سماء عام 2083 على موعدٍ مع بريق يفوق كل بريق النجوم ناتج عن اندماج نجمين

انفجار عام 2083
0

يستعد النجمان اللذان يشكلان الثنائية المعروفة باسم V Sagittae في كوكبة السهم Sagitta للانفجار، فقد سطعا بمقدار 10 أضعاف على مدار القرن الماضي، ولأنّ سطوعهما عالٍ جداً خلال هذا القرن فإنّ الانفجار سيكون مرئيًا بالعين المجردة. تتألف الثنائية من قزم أبيض White Dwarf وهو عبارة عن بقايا نجم منطفئ بالإضافة إلى نجم آخر يساوي 4 أضعاف كتلة النجم القزم.

بينما يدور الاثنان حول بعضهما البعض، تُسحب البلازما من النجم إلى القزم الأبيض ويتقاربان سويةً، وقد فحص العالم Bradley Schaefer من جامعة ولاية لويزيانا وزملاؤه صور لهذا الزوج من النجوم منذ عام 1890 حتى اليوم، ووجدوا أنّهما يصبحان أكثر سطوعاً بشكل أُسّي منذ ذلك الحين، وعند نمذجة هذا الإضاءة اكتشفوا أنّه على النجمين أن يتقاربا بسرعة وأن تزداد سرعة دورانهما حول بعضهما.

وفقاً للحسابات التي أجراها الفريق فإنّ نجمي V Sagittae سيصطدمان ببعضهما في حوالي عام 2083 منتجين انفجارًا هائلًا، وقال Schaefer في مؤتمر صحفي: “إنّ مصير V Sagittae محتوم، اضبطوا تقويمكم على الموعد”، فوفقاً له خلال الأسابيع الأخيرة من الحركة الحلزونية باتجاه بعضهما، ستُجذب معظم كتلة النجم العادي إلى القزم الأبيض وسيندمج الاثنان في نجم واحد عملاق”.

سيفوق بريق الانفجار الناتج عن الاصطدام لمعان كل النجوم في سماء الليل، حيث سيساوي بريق نجم الشعرى اليمانيّة Sirius على الأقل وهو أكثر النجوم لمعاناً، وسيدوم هذا السطوع لحوالي شهر كامل ثمّ سيبدأ بالخفوت، ويضيف Schaefer: “لم نحصل على دفقة مؤقتة من الضوء في السماء بمثل هذا السطوع منذ الانفجار النجمي لكيبلر Kepler في عام 1604”.

0

شاركنا رأيك حول "سماء عام 2083 على موعدٍ مع بريق يفوق كل بريق النجوم ناتج عن اندماج نجمين"