريطاني، هنا بوب موران اللبناني، وهذا فقط تشابه في الأسماء.
  2. سامر بكري Samer Bakri: وهو مؤسس المجموعة.
  3. أحمد عيسى Ahmed Issa: باحث في الكوميكس وجامع له، وصاحب مدونة كوميكس مان.

تعنى الصفحة في المقام الأول بالمدرسة العربية في الكوميكس، خاصة مجلات الكوميكس العربية القديمة والحديثة، إلا أنها تعنى بالكوميكس عامة وتنقسم نشاطاتها إلى ثلاث أنشطة أساسية هي النقد والجمع والأخبار.

الأدب المصور

اختارت الصفحة مصطلح الأدب المصور للدلالة على المدرسة العربية في الأدب المصور/ الكوميكس بحيث تكون مدرسة مستقلة مختلفة عن مدرسة المانجا اليابانية أو مدرسة الكوميكس الأمريكية أو مدرس الباند ديسينيه الأوروبية. وكما يظهر من اسمها وشعارها (القصة المصورة في المشهد العربي) هي صفحة لا تعنى إلا بالأدب المصور في العالم العربي بجميع ألوانه ومظاهره. الكاريكاتير، مجلات الأطفال، أدب الأطفال، الجرافيك نوفل، الأعمال الموجهة للكبار، المترجمات وغير ذلك. وبالرغم من أن الصفحة تركز اهتمامها على الأدب المصور في العالم العربي,إلا أن المحتوى الذي تقدمه يحيط بالقصة المصورة على الصعيد الثلاثي (العربي والإسلامي والإفريقي). النشاط الرئيسي للصفحة هو النقد بإختلاف أوجهه، النقدية والتوثيقية والإعلامية.

حكايا

واحد من أهم المواقع العربية التي تعنى بأدب الطفل في العالم العربي، وفي الآتي نعرض أهم السمات التي تعطيه هذا القدر من الأهمية:

  1. الموقع متخصص في المقام الأول بأدب الأطفال فلا يركز على المحتوى السينمائي والتلفزيوني بصورة تهمش أدب الأطفال كما تفعل بعض المواقع الأخرى الموجهة للأطفال.
  2. يعنى الموقع بالجانب البصري في تثقيف الطفل من خلال اهتمامه بالرسم والكوميكس المخصص للأطفال، ومن خلال تصميمه لواجهة أخاذة تجذب الضيف/ الزائر لحظة دخوله للموقع.
  3. تبع الموقع منهج ثنائي في الإرتقاء بأدب الأطفال من خلال استهدافه للأطفال على جانب، وبالكبار المهتمين بأدب الأطفال وثقافتهم على الجانب الآخر من الآباء والطلاب والباحثين.
  4. توفر المؤسسة الراعية للموقع مادة أدبية/ مصورة للأطفال من مصادر أصلية ومترجمة.
  5. يولي الموقع أهمية خاصة للقراءة.
  6. لا يغفل الموقع توفير محتوى يتعلق بالسينما والتلفزيون من خلال اختياره لأعمال وموضوعات تهم الطفل العربي.
  7. الموقع يوفر مقالات وكتب مختارة بعناية للأطفال وللباحثين في أدب الطفل.

الأدب المصور (بشكل عام)

بين قوسين (مرة أخرى) الأدب المصور هنا بمفهومه العام المقابل لمصطلح الكوميكس، أي القصص المصورة أيا كان اتجاهها أو انتمائها سواء كان من اليابان (المانجا) أو أمريكا (الكوميكس) أو أوروبا (الباند ديسنيه) أو مصر (الأدب المصور).

ونذكر في الآتي الصفحات التي اهتمت نقديًا بالكوميكس بجميع أنواعه.

عرب كوميكس

في الأدب المصور يعد (عرب كوميكس) لصاحبه هاني الطرابيلي المنتدى الأكبر في العالم العربي. يعنى الموقع بالقصة المصورة عامة والكوميكس الأمريكي والأوروبي خاصة، إلا أنه يهتم بكل جوانب المجال في أربعة أنشطة أساسية؛الترجمة، الحفظ، النقد، النشر.

كوميكس جيت

(كوميكس جيت) ثاني أكبر وأشهر موقع في العالم العربي. مؤسسه هو أحمد عبده مستفيدًا من تجربته مع عرب كوميكس في صنع موقع جبار يتوازي مع عرب كوميكس بواسطة مكتبة عملاقة من المترجمات والاهتمام بجميع الأنشطة التي يعنى بها عرب كوميكس من نشر، نقد، أخبار.

كوميكبيديا

هي صفحة تعنى بعرض وتقديم تاريخ الكوميكس بشكل خاص وكل ما يتعلق بالكوميكس بصورة عامة في محتوى عربي محفوظ بعلامة مسجلة للمؤسسة. تسعى الصفحة إلى بناء قاعدة جماهيرية كبرى لها من المهتمين ومتابعي الكوميكس في العالم العربي.

تقدم الصفحة محتوى واسع عن الكوميكس (الأدب المصور)، ومراجعاته، والأفلام التي تتعلق به، والتأريخ له عبر قناتها على اليوتيوب. تتميز قناة الصفحة بجودة عالية في الاختيار والتقديم. ويهدف الموقع إلى الكشف عن موقع الأدب المصور على الخريطة الثقافية.

تأسست عام 2014 على أيدي مؤسستها ومذيعتها نور، ويلاحظ أن الاهتمام العميق بالكوميكس يتجلى في اختيار اسم المدونة من الاسم كوميكسولوجي Comicsxology، ثم الإسم الحالي كوميكبيديا Comicpedya.

أراجيك فن

تعد مدونة أراجيك هي المجلة الرقمية الأولى في العالم العربي، وقد تأسست في مطلع العقد الثاني من القرن العشرين بعام 2011، ومؤسسها هو ملاذ المدني بالتعاون مع عماد شمس. وتتوزع اهتمامات أراجيك على أقسامها الرئيسية الثلاثة: أراجيك تك، أراجيك تعليم، أراجيك فن. والأخيرة هي التي تعنينا في هذا المقال.

وكما أن أقسام المجلة الرئيسية هي ثلاثية، تنقسم أراجيك فن حسب التبويب القديم للمدونة إلى أربعة ثلاثيات تحتوي الآتي حسبما تسعفني ذاكرتي.

الثلاثية الأولى

  1. مراجعات المسلسلات.
  2. قوائم المسلسلات.
  3. جديد المسلسلات.

الثلاثية الثانية

  1. مراجعات الأفلام.
  2. قوائم الأفلام.
  3. جديد الأفلام.

الثلاثية الثالثة

  1. دي سي.
  2. مارفل.
  3. الأنمي.

الثلاثية الرابعة

  1. الموسيقى.
  2. الرياضة.
  3. فنون من حول العالم.

وكما يظهر من الثلاثية الثالثة تعنى المدونة بالكوميكس والمانجا والأنمي والأنيميشن والأعمال السينمائية المقتبسة عن قصص مصورة أمريكية أو يابانية.

عدسة الفن

في ظل اندثار الصحافة الورقية في العالم العربي مقابل صعود الصحافة الرقمية المدعومة بسطوة التقنية. وفي ظل الاضطرابات المشتعلة في بلاد العرب، قد يبدو مستغربًا ظهور صحيفة عراقية مبنية على جهود شبابية تم دعمها لاحقًا برعاية مؤسساتية. والأكثر استغرابًا من كل هذا أنها لا تغطي جوانب الحياة الاجتماعية أو السياسية أو الاقتصادية في مواضيعها. بل تعنى بالفنون مركزة فقط على فئة معينة -قد تكون نادرة- من القراء المهتمين بالفن، ومعلنة تحديها لكل العقبات.

تأسست جريدة عدسة الفن في شهر 11 من عام 2017 على يد مؤسسها مالك خليل الفيلي. وفي شهر 2 من عام 2019 خلال مرور الجريدة بعامها الثاني تم الاعتراف رسميًا بها من قبل وزارة الثقافة العراقية. وبعدها بشهر تم احتضانها برعاية شبكة الإعلام العراقي.

الجريدة تغطي تقريبًا جميع الفنون بشمولية تم توزيعها على صفحاتها كما الآتي:

  1. صفحة الغلاف.
  2. فنون عراقية.
  3. عالم السينما.
  4. نوافذ سينمائية.
  5. إضاءات روائية.
  6. مسرح.
  7. عالم الكوميكس.
  8. شباك التذاكر.
  9. صالات العرض.
  10. سيرة فنان.
  11. لوحات.
  12. الرسوم المتحركة.
  13. الشاشة الصغيرة.
  14. الموسيقى.
  15. منوعات.
  16. الصفحة الأخيرة.
  17. الألعاب (صفحة غير ثابتة)

جيك بوست

مجلة رقمية ثقافية وترفيهية تعني بالشرائط المصورة الثابتة (الكوميكس والمانجا) والمتحركة (السينما والتلفزيون). تصف رؤيتها بأنها تسعى إلى تعويض ضعف المحتوى الرقمي العربي في هذه المجالات عبر أقلام رصينة ومحتوى احترافي عالي الجودة.

فينوكس

واحد من أهم القنوات العربية على شبكة اليوتيوب فيما يتعلق بالفنون، خاصة السابع والتاسع منها، أي السينما والكوميكس. وبرغم أن عدد المشتركين بالكاد تخطى المائة ألف مشترك (145 ألف تحديدًا) إلا أن عبد الرحمن فينوكس (لا أعرف اسمه الثاني أو اسم عائلته) يعد من أكثر النقاد حنكةً وحرفية وموضوعية فيما يتعلق بالسينما والتلفزيون والمانجا والكوميكس والأنمي والأنيميشن، وهي المواضيع التي يطالها اهتمام القناة المبنية بالكامل على جهود عبد الرحمن الفردية بغض النظر إن كان هناك فريق يساعده في الإعداد أم لا.

يقدم عبد الرحمن محتوى رائع ولكن شحيح مع بعض ضربات الغزارة من حين لآخر، خاصة مؤخرًا. ويعيبه أن لديه ميل للمسلسلات عن الأفلام. ويميزه أمانته التي لا تنصاع أو تطبل لأحد. كما أنه يعد مقاطع رائعة بالتعاون مع قنوات أخرى مهتمة بالمانجا مثل قناة فوكس عمر foxomar وبالكوميكس مثل قناة تريفكرو TerrificKro. وتعد قناة فينوكس من أكثر القنوات المتعاونة والداعمة للقنوات الأخرى في نفس المجال.

 

0

شاركنا رأيك حول "أفضل مؤسسات ومواقع عربية في نقد وتناول الأدب المصور (كوميكس.. أنمي .. مانجا)"