أراجيك تلتقي بمصمم بوستر معرض القاهرة للكتاب 2020!

معرض القاهرة الدولي للكتاب
0

أعلنت الهيئة المصرية العامة للكتاب، عن الفائز في مسابقة تصميم بوستر/غلاف الدورة الـ 51 من معرض القاهرة الدولي للكتاب 2020، وهو الفنان «محمد أباظة»، الذي صمم سابقًا عدد من أغلفة مجلة «الثقافة الشعبية» التابعة للهيئة المصرية العامة لقصور الثقافة.

وذلك خلال مؤتمر صحفي أُقيم بمقر الهيئة بالقاهرة أمس الإثنين، بحضور كل من «د. هيثم الحاج علي» رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، و«د. أشرف رضا» رئيس لجنة تحكيم المسابقة، بالإضافة إلى «د. أحمد فؤاد هنو» عميد كلية الفنون الجميلة وعضو لجنة تحكيم المسابقة.

وذكر «د. هيثم الحاج» أن عدد المتقدمين للمسابقة زاد عن 600 متقدم، مشيرًا إلى أن فرز التصاميم تم على مرحلتين، في الأولى تمت التصفية إلى 10 تصاميم، وتضمنت الثانية الفرز لاختيار التصميم الفائز.

موضحًا أنه سيتم استخدامه في كل ما يتعلق بأعمال ومنشورات تلك الدورة من المعرض، من البوسترات واللافتات وكارنيهات الحضور والمطبوعات وخلافه.

بوستر معرض القاهرة للكتاب 2020
البوستر الرسمي الفائز لمعرض القاهرة للكتاب 2020.

من جانبه، أشار «د. رضا» إلى أن التصميم الفائز شمل مجموعة من النخيل المرسوم بطريقة الفن الشعبي، مثل ما نراه على جدران المنازل في القرى والمناطق الشعبية، لافتًا إلى أنه أخذ شكل الزخارف الأفريقية تماشيًا مع شعار هذه الدورة من المعرض: «مصر أفريقيا.. ثقافة التنوع».

مستطردًا أن سبب اختيار هذا التصميم بالذات، هو تحقيقه لمعادلة السهل الممتنع، من خلال بساطة التصميم وشموله لفكرة المعرض في ذات الوقت.

بدوره قال «د. هنو»:

«إنه لأول مرة في المعرض يوجد تصميم يعبّر عن النزعة المصرية، من خلال اختيار عنصر النبات الذي يرمز إلى أن مصر بها طرح ثقافي وتنويري؛ مثل: طرح الأرض بالخير؛ إشارة إلى أن أرض مصر مليئة بالخيرات، التي تمثلها في الجانب الثقافي القوى الناعمة».

وأضاف «د. هنو» أنه لأول مرة يوجد لوجو/شعار أو علامة خاصة بمعرض القاهرة للكتاب، موضحًا أنها ستستمر مع المعرض في دوراته المقبلة.

في نفس السياق، قال الفنان «أباظة» الفائز بتصميم البوستر، إنه يحب شكل النخيل بوجه عام، ودائمًا ما يستخدمه في رسومات متنوعة.

مستطردًا أنه فكّر في أن يستوحي تصميم البوستر منه، فاستبدل سعف النخيل بالكتب، واختياره للونين الأحمر والأزرق إشارة إلى النزعة الأفريقية، لافتًا إلى أن تمايل النخيل في التصميم يعبّر عن الرقص الأفريقي، وكل ذلك يمثّل شعار هذه الدورة: «مصر أفريقيا.. ثقافة التنوع».

مشيرًا إلى أن اختياره للخط في البوستر استوحاه من الخط الموجود على البنايات والعمارات المصرية التراثية؛ ليعبّر عن الأصالة المصرية الثقافية والفنية.

مصمم بوستر معرض القاهرة للكتاب 2020
الفنان «محمد أباظة» بجانب البوستر الفائز بالمسابقة.

وعلى هامش المؤتمر، التقت مجلة أراجيك برئيس لجنة تحكيم المسابقة «د. أشرف رضا»، الذي أكد أن لجنة التحكيم اهتمت بأن يمثل التصميم الفائز معايير وشروط المسابقة، وخاصة ارتباطه بأفريقيا من حيث شعار المعرض 2020، وكذلك كون دولة السنغال هي ضيف شرف هذه الدورة، مشيرًا إلى أن التصميم الفائز راعى تلك المعايير.

في سياق متصل، صرّح «د. أحمد هنو» لمجلة أراجيك، قائلًا:

«أن اللجنة وضعت مواصفات أساسية يجب توافرها في التصميم، بأن يكون ملصقًا حائطيًا، يعبّر عن فكرة ومحتوى المعرض، ويجسّد الطبيعة والفطرة المصرية، وألا يكون التصميم مفتعلًا أو ذو توجهات غربية، ويجذب المتلقي وتكون رسالته واضحة بمجرد النظر إليه؛ بحيث يحقق تفاعلًا مع الناس».

ثم تابع قوله:

«أن باقي التصاميم التي تقدم بها المصممون للمسابقة، شملت أفكارًا أخرى، تنوعت ما بين التجريد والحداثة وتجسيد الحدث نفسه بطريقة معاصرة».

وقد أكد على أن التصميم الفائز هو أكثر تصميم عبّر عن البيئة المصرية وربَطها بأفريقيا، ويتلخص جماله في بساطته وعبقريته في آن واحد.

الجدير بالذكر أن الدورة الـ 51 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2020، ستُعقد خلال الفترة من 22 يناير وحتى 4 فبراير، بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض بالقاهرة الجديدة، وشخصية المعرض لهذه الدورة، العالم والمفكر الكبير الراحل جمال حمدان.

0

شاركنا رأيك حول "أراجيك تلتقي بمصمم بوستر معرض القاهرة للكتاب 2020!"