معرض القاهرة الدولي للكتاب 2020
0

شهد مركز مصر للمؤتمرات والمعارض بمنطقة التجمع الخامس بالقاهرة اليوم، المؤتمر الصحفي للإعلان عن تفاصيل الدورة 51 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2020، والذي ستقام فعالياته بدءًا من 22 يناير الجاري، وحتى 4 فبراير المقبل، تحت شعار “مصر أفريقيا.. ثقافة التنوع”.

حضر المؤتمر كل من: الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المصرية، والدكتور هيثم الحاج علي رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، وإيلي سايبي سفير السنغال بالقاهرة -الدولة ضيفة شرف المعرض- والناشر سعيد عبده رئيس اتحاد الناشرين المصريين، بالإضافة إلى الناشر محمد رشاد رئيس اتحاد الناشرين العرب.

في البداية قال محمد رشاد رئيس اتحاد الناشرين العرب، إن نسبة مشاركة الناشرين العرب في المعرض هذا العام، زادت عن العام الماضي، مشيرًا إلى أن معرض القاهرة للكتاب 2019، هو أكثر المعارض التي استفاد منها الاتحاد من بين 18 معرضًا شارك فيها خلال 2019.

من جانبه، صرّح سعيد عبده رئيس اتحاد الناشرين المصريين، بأن الكثير من دور النشر المصرية، تخوفت من المشاركة في المعرض خلال العام الماضي؛ نظرا لانتقاله إلى مكان مختلف وبعيد نسبيًا عن مكانه القديم، موضحًا أن تلك الدور جميعها تقدمت بطلبات للمشاركة في المعرض لهذا العام، مما يؤكد نجاح الدورة الماضية في مقر المعرض الجديد.

أضاف “عبده” أن اتحاد الناشرين المصريين استوعب 95% من تلك الطلبات موجهًا الشكر لهيئة الكتاب على منح دور النشر المصرية أسعارًا خاصة لحجز الأجنحة داخل المعرض هذا العام، وكذلك توفيرها تسهيلات كبيرة لدور النشر المشاركة، لافتًا إلى أنه لأول مرة هذا العام سيكون هناك تطبيقًا خاصًا على الهواتف الذكية، خاص بكل ما يتعلق بالمعرض.

بدوره، أعرب سفير السنغال عن سعادته؛ باختيار بلده ضيف شرف الدورة 51 من معرض القاهرة للكتاب 2020، مؤكدًا على أن ذلك من شأنه؛ تقوية أواصر العلاقات ما بين مصر والسنغال، وما بين مصر وأفريقيا.

أما وزيرة الثقافة المصرية، فقد عبّرت عن شكرها لكل الجهات المعنية؛ التي تساهم في خروج المعرض كل عام بشكلٍ لائق ومحتوى جيد، مؤكدة أن الوزارة وهيئة الكتاب رصدتا كافة المشاكل التي حدثت في الدورة الماضية، مستطردةً أن الدورة المقبلة 2020 سوف تتلافى تلك المعوقات، موجهة الدعوة للجميع لزيارة المعرض، والاستمتاع بفعالياته المتنوعة، الثقافية والفنية والأدبية.

من جهته، أكد هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة العامة للكتاب، أنهم بدأوا العمل على تلافي سلبيات الدورة الماضية منذ انتهاء فعالياتها مباشرة، موضحًا أنهم خلال العام الماضي وضعوا الكثير من الحلول والأفكار لحل مشكلة تجمع الزوار والضيوف أمام البوابات الداخلية والخارجية للمعرض وقاعاته.

أردف “علي” أنه وفقًا لشعار الدورة المقبلة: “مصر أفريقيا.. ثقافة التنوع”، فقد تم التعاون مع كلية الدراسات الأفريقية العليا بجامعة القاهرة للمشاركة في تحضير فعاليات المعرض المرتبطة بالموضوعات الأفريقية، وبالنسبة لخريطة الانتقالات للمعرض أوضح أنها هي نفس خريطة انتقالات الدورة الماضية، مع بعض الإضافات والزيادات لخطوط المواصلات لاستيعاب أكبر قدر من زوار المعرض.

في سياق متصل، تابع أن هناك تسعمائة دار نشر وجهة مختلفة تشارك في المعرض لهذا العام، بزيادة قدرها مائة وثلاثة وخمسون دار وجهة عن الدورة الماضية، لافتًا إلى أن الدورة الـ 51 ستقام بها 925 فعالية متنوعة، بحضور 3502 من الضيوف والمتحدثين.

أشار رئيس الهيئة العامة للكتاب إلى أن المعرض لأول مرة في دورته الـ 51 أطلق مبادرة سفراء المعرض؛ بهدف الاستعانة برموز مصر العالمية للترويج للمعرض في الخارج، موضحًا أن المبادرة لهذا العام تضمنت خمس شخصيات مصرية تمثل قوى مصر الناعمة، وشملت الدكتور زاهي حواس عالم الآثار المعروف والفنانة القديرة سميحة أيوب والدكتور هاني عازر المهندس المصري ومصمم محطة قطارات برلين بألمانيا، ومحمود حسن تريزيجه لاعب المنتخب الوطني والمحترف في نادي أستون فيلا الإنجليزي، وكان آخرهم الفنان التشكيلي العالمي أحمد مصطفى.

وعلى هامش المؤتمر، التقت أراجيك بالمهندس شهير شاهين المشرف على تصميم التطبيق الخاص بمعرض الكتاب 2020 على الهواتف الذكية، والذي تصدره دار تويا للنشر والتوزيع، حيث أوضح أن فكرة إنشاء التطبيق جاءت لتلافي المعاناة التي تحدث لزائر المعرض في البحث عن أماكن وجود الكتب.

أكد “شهير” على أن التطبيق الجديد سيسهّل على الزوار الوصول إلى الكتاب الذي يريدونه، من خلال إمكانية البحث عن اسمه أو اسم دار النشر عبر التطبيق، وسوف تظهر خريطة بالأماكن التي يتوفر بها الكتاب داخل المعرض، لافتًا إلى أن حجم التطبيق ليس كبيرًا؛ إذ يبلغ 5 ميجا فقط كي لا يستهلك مساحة كبيرة من ذاكرة الهاتف، مستطردًا أنه من الممكن تحميله على أنظمة التشغيل أندرويد أو iOS، سواء كان نوع الهاتف آيفون أو غيره.

من جهة أخرى، أطلقت مؤسسة القادة للعلوم الإدارية والتنمية مبادرة لتدريب الشباب في المجالات الثقافية والاجتماعية خلال فعاليات معرض الكتاب 2020، وذلك بالاشتراك مع الهيئة المصرية العامة للكتاب ووزارة الثقافة تحت رعاية السيد عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية.

قال الدكتور أحمد الشريف أمين عام مؤسسة القادة للعلوم الإدارية والتنمية في تصريحات لأراجيك، إنه من خلال تلك المبادرة سيتم تقديم ثلاث دورات تدريبية للشباب في المعرض، من سن 18 وحتى 45 عامًا، في مجالات: ريادة الأعمال والشأن الأفريقي وتأهيل الشباب للقيادة، فضلًا عن تنظيم ثلاث ندوات فرعية عن التعريف بأفريقيا، والمنشطات وآثارها على الشباب، والتحرش، لافتًا إلى أن المبادرة تشمل 600 شاب وفتاة.

أردف “الشريف” أنه يمكن التقدم للاشتراك في المبادرة من خلال رابط التسجيل المتاح عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالمؤسسة، مشيرًا إلى أنه حتى الآن تقدم ما يزيد عن 70 ألف شاب وفتاة، مؤكدًا أن الشباب الذين سيتم تدريبهم سيحصلون على شهادات معتمدة من وزارة الثقافة، ومؤسسة القادة للعلوم الإدارية والتنمية، موضحًا أن الأعداد الزائدة من المتقدمين سيتم استيعابهم داخل برامج التدريب السنوية الخاصة بالمؤسسة، لافتًا إلى أن تلك المبادرة سوف تستمر خلال دورات المعرض المقبلة.

0

شاركنا رأيك حول "تفاصيل الدورة الـ 51 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2020.. مبادرات وفعاليات منوعة"