أرامكو
0

هل تعرف كم تربح شركة أرامكو السعودية يوميًا؟ تخيل أنه بمرور كل ثانية، يزيد حسابك المصرفي بمقدار دولار واحد. ستجني 60 دولارًا في الدقيقة، أو ما يعادل 86400 دولار في اليوم. وعلى مدار عام، ستكون قد حققت أرباحًا يبلغ مقدارها 31.5 مليون دولار.

وفي حين أن هذا سيكون مبلغًا غزيرًا بالنسبة لأي شخص أو شركة تقريبًا في العالم، فعلى النقيض، هناك حقيقة تفيد بأن تحقيق هذا المبلغ بالنسبة للعديد من الشركات الكبرى الموجودة على وجه الأرض، سيكون بمثابة انخفاض في الأرباح!

ونحن نعيش عصر الشركات العملاقة، التي يتم تقييمها بمليار وتريليون دولار، فإن عنصر تحقيق الأرباح هي بالتأكيد أحد معايير التقييم لتلك الشركات في جميع أنحاء العالم، حيث تقوم العديد من الكيانات الاقتصادية الضخمة بجني المليارات سنويًا.

وإحدى الطرق للوقوف على مدى ضخامة وربحية هذه الشركات العملاقة، يتمثل في قياس حجم الأرباح بصفة يومية.

نظرة عن قرب على الوضع المالي داخل أرامكو السعودية: الشركة الأكثر ربحيةً على كوكب الأرض

أرامكو السعودية: أرباح الثانية الواحدة

وعليه، قامت مجلة Fortune المتخصصة بنشر تصنيفها لأكثر 500 شركة على وجه الأرض تحقيقًا للربح، في تقريرها المعنون بـ Fortune Global 500.

ولتوحيد تحليل أرباح الشركات العملاقة على وجه الأرض، تم حساب المدة/الوقت الذي تستغرقه كل من الشركات العشر الأكثر ربحية لجني مليون دولار من الأرباح، وليظهر الدخل الصافي المتولد في الثانية.

تخيل.. إنها أقل من نصف ساعة لكل شركة! فعند انتهائك من قراءة هذه المقالة، ستكون هذه الشركات قد أضافت لرصيد أرباحها وكسبت عشرات الآلاف من الدولارات.

أرامكو
إنفوجرافيك يوضح أكثر 20 شركة ربحية لعام 2019 (الظل الغامق يشير إلى الأعلى ربحًا).

ولتبسيط الأمر، نستخدم بيانات وأرقام من مجلة Fortune المتخصصة؛ لتوضيح مقدار الربح الذي تحققه كبرى الشركات العالمية فعليًا على أساس يومي.

وإليكم قائمة الشركات العشر الأكثر ربحية في العالم، وحجم أرباحها اليومية، والوقت المستغرق لتحقيقها لمليون دولار، وذلك وفقًا لبيانات مجلة Fortune Global 500:

أكثر 10 شركات ربحية في العالم

التصنيف الشركة حجم الأرباح السنوية  (billion$) حجم الأرباح يوميًا

(Million$)

الوقت المستغرق لتحقيق مليون دولار  الدولة

1

أرامكو $110.9 $304.04 4.7 دقيقة السعودية
2 آبل $59.5 $163.1 8.8 دقيقة أمريكا
3 البنك الصناعي والتجاري الصيني $45

 

$123.29 11.7 دقيقة الصين
4 سامسونج للإلكترونيات $39.8

 

$109.3 13.2 دقيقة كوريا الجنوبية
5 بنك التعمير الصيني $38.4

 

$105.48 13.7 دقيقة الصين
6 جي بي مورغان تشيس وشركاه
$32.4
 
$88.97 16.2 دقيقة أمريكا
7 ألفابيت
$30.7
 
$84.21 17.1 دقيقة أمريكا
8 البنك الزراعي الصيني
$30.6
 
$83.99 17.1 دقيقة الصين
9 بنك أوف أمريكا $28.1 $77.12  18.7 دقيقة أمريكا
10 بنك الصين $27.2 $74.59 19.3 دقيقة الصين

أرامكو تحقق أقصى ربح يوميًا

أرامكو

وبحسب تصنيف Fortune Global 500، تعمل معظم الشركات العشرة الأوائل إما في قطاعي البنوك أو التكنولوجيا، حيث يقع مقرها الرئيسي في الولايات المتحدة أو الصين.

الاستثناء الوحيد كان شركة النفط العربية السعودية، المعروفة باسم «أرامكو السعودية»، هي منتج النفط الوطني المملوك للدولة في المملكة العربية السعودية، والمصدر الرئيسي لعائدات الحكومة من خلال الضرائب، وحقوق الامتياز، وأرباح الأسهم.

وتعد شركة أرامكو الأكثر ربحية على وجه الأرض، حيث تبلغ أرباحها السنوية تقريبًا ضعفي أرباح شركة آبل صاحبة المركز الثاني، وتحقق أرباحًا مذهلة تبلغ 304 ملايين دولار يوميًا. عند تقسيمها إلى نطاق أصغر، نجد أنها تحقق 3519 دولارًا في الثانية.

من الصعب فهم تحقيق ربح يتجاوز 304 مليون دولار يوميًا، لكن الأرقام لا يمكن فهمها أكثر عندما يتم تحديدها سنويًا.

على أساس سنوي، تحقق أرامكو السعودية أرباحًا بقيمة 110.9 مليار دولار سنويًا، وذلك مع ارتفاع أسعار النفط بين 50 و 70 دولارًا للبرميل.

لوضع هذا الرقم في منظوره الصحيح، ألقِ نظرة على شركة Chevron. تعد شركة النفط الأمريكية العملاقة Chevron واحدة من أكبر 20 شركة في مؤشر S&P 500، ولكنها حققت أرباحًا بلغت 15 مليار دولار فقط في عام 2018، ويبلغ رأس مالها السوقي 221 مليار دولار، وهذا يضع أرباحها في حوالي 10% من أرامكو.

 الإمارات والسعودية تقودان الشركات العربية الأعلى قيمة لعام 2019

أرامكو الأضخم على وجه الأرض

أرامكو

من المحتمل أنك سمعت كثيرًا اسم «أرامكو السعودية» في الأخبار مؤخرًا؛ جراء سعيها للاكتتاب العام بتقييم غير مسبوق تاريخيًا يقدر بـ 2 تريليون دولار.

ولأكثر من 3 سنوات، كان ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان»، يروج لفكرة بيع حصة من الأسهم من خلال طرح عام أولي. ومؤخرًا، بدأت أرامكو بالفعل في طرح أسهمها للاكتتاب العام، بحيث تصل إلى 10% من أسهم الشركة.

فهذا ما كان مخطط له في مواجهة الهجمات الأخيرة عبر طائرات بدون طيار على منشآتها النفطية، وتصاعد التوتر بين المملكة العربية السعودية وإيران والأزمة الخليجية من جانب، وضغوط الولايات المتحدة بشأن تخفيض أسعار النفط من جانب آخر.

وقد تم تأخير هذه الصفقة مرارًا وتكرارًا، وكانت نقطة الخلاف الرئيسية هي تردد الحكومة السعودية في نشر حقائق مختلفة حول احتياطيات الشركة النفطية، من بين أمور أخرى ذات أهمية استراتيجية.

وبعد اكتتاب شركة أرامكو من المرجح أن تكون المملكة العربية السعودية صاحبة المركز الأول على مستوى العالم من حيث قيمة الاكتتابات؛ كونها صاحبة أكبر وأضخم اكتتاب في العالم خلال العام 2019، وربما يكون في التاريخ.

الصين قادمة بقوة

أرامكو
التنافس الصيني الامريكي الاقتصادي

كمثال على كيفية تحول القوة الاقتصادية من الولايات المتحدة إلى بلدان أخرى، في تصنيف Fortune Global 500 لعام 2019، تمثل الشركات التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرًا لها، 4 شركات فقط من أفضل 10 شركات من حيث الأرباح.

ويشير النمو الاقتصادي في آسيا إلى أن أكبر 10 شركات من حيث الأرباح تشمل 4 بنوك صينية مملوكة للدولة، بالإضافة إلى شركة Samsung Electronics الكورية الجنوبية.

وفي المرتبة الثالثة بعد أرامكو السعودية وآبل من حيث الأرباح، جاء البنك الصناعي والتجاري الصيني، حيث تبلغ أرباحه السنوية 45.0 مليار دولار أمريكي، وأصول 4.0 تريليون دولار، ويعمل به 449000 موظف.

على النقيض من ذلك، فإن أكبر بنك في الولايات المتحدة، JPMorgan Chase، لديه أرباح بقيمة 32.5 مليار دولار، وأصول 2.6 تريليون دولار، ويعمل به 256000 موظف.

يتضح ارتفاع القطاع المصرفي الصيني من خلال الأرقام المجمعة للبنوك الأربعة في المراكز العشرة الأولى من حيث الأرباح. كمجموعة، فإنها تحقق أرباحًا سنوية قدرها 141.4 مليار دولار، وأصولها 13.8 تريليون دولار، وتوظف أكثر من 1.6 مليون شخص.

بالمقارنة، فإن القطاع المصرفي بأكمله في الولايات المتحدة الأمريكية لديه أصول تبلغ 18.2 تريليون دولار، ويعمل به 2.1 مليون شخص، بحسب بيانات الربع الأول لعام 2019، كما ذكرت جمعية المصرفيين الأمريكية FDIC. بلغ إجمالي الأرباح السنوية للبنوك الأمريكية رقمًا قياسيًا بلغ 237 مليار دولار في عام 2018، وفقًا لبيانات FDIC التي أبلغت عنها بلومبرج.

إلى هنا ربما يكون قد أصابك الدوار من حجم ضخامة الأرقام، ولكن ما رأيك في مشاركتنا تصورك عن الشركة الأكثر ربحية على وجه الأرض؟ وماذا عن الشركات في بلدك؟ شاركنا في التعليقات.

0

شاركنا رأيك حول "أرامكو السعودية: تتصدر قائمة أكثر الشركات قيمةً في العالم!"