الميكروبات التي يضعف تأثيرها نتيجة مضاد حيوي قد تتطور لتصبح مقاومة لمضاد حيوي آخر !

مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية
0

أشارت دراسة جديدة جرت مؤخرًا إلى أن الميكروبات التي تدخل سبات عميق أو يتم إضعافها نتيجة مضاد حيوي ما، قد تتطور لتصبح شكلًا أخطر من ميكروبات مقاومة لدواء آخر.

مثلًا، استطاعت بكتيريا Staphylococcus aureus المميتة التي يمكنها أن تقاوم نوعًا واحدًا من المضادات الحيوية، أصبحت مقاومة لغيره من المضادات الحيوية بشكلٍ أسرع بثلاث مرات من مقاومتها للمضاد الحيوي الأول، ومن شأن هذه النتائج أن تفسر إخفاق بعض مزائج المضادات الحيوية في مقاومة الأمراض بشكلٍ سريع. كما يمكن أن تغير الطريقة التي يتم بها وصف المضادات الحيوية في بعض الحالات.

تتوقف البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية عن التكاثر والنمو بوجود المضادات الحيوية، وتدخل في حالة سبات تجعلها تصمد في حال استمر تأثير المضاد الحيوي طويلًا.  وقد لا تتمكن من الصمود طويلًا إن كانت الجرعة المناسبة من المضاد الحيوي قد وُصفت.

لكن مثل هذه البكتيريا قد تكون سببًا في تعرض المرضى الدائم للانتكاسات، وهي تؤثر بشكلٍ خاص على ذوي المناعة الضعيفة أو أولئك الذين أجروا عمليات زرع أعضاء أو أطراف اصطناعية مثلًا. وقد يصف الأطباء خليطًا من المضادات الحيوية لوقف مثل هذه الإصابات المتكررة، وخاصة لمصابي مرض السل بشكلٍ حاد.

وما زالت الآلية التي تطور بها البكتيريا مقاومتها تجاه المضادات الحيوية مجهولة، مما يدفع الباحثين لإجراء المزيد من الاختبارات على تركيبتها الجينية.

0

شاركنا رأيك حول "الميكروبات التي يضعف تأثيرها نتيجة مضاد حيوي قد تتطور لتصبح مقاومة لمضاد حيوي آخر !"