بعد 1200 صورة مجانية لصناع الثقافة.. فوتو بوك تصور الجمهور في معرض الكتاب 2020

فريق ISO Photography
0

انطلقت فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب منذ يوم الأربعاء الماضي الموافق 22 يناير ومن المقرر انعقادها حتى اليوم الرابع من شهر فبراير المقبل لعام 2020، تحت شعار “مصر أفريقيا..ثقافة التنوع”، بمركز المؤتمرات والمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

تتميز فعاليات الدورة الـ 51 لمعرض الكتاب بالعديد من الأنشطة الفنية والثقافية إلى جانب المبادرات التي تحاول مساعدة القراء وصناع الثقافة سواء من الكتاب أو الناشرين أو الصحفيين لإثراء المشهد الثقافي المصري والعربي.

تعد “فوتوبوك” لتصوير صناع الثقافة مجانًا في محاولة للقضاء على أزمة تواجد الأرشيف الثقافي الجيد للكُتاب والصحفيين، واحدة من أبرز المبادرات التي لاقت صدى ونجاحًا واسعًا منذ انعقاد نسختها الأولى العام الماضي، خلال فعاليات اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب؛ حيث توافد العديد من الكتاب والنقاد والصحفيين لالتقاط الصورة التوثيقية للأرشيف الثقافي المُصور الذي يعمل عليه فريق التصوير الفوتوغرافي “ISO”.

لافتة مبادرة فوتوبوك وصورتي مع كتابي في معرض الكتاب 2020
مقر استوديو “Iso” ومبادرة “فوتو بوك” و”صورتي مع كتابي” خلال فعاليات الدورة الـ 51 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب لعام 2020

أراجيك” تواجدت أثناء تحضيرهم لجلسة تصوير لأحد الكُتاب،خلال فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب لهذا العام؛ حيث يبدأ الكاتب في تدوين بياناته الخاصة ومؤلفاته الأدبية في ورقة استمارة البيانات، ثم يتجه لجولة تصويره في الاستوديو، المتواجد في بلازا (1)، الذي يقع ما بين صالة رقم(1) ومثيلتها رقم (2).

كاتب يكتب الاستمارة الخاصة بمبادر "فوتو بوك" خلال فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب 2020

أثناء الاستعداد لإحدى جلسات التصوير
فريق “Iso” الفوتوغرافي يستعد لتصوير أحد الكُتاب

يقول الدكتور علاء فريد مؤسس فريق “ISO”: “بعد ما صورنا 1200 مثقف من الكتاب والصحفيين والإعلاميين وأصحاب دور النشر والضيوف العام الماضي، وجدنا أن هناك اَخرين لم تسنح لهم فرصة الاشتراك في المبادرة، بالإضافة إلى تصوير الجمهور مع كتبهم المفضلة في المكان الإضافي المستحدث لهم هذا العام في الاستوديو”.

أرشيف مبادرة فوتو بوك لعام 2019
صورة أرشيفية لصور مبادرة “فوتو بوك” خلال اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب لعام 2019

طُلب من الفريق تكرار هذا النشاط للسنة الثانية على التوالي؛ فضلاً عن مطالبة دكتور هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، بتوسع النشاط ليشمل مبادرة أخرى جديدة “صورتي مع كتابي” والتي تهتم بتصوير الجمهور أيضًا؛ وهو ما دَفع “فريد” إلى استكمالها، موجهًا شكره إلى الهيئة على إتاحة المكان لهم بالمجان داخل المعرض؛ دعمًا للمبادرة ورغبة في تنفيذها بصفة متتابعة، متناولة وموثقة لأحدث التغييرات في المشهد الثقافي.

يتابع “فريد”: “الفائدة كبيرة وممتعة في نفس الوقت للمشاركين، فكرنا أن ذاكرة المعرض المصورة “فوتوبوك” تكون بمثابة فكرة مستمرة خلال فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب سنويًا”.
Iso Photography

وعن ميزانية معدات التصوير والإضاءة وبناء الديكور، يوضح المصور المصري أن فريق “ISO” للتصوير الفوتوغرافي هو الذي تحمل كافة التكاليف العام الماضي، لكن الوضع اختلف هذا العام؛ حيث يدعم المبادرة مؤسسة “بيت الحكمة” للاستثمارات الثقافية وشركة “ستوري تيل” Storytel للكتب الصوتية، واللتان تقاسما التكلفة أيضًا.

فريق ISO Photography
لقطة لفريق “ISO Photography” أثناء تحرير ومعالجة الصور في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2020

وعلى صعيد اَخر، يشير أنه كان هناك بعض الانتقادات العام الماضي على تأخير طرح الصور على صفحتهم الخاصة بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” ليوم أو يومين بحد أقصى، نتيجة للإقبال الكبير وضغط العمل، وهو ما جعلهم يزيدون من أعضاء الفريق العامل معهم في المبادرة هذا العام؛ من أجل إتمام أكبر قدر ممكن من الصور يوميًا، وسرعة وصولها إلى المشاركين.

المصور علاء فريد أثناء تصوير أحد الكتاب
المصور علاء فريد أثناء تصوير أحد الكتاب في معرض الكتاب 2020

يضم أعضاء الفريق مصورين مصريين وعرب؛ حيث يشمل المصور الليبي عصام الصبري، والمصريين: أحمد صلاح، ومحمود مسعود، كما يذكر “علاء” أنه لا ينسى مجهود المصورتين: ماهي حلمي، ونهى عياد، في العام الماضي، ولكنهما لم تستطيعا العمل معهم في المبادرة هذا العام لظروف خاصة بهما، موضحًا أن فريق  ISO يتكون من 6 مصورين في الأساس؛ يملكون مهارات التصوير الفوتوغرافي بالإضافة إلى تحرير الصور وضبط الإضاءة والألوان باستخدام البرامج الإلكترونية المتخصصة.

أحد أعضاء فريق ISO Photography
المصور الليبي عصام الصبري، أحد أعضاء فريق ISO Photography

وعن أبرز ما يسعون لتحقيقه هذا العام، يقول “فريد”: “العدد المُصور يكون ضعف العام الماضي، إلى جانب تحسين جودة الصور والتكنيك المستخدم”، لافتًا إلى أنهم يقصدون توفير تلك الصور إلكترونيًا بجودة عالية، حتى يتمكن المشاركون باستخدامهم في كل ما يخص ظروفهم العملية.

فريق ISO Photography

يجدر الإشارة بأن الكاتب الصحفي سامح فايز شارك في ابتكار ودعم الفكرة بالتعاون مع “ISO” العام الماضي، كما شهد الأرشيف الوثائقي لعام 2019 توافد نخبة من نجوم المجتمع والمسرح والدراما؛ ضيوف الدورة الـ 50 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، منهم الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة المصري، والمخرج يسري نصر الله،  إلى جانب نخبة كبيرة من المثقفين العرب: منهم: الكاتب الأردني الدكتور أيمن العتوم، والكاتب الكويتي سعود السنعوسي.

المخرج يسري نصر اللهأشرف صبحي وزير الشباب والرياضة

0

شاركنا رأيك حول "بعد 1200 صورة مجانية لصناع الثقافة.. فوتو بوك تصور الجمهور في معرض الكتاب 2020"