ترشيحات معرض الكتاب 2020: 5 كتب عن حب القراءة عليك اقتنائها

حب القراءة
0

القراءة فعل حميد، لا يستمر إلا بالاطلاع على سطور خصبة وثرية، ربما تحفزك على مشاركة نصوصها، أو تدفعك لكتابة سطور أخرى مماثلة، لكن حتمًا ما يحدد هويتك الثقافية فيما بعد هو حجم إدراكك لأهمية اقتناصك الكتب الجيدة، كبيرة القيمة وقليلة التكلفة، وغزيرة المعرفة أيضًا.

5 كتب تحفزك وتدفعك نحو حب القراءة وتكوين ذائقة أدبية

لذا اليوم في أراجيك نرشح لكم أبرز الكتب التثقيفية حديثة الإصدار، تتناول موضوع حب الكتب والقراءة وتكوين ذائقة أدبية. ستجدونها متوفرة خلال جولاتكم بالدورة المقبلة للدورة الـ 51 بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2020، (خلال الفترة من 22 يناير الحالي وحتى 4 فبراير المقبل).

نرشح لك قراءة: فيديوهات ومنصّات ستؤثر في طريقك نحو قراءة أفضل

حصة قراءة

كتب في حب القراءة
غلاف كتاب حصة قراءة لمؤلفه محمد هشام عبية والصادر خلال معرض القاهرة للكتاب 2020، عن دار الهالة للنشر والتوزيع.

يضم كتاب حصة قراءة للكاتب الصحفي والسيناريست محمد هشام عبيه، الصادر حديثًا عن دار الهالة للنشر والتوزيع، خمس فصول؛ الأول بعنوان حصة الرواية، والثاني حصة الذكريات والعبر، والثالث حصة الكوميكس، والرابع حصة الخريف؛ ويقصد به الكتب غير الخيالية وذات الصبغة العلمية أو التاريخية.

ثم يأتي الفصل الأخير بعنوان الحصة الأخيرة؛ وهو فصل مكون من مقال واحد، يستعرض محاولات حصار الكتب أو حرقها أو إخفائها لأسباب سياسية أو فكرية.

محمد هشام عبيه - حصة القراءة - معرض القاهرة للكتاب 2020
«محمد هشام عبيه» مؤلف كتاب حصة قراءة: فكرة كتابي مستوحاة من كتاب «عصير الكتب» للكاتب البارز علاء الديب.

وفي تصريح خاص لمجلة اراجيك، يوضح عبيه أن الكتاب يستعرض في مجمله أفكار أكثر من خمسين كتابًا متنوعًا، بعضها مكتوب عربي الأصل والآخر مترجم.

ولا يقدم الكتاب عرضًا نقديًا لمحتوى هذه الكتب، وإنما يستعرض أهم ما جاء فيها، ويقدم ربطًا لمحتواها مع محتوى كتب أخرى أو يسقطها على الواقع، ويستخلص منها العبر والقيم الإنسانية وأكثر العبارات الجذابة فيها، والتي تلقي أثرًا في نفس القارئ.

كذلك، لا يقدم ملخصًا تقليديًا للكتب، وإنما يستخدم طريقة كتابة صحفية بها حس أدبي، ويحرض القارئ على قراءة الكتاب محل المراجعة، كما يقدم اقتراحًا بقراءة كتب أخرى للمؤلف الذي يقوم باستعراض كتابه.

وعن فكرة كتابه قال عبيه لمجلة أراجيك أنها مستوحاة من تجربة سابقة، قام بها الكاتب البارز علاء الديب عندما قام باستعراض عشرات الكتب في كتابه الشهير عصير الكتب والذي صدر في جزئين.

وبحسب وصف عبيه، تقوم منهجية اختيار الكتب الموجودة في كتاب «حصة قراءة» وفقًا لعدة عوامل: كأن تكون حديثة الإصدار؛ أي صدرت في آخر 3 أو 4 سنوات تقريبًا، ومتنوعة فتشمل الرواية والقصة والكتب الفكرية والكوميكس وأدب السيرة الذاتية، وبعضها لمؤلفين مصريين وعرب وبعضها مترجم عن لغات أجنبية.

2- متلازمة الورقة البيضاء

غلاف كتاب «متلازمة الورقة البيضاء» لمؤلفه «فتحي المزين» والصادر خلال معرض القاهرة للكتاب 2020، عن دار «ليان للنشر والتوزيع». -القراءة
غلاف كتاب متلازمة الورقة البيضاء لمؤلفه فتحي المزين والصادر خلال معرض القاهرة للكتاب 2020، عن دار ليان للنشر والتوزيع.

فيما ينشر كتاب متلازمة الورقة البيضاء لمؤلفه الكاتب فتحي المزين عن دار ليان للنشر والتوزيع، لأول مرة خلال فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 51 لعام 2020.

ويستهل المزين حصيلة خبرته الثقافية، كمقدمة استفتاحية، على ظهر غلاف كتابه الجديد، قائلًا:

إن عزمت فستجد السبيل، وإن أخذت نفسك على محمل الجد فسيجدك الطريق.

وذلك في إشارة إلى ما سيجده القارئ بين دفتيه؛ فالكتاب يقدم بعض الإرشادات والنصائح والمعلومات الدقيقة لكل قارىء يختبر قدراته الأدبية.

كما يدفع القارئ لتنمية مهاراته في الكتابة الإبداعية، محاولاً الإجابة على أشهر الأسئلة المؤرقة لكل كاتب لا يزال عالقًا في مرحلة البدايات.

3- كتب عربية ألهمت العالم

كتب حديثة في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2020
كتاب كتب عربية ألهمت العالم لمؤلفه سامح كريم، والصادر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.

أمًا كتاب كتب عربية ألهمت العالم لمؤلفه لكاتب سامح كريم، والصادر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، فبحسب المعلومات المنشورة على الصفحة الرسمية للهيئة على Instagram، يلقي الضوء على كتب تراثية من الحضارة العربية الإسلامية وتأثيرها على المجتمع الشرقي والغربي، وذلك في ستة فصول بـ ٣٤١ صفحة تقريبًا.

يقدم الفصل الأول موضوعات عن النقد ودراسات خاصة بشتى النصوص الأدبية سواء كان  الرواية أو القصة القصيرة أو الشعر، والفصل الثاني يشمل الحديث عن بعض عناصر الفنون السبعة بنطاق أوسع متناولاً الموسيقى والغناء وفنون الهندسة من تشييد وبناء.

أمًا الفصل الثالث فيلقي الضوء على العلوم الفلسفية والإنسانية والاجتماعية والتاريخية والجغرافية، والرابع يتجه نحو العلوم الطبيعية ودراسات الطب وفروعها العلمية.

ولا يخلو الكتاب من الدراسات الإسلامية أيضًا؛ حيث يتناول التصوف الإسلامي والأوروبي وعلاقتهما ببعض، فيما يأتي الفصل السادس متحدثًا عن سير صناع  الحضارة الإسلامية؛ مثل: ابن خلدون والكندي وابن سينا وغيرهم.

4- شغف القراءة

شغف القراءة
غلاف كتاب شغف القراءة لمؤلفه إيهاب الملاح والسابق صدوره خلال معرض القاهرة للكتاب 2019، عن دار الرواق للنشر والتوزيع.

ويعد كتاب شغف القراءة للناقد والكاتب الصحفي إيهاب الملاح واحدًا من أهم الكتب التثقيفية الصادرة خلال العام الماضي، حيث صدر لأول مرة خلال فعاليات معرض القاهرة للكتاب 2019، عن دار الرواق للنشر والتوزيع، وما زال محتفظًا بمكانته في مكتبة القارىء العربي.

نرشح لك قراءة: “كيف أقرأ؟” تعرّف على فنّ القراءة مع ألبرتو مانغويل

حيث يضم الكتاب مجموعة من الموضوعات الأدبية والقراءات النقدية تقع تحت 150 عنوانًا تقريبًا؛ تشمل كتب مترجمة للعربية، وأخرى من التراث الإنساني، وغيرها متصلة بتاريخ الأدب.

وذلك بأسلوب مبسط وغير أكاديمي، يحتوي على الكثير من المعلومات التي تؤسس لذائقة أدبية وثقافية مختلفة لدى القارىء، مستهدفًا القارىء الشاب وعشاق القراءة بصفة عامة؛ لدفعه نحو التوغل في أعماق دائرة البحث والمعرفة، وممارسة  فضيلة القراءة بشكل فعال ومستمر.

ويقول محمود عبد الشكور في مقدمته لكتاب شغف القراءة:

هذا الكتاب الممتع، الذي يجمع بين البساطة والعمق في آنٍ: إن القراءة متعة حقيقية لمن يطلبها، وإنها تستحق كل ما كُتب عنها؛ فقد أضافت أعمارًا للقارئين، وغيرت حياتهم إلى الأفضل، وساعدت الإنسان على معرفة نفسه، ومعرفة الآخر، ومعرفة العالم كله.

إيهاب الملاح
«إيهاب الملاح» مؤلف كتاب «شغف القراءة»: تفاجأت بظهور الكتاب ضمن قوائم الكتب الأفضل أو الأكثر مقروئية خلال العام الماضي 2019.

وعن الكتاب يقول مؤلفه «الملاح» في تصريحات خاصة لـ «أراجيك»: «إن الكتاب سيكون حاضرًا في معرض القاهرة للكتاب 2020؛ وفي الغالب سيكون هناك طبعة جديدة منه، لأن ما صدر من طبعات خلال العام كان مبشرًا جدًا، وقُرِأ بشكل طيب فاق بكثير ما توقعه وانتظره».

لافتًا إلى أنه تفاجيء من ظهور كتابه «شغف القراءة» ضمن اختيارات قوائم الكتب الأفضل أو الأكثر مقروئية خلال العام الماضي 2019.

ثم تابع، أن الاستقبال الجيد للكتاب، أدهشه وجعله يعيد النظر في الفكرة الشائعة عن أن الروايات الأدبية وحدها تحظى بهذه المقروئية والانتشار، هو ما يسعد أي كاتب أو مؤلف.

5- غوايات القراءة

كتاب علي حسين غوايات القراءة
كتاب غوايات القراءة لمؤلفه الكاتب والصحفي علي حسين.

يأتي أيضًا ضمن قائمة كتبنا المرشحة بقوة للاقتناء كتاب غوايات القراءة لمؤلفه الكاتب والصحفي علي حسين والصادر مؤخرًا في عدة طبعات مختلفة؛ منها ما صدر عن  دار الكتب العلمية ودار معنى للنشر في العراق، وأخرى عن دار أثر للنشر والتوزيع.

أما عن هوية سطور هذا الكتاب وما ستعود بالنفع على قارئه؛ كما فضل أن يقدمه مؤلفه على خلفية غلاف كتابه:

بالنسبة لي ليس مهمًا أن أكون قارئًا، بل يجب أن أكون قادرًا على بث الشغف بالقراءة عند الاَخرين.

لنجد أن مؤلف الكتاب تربطه علاقة غرامية خاصة مع الكتب؛ تحثه دومًا بألا يوقف المعلومة عنده، بل يستمتع بمشاركتها مع الاَخرين.

وختامًا، نؤكد على أن الكتاب خير مشجعٍ لعالم القراءة، وهو محفز لعالم البحث والإدراك والمعرفة في عالم الفلسفة والفن محملاً بمشاعر الامتنان لحاملي رايات التنوير الثقافي.

نرشح لك قراءة: نصائح ذهبية في آداب القراءة تجعل منك قارئًا واعيًا

0

شاركنا رأيك حول "ترشيحات معرض الكتاب 2020: 5 كتب عن حب القراءة عليك اقتنائها"