رئيس الوزراء ووزيرة الثقافة المصريان يفتتحان معرض القاهرة الدولي للكتاب 2020

افتتاح معرض القاهرة للكتاب 2020(1)
0

افتتح الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري، اليوم الأربعاء، معرض القاهرة الدولي للكتاب 2020 في دورته الـ 51، والتي تقام فعالياتها بدءًا من 22 يناير وحتى 4 فبراير، في مركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية، بمنطقة التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة.

حضر الافتتاح كل من الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المصرية، ومحافظ القاهرة خالد عبد العال، والمهندس هاني عازر مستشار رئيس الجمهورية وأحد سفراء معرض الكتاب 2020، فضلًا عن عدد من الوزراء ورموز الثقافة والفكر في مصر، بالإضافة إلى وزير الثقافة بالسنغال وسفير السنغال في القاهرة، وذلك كون السنغال ضيف شرف تلك الدورة، ويقام المعرض هذا العام تحت شعار: “مصر أفريقيا.. ثقافة التنوع”.

مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وإيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة
مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وإيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة يفتتحان المعرض

وتفقّد “مدبولي” والحضور عددًا من أجنحة وقاعات المعرض، منها جناح الهيئة المصرية العامة للكتاب، والهيئة العامة لقصور الثقافة، وكذلك الجناح الخاص بكل من وزارتي الداخلية والدفاع، واطمأن على تجهيزات المعرض؛ والذي من المقرر أن يُفتتح للجمهور بدءًا من الغد الخميس 23 يناير، وسيشهد طوال 14 يومًا أكثر من 900 فعالية متنوعة في الثقافة والفنون والأدب، تتضمن ورش وندوات ثقافية وفنية وأدبية، وكذلك عروضًا للمسرح والسينما والفنون الشعبية، ويبلغ عدد الضيوف والشخصيات المشاركة في فعاليات هذه الدورة أكثر من ثلاثة آلاف ضيف.

مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وإيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة

وخلال الافتتاح أعلنت وزيرة الثقافة أن مصر ستكون ضيف شرف معرض السنغال للكتاب 2021، وذلك ردًا على جعل السنغال ضيف شرف معرض القاهرة للكتاب في تلك الدورة، مشيرةً إلى أن نجاح الدورة الماضية جعل القائمين على معرض الكتاب يكتسبون خبرة أكثر، وهو ما سيتضح خلال الأيام المقبلة أثناء انعقاد فعاليات وأنشطة المعرض، والذي من المتوقع خروجه بشكل مُرضٍ وأنجح من الدورة الماضية.

مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وإيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة

وبالنسبة لمهرجان القراءة للجميع الذي كان يقام في مصر قبل سنوات، وتوقَّف منذ فترة طويلة، أكدت إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، أن الوزارة تعمل خلال الفترة الحالية على إعادة هذا المهرجان مرة أخرى، مشيرة إلى أنه سيتم انعقاده قريبًا جدًا، وأنهم يجهّزون له حاليًا باستعدادات كبيرة، ليحقق النجاح المطلوب، الذي لن يقل عن نجاح دوراته الماضية.

في سياق متصل، لفتت “عبد الدايم” إلى أن 90% من فعاليات وأنشطة الدورة الـ 51، من معرض القاهرة الدولي للكتاب 2020 موجَّهة لفئة الشباب، الذين هم عماد الأمة وأساس نهضة وتنمية وتطور أي وطن.

مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وإيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة

يشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2020، أربعين دولة عربية وأجنبية، كما يتضمن مشاركة 900 دار نشر حول العالم، بزيادة 153 دار نشر عن الدورة الماضية، كما سيشارك سور الأزبكية في الدورة 51، بعدد 41 مكتبة، وهو المتخصص في بيع الكتب القديمة والنادرة في كافة المجالات، وذلك بأسعار زهيدة.

مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وإيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة

يضم المعرض هذا العام 808 جناحًا لعرض الكتب المختلفة التابعة لدور النشر والهيئات المشاركة، بزيادة 86 جناحًا عن الدورة الماضية في 2019، كما أنه يوفّر وسائل مواصلات مختلفة لنقل زوار المعرض من ميادين القاهرة الشهيرة إلى مقر المعرض بالتجمع الخامس، بعدد 100 أوتوبيس نقل عام، بالإضافة إلى باصات بأسعار مخفضة، تسهيلًا على محبي الثقافة والفنون، في الوصول إلى المعرض والاستمتاع بفعالياته المتنوعة والثرية.

وقد أعلن المعرض قبل أيام عن مبادرة جديدة تقام لأول مرة، تحت مسمى “سفراء المعرض”، تضم عددًا من الشخصيات المصرية الشهيرة على مستوى العالم في مجالات مختلفة، بهدف الاستفادة منهم في الترويج لمعرض القاهرة الدولي للكتاب خارج مصر، وضمّت المبادرة لتلك الدورة خمس شخصيات مصرية، وهي عالم الآثار الدكتور زاهي حواس، والفنانة القديرة سميحة أيوب، بالإضافة إلى المهندس هاني عازر خبير الأنفاق العالمي، وأيضًا محمود تريزيجيه لاعب المنتخب المصري لكرة القدم والمحترف في الدوري الإنجليزي، فضلًا عن الفنان التشكيلي العالمي أحمد مصطفى.

0

شاركنا رأيك حول "رئيس الوزراء ووزيرة الثقافة المصريان يفتتحان معرض القاهرة الدولي للكتاب 2020"