بركان تال في الفيليبين يقذف حممًا بركانية وسط مخاوف من انفجار هائل

بركان تال
0

بدأ بركان تال في الفيليبين بقذف الحمم البركانية، وقد حذرت السلطات من احتمال وقوع انفجار بركاني ضخم في غضون ساعات أو أيام.

بدأ الحمم البركانية بالخروج من البركان في ساعات الصباح الأولى من يوم الاثنين، ويقع البركان في مدينة تال جنوب العاصمة مانيلا بـ 45 كيلومتر، وبدأ البركان بلفظ الحمم بعد أن أطلق غمامة كبيرة من الرماد، ما أدى إلى إخلاء 8000 شخص لمنازلهم في المنطقة.

ويعد بركان تال ثاني البراكين نشاطًا في الفيليبين، ويقع في جزيرة وسط بحيرة، ويعد من أصغر البراكين في العالم، ولم يشهد سوى 34 اندفاع على مدار الـ450 عامًا الماضية. لكنه بدأ فترة من عدم الاستقرار صباح هذا اليوم، كانت مصحوبة بعواصف رعدية.

حذرت السلطات أيضًا من موجات تسونامي يمكن أن تحدث نتيجة الحمم والمقذوفات المتساقطة في المياه بعد الانفجار، ما سيؤدي إلى دفع للمياه نحو اليابسة.

بدأ ذلك بعد أن أصدر البركان غمامة كبيرة من الرماد يوم الأحد، كانت مصحوبة بصوت انفجار قوي وهزة أرضية. وكان مجموع الهزات الأرضية يُقدر بـ 75 هزة وصلت شدة 35 منها إلى 2 أو أكثر على مقياس رختر. ومن المتوقع أن يغادر منطقة الخطر الواقعة ضمن 14 كيلو متر من محيط البركان قرابة 450 ألف من السكان، وقد نصحت السلطات في مانيلا المواطنين بارتداء الأقنعة الواقية من الغازات بعد أن غطى الرماد البركاني مناطق قريبة من تال.

0

شاركنا رأيك حول "بركان تال في الفيليبين يقذف حممًا بركانية وسط مخاوف من انفجار هائل"