وفاة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان بعد صراع مع المرض

السلطان قابوس
0

نعت العائلة الحاكمة في عُمان السلطان قابوس الذي توفي صباح اليوم بعد صراعٍ مع المرض، وكان السلطان قابوس قد حكم سلطنة عُمان قرابة خمسين عامًا، وهو بذلك يُعد أكثر الحكام العرب استمرارًا في الحكم.

كان قُدوم السلطان قابوس إلى الحكم إثر انقلابٍ سلمي على والده مدعومًا ببريطانيا في عام 1970، ليضع منذ ذلك الحين عُمان في مسار اتجهت به نحو النمو والتطور معتمدةً على ثروتها النفطية.

عُرف عن السلطان قابوس أنه كان حاكمًا شعبيًّا، لكنه بالمقابل كان معروفًا بإخماده أصوات معارضيه، وهو صانع القرار الأساسي والمطلق في السلطنة، وإضافةً إلى أنه شغل منصب الحاكم، كان يشغل مناصب وزير الخارجية والقائد الأعلى للقوات المسلحة ووزير الدفاع ووزارة الاقتصاد ورئاسة الحكومة.

وحتى الآن لم يُعرف بالتحديد السبب المباشر لوفاة السلطان قابوس الذي كان قد ذهب في رحلة علاجية إلى بلجيكا الشهر الماضي، لكن التقارير تفيد بأنه كان مصابًا بسرطان القولون.

لم يتزوج السلطان قابوس، وهذا يعني عدم وجود وريث للعرش، وسيتم اختيار خليفة للسلطان قابوس خلال ثلاثة أيام، والمرشح الأقوى هو ابن عمه هيثم بن طارق السعيد، وإذا لم يحصل إجماع حول خليفة السلطان قابوس، يقوم أعضاء المجلس الاستشاري والحكومة العليا ومجلس الدولة بفتح صندوق مغلق كان السلطان قابوس قد سجل فيه خطابًا يسمي خليفته ويمنحه مباركته.

السلطان قابوس هو السلطان الثامن من أسرة آل بو سعيد التي أسسها الإمام أحمد بن سعيد عام 1741، وقد وُلد في ظفار في 18 نوفمبر عام 1940. وسيتم تشييع جثمانه اليوم من مسجد السلطان قابوس الكبير في مسقط إلى مثواه الأخير.

0

شاركنا رأيك حول "وفاة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان بعد صراع مع المرض"