السولين .. بروتين واعد صديق للبيئة من المتوقع أن ينافس الصويا خلال عقد

السولين
0

تمكن علماء فنلنديون من إنتاج بروتين من (هواء خفيف) على حد قولهم، ومن شأن هذا البروتين أن ينافس الصويا خلال عقد من الزمان، لكن العلماء متفائلون بأن ذلك قد يتم قبل عام 2025.

أُنتج البروتين من بكتيريا تعيش في التربة وتتغذى على الهيدروجين المنتَج من تحلل الماء كهربائيًا، وعلى حد قول الباحثين، إن تم توليد الطاقة الكهربائية من طاقة الرياح أو الطاقة الشمسية، عندها يمكن أن ينتَج هذا النوع من الأغذية بانبعاثات غازات دفيئة قد تصل إلى الصفر تقريبًا.

وفي حال تحقق ذلك، سيتمكن العالم من حل العديد من المشاكل المرتبطة بالزراعة.

يقع مكان إنتاج هذه الأغذية في مقاطعة قريبة من هلنسكي، وقد تمكن الباحثون من جمع تبرعات لتمويل المشروع وصلت حتى 5.5 مليون يورو. وبالنظر إلى تكلفة الكهرباء، يتوقع الباحثون أن تصبح التكلفة مساوية تقريبًا لتكلفة إنتاج الصويا.

لا يوجد طعم لهذه البذور، وهو أمر تعمده العلماء، فقد أرادوا من هذا البروتين أن يكون من الإضافات الغذائية التي لا تؤثر على الطعم. وإن نجحوا في إنتاجه بتكلفة منخفضة، يمكن أن يُضاف إلى الفطائر والبسكويت والمثلجات والصلصات والخبز. كما يمكن أن يُستخدم هذا النوع من البروتينات كغذاء للماشية للحد من استهلاكها لفول الصويا الذي ينبت في الغابات المطيرة.

حتى لو سارت الأمور كما هو مخطط لها، سيستغرق الأمر سنوات قبل أن يتمكن الباحثون من إنتاج هذه البروتينات لتلبي الطلب العالمي عليها.

0

شاركنا رأيك حول "السولين .. بروتين واعد صديق للبيئة من المتوقع أن ينافس الصويا خلال عقد"