خوارزمية AlphaZero تتعلم لحكم العالم الكمومي

ألفا زيرو
0

دُهش عالَم الشطرنج عندما تعلّمت خوارزمية ألفا زيرو AlphaZero الحاسوبية لوحدها اللعب بعد أربع ساعات فقط بل وهزيمة أفضل برامج الشطرنج التي بناها خبراء بشريّون، أمّا الآن فقد استخدمت مجموعة من الباحثين في جامعة آرهوس Aarhus الدنماركية الخوارزمية نفسها للتحكم بحاسوب كمومي، ففي جميع أنحاء العالم يحاول الباحثون بناء حواسيب كمومية لأنّها قادرة على حل مسائل محددة لا يستطيع أي حاسوب كلاسيكي حلّها حالياً، وهذا ما دفع المجموعة لاستخدام AlphaZero للتحكم بنظام كمومي.

ما يجعل خوارزمية AlphaZero مثيرة للاهتمام أنّها تستطيع التعلّم من تلقاء نفسها بدون أي شكل من أشكال الخبرة البشرية، حيث تغلبت هذه الخوارزمية على بشر وبرامج حاسوبية مختصة في ألعاب كشوغي Shogi اليابانية والشطرنج، وتعلّمت ذلك باللعب مع نفسها فقط، وباستخدام محاكاة حاسوبية برهن فريق جامعة آرهوس على قابلية التطبيق الواسعة للخوارزمية بتطبيقها على ثلاث مسائل تحكم مختلفة يمكن استخدام كل منها في حاسوب كمومي.

على الرغم من الأداء المبهر لـ AlphaZero بمفردها، إلّا أنّ الفريق أحرز أفضل نتائج ممكنة من خلال دمجها مع خوارزمية أمثلة كمومية، ووفقا للبروفيسور جاكوب شيرسون Jacob Sherson فإنّ ذلك يشير إلى أننا ما زلنا بحاجة للمهارة والخبرة البشرية، والهدف المستقبلي يجب أن يكون فهم وتطوير واجهات ذكاء هجين يستثمر نقاط القوى لدى الاثنين بشكل مثالي.

في محاولة لتسريع التطور في هذا المجال قامت المجموعة البحثية بجعل الكود البرمجي متاح بشكل مفتوح وفوجئوا بالاهتمام الكبير، حيث قال شيرسون: “في غضون ساعات قليلة تم التواصل معي من عدّة شركات تقنية رئيسية ومختبرات كمومية وجامعات عالمية رائدة لتأسيس تعاون مستقبلي، لذلك من المحتمل ألّا ننتظر طويلاً حتى يتم استخدام هذه الطرق في اختبارات عمليّة حول العالم”.

https://m.phys.org/news/2020-01-alphazero-quantum-world.html

0

شاركنا رأيك حول "خوارزمية AlphaZero تتعلم لحكم العالم الكمومي"