العلامات التجارية
0

ترى ما هي العلامات التجارية الأكثر قيمة خلال العام؟ نشرت وكالة «Brand Finance – براند فاينانس» البريطانية، والتي تعد من كبرى المؤسسات حول العالم الرائدة في مجال تقييم العلامات التجارية والاستشارات، قائمتها السنوية لأفضل خمسمائة علامة تجارية في العالم لعام 2019 من حيث القيمة، والمعنون بـ Brand Finance Global 500.

نرشح لك قراءة: القصص الخفيّة وراء أشهر أسماء العلامات التجارية في العالم

العلامات التجارية الأكثر قيمة عالميًا في 2019

العلامات التجارية
العلامات التجارية الأغلى لعام 2019: أكثر خمس علامات تجارية قيمة في العالم.

لم تتغير قائمة العلامات التجارية الخمس الأكثر قيمة منذ العام الماضي، وتلك الشركات كلها تنتمي لمجال التكنولوجيا.

Amazon على قمة العلامات التجارية 

العلامات التجارية
العلامات التجارية الأغلى لعام 2019: Amazon العلامة التجارية الأكثر قيمة عالميًا.

احتفظت Amazon عملاق التجارة الإلكترونية الأمريكية الشهير، بلقبها كأكثر العلامات التجارية قيمة في العالم، وجاءت في المركز الأول، بعدما قامت باستبعاد شركتي التكنولوجيا Apple و Google اللتين احتلتا المركزين الثاني والثالث.

العلامات التجارية
Amazon تصعد بقوة من المركز الثامن عالميًا في عام 2014 إلى المركز الأول لعامي 2018 و2019.

نمت قيمة العلامة التجارية لـ Amazon بنسبة 25٪ تقريبًا لتصل إلى 187.9 مليار دولار أمريكي، أي أكثر من 30 مليار دولار أمريكي مقارنة بـ Apple التي احتلت المرتبة الثانية.

نظرًا لأن شركة Amazon تمتد بلا كلل إلى قطاعات جديدة، فإن قيمة علامتها التجارية في وضع جيد للنمو.

وتؤكد الزيادة في قيمة علامة Amazon التجارية على نمو الشركة في ما يسميه الباحثون «علامة تجارية للنظام الإيكولوجي»، كونها متفرعة من تجارة التجزئة عبر الإنترنت وبعض خدمات الحوسبة السحابية البسيطة، وتقدم الآن مجموعة واسعة من المنتجات المترابطة.

العلامات التجارية
التطور في قيمة العلامة التجارية لـ Amazon من عام 2007 إلى عام 2019.

ومع ذلك، فإن خبر الطلاق الذي تم الإعلان عنه مؤخرًا لمؤسسها ومديرها التنفيذي «Jeff Bezos – جيف بيزوس» يفرض تحديًا على سمعة الشركة، فالتغيير المحتمل في هيكل المساهمين يعرض استقرار الشركة للخطر.

إذا تم التعامل معه بشكل سيء، فقد تكلف العلامة التجارية أكثر من 10 مليارات دولار أمريكي، مع توقع أن يتراوح نطاق الخسارة بين 5٪ إلى 10٪ من قيمة العلامة التجارية الحالية لشركة Amazon.

تفوق ملحوظ لقطاع التكنولوجيا

العلامات التجارية
العلامات التجارية الأغلى لعام 2019: سيطرة قطاع التكنولوجيا على المراكز الخمس الأولى.

بصرف النظر عن تراجع القطاعات والصناعات التقليدية، حقق قطاع التكنولوجيا هيمنة واضحة خاصة به، مستحوذًا على ست مراكز ضمن أفضل عشرة علامات تجارية قيمة لعام 2019.

بالإضافة إلى Amazon في المرتبة الأولى، تفوقت شركة Apple، وحصلت على المركز الثاني بـ 153.6 مليار دولار أمريكي بزيادة سنوية 5%، وجاءت Google في المركز الثالث بـ 142.8 مليار دولار أمريكي، فيما جاءت Microsoft في المركز الرابع، وتلتها Samsung في المركز الخامس.

Apple على المحك

ويمكن أن يكون الرضا عن النفس ضارًا، حتى عمالقة التكنولوجيا الابتكارية نسبيًا، سيواجهون حتمًا اضطرابًا من الشركات الناشئة والعلامات التجارية المنافسة. فبالرغم من ثقلها بين العلامات التجارية ذات الثقل الكبير، إلا أن Apple سجلت أداءً مختلطًا ضمن التصنيف خلال السنوات القليلة الماضية، وخسرته أمام Google في عام 2017 ثم إلى Amazon.

ونظرًا لأن شركة Apple تكافح من أجل النمو في الأسواق الناشئة الرئيسية، ولا تظهر حافزًا كبيرًا لتنويع محفظتها، بالإضافة لاعتمادها على مبيعات الهواتف، يتعرض ازدهارها للخطر على المدى الطويل، مما يتسبب في تراجع العلامة التجارية.

وعليه، فشركة Apple على المحك، وقد يكون عام 2020 هو الوقت المناسب لتحويل Google إلى المركز الثاني، وإزاحة Apple. يبقى أن نرى ما إذا كانت Google ستستمر في تنمية مبيعاتها، وذلك بغض النظر عن مشاكلها بسبب غرامات الاتحاد الأوروبي أو عدم ثقة الموظف.

Microsoft العائد بقوة

أما علامة Microsoft فهي إحدى العلامات التجارية التي حققت عودة مثيرة للاهتمام، حيث ارتفعت من المركز السادس إلى المركز الرابع ضمن التصنيف.

وذلك مع زيادة بنسبة 47٪ في قيمة العلامة التجارية إلى 119.6 مليار دولار أمريكي، لهذا تعد العلامة التجارية الأسرع نموًا من بين أفضل 10 علامات تجارية قيمة.

برغم أنه قد يبدو أن Microsoft كانت خارج اللعبة، فإن تصميمها على التكيف هو مثال رائع على كيفية استخدام العلامة التجارية للتغيير لصالحها، حيث يثبت تحول الشركة إلى نموذج أعمال قائم على السحابة نجاحه، فقد ازدادت الإيرادات بنسبة 17٪ في عام 2018.

Facebook تفقد مكانتها التصنيفية

لم يكن أفضل عام على Facebook، فبينما حصل على مكانته كعلامة تجارية سابعة، فقد تراجعت قوة علامة Facebook التجارية مع ثاني أسوأ أداء لشركة في قائمة أفضل 100 شركة، حيث انخفضت بنسبة 11٪ إلى 82.9.

جاء هذا بعد سلسلة من الفضائح، بما في ذلك إساءة استخدام بيانات Cambridge Analytica، والدور الذي لعبته المنصة في نشر أخبار وهمية وانتهاك لأمن الشبكات، وليس من المستغرب أن تظل هناك شكوك كبيرة في العلامة التجارية. لهذا، يتعين على Facebook تحسين سمعته في التعامل مع البيانات، وإظهار أنه يمكن أن يحبط انتشار المعلومات الخاطئة، إذا كان يتوقع تحسين قوة علامته التجارية في العام المقبل.

الصين تفرض سيطرتها على العلامات التجارية

العلامات التجارية
الصين تتصدر العلامات التجارية الأغلى لعام 2019.

يعكس التصنيف الطبيعة العالمية لاقتصاد الاستهلاك الذي يهيمن على الولايات المتحدة، لكنه يعكس الأهمية المتزايدة للعلامات التجارية الصينية، بما في ذلك الوافدون الجدد، مثل: Didi Chuxing، وصانع الأجهزة الذكية Xiaomi.

فقد صعدت العلامات التجارية الصينية إلى المرتبة الثانية، وبلغت قيمة العلامة التجارية الإجمالية تريليون دولار أمريكي. وبحسب إحصائيات متعلقة بالدراسة، فقد حصدت الشركات الأمريكية 45% من المراكز بما يعادل 191 شركة، أما الصين فحصدت 18.4% شركة بما يعادل 72 شركة، واقتنصت اليابان نصيبها بقيمة 6.1% من القائمة بما يعادل 32 شركة.

وفي النهاية، هل ترى إمكانية لاستمرار اتجاه الشركات التقنية التي تكتسب قيمة العلامة التجارية في السيطرة؟ وإلى متى يمكن أن تهيمن Amazon؟ ما هي العلامات التجارية التي تجدها أقل مما ينبغي أو مبالغًا في تقديرها بشكل كبير؟ أخبرنا برأيك في التعليقات.

0

شاركنا رأيك حول "أمازون في المقدمة ومايكروسوفت الأسرع نموًا: العلامات التجارية الأكثر قيمة عالميًا في 2019"