غير وجود الماء السائل.. علماء الفلك يحددون معيار آخر مهم لاعتبار الكواكب صالحة لاستضافة حياة

وجود الحياة على الكواكب
0

يشير نطاق جولديلوكس Goldilocks أو كما يعرف بالنطاق الصالح للحياة إلى المنطقة حول نجم ما حيث يوجد كوكب على مسافة منه مناسبة لتواجد المياه، إذ لا يكون حاراً إلى درجة تجعل هذه المياه تتبخر ولا بارداً إلى درجة تجعلها تتجمد. ويعتبر هذا الشرط هامًّا كون الماء السائل مكوّن حيوي أساسي، لكن وفقاً لدراسة جديدة فإنّه ليس المعيار الوحيد لافتراض أنّ كوكب ما صالح للحياة، فبالاعتماد على عقود من البيانات تبين أنّ هناك نجوم جولديلوكس أيضاً.

تختلف النجوم عن بعضها في البنية فبعضها حار جداً ولامع كنجوم OB، بينما البعض الآخر ذو درجة حرارة منخفضة كأقزام M-type الحمراء، وتقع شمسنا بين هذين الحدين حيث تعرف كقزم أصفر من نوع G-type. وعلى الرغم من نشوء حياة في النظام الشمسي إلّا أنّ الشمس لا تعتبر نجم جولديلوكس، إذ أنّه وفقاً لعلماء الفلك في جامعة فيلانوفا Villanova فإنّ أفضل النجوم للحياة تقع على بعد خطوة واحد على مخطط هرتزبرونغ-راسل Hertzsprung-Russell لأنواع النجوم، وهي من النوع K-type.

إنّ نجوم K-type عبارة عن نجوم برتقالية اللون أبرد قليلًا من الشمس وأسخن قليلاً من الأقزام الحمراء، وعلى الرغم من أنّ المناطق الصالحة للحياة بالنسبة لتلك النجوم أصغر، إلّا أنّها أكثر شيوعاً من تلك الخاصة بنجوم G-type، مع وجود حوالي 1000 منطقة منها على مسافة أقل من 100 سنة ضوئية من نظامنا الشمسي، كما أنّ لديها نسق حياة أساسي أطول، فالشمس عمرها 4.6 مليار عام ولديها نسق حياة أساسي يبلغ حوالي 10 مليار عام، وقد نشأت الحياة على الأرض قبل 500 مليون عام ومع بدء تمدد الشمس في المليار عام القادمة سيصبح الكوكب غير صالح للحياة.

وفقاً لبيانات الفريق فإنّ لنجوم K-type نسق حياة يمتد بين 25 و80 مليار عام مما يقدم نافذة أكبر بكثير لنشوء حياة من نجوم G-type، وقد تم تحديد مواقع كواكب حول نجوم K-type تعرف باسم Kepler-442 وTau Ceti وEpsilon Eridani، ويعتبر Kepler-442 كوكب جولديلوكس يستضيفه نجم جولديلوكس وهو واحد من أفضل تلك الكواكب.

https://www.sciencealert.com/it-s-not-just-the-goldilocks-zone-but-goldilocks-stars-that-are-important-for-habitability

0

شاركنا رأيك حول "غير وجود الماء السائل.. علماء الفلك يحددون معيار آخر مهم لاعتبار الكواكب صالحة لاستضافة حياة"