محمد هنيدي، فريد عمارة، صنع الله إبراهيم: مفاجآت معرض القاهرة للكتاب 2020!

«محمد هنيدي، فريد عمارة، صنع الله إبراهيم»: مفاجأت معرض القاهرة للكتاب 2020!
0

معرض القاهرة الدولي للكتاب موسم حقيقي لهواة القراءة وفرصة كبيرة للمواهب الشابة، ولحظة منتظرة بشدة لمشاهير الكتاب الذين ينتظر عشاق القراءة والكتب في مصر جديدهم بشغف طوال العام، وفي الموعد المرتقب لأكبر حدث ثقافي، بدأ القراء إعدابد قوائمهم الخاصة بالكتب التي يرغبون باقتنائها، والبحث عن الإصدارات الحديثة لكتابهم المفضلين، ويتتبع أخبارهم وجديد إنتاجهم هنا وهناك.

وكما هي العادة يحمل لنا المعرض هذا العام العديد من المفاجآت من إصدارات متنوعة لأسماء شهيرة في عالم الأدب والفن أيضًا. وفي السطور التالية سنلقي الضوء على خمس إصدارات جديدة لأسماء شهيرة ينتظر الجمهور جديدها كل عام بشوق، ضمن مجالات مختلفة لتناسب أغلب الاتجاهات الفكرية، فستجد بينها الكاتب والداعية الإسلامي والنجم الكوميدي ورجل المعمار نجم مواقع التواصل الاجتماعي أيضًا.

من علّم عبد الناصر شرب السجائر للكاتب عمر طاهر

من علم عبدالناصر شرب السجائر

كتابنا الأول اليوم سيكون: “من علم عبد الناصر شرب السجائر”، وهو عنوان طويل نوعًا ما لاسم شهير في عالم الكتابة، يصدر عن دار الكرمة للطبع والنشر.

مؤلف الكتاب هو “عمر طاهر” الكاتب متعدد المواهب متنوع النشاطات، فيمكنك أن تسمع أغاني هو كاتب كلماتها، ويمكنك أن تستمع في الراديو إلى برامجه الإذاعية العديدة، من السهل أن تشاهد أفكاره وقد تحولت إلى واقع مرئي على شاشات التلفزيونات، كما يمكنك أن تقرأ دواوينه الشعرية، وببساطة يمكن أن تتأثر بروايته المختلفة مميزة الطابع. باختصار إذا كنت مهتمًا فستجد “عمر طاهر” في كل مكان!

وفي كتابه الجديد لهذا العام، يسير “عمر طاهر” على نفس النمط المعتاد له كما في كتبه السابقة، فنجده يمزج في سطور كتابه بين أجزاء من تاريخه الشخصي وفترات من تاريخ مصر؛ ليخلق عالمًا خاصًا به ممزوجًا بجو النوستالجيا مما أصبح يثير إعجاب القارئ في الآوانة الأخيرة.

بواب العبارة للنجم محمد هنيدي

بواب العمارة محمد هنيدي

كتابنا التالي خفيف الظل، ويحمل مفاجأة طريفة للقراء.. نعم عزيزي القارئ لم تخطئ في التعرف على اسم الكاتب، بالفعل هو الفنان المصري نجم الكوميديا الشهير “محمد هنيدي” والذي يخوض تجربة الكتابة لأول مرة.

الكتاب يصدر عن دار نهضة مصر في تجربة ليست الأولى من نوعها للدار، ولكنها الأولى بالنسبة لـ “هنيدي”، فقد سبق أن حولت دار نهضة مصر برنامج إذاعي آخر للفنانة “إسعاد يونس” إلى كتاب بعنوان “زي ما بقولك كده” صدر منه جزئين. هذه المرة أصدرت الدار كتاب “بواب العبارة” بعد النجاح الكبير الذي شهده البرنامج الإذاعي الذي يحمل الاسم ذاته، ويقدمه الفنان “محمد هنيدي” على الراديو 9090 من الأحد إلى الخميس.

والكتاب عبارة عن نصوص متنوعة لمواقف مجتمعية نعيشها ورصدها بواب عمارة في القاهرة، والذي يقوم بدوره “هنيدي”، ويحاول التدخل فيها من مكانه ليقدم لأصحابها النقد والنصح اللازم، لينتهي كل موقف بمقولة موجزة تحمل رسالة قيمة مجتمعية يود توضيحها للجميع.

فتقول دار النشر في تعريفها للكتاب: “بواب العمارة.. يراقبك وسيراقبك بدقة.. هنيدي يراجع جميع العادات يراقب كل السلبيات التي أصبحت حولنا في كل مكان، وسيحاول أن يصلحها، فاحذر أن يضبطك هنيدي متلبسًا!”.

وهو بلا شك تجربة جديدة خفيفة الظل، تهدف إلى تسليط الضوء على بعض السلبيات المنتشرة في المجتمع؛ ليزيد من الوعي العام تجاهها ومحاولة إيجاد حلول لها.

1970 للروائي صنع الله إبراهيم

1970 رواية صنع الله إبراهيم

رقم ثلاثة في قائمتنا اليوم يحمل اسم الكاتب والروائي الشهير المثير للجدل “صنع الله إبراهيم”، حيث صدرت روايته الأخيرة “1970” عن دار الثقافة الجديدة للنشر والتوزيع.

عنوان الرواية المتمثل في تاريخ لأحد الأعوام، العام الأخير في حياة “عبدالناصر”، يثير ذكريات القارىء ويكشف عن مدى ولع المؤلف بتأريخ الأحداث والوقائع، بأسلوبه المعتاد من خلال سرد مجموعة من الأخبار السياسية التي تدور في خلفية حياة الأشخاص العاديين تمامًا، فأبطاله هم دائمًا نحن بلا تجميل أو تعظيم. وربما هذا أكثر ما يميز أسلوبه فهو دائمًا ما يصف الناس البسيطة ويضعهم داخل إطار تاريخي حي؛ ليجعل القارئ يصدق حقيقة أن التاريخ هو ما نحياه وليس ما نقرأه في كتب التاريخ.

تؤرخ الرواية لعام رحيل الزعيم المصري السابق “جمال عبد الناصر” وتكشف عن المكانة التي احتلها “ناصر” في قلوب المصريين عن طريق سردة ليوميات مجموعة من الأبطال في فترة حكم الرئيس الراحل.

صبار للمعماري فريد عمارة

صبار فريد عمارة

الكتاب الرابع في القائمة هو “صبار” لمبدعه “فريد عمارة” الاسم المنتشر بكثرة بين أوساط الشباب من مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي، كمعماري ومتحدث شهير ومصمم جرافيك موهوب، يدير صفحات خاصة بتصميماته التي تميزت باستخدام اللونين الأبيض والأسود مصحوبة بنصوص منمقة الكلمات رشيقة العبارات.

ربما لهذا استغل مهارته وموهبته في التصميم لإصدار أول كتاب رسومي له وهو “صبار” الذي يصدر في معرض القاهرة لهذا العام عن دار الرواق للنشر والتوزيع.

في هذا الكتاب يخوض “فريد عمارة” تجربة الكتب الرسومية بعد النجاح الذي حققه هذا النوع من الكتب بين نمط معين من القراء الذي يفضل المزج بين الرسوم والكلمات من خلال طبعات فاخرة على غرار كتاب “إكستاسي: 65 يوم” الشهير الذي حقق مبيعات ضخمة في السابق.

من الجدير بالذكر أن قراءة هذا النوع من الكتب يعتبر تجربة مميزة لهواة قراءة عدد أقل من الكلمات، ولكنها تؤدي الغرض المراد منها من إثارة مشاعر القارىء تجاه مواضيع محددة، وهو ما شجع الروائية “شيرين سامي” على خوض نفس التجربة في كتابها الأخير، والصادر مؤخرًا بعنوان “154 طريقة لقول أفتقدك“.

سحر الدنيا للداعية مصطفى حسني

سحر الدنيا مصطفي حسني123

كتابنا الأخير هو: “سحر الدنيا” للداعية الإسلامي الشهير “مصطفى حسني”. وكما هي عادة دار نهضة مصر تصدر هذا الكتاب في معرض القاهرة الدولي للكتاب مستغلة نجاح برنامجه التلفزيوني الذي يحمل ذات الإسم.

والكتاب يتناول فكرة صراع الإنسان الأبدي من أجل الحصول على نعم الدنيا بكل سحرها ومتعها وضعف البشر الدائم تجاه كل ما هو زائل. ويتعرض للفكرة السائدة بوقوع الإنسان في فخ سحر الدنيا الفاني الذي يختبر إرادة الإنسان من أجل الوصول إلى القيمة الحقيقية للنعم اللانهائية المحيطة به.

وبهذا نصل إلى نهاية مقالنا لنضع بين يديك عزيزي القارئ خمسة إصدارات جديدة متنوعة ومختلفة من حيث الأفكار والاتجاهات.

0

شاركنا رأيك حول "محمد هنيدي، فريد عمارة، صنع الله إبراهيم: مفاجآت معرض القاهرة للكتاب 2020!"